اسقف المنيا'> المنيا: مدير المدرسة الابتدائية بالقرية سخر من الأقباط وسمح بوقوع اعتداء بالضرب على الطالبات القبطيات من زميلاتهن
الاجهزة الأمنية أحكمت السيطرة على القرية وتم القبض على بعض المحرضين والمعتدين


نادر شكرى
كشف نيافة الأنبا مكاريوس اسقف المنيا'> المنيا، تفاصيل الاعتداء على أقباط قرية الفواخرية بالمنيا، بسبب شائعة بناء كنيسة وقال نيافته فى كلمة له اثناء اجتماع باحدى الكنائس : نحن نتابع الوضع وقمنا بوصفه فى حدود الواقع، وهناك فى هذه الاحدث من يتاجر بهذه الأحداث ، وهناك من المخلصين ، والقرية تقع على الخط الغربى تبعد ساعة عن مدنية المنيا'> المنيا، وهى قرية ذات طابع قبلى ويختلط اهلها ببعض الاهالى الليبية ولهم أصول ليبيه، والقرية بها 20 الف مسلم ومنهم حوالى 40 أسرة قبطية ويتبع القرية نجع حربى بها عائلات قبطية

والقرية ليس بها كنيسة ولا القرى القريبة منها ، ولطبيعة الحالة والظروف الجغرافية وصعوبة التنقل لقرى اخرى، احد الاباء الكهنة يقوم بخدمة القرية بالصلاة فى المنازل، لصعوبة نقل هذا العدد لكنيسة اخرى ، ويوم الاثنين الماضى تم استدعاء الجهات المتخصصة لبعض الاقباط حول وجود كنيسة او الشروع فى بناء كنيسة، وتم التأكد من عدم الشروع فى بناء كنيسة، ومع ذلك تم وضع خفراء حراسة امام أحدى المنازل، وهو ما أوحى لأهالى القرية أن الشائعة حقيقة، ومن هنا بدأت المؤامرة، يوم الخميس 18 أبريل، بدأت منشورات تحريضية على مواقع التواصل الاجتماعى .

وتابع نيافة الانبا مكاريوس: انه يوم السبت 20 ابريل الساعة الثالثة صباحا، القى البعض من المتطرفين زجاجات حارقة على ثلاث من منازل الأقباط، وتم السيطرة عليها، ومنازل اخرى القت عليها زجاجات دون خسائر ، وفى يوم الاثنين 22 أبريل، قام أحد الأقباط بوضع كاميرات على منزله حماية له، ولكن الأجهزة الأمنية طلبت منه رفع هذه الكاميرات، علما ان هناك الكثير من سكان القرية يضعون كاميرات، وفى نفس اليوم مدير المدرسة الابتدائية بالقرية، قام بالسخرية من بعض الفتيات القبطيات، مما تسبب التحرش وضرب الفتيات القبطيات من قبل زميلاتهن الاخريات الغير مسيحيات، ولم احتج  أهالى الفتيات على هذا السلوك، قام مدير المدرسة بطردهم وانتهرهم .

•  نشر منشورات بالهجوم
وفى يوم الثلاثاء 23 أبريل تم نشر منشورات من قبل المتطرفين بالقرية، للتحريض على الهجوم على الأقباط، بحجة بناء كنيسة وهو أمر غير حقيقى وقالت المنشورات " أنه يجب حماية القرية من بناء كنيسة "، وتم ارسال هذه المنشورات إلى الجهات المعنية والأمنية، لاتخاذ الإجراءات الاحترازية لمنع حدوث كارثة قبل فاوت الأوان، وتم ارسال هذا الامر وتم الافادة انه سوف يتم  اتخاذ الاجراءات، ولكن الأحداث بدأت فى العاشرة والنصف مساء، بالهجوم على منازل ألأقباط ونهب بعضها وحرق منازل اخرى، ومنع خروج الأقباط من منازلهم بالقوة باستخدام الأسلحة النارية، واعتداء بعض المتطرفين على النساء والفتيات وضربهن .

وكانت هناك محالة لخطف الأطفال وتم انقاذهم ،وقام المعتدون بتصوير حرائق المنازل وسط تهليل وتحريض، وهى وثائق تثبت الجريمة، وهناك بوستات تحمل اسماء معروفة قامت بالتحريض ، ولكن بعد ساعة من ألأاحداث وصلت قوات الأمن نتيجة صعوبة الطريق، وتم السيطرة على الوضع وفرض الهدوء، والقبض على بعض الجناة، وتكاتفت جميع الأجهزة حتى الان، ومازالت قوات الشرطة بالقرية وتم القبض على عدد كبير من المحرضين والمنفذين وتواصلت جميع الأجهزة معنا .

ووعدت الاجهزة بعدم ترك الأمر، ومحاسبة المتورطين لان هذا الأمر يمس هيبة وسيادة الدولة، لاننا فى دولة ذات سيادة وقانون وليست قبلية ، وتم الوعد أنه قبل عيد القيامة سيتم تعويض الأقباط عن خسائرهم وسوف يتم اعادة جميع المنازل المضررة لأفضل ما كانت عليه،.

وكشف نيافة الأنبا مكاريوس انه لم يكلف أى شخص بجمع أى تبرعات بشأن خسائر الأقباط، وحذر من الاستجابة لاى شخص يتاجر بالحدث، وهناك متابعة مستمرة من كافة الأجهزة، ولا ننكر جهود أجهزة الدولة طوال الوقت فى محاولة تمكين الأقباط من حقهم فى ممارسة شعائرهم الدينية.

•  الحل الأمنى وحده ليس كافى
وأكد نيافة الأنبا مكاريوس، ان الحل الأمنى وحدة ليس كافى فى علاج هذه الأزمات، ولكن يجب تسليط الضوء على القرى والنجوع فى الظهير الصحراوى، وتغيير الثقافة، واعادة النظر فى المناهج التعليمية وتنقيتها، والأهم من ذلك القائم على العملية التعليمية، والمعلم، لان الذى يعلم أخطر من المنهج نفسه، وهذا سيكون له أثر على الطالب، وايضا دور الأسر فى دعم التآخى، ودور وسائل الاعلام فى تقديم خطاب فى مواجهة الكراهية .

وذكر نيافته : أما الأقباط أنفسهم هم أقوياء فى الايمان وتحمل كل شىء من أجل ايمانهم، وهم ناس بسطاء كل مطالبهم الصلاة حتى فى حجرة، نظرا لصعوبة التحرك والانتقال لقرى أخرى، هم لم يطالبوا كنيسة هم يطلبون الصلاة فقط، وهنا نذكر حديث الامام الأفضل الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الذى أكد أنه لا يوجد فى الاسلام ما يمنع من إقامة كنيسة، والمضايقات حولها ميراث وتقاليد، وان القانون ينظم بناء دور العبادة ، وان ما يحدث ببعض القرى من مضايقات للأقباط ليس له علاقة بالاسلام وليس مطلوب ان يغلق الشخص الكنيسة، بل المهم ان يدافع عنه وان بناء مسجد امام الكنيسة هو نوع من التضيق على الأقباط، وطالب ببناء المساجد بعيد عن الكنائس