بقلم : يوسف‏ ‏سيدهم
 قضية‏ ‏جدلية‏ ‏طالما‏ ‏حيرت‏ ‏الكثيرين‏ ‏من‏ ‏الساسة‏ ‏والوطنيين‏ ‏ومعهم‏ ‏علماء‏ ‏التاريخ‏ ‏والباحثون‏.. ‏إنها‏ ‏قضية‏ ‏الاحتفاء‏ ‏بالتاريخ‏ ‏الوطني‏ ‏وهل‏ ‏يقتصر‏ ‏ذلك‏ ‏علي‏ ‏جوانبه‏ ‏المضيئة‏ ‏وعظائم‏ ‏الإنجازات‏ ‏أم‏ ‏يمتد‏ ‏ليشمل‏ ‏رصد‏ ‏وتوثيق‏ ‏الأحداث‏ ‏بحلوها‏ ‏ومرها‏, ‏بانتصاراتها‏ ‏وكبواتها؟‏, ‏وبما‏ ‏أن‏ ‏التاريخ‏ ‏هو‏ ‏تاريخ‏ ‏مصر‏ ‏فهل‏ ‏يكون‏ ‏المعيار‏ ‏تسليط‏ ‏الضوء‏ ‏علي‏ ‏حكامها‏ ‏أم‏ ‏علي‏ ‏شعبها‏ ‏أم‏ ‏علي‏ ‏الأحداث‏ ‏التي‏ ‏أثرت‏ ‏في‏ ‏مسيرتها‏ ‏وشكلت‏ ‏ملامح‏ ‏حضارتها؟‏… ‏هل‏ ‏يتم‏ ‏التعتيم‏ ‏علي‏ ‏الجوانب‏ ‏السلبية‏ ‏أم‏ ‏يكون‏ ‏هناك‏ ‏التزام‏ ‏صارم‏ ‏بتوثيق‏ ‏وتأريخ‏ ‏سائر‏ ‏الأحداث‏ ‏دون‏ ‏انحياز‏ ‏أو‏ ‏انتقاء؟‏… ‏فالتاريخ‏ ‏ثابت‏ ‏لا‏ ‏تشكله‏ ‏أهواء‏ ‏أو‏ ‏مشاعر‏, ‏ومساره‏ ‏لا‏ ‏يتجزأ‏ ‏ولا‏ ‏يتجمل‏.‏
 
هذه‏ ‏القضية‏ ‏الجدلية‏ ‏لها‏ ‏انعكاسات‏ ‏لا‏ ‏حصر‏ ‏لها‏ ‏في‏ ‏التاريخ‏ ‏المصري‏ ‏ولا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يستقيم‏ ‏استعراضها‏ ‏أو‏ ‏الفصل‏ ‏فيها‏ ‏في‏ ‏مساحة‏ ‏هذا‏ ‏المقال‏, ‏لكن‏ ‏ما‏ ‏يجعلني‏ ‏أتعرض‏ ‏لها‏, ‏ما‏ ‏يطفو‏ ‏علي‏ ‏السطح‏ ‏مرتبطا‏ ‏بها‏ ‏بين‏ ‏الحين‏ ‏والآخر‏… ‏ومثال‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏ما‏ ‏تنشره‏ ‏وطني‏ ‏علي‏ ‏صفحات‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏تحت‏ ‏عنوان‏: ‏تمثال‏ ‏ديليسبس‏ ‏يستقر‏ ‏في‏ ‏مقره‏ ‏الجديد‏ ‏في‏ ‏المتحف‏ ‏العالمي‏, ‏والمعروف‏ ‏أن‏ ‏التمثال‏ ‏المذكور‏ ‏هو‏ ‏للمهندس‏ ‏الفرنسي‏ ‏فرديناند‏ ‏ديليسبس‏, ‏أول‏ ‏من‏ ‏درس‏ ‏مشروع‏ ‏ربط‏ ‏البحر‏ ‏الأحمر‏ ‏بالبحر‏ ‏المتوسط‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏شق‏ ‏قناة‏ ‏تصل‏ ‏بينهما‏ ‏وتقوم‏ ‏بدور‏ ‏الشريان‏ ‏البحري‏ ‏لحركة‏ ‏النقل‏ ‏والتجارة‏ ‏لاختصار‏ ‏المسافة‏ ‏والزمن‏ ‏بين‏ ‏الشرق‏ ‏والغرب‏ ‏والتي‏ ‏كانت‏ ‏تقتضي‏ ‏الالتفاف‏ ‏حول‏ ‏أفريقيا‏ ‏عند‏ ‏أقصي‏ ‏جنوبها‏ ‏عند‏ ‏رأس‏ ‏الرجاء‏ ‏الصالح‏ ‏والاتجاه‏ ‏شمالا‏ ‏إلي‏ ‏البحر‏ ‏المتوسط‏ ‏عبر‏ ‏مضيق‏ ‏جبل‏ ‏طارق‏.‏
 
ديليسبس‏, ‏هذا‏ ‏المهندس‏ ‏الفرنسي‏ ‏الذي‏ ‏شغل‏ ‏بمشروع‏ ‏قناة‏ ‏السويس‏ ‏ورأس‏ ‏فريق‏ ‏الباحثين‏ ‏الذين‏ ‏قاموا‏ ‏بأعمال‏ ‏الرصد‏ ‏والتصميم‏, ‏يعد‏ ‏هو‏ ‏الأب‏ ‏الروحي‏ ‏للمشروع‏, ‏وهو‏ ‏الذي‏ ‏بدأ‏ ‏بعرضه‏ ‏علي‏ ‏عباس‏ ‏حلمي‏ ‏باشا‏ ‏حاكم‏ ‏مصر‏ ‏في‏ ‏أربعينيات‏ ‏القرن‏ ‏التاسع‏ ‏عشر‏ ‏لكنه‏ ‏فشل‏ ‏في‏ ‏إقناعه‏ ‏به‏, ‏ثم‏ ‏عاد‏ ‏ليعرض‏ ‏المشروع‏ ‏علي‏ ‏سعيد‏ ‏باشا‏ ‏الذي‏ ‏حكم‏ ‏مصر‏ ‏من‏ ‏بعده‏ ‏ونجح‏ ‏في‏ ‏إقناعه‏ ‏بجدواه‏ ‏وحصل‏ ‏منه‏ ‏عام‏ 1854 ‏علي‏ ‏فرمان‏ ‏يمنحه‏ ‏عقد‏ ‏امتياز‏ ‏حفر‏ ‏وتشغيل‏ ‏القناة‏, ‏ذلك‏ ‏الامتياز‏ ‏الذي‏ ‏يمتد‏ ‏إلي‏ 99 ‏عاما‏ ‏من‏ ‏تاريخ‏ ‏انتهاء‏ ‏العمل‏ ‏في‏ ‏شق‏ ‏القناة‏ ‏وافتتاحها‏ ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏تحقق‏ ‏خلال‏ ‏عهد‏ ‏الخديوي‏ ‏إسماعيل‏ ‏عام‏ 1869… ‏وتخليدا‏ ‏لدور‏ ‏ديليسبس‏ ‏قررت‏ ‏شركة‏ ‏قناة‏ ‏السويس‏ ‏البحرية‏ ‏وهي‏ ‏شركة‏ ‏أجنبية‏ ‏تتوزع‏ ‏أسهمها‏ ‏بين‏ ‏إنجلترا‏ ‏وفرنسا‏ ‏إقامة‏ ‏تمثال‏ ‏له‏ ‏يوضع‏ ‏عند‏ ‏مدخل‏ ‏القناة‏ ‏الشمالي‏ ‏جهة‏ ‏بورسعيد‏, ‏وتم‏ ‏تدشين‏ ‏ذلك‏ ‏التمثال‏ ‏عام‏ 1899 ‏في‏ ‏الاحتفال‏ ‏العالمي‏ ‏بالذكري‏ ‏الثلاثين‏ ‏لافتتاح‏ ‏القناة‏… ‏وظل‏ ‏هذا‏ ‏التمثال‏ ‏متربعا‏ ‏علي‏ ‏موقعه‏ ‏هذا‏ ‏علامة‏ ‏بارزة‏ ‏علي‏ ‏مدخل‏ ‏القناة‏ ‏وعلي‏ ‏المهندس‏ ‏الفرنسي‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏وراء‏ ‏هذا‏ ‏المشروع‏ ‏العظيم‏, ‏طوال‏ 57 ‏عاما‏ ‏حتي‏ ‏عام‏ 1956 ‏حين‏ ‏قام‏ ‏الرئيس‏ ‏جمال‏ ‏عبدالناصر‏ ‏بإعلان‏ ‏قرار‏ ‏تأميم‏ ‏شركة‏ ‏قناة‏ ‏السويس‏ ‏وبسط‏ ‏السيطرة‏ ‏المصرية‏ ‏عليها‏, ‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏استشاطت‏ ‏له‏ ‏غضبا‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏إنجلترا‏ ‏وفرنسا‏, ‏وأدي‏ ‏إلي‏ ‏وقوع‏ ‏العدوان‏ ‏الثلاثي‏ ‏علي‏ ‏مصر‏ ‏الذي‏ ‏اشتركت‏ ‏فيه‏ ‏مع‏ ‏الدولتين‏ ‏إسرائيل‏… ‏وكان‏ ‏أن‏ ‏انتهي‏ ‏العدوان‏ ‏الثلاثي‏ ‏بانسحاب‏ ‏القوات‏ ‏المعتدية‏ ‏وانتصار‏ ‏مصر‏ ‏التاريخي‏ ‏واحتفاظها‏ ‏بالقناة‏, ‏وكان‏ ‏من‏ ‏تبعات‏ ‏تلك‏ ‏الحرب‏ ‏أن‏ ‏شعب‏ ‏بورسعيد‏ ‏ثار‏ ‏علي‏ ‏وجود‏ ‏التمثال‏ ‏عند‏ ‏مدخل‏ ‏القناة‏ ‏بالمدينة‏ ‏وما‏ ‏يمثله‏ ‏من‏ ‏تاريخ‏ ‏استعماري‏ ‏مرتبط‏ ‏بكل‏ ‏من‏ ‏إنجلترا‏ ‏وفرنسا‏ ‏وطالب‏ ‏بالتخلص‏ ‏منه‏ ‏وإنزاله‏ ‏من‏ ‏علي‏ ‏قاعدته‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يوضع‏ ‏بدلا‏ ‏منه‏ ‏تمثال‏ ‏يمثل‏ ‏الفلاح‏ ‏المصري‏ ‏الذي‏ ‏يعتبر‏ ‏البطل‏ ‏المجهول‏ ‏وراء‏ ‏حفر‏ ‏القناة‏ ‏والذي‏ ‏تم‏ ‏تسخيره‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المشروع‏ ‏واستشهد‏ ‏منه‏ ‏الآلاف‏.‏
 
ولأن‏ ‏القضية‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تعالج‏ ‏بالانسياق‏ ‏وراء‏ ‏المشاعر‏ ‏والانفعالات‏, ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏ممكنا‏ ‏التخلص‏ ‏بالكامل‏ ‏من‏ ‏تمثال‏ ‏ديليسبس‏ ‏أو‏ ‏محو‏ ‏دوره‏ ‏التاريخي‏ ‏وراء‏ ‏رؤية‏ ‏وتصميم‏ ‏وإتمام‏ ‏مشروع‏ ‏القناة‏… ‏صحيح‏ ‏أن‏ ‏الوازع‏ ‏الوطني‏ ‏ينحاز‏ ‏ويؤيد‏ ‏فكرة‏ ‏وضع‏ ‏تمثال‏ ‏للفلاح‏ ‏المصري‏ ‏فوق‏ ‏القاعدة‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تحمل‏ ‏تمثال‏ ‏ديليسبس‏, ‏لكن‏ ‏تقرر‏ ‏نقل‏ ‏التمثال‏ -‏المغضوب‏ ‏عليه‏ ‏من‏ ‏أهالي‏ ‏بورسعيد‏- ‏إلي‏ ‏موقعه‏ ‏الجديد‏ ‏في‏ ‏متحف‏ ‏قناة‏ ‏السويس‏ ‏العالمي‏ ‏بمحافظة‏ ‏الإسماعيلية‏ ‏ليكون‏ ‏ضمن‏ ‏المجموعة‏ ‏المتحفية‏ ‏التي‏ ‏توثق‏ ‏وتخلد‏ ‏مشروع‏ ‏القناة‏ ‏منذ‏ ‏نشأتها‏ ‏وحتي‏ ‏افتتاح‏ ‏الرئيس‏ ‏عبدالفتاح‏ ‏السيسي‏ ‏لمشروع‏ ‏ازدواج‏ ‏المجري‏ ‏منذ‏ ‏عامين‏.‏
التحقيق‏ ‏المنشور‏ ‏هذا‏ ‏العدد‏ ‏يوثق‏ ‏لتاريخ‏ ‏عظيم‏ ‏تفخر‏ ‏به‏ ‏مصر‏ ‏عن‏ ‏قناة‏ ‏السويس‏ ‏بحلوها‏ ‏ومرها‏, ‏بالدور‏ ‏الأجنبي‏ ‏والمصري‏ ‏فيها‏ ‏وهو‏ ‏تاريخ‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏تجزئته‏ ‏بالاحتفاء‏ ‏ببعضه‏ ‏والتبرؤ‏ ‏من‏ ‏بعضه‏ ‏الآخر‏.. ‏إنه‏ ‏جزء‏ ‏عزيز‏ ‏من‏ ‏تاريخ‏ ‏مصر‏ ‏الذي‏ ‏يحتشد‏ ‏بنماذج‏ ‏لا‏ ‏حصر‏ ‏لها‏ ‏تعكس‏ ‏استراتيجية‏ ‏موقعها‏ ‏وعظمة‏ ‏شعبها‏.‏