د. أمير فهمى زخارى المنيا
هذا المقال التاسع من سلسله مقالات سأتولى نشرها تباعا... نحكى المثل الشعبي وقصته وما يقابله في الكتاب المقدس من آيات وتأمل بسيط حوله للاستفادة منه في حياتنا ... وسبقه ثمانيه أمثال يمكن الرجوع اليهم على صفحتي وهم

١- " من حفر حفرة لأخيه وقع فيها".
 ٢- " القرعة تتباهى بشعر بنت أختها".
 ٣- "اللي تكسب به إلعب به".
 ٤- " جاك كسر حُقك".
 ٥- "احفر نفق بمسمار ولا تجادل واحد حمار".
 ٦- “قاعد للسقطة واللقطة”.
 ٧- “يدفن رأسه في الرمال مثل النعامة”.
٨- (من بره هالله هالله ومن جوه يعلم الله).

أو (من برا رخام ومن جوا سخام)......

 نيجى بقه لمثل اليوم:
- اولا: لازم نقول "زاد الطين بِلَّة لا بَلَّة" لان البِلة بالكسر بمعنى النداوة اى إصافه ماء» وهو الذي يتناسب مع الطين. أمَّا (الَبلَّة) بفتح الباء فهي البَلاَلَة بمعنى نضارة الشباب، والغنى بعد الفقر...

ثانيا:
معنى هذا المثل أنه زاد الأمر سوءا
لأن الطين وهو اختلاط الاتربة والرمل مع الماء وهو يعيق السير ويجعل الأمر سيء فعندما ينشف الماء يقل الطين ويصبح الأمر أفضل ولكن إذا زاد على الطين بلة والبلة هي الماء سيزداد الأمر سوءا ويزداد وقت التخلص من الطين

هذا المثل نفس معنى مثل أخر وهو جاء يكحلها عماها أي أراد تزينها وتجميلها بالكحل ضرها وألحق بها الأذى والعمى وازداد الأمر سوءا..

ثالثا: ونحن فى أحد المولود أعمى .. نرى السيد المسيح له المجد عندما عمل هذه المعجزه، تفل على الارض وصنع طينا وطلى عينى الاعمى ... طيب يارب ده واحد اعمى منذ ولدته، تقوم تحط طين على عينيه، بمفهمونا المحدود على رأى المثل "زاد الطين بله" يعنى الاعمى ما بيشوفش وكمان نزود عليه ونضع طين على عينيه...

رابعا: إيه الحكمه من وضع الطين على عينى المولود أعمى...
وفي إنجيل المولود أعمي (يو 9) يقدم لنا السيد صورة محسوسة لشفاء عيني الإنسان عموما من العمَى، لقد تفل السيد المسيح في التراب كالفخاري العظيم الذي يعيد تشكيلنا من جديد بواسطة يده الإلهية البارعة،

 لقد خلق السيد المسيح أعين جديدة فنقل المولود أعمي من ظلمة العمَى إلي نور النظر إشارة وتأكيدًا للوضع الروحي (النور أضاء في الظلمة) وهو جعل الذي كان بلا عين أصلا منذ ولادته الأولي يبصر...

الى اللقاء فى مقال جديد، نحكى المثل الشعبي وقصته وما يقابله في الكتاب المقدس من آيات وتأمل بسيط حوله للاستفادة منه في حياتنا ...تحياتى.
د. أمير فهمى زخارى المنيا