الاربعاء ٢٧ يناير ٢٠١٦ -
٤٩:
٠٩ م +02:00 EET
بقلم منير بشاى
لا اعتقد ان ما نسب Ù„Ùاطمة ناعوت Ùيه مساس بالدين، اى دين. ولا اظن ان الكلام Ùيه يمس القضاء من قريب او بعيد. ولكن ان كان ÙÙ‰ الامر ازدراء Ùهو ازدراء بØÙ‚ الانسان ان يعبر عن Ù†Ùسه طالما لا يسىء لإنسان آخر. وان كان ÙÙ‰ الامر مساس بالقانون Ùهو Ù…Øاولة تØرير القانون من سيطرة التعصب والمطالبة ان يكون القانون Øاميا Ù„Øريات المواطنين وليس سيÙا مسلطا على رقابهم.
صدر الØكم على Ùاطمة ناعوت بالسجن ثلاث سنوات بتهمة ازدراء الاديان. والاديان هنا اشارة للدين الاسلامى الذى لم تتعرض Ùاطمة ناعوت له بكلمة واØدة. قيل ان ناعوت ابدت مشاعر الاسى ازاء ما ÙŠØدث عند Ø°Ø¨Ø Ø§Ù„Ø§Ø¶Ø§ØÙ‰. كانت ناعوت تظهر بعض مشاعرها وهذه هى وظيÙتها كاديبة وشاعرة.
يجب ان يوضع ÙÙ‰ الاعتبار ان هذه المشاعر صادرة من انسانة لها طابع خاص Ùهى نباتية لا تتعاطى اللØوم لانها لا تطيق Ùكرة Ø°Ø¨Ø Ø§Ù‰ كائن ØÙ‰ مهما كان. لم تناقش ناعوت الدين او تنتقده ولكنها ابدت مشاعرها ازاء منظر الدم الذى اثار مشاعرها. وقد شرØت مشاعرها ذات مرة ازاء طريقة Ø§Ù„Ø°Ø¨Ø Ù†Ùسها عندما كان ÙŠØ°Ø¨Ø Ø§Ù„Ø®Ø±ÙˆÙ Ø¨ÙŠÙ†Ù…Ø§ الخرو٠الذى Ø³ÙŠØ°Ø¨Ø Ø¨Ø¹Ø¯Ù‡ واقÙا يشاهد المنظر وكانت ارجله ترتعش من الرعب. كانت ناعوت تداÙع عن ØÙ‚ هذا الØيوان الاعجم. Ùهل من يبدى مشاعر الرأÙØ© بالØيوان Ø§ØµØ¨Ø ÙŠØ²Ø¯Ø±Ù‰ بالدين Ù†Ùسه؟
شخصيا لا اعلم الداÙع الذى دعا Ùاطمة الى هذا الموق٠ولكننى اÙهمه جيدا. ابننا الان ÙÙ‰ الاربعينات من عمره وهو متزوج وله ابنتان جميلتان هما بهجة Øياتى. ولكن اذكر انه عندما كان ابننا Ø·Ùلا ÙÙ‰ الخامسة من عمره وكنا ناكل وجبة من الدجاج انه قال عبارة لن انساها. نظر الى الدجاجة المطبوخة والموجودة على المائدة وقال “I feel sorry for the chicken“ (Ø£Øس بالاسى على الÙرخة) هذه كانت مشاعره قد عبر عنها بكل صدق. ومن ناØيتى لم اوبخه على كلماته او اعطيه درسا ÙÙ‰ الدين واقول له ان هذا هو ترتيب الله ومن يعترض عليه هو يعترض على الله...الخ. كنت متاكدا ان الولد كان مخلصا ÙÙ‰ مشاعره وان اØساسه نبيل لانه لا يريد كائنا ان يتألم. وعدم تضخيم الموضوع جعل الامر يمر دون مشكلة وعندما كبر غير موقÙÙ‡.
المشاعر تØدث لنا رغما عنا واØساساتنا يمكن ان نخÙيها ولكن ليس ÙÙ‰ امكاننا ان نغيرها بسهولة. ولكن المشكلة Øدثت عندما جاهرت ناعوت بمشاعرها. ربما اعتقدت انها من Øقها ان تعبر عن مشاعرها Øتى اذا كانت لا يشاركها Ùيها غالبية الناس. وهذه هى الØرية الØقيقية. ومن جانبنا من الممكن ان نتÙÙ‚ مع ناعوت او نعترض عليها ÙÙ‰ هذه المشاعر. ولكن لا يستطيع اØد ان يلغى هذه المشاعر عند ناعوت بما Ùيه هى Ù†Ùسها ولا يستطيع اØد ان يقول ان هد٠ناعوت كان الازدراء بالدين. ولا اظن ان الله غاضب عليها ÙÙ‰ التعبير بكلمات لا تهد٠الى ايذاء اØد بل الى رÙع الاذى بØسب Ù…Ùهومها.
باختصار Ùاطمة ناعوت شاعرة مرهÙØ© الØس صادقة المشاعر. ما Ùعلته انها عبرت عن هذا المشاعر بادواتها التى تمتلكها وهى الكلمة. هى لم تستخدم سلاØا لتÙرض رايها على اØد. واجب الدولة والقضاء والنيابة والشرطة والاعلام وكل مؤسسات الدولة ان ÙŠØموا Øقها ÙÙ‰ التعبير عن الراى السلمى. وعندما لا ÙŠØدث هذا يكون هناك ازدراء من نوع آخر وهو الازدراء بÙاطمة ناعوت Ùˆ Øقها ÙÙ‰ Øرية التعبير عن رايها ÙÙ‰ بلد يدعى انه ÙŠØمى الØريات.
Mounir.Bishay@sbcglobal.net