الأقباط متحدون - يا «حوثتى» من «خسرو»
أخر تحديث ١٢:٣٥ | السبت ٢٨ مارس ٢٠١٥ | ١٩برمهات ١٧٣١ ش | العدد ٣٥١٥ السنة التاسعه
إغلاق تصغير

شريط الأخبار

يا «حوثتى» من «خسرو»

ثروت الخرباوي
ثروت الخرباوي

بمناسبة الحوثيين سأكتب لكم قصة غريبة، سيرد فيها ذكر أحد قادة الشيعة الكبار من الذين تأثروا جداً بشخصية حسن البنا، اسمه هادى خسرو شاهى، هذا القائد الشيعى كان أستاذاً للسيد «حسين الحوثى» المقتول عام 2004 الذى أنشأ حركة الحوثيين الزيدية الشيعية التى تعيث فى الأرض فساداً فى أيامنا هذه. وتبدأ القصة بهدية قدمها حسن البنا للشيعة فى أواخر الثلاثينات، لم تكن الهدية شيئاً مادياً ولكنها كانت ديناً! نعم، قدّم حسن البنا للشيعة هدية هى الأقيم عبر تاريخهم، ساعدهم فى إنشاء دار لتقريب السنة إليهم، فتح الأبواب لهم من خلال هذه الدار، لذلك فقد حصل حسن البنا على مكانة كبيرة عند الشيعة، مكانة سامقة لم يصل إليها أحد من أهل السنة فى عيون الشيعة.

رد الشيعة الهدية للإخوان بأحسن منها وكأنهم يقولون لهم بهديتهم «نشكركم لحسن تعاونكم معنا»، فقد سمحوا للإخوان بإنشاء تنظيم لهم فى إيران، وجعلوا كتب سيد قطب من المناهج الدراسية لطلبة الحرس الثورى فيما يتعلق بدروس العقيدة، وأصدروا التصريحات المتتالية التى تحمل قدراً كبيراً من العرفان لجماعة الإخوان، بيد أنهم لم يكتفوا بهذا، فالود المتبادل يحتّم عليهم استمرار الغزل، والأيام تجرى بينهم بالماء العذب الفرات، والدنيا تفتح لهم أبواب الحكم، والحكم له ضروراته، وتوابعه، وتنازلاته، وزلاته، لذلك قامت إيران الرسمية بتوجيه الشكر لحسن البنا، عبر أحد دبلوماسييها الكبار، لم يكن هذا الدبلوماسى ممثلاً لنفسه حين قدم آيات العرفان للبنا، ولكنه كان يمثل شيعة إيران، ففضلاً عن أنه أحد كبار الدبلوماسيين هناك، فإنه كان أيضاً أحد أكبر رجال الدين بها، وقبل أن ندخل إلى خطاب الشكر الذى كتبه هذا الدبلوماسى الشيعى الكبير والذى تنضح منه مشاعر الحب والتقدير، يجب أن نعرف من هو صاحب هذا الخطاب؟ وما مرجعيته؟ وما قصته؟

«سيد هادى خسرو شاهى» أحد كبار سفراء إيران فى العالم، كان منذ سنوات قليلة رئيساً لمكتب رعاية المصالح الإيرانية فى مصر، عاش فيها عدة سنوات وتقابل مع قيادات جماعة الإخوان ومرشدها مصطفى مشهور أكثر من مرة، ثم التقى بالمرشد السادس مأمون الهضيبى عدة مرات، كانت اللقاءات تتم أحياناً فى مقر جماعة الإخوان الذى كان كائناً آنذاك فى حى المنيل، إلا أن معظم اللقاءات كانت تجرى ليلاً فى فيلا مملوكة لأحد قيادات الإخوان منشأة حديثاً فى حى «التجمع الخامس» الذى يقع شرق القاهرة، لم يعلم أحد طبيعة هذه اللقاءات، أو ما الذى كان يتم فيها، وما هى الاتفاقات التى كانت تجرى بينهما على قدم وساق، إلا أن تصريحات الإخوان المتتالية المؤيدة لمواقف إيران السياسية كانت تكشف عن نجاح سيد هادى خسرو شاهى فى مساعيه الدبلوماسية.

عام 1938، وفى مدينة تبريز عاصمة أذربيجان الشرقية، وُلد «هادى خسرو شاهى» لأب من رجال الدين، شب خسرو عن الطوق فى مدينة ذات تاريخ تحيط بها من جهة الجنوب جبال لها طبيعة خاصة، تكسوها الثلوج طوال العام، كانت عائلته تتشكل من نخبة من رجال الدين الشيعة، وهى تنحدر من أولئك الصفويين الذين نصبوا المذابح لأهل السنة فى إيران كى يجبروهم على الدخول إلى طوائف الشيعة، ومن أسف فإن تبريز مدينة خسرو شاهى كانت من أوائل المدن الإيرانية التى وقعت فى يد الصفويين فأعملوا فيها القتل والذبح حتى يجبروا أهلها على ترك المذاهب السنية التى يتدينون لله بها واتباع عقيدة الصفويين.

ومن بعد، ومن خلال أعمال التنكيل، أصبحت مدينة تبريز شيعية، واستطاع الصفويون قهر أهل السنة فى إيران كلها وتحويلها إلى دولة شيعية، فى تلك المدينة كانت أيام هادى خسرو شاهى، شهدته شوارعها وهو يحث الخطى ذاهباً إلى دروس العلم، يتلقاها من المراجع الشيعية الكبار، وشهدت جبالها رحلاته إليها، إذ كان عاشقاً للتسلق وكأنه يصنع لنفسه تاريخاً سيكون ذات يوم، سيظل هذا الرجل مثابراً على عقيدته مدافعاً عنها، منافحاً عن أولئك الذين وقفوا مع شيعته، وكأنه يتسلق جبلاً يبتغى من خلاله الوصول بالشيعة إلى قمة العالم.

كان خسرو يرتدى منذ شبابه الأول عمامة سوداء، وللعمامة السوداء رمزية لدى الشيعة، فمن يرتديها إنما يشير إلى أنه أحد أحفاد سيدنا على بن أبى طالب، ولذلك فإن كل واحد منهم أيضاً كان يـُلقب بالسيد مثلما يتلقب أهل السنة من أحفاد الرسول صلى الله عليه وسلم بـ«الشريف»، ومن أجل هذا أيضاً ظل لقب السيد هو اللقب الملازم لهادى خسرو حتى الآن، إذ لم يقبل استبداله بأى لقب آخر من تلكم الألقاب التى تُمنح لمن يشغلون مواقع سياسية أو تنفيذية، فإذا ما أصبح أحد أحفاد سيدنا على من الشيعة رجلاً من رجال الدين كان له آنذاك أن يضع على رأسه عمامة سوداء كى يعلن عن نسبه الذى ينتمى إليه، أما باقى رجال الدين الذين لا يحظون بهذا النسب فإنهم يضعون على رؤوسهم عمامة بيضاء.

وفى غضون عام 2001 جاء هادى خسرو إلى مصر كى يعمل رئيساً لمكتب رعاية المصالح الإيرانية، ولكنه لم يبدل ثيابه، ولم يرتد الملابس الأفرنجية، بل ظل بزيه الشهير الذى لا يرتديه إلا رجال الدين الشيعة من أحفاد سيدنا على، وكانت العمامة السوداء هى العمامة التى اشتهر بها خسرو فى مصر حتى بات يُعرف بين المثقفين ورجال السياسة بالرجل صاحب العمامة السوداء.

ومع ذلك فقد تأثر خسرو شاهى بشخصية حسن البنا وبتاريخ جماعة الإخوان وموقف الإخوان من عقائد الشيعة، وفى ذات الوقت ظهر تأثر خسرو شاهى بتقى الدين القمى الذى أنشأ مع حسن البنا داراً لتقريب السنة من الشيعة، وجد خسرو أنه يجب أن يكمل المسيرة، فها هى الفرصة سانحة، فالأصدقاء من الإخوان يمدون أيديهم، وبعض الإخوان ترك المذاهب السنية والتحق بالشيعة ديناً ومذهباً، فها هو أحد أقطاب الإخوان القدماء المستشار الدمرداش زكى العقالى الذى كان متيماً بحسن البنا وتاريخه، ها هو يصبح شيعياً كبيراً له تقديره فى المجتمع الإيرانى، بل يصبح المسئول الأكبر عن شيعة مصر، ومن بعده الدكتور أحمد راسم النفيس الذى ظل ولا يزال يمارس نشر العقائد الشيعية فى مصر بدأب وإصرار كبيرين، ومع فريق من الشيعة المصريين من أصحاب الجذور الإخوانية كانت هناك جماعة الإخوان الأم التى كانت تمارس أنشطتها بشكل مستمر رغم التضييق الأمنى والسياسى فى بعض الأحيان، واللقاءات المحرمة تتم ليلاً فى التجمع الخامس الذى كان منطقة نائية وقتئذ، وفى أذهان الجميع دار التقريب التى يراهنون على أنها ستؤتى ثمارها، ولن يجنى الشيعة هذه الثمار إلا بالتوافق مع الإخوان والاتفاق معهم، فهم حلفاء الأمس وما زال الحلف قائماً بينهما، خاصة أن خسرو شاهى كان أحد الداعمين لتجربة الإخوان فى إيران، حتى إنه طلب من الخمينى الموافقة على ضم عدد من الشباب الشيعى إلى تنظيم الإخوان فى إيران.

ومن أجل مسيرة «التقريب»، أو بمعنى أصح «التمييع»، أصدر خسرو شاهى، وهو فى القاهرة، كتابين عن عقيدة الشيعة، ثم كتب كتاباً عن البنا بالفارسية تحت عنوان «الإخوان المسلمون أكبر حركة إسلامية معاصرة»، حيث اعتبر فى كتابه هذا أن جماعة الإخوان هى أنضج حركة سنية عبر التاريخ! وأعطاها مقاماً كبيراً بسبب أن البنا ساهم فى إنشاء دار التقريب مع تقى الدين القمى!

وينتقل المشهد إلى إيران، حيث قامت علاقة قوية بين حسين الحوثى الزيدى اليمنى الذى كان يطلب العلم الدينى فى إيران، والسيد خسرو شاهى الذى اختمرت فى ذهنه فكرة أن ينشئ الحوثى تنظيماً أو حركة أو جماعة فى اليمن تستهدف نشر المذهب الزيدى فى اليمن، ومن أجل ذلك تم توثيق الصلة بين الحوثى والأخ عبدالمجيد الزندانى القيادى الإخوانى الكبير باليمن، ثم اتصل الزندانى بالسيد خسرو شاهى وقامت بينهما رابطة قوية أظنها مستمرة إلى الآن، فهل تلقى كلماتى هذه الضوء على الأسرار المختبئة فى سراديب الإخوان والشيعة؟!

نقلا عن الوطن


More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter
المقال الموضوع يعبر فقط عن رأي صاحبه وليس بالضرورة عن رأي أو اتجاه الموقع