بقلم: أسامة بسماتيك
حق الطلاق المنصوص عليه في لائحة 1938 وقد ورد في المواد التالية-:
مادة 50- يجوز لكل من الزوجين أن يطلب الطلاق لعلة الزنا.
إنجيل متى 9:19
وَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَنْ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ إِلاَّ بِسَبَب الزِّنَا وَتَزَوَّجَ بِأُخْرَى يَزْنِي، وَالَّذِي يَتَزَوَّجُ بِمُطَلَّقَةٍ يَزْنِي».
إنجيل متى 32:5
وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَنْ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ إلاَّ لِعِلَّةِ الزِّنَى يَجْعَلُهَا تَزْنِي، وَمَنْ يَتَزَوَّجُ مُطَلَّقَةً فَإِنَّهُ يَزْنِي.
بالطبع السبب هنا واضح و مثبت بالآيات و لا جدال فيه وهو الزنا.
فالزنا ليس فقط الوقوع في الخطيئة،خاصة في علاقة الزوجة بزوجها كما هو في القصة المدونة في سفر قضاة 19
1- كان رجل لآوى متغربا في عقاب جبل افرايم فاتخذ له امرأة سرية من بيت لحم يهوذا."
2- "فزنت عليه سريته وذهبت من عنده إلى بيت أبيها في بيت لحم يهوذا وكانت هناك أياما أربعة اشهر."
السرية هي الزوجة كما في الاية
4-"وامسكه حموه أبو الفتاة"
كما أن السيد المسيح له المجد قال بفمه الطاهر
إنجيل متى 28:5
"إِنَّ كُلَّ مَنْ يَنْظُرُ إِلَى امْرَأَةٍ لِيَشْتَهِيَهَا، فَقَدْ زَنَى بِهَا فِي قَلْبِهِ."
وهذة الاية تؤكد أن مفهوم الزنا ليس قاصر علي الخطيئة فقط.
مادة 51- إذا خرج أحد الزوجين عن الدين المسيحي وانقطع الأمل من رجوعه إليه جاز الطلاق بناء على طلب الزوج الآخر
رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورنثوس 14:6
لاَ تَكُونُوا تَحْتَ نِيرٍ مَعَ غَيْرِ الْمُؤْمِنِينَ، لأَنَّهُ أَيَّةُ خِلْطَةٍ لِلْبِرِّ وَالإِثْمِ؟ وَأَيَّةُ شَرِكَةٍ لِلنُّورِ مَعَ الظُّلْمَةِ؟
و أيضا السبب هنا واضح و لا جدال فيه لأنه تستحيل العشره مع غير المؤمن , و بخاصه فى وجود أطفال يخشى عليهم من تأثير الطرف الذى أنكر الأيمان .
مادة 52- إذا غاب أحد الزوجين خمس سنوات متوالية بحيث لا يعلم مقره ولا تعلم حياته من وفاته وصدر حكم بإثبات غيبته جاز للزوج الآخر أن يطلب الطلاق
و نجد الوصايا فى هذا الشأن ملزمه لأستمرار سر الزيجه المقدس لأنها بصيغة الأمر (إما بالأثبات أو النهى) و بلفظ (يجب) أو أستخدام فعل الكينونه (كونوا).
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 3:7
لِيُوفِ الرَّجُلُ الْمَرْأَةَ حَقَّهَا الْوَاجِبَ، وَكَذلِكَ الْمَرْأَةُ أَيْضًا الرَّجُلَ.
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 5:7
لاَ يَسْلُبْ أَحَدُكُمُ الآخَرَ، إِلاَّ أَنْ يَكُونَ عَلَى مُوافَقَةٍ، إِلَى حِينٍ، لِكَيْ تَتَفَرَّغُوا لِلصَّوْمِ وَالصَّلاَةِ، ثُمَّ تَجْتَمِعُوا أَيْضًا مَعًا لِكَيْ لاَ يُجَرِّبَكُمُ الشَّيْطَانُ لِسَبَبِ عَدَمِ نَزَاهَتِكُمْ.
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 10:7
وَأَمَّا الْمُتَزَوِّجُونَ، فَأُوصِيهِمْ، لاَ أَنَا بَلِ الرَّبُّ، أَنْ لاَ تُفَارِقَ الْمَرْأَةُ رَجُلَهَا،
رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس 28:5
كَذلِكَ يَجِبُ عَلَى الرِّجَالِ أَنْ يُحِبُّوا نِسَاءَهُمْ كَأَجْسَادِهِمْ. مَنْ يُحِبُّ امْرَأَتَهُ يُحِبُّ نَفْسَهُ.
رسالة بطرس الرسول الأولى 3 7:
كَذلِكُمْ أَيُّهَا الرِّجَالُ، كُونُوا سَاكِنِينَ بِحَسَبِ الْفِطْنَةِ مَعَ الإِنَاءِ النِّسَائِيِّ كَالأَضْعَفِ، مُعْطِينَ إِيَّاهُنَّ كَرَامَةً، كَالْوَارِثَاتِ أَيْضًا مَعَكُمْ نِعْمَةَ الْحَيَاةِ، لِكَيْ لاَ تُعَاقَ صَلَوَاتُكُمْ.
فهل بعد كل هذه الآيات الملزمه يستطيع أحد أن يبرر لطرف هجران الآخر و أهماله , ثم يلوم على الكنيسه إن قامت بأعطاء الآخر حريته من هذه الزيجه التى لم يصنها أحد الطرفان )بنص الأنجيل و الآيات) , هل تكون الكنيسه مخطئه إن أعفت الطرفان و أعطتهما فرصة بناء حياة جديده مع طرف جديد ؟؟ أما فترة الخمس سنوات فهى أجتهاديه من واضعى النص.
مادة 53- الحكم على أحد الزوجين بعقوبة الأشغال الشاقة أو السجن أو الحبس لمدة سبع سنوات فأكثر يسوغ للزوج الآخر طلب الطلاق.
الزواج بحسب الكتاب المقدس هو أقتران الرجل بالمرأه دون أفتراق و لذلك فالأفتراق يفصل وثاق رباط سر الزيجه (كما فى حالة السجن لسنوات أو هجران أحدهما لمنزل الزوجيه)
سفر التكوين 18:2
وَقَالَ الرَّبُّ الإِلهُ: «لَيْسَ جَيِّدًا أَنْ يَكُونَ آدَمُ وَحْدَهُ، فَأَصْنَعَ لَهُ مُعِينًا نَظِيرَهُ».
سفر التكوين 24:2
لِذلِكَ يَتْرُكُ الرَّجُلُ أَبَاهُ وَأُمَّهُ وَيَلْتَصِقُ بِامْرَأَتِهِ وَيَكُونَانِ جَسَدًا وَاحِدًا.مرقس 10 : 8-9
وَيَكُونُ الاثْنَانِ جَسَدًا وَاحِدًا. إِذًا لَيْسَا بَعْدُ اثْنَيْنِ بَلْ جَسَدٌ وَاحِدٌ.
فَالَّذِي جَمَعَهُ اللهُ لاَ يُفَرِّقْهُ إِنْسَانٌ».
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 2:7
وَلكِنْ لِسَبَبِ الزِّنَا، لِيَكُنْ لِكُلِّ وَاحِدٍ امْرَأَتُهُ، وَلْيَكُنْ لِكُلِّ وَاحِدَةٍ رَجُلُهَا.
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس9:7
وَلكِنْ إِنْ لَمْ يَضْبُطُوا أَنْفُسَهُمْ، فَلْيَتَزَوَّجُوا. لأَنَّ التَّزَوُّجَ أَصْلَحُ مِنَ التَّحَرُّقِ.
ويتضح لنا من الايات السابقة أن تفعيل سر الزيجة في تواجد الزوجين وعدم انفصال احدهما عن الاخر وذلك لعدم الدخول في الخطية للطرف الاخر الذي تم هجرة .
مادة 54- إذا أصيب أحد الزوجين بجنون مطبق أو بمرض معدٍ يُخشى منه على سلامة الآخر يجوز للزوج الآخر أن يطلب الطلاق إذا كان قد مضى ثلاث سنوات على الجنون أو المرض ويثبت أنه غير قابل للشفاء. ويجوز أيضًا للزوجة أن تطلب الطلاق لإصابة زوجها بمرض العنة إذا مضى على إصابته ثلاث سنوات وثبت أنه غير قابل للشفاء وكانت الزوجه في سن يُخشى عليها من الفتنة.
أصابة أحد الزوجين بالجنون يتعارض مع قيام حياة زوجيه بحسب الكتاب ا لمقدس
أولا عن الرجل :
رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس 23:05
لأَنَّ الرَّجُلَ هُوَ رَأْسُ الْمَرْأَةِ كَمَا أَنَّ الْمَسِيحَ أَيْضًا رَأْسُ الْكَنِيسَةِ، وَهُوَ مُخَلِّصُ الْجَسَدِ.
رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس 24:5
وَلكِنْ كَمَا تَخْضَعُ الْكَنِيسَةُ لِلْمَسِيحِ، كَذلِكَ النِّسَاءُ لِرِجَالِهِنَّ فِي كُلِّ شَيْءٍ.
فكيف أذا تخضع المرأه للرجل (رأسها) و هو معتل بالجنون !!؟
و اما عن المرأه :
سفر الأمثال 26:31
تَفْتَحُ فَمَهَا بِالْحِكْمَةِ، وَفِي لِسَانِهَا سُنَّةُ الْمَعْرُوفِ.
سفر الأمثال 27:31
تُرَاقِبُ طُرُقَ أَهْلِ بَيْتِهَا، وَلاَ تَأْكُلُ خُبْزَ الْكَسَلِ.
سفر الأمثال 28:31
يَقُومُ أَوْلاَدُهَا وَيُطَوِّبُونَهَا. زَوْجُهَا أَيْضًا فَيَمْدَحُهَا:
سفر الأمثال 31:31
أَعْطُوهَا مِنْ ثَمَرِ يَدَيْهَا، وَلْتَمْدَحْهَا أَعْمَالُهَا فِي الأَبْوَابِ.
و فى العهد الجديد يتحدث بولس الرسول عن الزوجات , و أيضا بطرس الرسول فيقولا
رسالة بولس الرسول إلى تيطس 5:2
مُتَعَقِّلاَتٍ، عَفِيفَاتٍ، مُلاَزِمَاتٍ بُيُوتَهُنَّ، صَالِحَاتٍ، خَاضِعَاتٍ لِرِجَالِهِنَّ، لِكَيْ لاَ يُجَدَّفَ عَلَى كَلِمَةِ اللهِ.
رسالة بطرس الرسول الأولى 1:3
كَذلِكُنَّ أَيَّتُهَا النِّسَاءُ، كُنَّ خَاضِعَاتٍ لِرِجَالِكُنَّ، حَتَّى وَإِنْ كَانَ الْبَعْضُ لاَ يُطِيعُونَ الْكَلِمَةَ، يُرْبَحُونَ بِسِيرَةِ النِّسَاءِ بِدُونِ كَلِمَةٍ،
رسالة بطرس الرسول الأولى 2:3
مُلاَحِظِينَ سِيرَتَكُنَّ الطَّاهِرَةَ بِخَوْفٍ.
و طبيعى انه كل ما سبق و ذكرنا عن الزوجه فلا يمكن أن يتفق مع أصابتها بأعتلال العقل.
مادة 55- إذا أعتدى أحد الزوجين على حياة الآخر أو اعتاد إيذاءه جسميًا بما يعرض صحته للخطر جاز للزوج المجني عليه أن يطلب الطلاق.
الزواج فى المسيحيه من أهم ركائزه أن يعين الطرفين كل منهما الآخر فهى حياة شركه و محبه , فأحداث الضرر من أحد الزوجين للآخر يقوض معنى سر الزواج بحسب الكتاب المقدس.
سفر يشوع بن سيراخ 10:26
المراة الشريرة نير قلق ومثل متخذها مثل من يمسك عقربا
سفر يشوع بن سيراخ 31:25
المراة الشريرة ذلة للقلب وتقطيب للوجه والم للفؤاد
فهل هذا هو نموذج المرأه التى يرتضيها الرب زوجه ؟؟؟
و أيضا فى سفر الأمثال عن الزوجه ,
سفر الأمثال 3111:
بِهَا يَثِقُ قَلْبُ زَوْجِهَا فَلاَ يَحْتَاجُ إِلَى غَنِيمَةٍ.
سفر الأمثال23:31
زَوْجُهَا مَعْرُوفٌ فِي الأَبْوَابِ حِينَ يَجْلِسُ بَيْنَ مَشَايخِ الأَرْضِ.
سفر الأمثال 19:21
اَلسُّكْنَى فِي أَرْضٍ بَرِّيَّةٍ خَيْرٌ مِنِ امْرَأَةٍ مُخَاصِمَةٍ حَرِدَةٍ.
سفر الأمثال 12:31
تَصْنَعُ لَهُ خَيْرًا لاَ شَرًّا كُلَّ أَيَّامِ حَيَاتِهَا.و فى العهد الجديدرسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس 25:5
و أما عن الرجل
أَيُّهَا الرِّجَالُ، أَحِبُّوا نِسَاءَكُمْ كَمَا أَحَبَّ الْمَسِيحُ أَيْضًا الْكَنِيسَةَ وَأَسْلَمَ نَفْسَهُ لأَجْلِهَا،
رسالة بولس الرسول إلى أهل كولوسي 19:3
أَيُّهَا الرِّجَالُ، أَحِبُّوا نِسَاءَكُمْ، وَلاَ تَكُونُوا قُسَاةً عَلَيْهِنَّ
رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس 28:5
كَذلِكَ يَجِبُ عَلَى الرِّجَالِ أَنْ يُحِبُّوا نِسَاءَهُمْ كَأَجْسَادِهِمْ. مَنْ يُحِبُّ امْرَأَتَهُ يُحِبُّ نَفْسَهُ.
رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس 33:5
وَأَمَّا أَنْتُمُ الأَفْرَادُ، فَلْيُحِبَّ كُلُّ وَاحِدٍ امْرَأَتَهُ هكَذَا كَنَفْسِهِ، وَأَمَّا الْمَرْأَةُ فَلْتَهَبْ رَجُلَهَا.
رسالة بطرس الرسول الأولى 5:3
فَإِنَّهُ هكَذَا كَانَتْ قَدِيمًا النِّسَاءُ الْقِدِّيسَاتُ أَيْضًا الْمُتَوَكِّلاَتُ عَلَى اللهِ، يُزَيِّنَّ أَنْفُسَهُنَّ خَاضِعَاتٍ لِرِجَالِهِنَّ،
رسالة بطرس الرسول الأولى 6:3
كَمَا كَانَتْ سَارَةُ تُطِيعُ إِبْرَاهِيمَ دَاعِيَةً إِيَّاهُ «سَيِّدَهَا». الَّتِي صِرْتُنَّ أَوْلاَدَهَا، صَانِعَاتٍ خَيْرًا، وَغَيْرَ خَائِفَاتٍ خَوْفًا الْبَتَّةَ.
و هنا نريد ان نتسائل عقلا .. هل إذا حاول طرف من الطرفين قتل الآخر أو ايذائة بأي صورة من الصور,أو الادعاء علية كذبا وزورا للأضرارا بة ، فهل تكون وصية الرب و أرادته أن يستمرا فى العيش سويا حتى نعطى فرصه ثانيه ليتمكن الجانى من ضحيته !!؟ .. هل هذه هى أرادة مخلصنا الصالح يا ذوى العقول !!؟
مادة 56- إذا ساء سلوك أحد الزوجين وفسدت أخلاقه وانغمس في حمأة الرزيلة ولم يجد في إصلاحه توبيخ الرئيس الديني ونصائحه فللزوج الآخر أن يطلب الطلاق.
متى 18 : 15 17-
15 «وَإِنْ أَخْطَأَ إِلَيْكَ أَخُوكَ فَاذْهَبْ وَعَاتِبْهُ بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ وَحْدَكُمَا. إِنْ سَمِعَ مِنْكَ فَقَدْ رَبِحْتَ أَخَاكَ.
16 وَإِنْ لَمْ يَسْمَعْ، فَخُذْ مَعَكَ أَيْضًا وَاحِدًا أَوِ اثْنَيْنِ، لِكَيْ تَقُومَ كُلُّ كَلِمَةٍ عَلَى فَمِ شَاهِدَيْنِ أَوْ ثَلاَثَةٍ.
17 وَإِنْ لَمْ يَسْمَعْ مِنْهُمْ فَقُلْ لِلْكَنِيسَةِ. وَإِنْ لَمْ يَسْمَعْ مِنَ الْكَنِيسَةِ فَلْيَكُنْ عِنْدَكَ كَالْوَثَنِيِّ وَالْعَشَّارِ.
و ما هو حكم الوثنى أو العشار ؟ ألم يقل الكتاب أى خلطه للبر مع الأثم , و أية خلطه للنور مع الظلمه !؟ .. أليس هذا حكما بالتفرقه مع الطرف العنيد الذى لا يسمع للكنيسه !!؟
"من يترك المراه الفاجره على هواها كمن يترك مخرجا للماء فى الحوض , إن هى لم تسلك بحسب إرادتك فأصرفها عنك و طلقهاحكمة "يشوع بن سيراخ 25 : 25-26
و هذا السفر من الأسفار القانونيه الثانيه التى تؤمن بها الكنيسه الأرثوذكسيه و تقرأ منها مقاطع فى نبوات السواعى لأسبوع الآلام.و أشار القديس بولس الرسول و القديس بطرس الرسول إلى وجوب طاعة الزوجه لزوجها بأستخدام أسلوب الأمر أو فعل الكينونه (كن) مما يستلزم معه الوجوب لأتمام سر الزيجه
رسالة بطرس الرسول الأولى 1:3
كَذلِكُنَّ أَيَّتُهَا النِّسَاءُ، كُنَّ خَاضِعَاتٍ لِرِجَالِكُنَّ، حَتَّى وَإِنْ كَانَ الْبَعْضُ لاَ يُطِيعُونَ الْكَلِمَةَ، يُرْبَحُونَ بِسِيرَةِ النِّسَاءِ بِدُونِ كَلِمَةٍ،
رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس 33:5
وَأَمَّا أَنْتُمُ الأَفْرَادُ، فَلْيُحِبَّ كُلُّ وَاحِدٍ امْرَأَتَهُ هكَذَا كَنَفْسِهِ، وَأَمَّا الْمَرْأَةُ فَلْتَهَبْ رَجُلَهَا
مادة 57- يجوز أيضًا طلب الطلاق إذا أساء أحد الزوجين معاشرة الآخر أو أخل بواجباته نحوه إخلالاً جسيمًا مما أدى إلى استحكام النفور بينهما وانتهى الأمر بافتراقهما عن بعضهما واستمرت الفرقة ثلاث سنوات متوالية.
و نجد الوصايا فى هذا الشأن ملزمه لأستمرار سر الزيجه المقدس لأنها بصيغة الأمر أما بالأثبات أو النهى , و بلفظ (يجب) , أو بأستخدام فعل الكينونه (كونوا)
رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس 8:5
وَإِنْ كَانَ أَحَدٌ لاَ يَعْتَنِي بِخَاصَّتِهِ، وَلاَ سِيَّمَا أَهْلُ بَيْتِهِ، فَقَدْ أَنْكَرَ الإِيمَانَ، وَهُوَ شَرٌّ مِنْ غَيْرِ الْمُؤْمِنِ.
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 3:7
لِيُوفِ الرَّجُلُ الْمَرْأَةَ حَقَّهَا الْوَاجِبَ، وَكَذلِكَ الْمَرْأَةُ أَيْضًا الرَّجُلَ.
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس5:7
لاَ يَسْلُبْ أَحَدُكُمُ الآخَرَ، إِلاَّ أَنْ يَكُونَ عَلَى مُوافَقَةٍ، إِلَى حِينٍ، لِكَيْ تَتَفَرَّغُوا لِلصَّوْمِ وَالصَّلاَةِ، ثُمَّ تَجْتَمِعُوا أَيْضًا مَعًا لِكَيْ لاَ يُجَرِّبَكُمُ الشَّيْطَانُ لِسَبَبِ عَدَمِ نَزَاهَتِكُمْ.
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس10:7
وَأَمَّا الْمُتَزَوِّجُونَ، فَأُوصِيهِمْ، لاَ أَنَا بَلِ الرَّبُّ، أَنْ لاَ تُفَارِقَ الْمَرْأَةُ رَجُلَهَا،
مادة 58- كذلك يجوز الطلاق إذا ترهبن الزوجان أوترهبن أحدهما برضاء الآخر.
و بالقطع فأن جميع الآيات الوارده بالماده 57 تنطبق على هذه الماده .
وعلي سبيل المثال:
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس 3:7
لِيُوفِ الرَّجُلُ الْمَرْأَةَ حَقَّهَا الْوَاجِبَ، وَكَذلِكَ الْمَرْأَةُ أَيْضًا الرَّجُلَ
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس5:7
لاَ يَسْلُبْ أَحَدُكُمُ الآخَرَ، إِلاَّ أَنْ يَكُونَ عَلَى مُوافَقَةٍ، إِلَى حِينٍ، لِكَيْ تَتَفَرَّغُوا لِلصَّوْمِ وَالصَّلاَةِ، ثُمَّ تَجْتَمِعُوا أَيْضًا مَعًا لِكَيْ لاَ يُجَرِّبَكُمُ الشَّيْطَانُ لِسَبَبِ عَدَمِ نَزَاهَتِكُمْ.
رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس10:7
وَأَمَّا الْمُتَزَوِّجُونَ، فَأُوصِيهِمْ، لاَ أَنَا بَلِ الرَّبُّ، أَنْ لاَ تُفَارِقَ الْمَرْأَةُ رَجُلَهَا،