" النقد " المÙÙضي إلى " النكد " !!
مدØت بشاي
٥٨:
١٢
م +02:00 EET
السبت ٢١ ابريل ٢٠١٨
مدØت بشاي
ÙÙŠ شهر أكتوبر القادم يكون قد مر 60 سنة على أول ذكر لمسمى " وزارة الثقاÙØ© " ÙÙŠ Øكومة الو Øدة الثانية ÙÙŠ عام 1958 Øين عÙين الدكتور ثروت عكاشة أول وزير للثقاÙØ© والإرشاد القومي ØŒ Ùˆ Øتى عام 1961...
أنشئت الهيئة العامة لقصور الثقاÙØ© ÙÙ‰ مصر ÙÙ‰ بادئ الأمر تØت مسمى الجامعة الشعبية عام 1945ØŒ وتغير اسمها ÙÙ‰ سنة 1965 إلى الثقاÙØ© الجماهيرية، ÙˆÙÙ‰ عام 1989 صدر القرار رقم 63 لتتØول إلى هيئة عامة ذات طبيعة خاصة، ÙˆØ£ØµØ¨Ø Ø§Ø³Ù…Ù‡Ø§ الهيئة العامة لقصور الثقاÙØ© تتبع وزارة الثقاÙØ©.
تعالى عزيزي القارئ ندخل واØدة من ندوات الجامعة الشعبية التي تم تغطيتها ضمن ملÙات مجلة " الرسالة " العدد 918 بتاريخ 5 Ùبراير 1951 تØت عنوان " عودة الجامعة الشعبية " .. لنقترب من بعض ممارسات أهل الثقاÙØ© عبر الأجهزة المتاØØ© آنئذ للتعامل مع المنتج الإبداعي وأيضًا التعامل الإعلامي Ø§Ù„Ù…ØªØ§Ø Ù…Ø¹ الØدث ..
يقول " عباس خضر " جرت الجامعة الشعبية على أن تنظم مناقشات أدبية تدور Øول كتاب يختار للعرض والمناقشة. وقد كان كتاب الندوة الأخيرة هو قصة ( على باب زويلة ) للأستاذ Ù…Øمد سعيد العريان ØŒ قام بعرضه ونقده الأستاذ " زكريا الØجاوي " ØŒ وقد بدأ Øديثه بمقدمة Øمل Ùيها على الأدباء الكبار الذين تعرضوا لكتابة القصة الطويلة من Øيث Ù…Øاكاتهم وأخذهم من قصص الغرب ØŒ Øتى شبههم بالغراب ÙŠØجل ÙÙŠ جنة الكروان. . . ومن Øيث استئثارهم باهتمام النقاد وعنايتهم، ذاهباً إلى أن قصة ( على باب زويلة ) ليست كذلك ولم يظÙر صاØبها بما يستØÙ‚ من إشادة النقاد لأنه ليس من المشهورين اللامعين ØŒ وذاهباً أيضاً إلى أن ذلك يدل على أن النقد عندنا مصاب ب ( الأنيميا ) على Øسب تعبيره... ".
Ùˆ ÙÙŠ موقع آخر يستطرد " خضر " الموضوع من وجهة نظر أخرى " كان الØجاوي مغالياً ÙÙŠ ذلك ولكن لنغض عن هذه الØالة Ù…ØتÙظين بعبارة ( أنيميا النقد ) Ùقد لاØظت بعض أعراضها ÙÙŠ كلامه على كتابنا هذا المعروض للنقد والمناقشة.
يظهر أن كلمة ( النقد ) ليست ÙÙŠ Øساب هذه الندوات ØŒ ولذلك نراها تعبر ÙÙŠ الإعلان عن الندوة بكلمتي (عرض) Ùˆ ( مناقشة ) وإن كانت المناقشة يدخل Ùيها النقد ØŒ ولكن الإدارة المشرÙØ© لا تميل إلى أن يدخل Ùيها ما قد يغضب Øضرات المؤلÙين الذين تؤثرهم باختيار مؤلÙاتهم. ولو أن الأستاذ الØجاوي التزم هذا الوضع واكتÙÙ‰ بعرض الكتاب دون الاتجاه إلى نقده ØŒ لسلم من أعراض الأنيميا النقدية ØŒ ولكنه أديب مثق٠ØصيÙØŒ وكاتب قصصي ملØوظ ØŒ Ùلابد أن ÙŠØمله شيطانه على النظر Ùيما يعرض له ليقدره ويقومه. ولكنه مع ذلك رضى أن يتعرض لتلك الأنيميا لأنه كان يشر٠على النقد ثم يمسك عنه ØŒ ويمضي ÙÙŠ شيء من التقريظ يغطي على سوء الوقع لدى الجمهور غير المستعد Ù†Ùسياً لسماع النقد ØŒ ولست أدري مدى ما بينه وبين المؤل٠من علاقة.. " .
وددت الإشارة إلى تلك الØالة التي تم توثيقها منذ أكثر من 60 سنة ØŒ Ùˆ بمناسبة مرور 60 سنة على إنشاء وزارة الثقاÙØ© وولاية جديدة لوزيرة مبدعة أكاديمية لأنبه لضرورة الاهتمام بدعم Øالة إعلامية ونقدية وتنويرية لمتابعة الشارع الثقاÙÙŠ Ùˆ العمل الØكومي الثقاÙÙŠ والخاص أيضًا بØيادية ومن جانب أهل الاختصاص ..
لقد لاØظت بداية هجمة أراها غبية وقد تكون Ù„ØµØ§Ù„Ø Ø£Øد الموتورين لمهاجمة قرار وزيرة الثقاÙØ© لاختيارها المنتج والسيناريست الشاب " Ù…Øمد ØÙظي " رئيسًا لمهرجان القاهرة السينمائي لدورته القادمة دون تقديم أي مبرر غير إنه " سيناريست " وكأن من هاجم ÙŠØدثنا عن صاØب مهنة شمال " لا مؤاخذه " !!!
Ùهل لازلنا نعاني من " أنيميا النقد " ولازال " الغراب ÙŠØجل ÙÙŠ دنيا الكروان " ØŸ!!!