«ما أكتبه هو دفاع عن حق الحياة الكريمة والإنسانية والحضارية».. هكذا وصف فرج فودة كتاباته ورؤاه، وهو ما نحسبه عنوان يومنا، على الرغم من مرور ما يقرب من ربع قرن على استشهاده (8 يونيو 1992).
وقبل أيام احتفلت الجمعية المصرية للتنوير بهذه الذكرى على بعد خطوات من موقع استشهاده، وكان اللافت الحضور المتميز فى هذه الاحتفالية والتنوع الجيلى، وكان للشباب النصيب الأكبر، تفاعلاً ومناقشةً، فضلاً عن الطرح الموضوعى الذى قدمه كل من الأستاذ حمدى الأسيوطى المحامى الذى تناول «دعاوى الازدراء.. الوجه الجديد للإرهاب»، والدكتور مصطفى النبراوى الأستاذ الجامعى الذى تناول «إعمال العقل حتى لا يتكرر سيناريو الدولة الدينية».
كان أهم ما يميز فرج فودة أنه ترجم ما يقوله إلى فعل على الأرض خارج الجدران التى تلف العمل التنويرى والسياسى، فسعى لتأسيس «حزب المستقبل» بعد انهيار حزب الوفد بتحالفه مع التيارات الإسلامية المتطرفة، فاستقال منه رغم أنه أحد مؤسسيه، وواجه دعاة الفكر التكفيرى وناظرهم ودفع حياته ثمناً لما يؤمن به، ولم يتوقف حتى اغتياله عن تأكيد دعوته لتجفيف منابع التطرف والإرهاب.
وما زالت الدعوة قائمة ونحن بدورنا نؤكدها ونعيد المطالبة بها من القوى السياسية والدولة فى عدة محاور:
- إعادة الاعتبار لسيادة القانون الأساس الذى تقوم عليه الدولة المدنية العلمانية «دولة المواطنة»، بحسم وحزم وإرادة حقيقية.
- تفعيل النص الدستورى الذى يمنع قيام أحزاب دينية (مادة 74)، وحل القائم منها، حتى لو تخفّت خلف واجهة مدنية بينما تؤكد ممارساتها على الأرض أنها دينية بامتياز، ومنها أحزاب النور والأصالة والوطن والفضيلة والإصلاح والراية وهى أحزاب سلفية، وحزب مصر القوية، والعمل الجديد، والوسط، والتوحيد العربى والبناء والتنمية ذراع الجماعة الإسلامية، والحزب الإسلامى الذراع السياسية لجماعة الجهاد، وكلها تستحق حكماً قضائياً بحلها، بعيداً عن التلاعب البيروقراطى وإجادة الالتفاف على الدستور.
- تفعيل النص الدستورى الذى يجرم التهجير القسرى ويعتبره جريمة لا تسقط بالتقادم (مادة 63)، وإحالة كل من شارك أو أيد أو بارك الجلسات العرفية التى تنتهى إلى تهجير الآمنين من بيوتهم وقراهم إلى المحاكمة الجنائية على اختلاف مواقعهم، حتى نؤكد وجود الدولة التى تختطف إلى القبيلة التى يريدها الظلاميون، خاصة أن تطبيقها يستهدف الأقباط سعياً لترويعهم ودفعهم للخروج من «تحالف 30 يونيو»، فينهار «نظام 3 يوليو» الوطنى المدعوم شعبياً، على أمل ساذج أن يقفز هؤلاء الإرهابيون مجدداً إلى الحكم.
- العمل على توحيد صفوف الوطنيين الشرفاء لقيام تنظيم حزبى مدنى منظم وقوى، وصفه فرج فودة بأنه «يؤمن بالديمقراطية، ويكون قادراً على اجتذاب جميع الاتجاهات الليبرالية فى مصر، ويرفع شعار الوحدة الوطنية ليس فقط كفكر مجرد، بل كتراث سياسى عظيم، ويمثل تجمعاً شعبياً أكثر منه أيديولوجيا سياسية».
- إعادة هيكلة منظومة التعليم باتجاه خلق تعليم يشكل العقل النقدى المبدع لدى أجيالنا الجديدة وهو ما نبّه إليه فرج فودة بقوله «لا بد من مراجعة برامج التعليم، لأنها من أسباب ظهور جيل يستنكف استعمال العقل ويحجم عن إعماله، ويستهين بالحضارة الإنسانية ويحمل لها خالص الاحتقار، ويجهل تواصل تاريخه وتنوعه وتعدد انتماءاته ولا يرى منه إلا جانباً واحداً، وحتى هذا الجانب لا يرى منه إلا وجهاً واحداً هو الوجه المضىء، بينما جوانبه الأخرى شتى، شأنها شأن أى تاريخ.. ولو نجحنا فى أن يكون الهدف الأول للتعليم هو إعمال العقل واستخدام المنطق والأسلوب العلمى والمنهج النقدى فى التفكير، لقضينا على جانب كبير من جوانب مشكلة الإرهاب التى نواجهها الآن».
نقلا عن الوطن