"زاخر" وقراءة ÙÙŠ واقعنا الكنسي
يقلم : مدØت بشاي
medhatbeshay9@gmail.com
ÙÙŠ الجزء الأول من المقال Øاولت ÙÙŠ إشارات سريعة الاقتراب من دور موقعنا الرائع " أقباط متØدون " بقيادة وإدارة واعية للمهندس "عزت بولس" ÙÙŠ دعم نوعية من الإعلام الديني المستنير والمأمول ÙÙŠ تلك المرØلة ØŒ ÙˆÙÙŠ الجزء التالي أقترب من كتاب جديد للكاتب والمÙكر " كمال زاخر" Ùˆ صاØب لقاء تليÙزيوني دوري كضي٠ثابت مع المذيعة الرائعة "بسنت موسى" ضمن برامج الموقع الرائعة ..
Ù„Ùت انتباهي تقديم الكاتب الرائع كمال زاخر ÙÙŠ كتابه الهام اعتذاره عن عدم تغطية سطوره Ùضاءات " الإعلام الكنسي " وآلياته التي ولدت مبتسرة ØŒ واستغرقتها البيروقراطية ØŒ ومازالت تصر على Ù…ÙاتيØها القديمة Ùلم تقو على ÙØªØ Ø£Ø¨ÙˆØ§Ø¨ التواصل الجديدة ØŒ وتعمق مبدأ استئثار الإكليروس بالمشهد Ùغابت عنه المهنية والاØتراÙية ...
ولكنني أرى ÙÙŠ الكتاب ماهو أهم ÙÙŠ تقديم دور إعلامي وتنويري Ù…Ùيد معاون وداعم لصورة من صور الإعلام الديني عبر ملاØÙ‚ هامة تتعرض للتعاري٠الصØÙŠØØ© للمصطلØات الكنسية المستخدمة والمتداولة ومنقولة عن اللغة القديمة ...
أيضاً يشير الكاتب لكتابات الراهب القس باسيليوس ÙÙŠ مجال التأديبات الكنسية ( ÙÙŠ الكتاب المقدس والتقليد القانون الكنسي ) ... أختار منها كأمثلة مهمة ...
ÙÙŠ العهد الجديد
المثل الأول : وصية المسيØ
ÙˆÙÙŠ العهد الجديد : كان أول ذكر للتأديب الكنسي على ÙÙ… ربنا يسوع Ø§Ù„Ù…Ø³ÙŠØ Ø¹Ù† خطية الخصام والمخاصمة والتي إذا أصر عليها متخاصم ورÙض المصالØØ© مع أخيه Ùإنه يكون Ù…Øروماً من عضوية شعب الله " Ùليكن عندك كالوثني والعشار " ( متى 18: 17 ) . وإن كان كاهناً أو متناولاً من الأسرار المقدسة Ùهو يمتنع عن الذبيØØ© إلى أن يذهب ÙˆÙŠØµØ·Ù„Ø Ù…Ø¹ أخيه أولاً " ÙˆØينئذ تعال وقدَّم قربانك " ( مت 5: 23Ùˆ24 ) . ويÙلاØظ أن سلطان الØÙ„ والربط أرساه الرب ÙÙŠ هذه المناسبة بالذات إذ اتبع تØريمه من الاقتراب من القربان إلا بعد المصالØØ© مع الأخ ءوالقريب بقوله " الØÙ‚ أقول لكم كل ما تربطونه على الأرض يكون مربوطاً ÙÙŠ السماء وكل ما تØلونه على الأرض يكون Ù…Øلولاَ ÙÙŠ السماء " ( مت 18: 18 ) .
Ù€ Ùسلطان الكهنوت ÙÙŠ الØÙ„ والربط Ù…Ùعطى أساساً لمعالجة خطية الخصام العظمى الكÙيلة بتÙتيت ÙˆØدة كنيسة الله . إنه يمكن أن ÙŠÙسمَّى سلطان مصالØØ© المتخاصمين من أجل ÙˆØدة كنيسة الله .
Ù€ كم من Ø£Ùراد متخاصمين ØŒ وكم من أسر متخاصمة ØŒ وكم من آباء ÙÙŠ الكهنوت المقدس متخاصمون ØŒ وقد Ø£ØµØ¨Ø Ø®ØµØ§Ù…Ù‡Ù… عثرة للشعب كله ومنظراً لغير المؤمنين لا يمجد الله .
المثل الثاني : اختلاس أموال الكنيسة
نقابل ÙÙŠ كنيسة الرسل Øكم " اختلاس أموال الله " الذي وقع على Øنانيا وسÙيرة إذ أنكرا ولم يعترÙا بخطيتهما " Ùلما سمع Øنانيا هذا الكلام وقع ومات ... Ùوقعت ( سÙيرة ) ÙÙŠ الØال عند رجليه وماتت " ( أع 5: ا Ù€ 10 ) . ما أخطر خطية الاختلاس ÙÙŠ نتائجها المرعبة ليس على المخطئ Ùقط بل على شعب الله بأسره ØŒ ولذلك أتى Øكم Ø§Ù„Ø±ÙˆØ Ø§Ù„Ù‚Ø¯Ø³ الصعب هذا قي بدء Øياة الكنيسة الأولى الوليدة .
المثل الثالث : كنيسة كورنثوس
ثم نقابل قي رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس ÙÙŠ الإصØØ§Ø Ø§Ù„Ø®Ø§Ù…Ø³ نموذجاً Ù„Øرم كنسي قطعه القديس بولس الرسول على Ø£Øد أعضاء كنيسة كورنثوس بسبب سلوك شائن ارتكبه . على أنه Ø£ÙˆØ¶Ø Ø£Ù† هذا التأديب يهد٠إلى أن " تخلص Ø§Ù„Ø±ÙˆØ ÙÙŠ يوم الرب يسوع " . كما أن الØرم تم باسم Ø§Ù„Ù…Ø³ÙŠØ ÙˆØ¨Ø§Ø¬ØªÙ…Ø§Ø¹ الكنيسة مع القديس بولس بالرغم من غيابه بقوله ÙÙŠ صك الØرم " باسم ربنا يسوع إذ أنتم وروØÙŠ مجتمعون مع قوة ربنا يسوع Ø§Ù„Ù…Ø³ÙŠØ " ( اكو 5: 1 Ù€ 5 ) .
... وإلى قراءات أخرى ÙÙŠ مجال الإعلام الديتي والكنسي قد يكون لنا لقاءات ..