الأقباط متحدون - حوار فلسفى مع الباحث و المفكر المصرى ( أحمد سعد زايد )
أخر تحديث ١٣:٥٢ | الجمعة ١٦ يناير ٢٠١٥ | ١٠ طوبة ١٧٣١ ش | العدد ٣٤٤٨ السنة التاسعه
إغلاق تصغير

شريط الأخبار

حوار فلسفى مع الباحث و المفكر المصرى ( أحمد سعد زايد )

 الباحث و المفكر المصرى ( أحمد سعد زايد )
الباحث و المفكر المصرى ( أحمد سعد زايد )

قام بأعداد و أجراء الحوار : سامح سليمان
الباحث أحمد سعد زايد : إجازه من جامعة الأسكندرية في الأقتصاد ( بكالوريوس ) 1990
- إجازة من جامعة الاسكندرية في العلوم السياسية ( بكالوريوس ) 1991
- دبلوم من جامعة الاسكندرية في الاقتصاد السياسي 1992
- دبلوم في الشريعة الاسلامية (المعهد العالي للدراسات العربية والإسلامية بالقاهرة 1995)
- دورات جامعية في الفلسفة الغربيه وعلم تطور الافكار من جامعة اوكسفورد وجامعة يال
(من2003 إلى 2007 )
- شارك في العديد من المؤتمرات الدولية والمحلية على سبيل المثال: مؤتمرات الجالية الإسلامية بفرنسا ، مؤتمر الجالية الاسلامية في بريطانيا ، المؤتمر الصوفي الدولي ، مؤتمر حوار الاديان الابراهيمية بألمانيا ICCJ o مؤتمر التسلح الخلقي بسويسرا Moral rearmed

قام بعدد من البحوث والدراسات عن جدلية العلاقة بين الدين والسياسة وبين الدين والفلسفة على سبيل المثال: - حتمية الثورة الثقافية لإكمال ثورات الربيع العربي •
- في معنى الثورة بين الدين والسياسة إشكاليات وحلول •
- التيار الديني والتيار العلماني بين الصدام والتعايش •
- تحديات تواجه الفكر الاسلامي المعاصر •

- أشتراك مع الدكتور عبد الوهاب المسيري فى عمل بعض المباحث عن الحلولية بين التصوف والفلسفه .
- دراسة عن أزمة الحركه الاسلامية •
- دراسة عن التيار السلفي أصوله و تناقضاته وأزماته •

- شارك كذلك في إنشاء موقع عن التراث العلمي في الحضارة الاسلاميه .
أستاذ أحمد فى البدايه نرحب بك ، و نطلب منك تبسيط بعض المفاهيم الفلسفيه للقارئ وهى :
الماديه الجدليه _ الهرمنطيقا _ الأستطيقا _ الفنومنولوجيا _ الفيمنست .
ج : الماديه الجدليه : هى تطوير ماركس لفكرة هيجل عن أن الفكره تولد نقيضها و الفكره و نقيضها يتصارعان حتى تتولد فكره ثالثه و الفكره الثالثه تظل مستمره حتى يظهر لها نقيض أخر

و تتكرر القصه ، ماركس أخذ الفكره و طبقها على الواقع الأجتماعى و قال أن كل واقع أجتماعى يفرز نقيضه ، بمعنى أن الطبقه الأرستقراطيه تفرز الطبقه البرجوازيه ، والطبقه البرجوازيه تفرز البروليتاريا و هكذا حتى الوصول الى نهاية التاريخ ، أى أن فكرة الجدل هى أن الأفكار أو الوقائع الأجتماعيه تولد نقائضها و من خلال الصراع يتحرك التاريخ .

الهرمنطيقا : علم تفسير و تأويل النصوص و قد نشأ بشكل أكاديمى فى أوربا فى القرن التاسع عشر على يد رجل الدين و الفيلسوف الألمانى شلايماخر ، لمحاولة الأجابه على الأشكاليات

و أسهم النقد التى تعرض لها الكتاب المقدس بعهديه على يد العلماء من حيث تناقضه مع العلم و التاريخ .
الأستطيقا : علم الجمال و مؤسسه أفلاطون ، وهو يهتم بالبحث عن ما هو جميل و أسس الجمال .

الفنومنولوجيا : علم دراسة الظواهر و هى مدرسه فلسفه تولدت بعد المدرسه الكانتيه على يد الفيلسوف الألمانى أدموند هوسرل و هو معنى بفكرة كانت الأساسيه و هى أن الواقع ليس واقع واحد ، و أن الواقع الخارجى يعرف من خلال الحواس و أنعكاسات و أنطبعات الحواس فى الذهن ، أى فهم الواقع كما هو من خلال الذهن .

الفيمنست : المرأه ظلمت فى كافة المجتمعات الذكوريه ، و بعد الحداثه و مع مطالبة كافة الفئات بحقوقها ، نهضت المرأه و ثارت للمطالبه بحقوقها ، بمعنى هى حركه حقوقيه نسويه ذات نزعه أو بعد فلسفى .

س : هل الفلسفه ترف فكرى أم تساهم فى تنمية المجتمع الإنسانى و حل مشكلاته ؟
ج : قال معظم الفلاسفه أن الفلسفه بنت الواقع ، و الفيلسوف المقيم فى البرج العاجى لم يوجد من الأساس ، بل حتى أكثر الفلاسفه أغراقاً فى التجريد و الميتافيزيقا كان نتيجة واقع أجتماعى معين ، و معظم المؤرخين الكبار للفلسفه مثل برتراند رسل و راندل تحدثوا عن كيف تنشأ الفلسفه من الواقع التاريخى ، دائماً الواقع هو المفرز للأفكار .

س : هل ساهمت التجربه السوفيتيه فى تشويه الماركسيه و التجربه النازيه فى تشويه النتشويه ؟
ج : الواقع يفرض على السياسيين أشياء لم تكن موجوده عند أنتاج النظريه ، لذا فتطبيق الشيوعيين السوفييت للنظريه الماركسيه لم يكن حرفياً و إن كان قريباً بدرجه كبيره من النظريه الماركسيه ، بينما فى الحاله النازيه هذا مختلف عليه حتى من النتشويين أنفسهم ، بخلاف أن النازيين أنفسهم لم يعتبروا نيتشه فيلسوف النازيه فقد كانوا معتزين بجميع الفلاسفه الألمان و ليس نيتشه فقط،النازيه هى تجسيد بشع و متطرف لفكرة القوميه و الوطنيه .

س : ما هى أهم المدارس الفلسفيه ؟
الماركسيه بأشكالها المختلفه مثل مدرسة فرانكفورت و هى تطوير للأفكار الماركسيه ببعد أجتماعى و من أشهر أعلامها هابرماس ، و أيضاً فلسفات ما بعد الحداثه مثل التفكيكيه و البنيويه و من خلفاء ميشيل فوكو و جاك دريدا ، و يوجد أيضاً الفلسفه التحليليه بأشكالها المختلفه خصوصاً رسل و فنجنشتاين و هم يعتبروا شركاء لفلاسفة العلم و من أشهرهم كارل بوبر .

س : ما السبب فى ندرة الفلاسفه العرب ؟
الفلسفه العربيه بعد تكفير الغزالى للفلسفه و الفلاسفه و بعد موت أبن رشد أنتهت الفلسفه العربيه ، نعم حدثت محاولات للأحياء على يد ملا صدر وغيره و لكن فشلت ، ربما يكون السبب فى ذلك أن حركة المجتمع لم تنضج بعد ، أن حركة الفكر مازالت فى طور التفاعل أكثر من الفعل.
س : أرجوا منك أستاذ أحمد زايد وضع تعريف بشخصيات و موضوعات فلسفيه مهمه .

بروتاجوراس _ عبد الله القصيمى _ أوجست كونت _ فلسفة القانون _ فلسفة التاريخ _ سبينوزا.
ج : برتاجوراس : _ من أوائل الفلاسفه ذوى النزعه الإنسانيه و هو ظلم من أفلاطون و من التاريخ ، لأن أفلاطون طالب بتدمير مؤلفات مدرسة السوفسطائيين بدعوى أنها تفسد عقول الشباب ، و هو كان يقول بنسبية المعرفه و نسبية القيم و بأن هدف الفلسفه هو تحقيق السعاده للإنسان و ليس البحث فقط ، و هذه النزعه قد عاودت الظهور فى العصر الحديث متمثله الإنسانيين الجدد أثناء عصر النهضه ، و الفلاسفه القائلين بنسبية المعرفه والقيم و الأخلاق .

عبد الله القصيمى : هو مفكر كبير ، و هو يمثل صيحة غضب على الوسط الدينى ، و محاوله للتمرد على الفكر الدينى التقليدى و صيحه ضد المؤسسات الدينيه فى الوطن العربى ، و هو بليغ جداً فى كتاباته .

أوجست كونت : هو تعبير عن التفاؤل ، و هو خير ممثل لفلسفة الأنوار و فلسفة التنوير
و الطموح و الرغبه فى مستقبل أفضل للبشريه ، و هو منطلق من المنهج الفلسفى الوضعى ، ونحن نحتاج فى عالمنا العربي المزيد من الفكر العلمى و الوضعى و الفلسفه الكونتيه أو ما بعده من فكر رسل و الفلسفه الأنجليزيه بأشكالها المختلفه .

فلسفة القانون : هو محاوله للأجابه على الأسئله الكليه المرتبطه بوضع القوانين و تشريعها .
فلسفة التاريخ : هو محاولة قرأة حركة التاريخ كوحده واحده و أكتشاف القوانين التى تحرك التاريخ ، و هناك أختلاف هناك من يقول بوجود قوانين للتاريخ و هناك من يقول بعدم وجود تلك القوانين و أختلاف فى طبيعة القوانين و أشكالها و هل توجد نهايه للتاريخ ، و من أهم فلاسفة التاريخ هيجل و ماركس و توينبى و شبنجلر .

سبينوزا : هو فيلسوف هولندى من أصول برتغاليه ، يهودى ، تم أقصائه و أضطهاده من المجتمع اليهودى و المجتمع المسيحى لأفكاره التى تم أعتبارها أفكار هرطوقيه ، و من أهم أعماله فلسفة الأخلاق و رساله فى اللاهوت و السياسه .
فى نهاية الحوار أشكرك مفكرنا الكبير على وقتك الثمين و أطلب منك توجيه كلمه للقراء
أشكركم أعزائى و أشكر أستاذ سامح سليمان على أسئلته الهامه العميقه .


More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter