القمص اثناسيوس فهمي جورج 
   الصلاة   : ( سواعي الأجبية  )   بمواظبة / بفهم / بالروح  وبالذهن و باللسان و بالسلوك  واللجاجة   -- الوجود في حضرة ربنا  / نكلمه  بالشكر / والتوسل / وطلب الغفران والرحمة /مع  التضرع والطلبة بدون اهمال ولا روتينة  او تشتت و طياشة ---  ( قانون صلاة )   في  باكورة ووسط وختام اليوم .  مع التدريب علي صلاة اسم يسوع السهمية .    monologistos  والتامل في نهج محبة الصلاح والجمال والخير  ( فيلوكاليا ) .φιλοκαλια 
 
  الإنجيل: (  قراءة )  بمواظبة/ بتسلسل / مع ضرورة  الاستعانه بالتفاسير الابائية  /لان الانجيل هو ايقونة الله وهو  المسيح متكلماً وايضا هو رساله الله إلي خليقته/ نبدأ قرائته بصلاه / مع الدراسة / نلهج فيه بروحانية انجيلية / وبتأمل/ ونتهجاه بهذيذ ووعي لكل حروفه  وكلماته ( انفاس الله )  ..  كي نحفظ كلمة الحياة الابدية  ونخبأها  في قلوبنا  / فبها نشبع/ وبها  نعيش  " كروح وحياة وسلوك واخلاق الخليقة الجديدة لكل  بني النور والنهار " .  فالانجيل ليس بقراءته بل بعيشه . ( نسلك بحسب الدعوة التي دعينا اليها  ). 
 
  القداس الالهي : مع تقديس يوم الرب/ الوليمة الشهية المهيبة   / والحفلة السماوية المملؤة بالخيرات  /نحضرها  بشوق ومتابعة /مع المشاركة في  المردات الجماعيه/وروح  الخشوع في بيت الملك  ؛ حيث  شركة الثالوث القدوس ؛  وشركة القديسين ؛  وشركة جماعة المؤمنين للخلاص المشترك . ( في انجماع واتصال وحوار لان العريس حاضر بمجده ومجد ابيه والروح القدس ) 
 
  التناول: نتقدم اليه  بإستعداد ويقظة / نتقدم  بإحتراس كمحتاجين لكننا غير مستحقين /نتناول من اجل الثبات المتبادل ( نحيا فيه وهو يحيا فينا  )  من اجل الارتقاء والنمو  لا للوقوع في الدينونه/  نتقدم  لننال  "  خلاصاً وغفراناً للخطايا  وحياه أبدية " . (شركة في الحياة الابدية وعدم الفساد وغفران الخطايا  ) .
 
  القراءات الروحية : هلك شعبي من عدم المعرفة ( أعرف نفسك/ اعرف النعمه/اعرف  زمانك/اعرف ابليس  عدوك) قراءات ملهمة بفهم وانتقاء وتنوع  :   " كتابات الاباء الاولين  ، " كتب البابا شنوده الثالث " ،  كتب انبا اغريغوريوس اسقف البحث العلمي   ، كتب انبا يؤانس اسقف الغربية  ، " كتب انبا بيمن اسقف ملوي  ،     كتب ابونا منسي يوحنا  ،  " كتب القمص بيشوي كامل  كاهن مارجرجس سبورتنج ،  " كتب وتفاسير القمص تادرس يعقوب ....
 
  الصوم :  الإنقطاعي  /قانون صوم  الاربعاء والجمعة/ صوم الجسد والحواس/ صوم اللسان /و العين /و السمع . 
 
  الميطانيات: تعبير عن التوبة/ سجود الانسحاق/سجود  التذلل / وندم الرجوع ( الحزن المضئ )  / الانسكاب عند قدمي المسيح/ طلب النعمه والغفران/ القيامة من السقطات  / نطرح همومنا/ ربنا يمسك بايدينا وينهضنا من كل فكر ردئ ارضي لنحيا كما للاحياء /و يرفع غضبه عنا / نعبده بالروح والجسد/ الخشوع في حضره ربنا.
 
  السلوك العملي : اخلاق الخليقة الجديدة  نحياها  بحكمة وتدقيق/ كما يليق/الاشياء التي تبني/ عدم الانقياد الاعمي ( اصدقاء السوء ومعاشرة الاردياء ومجالس المستهزئين ) . نقيس علي الوصية الالهية لان الله مخفي في وصاياه .            
 .                                                              
  الحواس: تقديس نظرات  العين / واقوال  اللسان / السمع /والجسد/ هدم لمح الفكر/ حفظ هياكل الله (مستأسرين كل فكر لطاعه المسيح) . الحواس المضيئة والافكار النورانية الطاردة لظلمة الالام ولمحاربات الارواح الشريرة  demonlogy  . لاننا لم ناخذ روح العالم مولودين من جرن المعمودية رحم الكنيسة ومدهونين بمسحة الميرون لنتقدس ونتكرس كذبايح روحانية .
 
  العطاء :البكور والندور و  العشور /لانها  حق ربنا / له العشر الاعشار/ المروي هو أيضا يروي/ إختبار البركة ( جربوني )  المعطي بسرور  / منك الكل ومن يدك واعطيناك / عطاء الفلسين وساكبة الطيب ، في اعمال المحبة والرحمة والخير  . ( فيلانثروبيا φιιλανθρωπια ).
  الخدمه :  هي واسطة تتجه بنا نحو الملكوت /بناء التعقل  /شركة خدمة احتاجات القديسين والاخوة αδελφος / أيقونه المسيح الحية في البشر حسب النعمة المعطاة . ( خدمة البنيان والبذل وتقديم الذبيحة والقرابيين ) .( دياكونيا ) .
                                                                                           عقيده السجود لله وحده : الذات / المال / المظهر / الجنس/ المادة وتعظم المعيشة / تأليه الأشياء بمشاكلة ومسايرة ابناء هذا الدهر والتحرر من اهواء  apatheia .
 الموت الروحي: هو موت الخطية / هو  انفصالنا عن الله/ والجهل بالله/و التشكيك  في أعمال الله/ الغرق في سفسطة  العلم الكاذب / الغفلة الروحية والتاجيل والاستهتار . (( تغيير الشكل   تجديد الذهن   الكلمة قريبة منا ومعاشة فينا    الغيرة المقدسة التي  حسب المعرفة   ادراك بر الله  وافضاله   روحيات وسلوكيات اخلاق البنين القديسبن αγιος  .
 
  المستبيح هو  الذي لا يعرف ولا يحس بالأمور السمائية ويحيا  البلادة والاسترخاء والتهاون الروحي   . المستبيح هو من  لايميز الخير من الشر  وهو الذي  لايميز  المقدس من النجس.  ( هو الفاقد للتميبز  διακρισις )
 
 المتجاسر هو  الذي يرفض التوبه ولا يري أنه يحتاج الي نعمه  المعونه ؛  فيتقسي بغرور الخطية وخوف العبيد .
 الغبي الذي هو ليس غنياً بالله .. لو 12:21 . (الكفاف : الاطارخيا )  الغبي هو الذي ليس بمتكل علي الله الحي .
 الغفلان هو العبد  الكسلان -  المؤجل المستهين برافات الله واناته .
 
روح الله هو الذي يقود ويبكت وينصح ويعلم ويرشد ويقدس ويجدد ويحيي كل ميت و مستبيح و متجاسرو قاسي بنوم  الغفلة . لكنه لايعمل الا فيمن يقبله ويتجاوب معه ويطيعه ويتمم خلاصه بخوف ورعدة .
 
  قانون حمل الصليب : من أجلك نمات كل النهار. ( الشهادة اليومية .
 
عباده الاوثان:  هي الاهتمامات الباطله التي هي ليست أبديه // هي العبادات الغريبة للشهوات والاهواء  --- الله لا  ينقص ولن يزيد بعبادتنا  ، لانه هو ملء الملء لايزيد ولاينقص ، نحن المحتاجون الي معرفة عشرته والاتحاد به والتمتع بميراث خلاصه الثمين  .والاتصال بافراح وغبطة الابدية وسر الحكمة الالهية  sophia .
 
  التوبه   μετανοια  هي عودتنا الي صوره الله فينا. صورة.القداسة/ المحبة / الخير/ الطهارة/ البساطه / المسكنه والوداعه. " الوجود والتمثل والاقتداء بالمسيح θεωσις  .
 
 كل زماننا هو زمان توبه  -  لان زمانها (  محدود باعمارنا  ) فتوبي يانفسي مادمت في الارض ساكنة  ) .. لا أعذار ولا تاجيل ولاتاخير ولا مجادلة او دمدمة   .. الله لا يحتاج توبتنا بل نحن نحتاجها.. نحن نتناول لكي نتوب.. ونتوب لكي نتناول. ((( الصحو واليقظة حيال سهام ابليس الملتهبة نارا  ))) 
 
  حراسه الحواس ( الانسان الباطن )    الحذر من  الثعالب الصغيره  الشركه مع اخوتنا    طعام الروح وتغذيته    بروده المحبه والفتور    مفتدين الوقت ( مصروف٢٤  ساعه جديدة)    الشهادةللمسيح بالفم بالقول والعمل والسلوك     الاحتياج لكلمه الله كلمه الخلاص    أذكر خالقك في أيام شبابك    ربنا مثال لنا نتبع خطواته    الابديه ملكوت الله    الصلوات المحفوظه ( فلنشكر)      الصلاه الربانيه   /  قدوس قدوس قدوس  رب الصباؤت  /  مزمور  ارحمني يالله كعظيم رحمتك / ارحمنا يالله ثم ارحمنا   ( تحليل اخر كل ساعة )  / قدوس الله قدوس القوي  / تحاليل صلوات السواعي   الجهاد القانوني حسب ارشاد وتدبير اب الاعتراف  ؛ وقبول عمل النعمه   ( السينرجيا )    الخلاص المشترك  في الشركة والعبادة  والخدمة والاغابي والشهادة  ( سلامة اخوتي  )   الصلاة  السهمية . ( تدريب صلاة اسم يسوع ) .
 
  محاسبه النفس: للنمو /ولرفضى السقوط المتكرر/ الحساسية والتدقيق  تجاه السلوك والاقوال  ( الثعالب الصغيرة المفسدة  ) / المصالحه مع النفس والحكم عليها قبل أن يحكم علينا من احد ( لوم النفس  - اذكر من ان سقطت وتب  / ربما لا يكون هناك غداً لاتوب  ( اقوم الان  - انها ساعة لنستيقظ  ) / أيامي أسرع من عداء ( ايوب  ٢٥  : ٨ ) / الي اي اتجاه نسير ( بوصلتنا  واهدافنا واعمالنا  )  / ماذا عملنا مما يرضي  الله ومما لا يرضيه  ؟ / عقارب الزمن لا ترجع ابدا للوراء  / أحسبوا أناه الله خلاصاً/ كل ليله هي رأس سنه جديدة ( لمحاسبة النفس وفحصها )  فاليوم الذي لا نجلس فيه مع انفسنا لمحاسبتها   لا نحسبه في عداد ايام حياتنا .