نادر محمد
أتى المسيح الطفل كلاجئ سياسى إلى مصر لأنهكان ينتظره الموت المحقق فى مسقط رأسه بالأرض المقدسة وكان سبب لجوءه للعيش فى أمان مصر مقنع حيث قتل الكثير مِن مَن فى سنه ظلماً و عدواناً على يد هيرودس ملك اليهود (73 ق. م -4 ق. م). ومن التاريخ الصحيح لموت هيرودس و هو 4 ق. م نستنتج أن رحلة العائلة المقدسة إلى مصر قد تمت قبل ما نطلق عليه سنة ميلاد المسيح و بداية التقويم فيجب إعادة النظر فى نظام التقويم الميلادى.و بناء على بردية كولونيا بألمانيا والتى تحدد فترة إقامة العائلة المقدسة بمصر بحوالى ثلاث سنوات وهذة البردية تُعد من أكثر المصادر عن فترة إقامة العائلة المقدسة قبولا وأكثر للصحة والدقة فيمكننا معرفة تاريخ ميلاد المسيح و هو حوالى 7 قبل بدء التقويم الميلادى.
مصادرنا عن رحلة العائلة المقدسة إلى مصروطفولة المسيح:
• العهد الجديد
إنجيل متى إصحاح 2 ، الآيات من 13-23
13 وَبَعْدَمَا انْصَرَفُوا، إِذَا مَلاَكُ الرَّبِّ قَدْ ظَهَرَ لِيُوسُفَ فِي حُلْمٍ قَائِلاً: «قُمْ وَخُذِ الصَّبِيَّ وَأُمَّهُ وَاهْرُبْ إِلَى مِصْرَ، وَكُنْ هُنَاكَ حَتَّى أَقُولَ لَكَ. لأَنَّ هِيرُودُسَ مُزْمِعٌ أَنْ يَطْلُبَ الصَّبِيَّ لِيُهْلِكَهُ».
14 فَقَامَ وَأَخَذَ الصَّبِيَّ وَأُمَّهُ لَيْلاً وَانْصَرَفَ إِلَى مِصْرَ.
15 وَكَانَ هُنَاكَ إِلَى وَفَاةِ هِيرُودُسَ. لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ مِنَ الرَّبِّ بِالنَّبِيِّ الْقَائِل: «مِنْ مِصْرَ دَعَوْتُ ابْني».
16 حِينَئِذٍ لَمَّا رَأَى هِيرُودُسُ أَنَّ الْمَجُوسَ سَخِرُوا بِهِ غَضِبَ جِدًّا. فَأَرْسَلَ وَقَتَلَ جَمِيعَ الصِّبْيَانِ الَّذِينَ فِي بَيْتِ لَحْمٍ وَفِي كُلِّ تُخُومِهَا، مِنِ ابْنِ سَنَتَيْنِ فَمَا دُونُ، بِحَسَب الزَّمَانِ الَّذِي تَحَقَّقَهُ مِنَ الْمَجُوسِ.
17 حِينَئِذٍ تَمَّ مَا قِيلَ بِإِرْمِيَا النَّبِيِّ الْقَائِلِ:
18 «صَوْتٌ سُمِعَ فِي الرَّامَةِ، نَوْحٌ وَبُكَاءٌ وَعَوِيلٌ كَثِيرٌ. رَاحِيلُ تَبْكِي عَلَى أَوْلاَدِهَا وَلاَ تُرِيدُ أَنْ تَتَعَزَّى، لأَنَّهُمْ لَيْسُوا بِمَوْجُودِينَ».
19 فَلَمَّا مَاتَ هِيرُودُسُ، إِذَا مَلاَكُ الرَّبِّ قَدْ ظَهَرَ فِي حُلْمٍ لِيُوسُفَ فِي مِصْرَ
20 قَائِلاً: «قُمْ وَخُذِ الصَّبِيَّ وَأُمَّهُ وَاذْهَبْ إِلَى أَرْضِ إِسْرَائِيلَ، لأَنَّهُ قَدْ مَاتَ الَّذِينَ كَانُوا يَطْلُبُونَ نَفْسَ الصَّبِيِّ».
21 فَقَامَ وَأَخَذَ الصَّبِيَّ وَأُمَّهُ وَجَاءَ إِلَى أَرْضِ إِسْرَائِيلَ.
22 وَلكِنْ لَمَّا سَمِعَ أَنَّ أَرْخِيلاَوُسَ يَمْلِكُ عَلَى الْيَهُودِيَّةِ عِوَضًا عَنْ هِيرُودُسَ أَبِيهِ، خَافَ أَنْ يَذْهَبَ إِلَى هُنَاكَ. وَإِذْ أُوحِيَ إِلَيْهِ فِي حُلْمٍ، انْصَرَفَ إِلَى نَوَاحِي الْجَلِيلِ.
23 وَأَتَى وَسَكَنَ فِي مَدِينَةٍ يُقَالُ لَهَا نَاصِرَةُ، لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ بِالأَنْبِيَاءِ: «إِنَّهُ سَيُدْعَى نَاصِرِيًّا»
إنجيل لوقا إصحاح 2 ، الآية 39 و التى تشير للعودة من مصر فقط.))وَلَمَّا أَكْمَلُوا كُلَّ شَيْءٍ حَسَبَ نَامُوسِ الرَّبِّ، رَجَعُوا إِلَى الْجَلِيلِ إِلَى مَدِينَتِهِمُ النَّاصِرَةِ.((
• المصدر الثانى:Vision of Theophilus وهو نص مشهور لدى الكنيسة القبطية بالرغم من ثبوت عدم صحته التاريخية apocryphal "السيدة العذراء مريم ظهرت للأنبا ثيؤفيلوس البطريرك ال 23 فى المنام و أخبرته بخط سير رحلتها إلى مصر و حتى رجوعها إلى الناصرة".ويحددالمحطاتكالتالى: 1. رفح 2. العريش 3. الفرما 4ـ. تلبسطا 5. الزقازيق 6ـمسطرد (المحمه) 7ـبلبيس 8ـسمنود 9. البرلس 10ـسخا 11ـوادىالنطرون 12. المطريهوعينشمس 13. الفسطاط 14. منطقةالمعادى 15. منطقةالبهنسا 16. جبلالطير 17. بلدةالأشمونيين 18. قريةديروطالشريف 19ـالقوصية 20. قريةمير 21. الديرالمحرق 22. جبلدرنكة
• المصدر الثالث:Pseudo-Mathewوهو إنجيل منحول (Apocryphal) منسوب لمتى خطأ
• المصدر الرابع:Syriac Infancy Gospelوهو المعروف بإنجيل ال لطفولة المسيح (الموجودة ترجمة عربية فقط و السريانى مفقود)
• المصدر الخامس:Nazoräerevangeiumوهو إنجيل النصارى (Ebioniten)
• المصدر السادس:إنجيل يعقوب Protoevangelium Jacobi
• المصدر السابع:EvangeliumThomae de InfantiaSalvatorisإنجيل توما عن طفولة المخلص
• المصدر الثامن:Liber de peueritiaSalvatorisكتاب عن طفولة المخلص الموجود منه هو الترجمة الأرمينية للأصل السريانى.
• المصدر التاسع: هو الموسوعة الذهبية للقديسينLegendaAurea (Jacobus de Vorgine)
Von den unschuldigenKindlein
قصة هروب العائلة المقدسة فى التصوير الفنى
• تحذير الملاك ليوسف النجار
أقدم منظر لقدوم الملاك ليوسف النجار فى الرؤية فى حين كانت العذراء تقيم فى مغارة فى بيت لحم بمفردها مع الطفل و تحذيره وأمره بالهروب إلى مصر موجود على لوحة من العاج موجودة بكتدرائية سالرنو تعود للقرن الحادى عشر.
• الهروب إلى مصر
المنظر الرئيسى يتضمنالمسيح الطفل، السيدة العذراء ويوسف النجار وحمار تمتطيه السيدة العذراءوهىواضعهرجليها فى جانب واحد ووجها فى مقابل الناظر للصورة.يضاف إلى ذلك ملاك حارس لهم، ثم يضاف أحياناً الصبى يعقوب بن زبدىالذى يعتقد أنه إبن خالة المسيح والذى سيصبح فيما بعد رسول للمسيح أو يضاف 4 بنات للمشهد الفنى. أشهر الإضافات هى سالومى التى ترافق السيدة العذراء فى الرحلة.فى النهاية يضاف أيضاً الثور الذى كان بجلنب الحمار وقت ميلاد المسيح فتحول المشهد الفنى النهائى إلى قافلة صغيرة. إتجهت الرحلة فى الليل إلى مصر لأنها منذ زمن إبراهيم أبو الأنبياء و يوسف الصديق و موسى هى الملجأ الرئيسى للعبرانيين وقت الشدة. قبل الرحيل قامت العذراء بتوديع والديها و أصدقاءها على عتبة منزلها. يوسف النجار يسحب الحمار من اللجام و يحمل على كتفه إناء مملوء خمر مربوط على عصا وهنا الخمر لإستعادة القوة وترمز لسر التناول.وبدءاً من القرن الثالث عشر نجد يوسف النجار يلقى نظرة حزن و خوف على العذراء و إبنها.لون الحمار الذى نال شرف حمل السيدة العذراء والمسيح الطفل أبيض مثل خيل ملوك الفرس وأباطرة بيزنطة وهو من نفس فصيلة الحمار الذى دخل به المسيح أورشليم.فى القرن الثالث عشر أيضاً ظهر تقليد فنى جديد فيه تمتطى السيدة العذراء الحمار بمفردها و يوسف النجار يحمل المسيح على كتفه و هذا المشهد مصور على لوحة محفوظة بباريس فى متحف الفنون الزخرفية.
بعض مناظر رحلة العائلة المقدسة فى الفن المسيحى العالمى
• أيقونة مزدوجة من صعيد مصر تعود للقرن السادس الميلادى
• موزايك يعود للقرن السادس الميلادى فى كنيسة Santa Maria Maggiorويوضح المنظر دعوة الملاك ليوسف النجار للهروب لأرض مصر والوصول للأشمونين والمنظر يحاول يستبدل إستقبال الإمبراطور الرومانى بالمسيح الذى أستقبل كقيصر رومانى.
• لوحة من العاج بدير Etchmiadzin Cathedral, Armeniaتعود للقرن السادس الميلادى
• غطاء لصندوق حفظ الإنجيل مصنوع من العاج للقديس Lupicinus von Condatمن القرن السادس
• ميدالية ذهبية من أضنا محفوظة بمتحف بإسطنبول تعود للقرن السادس أو السابع الميلادى Tschinili-Kiosk
• تصوير على قاعدة صليب Moaneمن أيرلندا من القرن السابع Insular Art of Irland
• فرسكه تعود للقرن الثامن بروما بكنيسة Santa Maria Antiqua
• فريسكة بكنيسة Müstairبدير القديس يوحنا يسويسرا Benediretinessinnenkloster St.Johannes, 880 A.D.
• منظر على باب خشبى لكنيسة العذراء فى الكابيتول بكولونيا ألمانيا يعود للقرن الثامن الميلادى و مثبت على لجام الحمار الذى يسحبه يوسف النجار قطعتان من الخبز من أعلى اللجام ربما رمز للتناول أيضاً مثل منظر الخمر الذى يحمله يوسف النجار
• رحلة العائلة المقدسة مرسرمة أيضاً فى سنكسار بيزنطة (Menologion Baselios II)
الذى يعود للقرن الحادى عشر وفيه تظهر صورة يعقوب بن زبدىالذى يعتقد أنه إبن خالة المسيح مرافقاً لهم فى الرحلة
• جوتو دى بوند ونى-1304 مقصورة سكورفين فى بادوا فى إيطاليا CopelladegliScorvegni
• رسم جدارى تصور تصور حلم يوسف النجار من القرن الحادى عشر بكنيسة SioriAteniبجورجيا
• أيقونة روسية من القرن السابع عشر تصور رحلة العائلة المقدسة إلى مصر و فى أسفل الصورة آثار الأشمونين تنهار لمرور المسيح
• رسم جدارى يرجع لمنتصف القرن 17 لرحلة العائلة المقدسة إلى مصر من كنيسة البشارة بدير القديس بريجيه فى مدينة غودنو بروسيا البيضاء.
• عمل فنى يوضح إستراحة العائلة المقدسة أثناء رحلتهم للهروب إلى مصرمن عمل Cornach1504 متحف برلين القومى.
• عودة العائلة المقدسة من مصر من أعمال الفنان Jacob Jordaens (1616 A.D.)
• لوحة فنية ل Albrecht Dürerمن القرن الخامس عشر
• لوحة للفنان Joachim Potinir1502Royal Museum of Fine Arts Antwerp