عادل حزين


  5 يوليو 2005

صفحة كُتاب الأقباط متحدون

info@copts-united.com

مصر يابلد العجائب

بقلم: عادل حزين

مصر كبيرة العرب ليس بسبب عدد سكانها التى كادت تضيق بهم ولا بسبب عدد المتعلمين فيها ولا بسبب أن لها عمق فى التاريخ ليس كمثله بلد عربى آخر... وإنما هى بلد قدوة نادت بالحرية والتقدم ثم الناصرية ثم الإشتراكية ثم الإنفتاحية المهلبية وتبعها جميع العرب فى كل ما استشرفته وجربته، حتى إنقض عليها الوهابيون بأموالهم وعروبيتهم المريضة فصارت الى ما آلت اليه... سلفية متخلفة وأصبحت وبحق بلد العجائب.

الصحفيون فى مصر يريدون قانونا يمنع حبسهم حتى ولو سبوا ولعنوا واستعملوا فاحش القول والوصف... طبعا الدولة تعرف أن قانون كهذا سيف ذو حدين فالصحفى الذى قد يشتم ويسب ويلعن أهل معارض فتضحك الحكومة قد يأتى عليه يوم فيفعلها مع رأس الدولة ومع موظفيه الذين يطلق عليهم وصف وزراء أو أمناء أو خلافه... الحكومة المصرية تريد أن يظل سيف القانون فوق رقبة الصحفى فإن سب معارض أستهبلت الدولة وطنشت... أما إن تجرأ على أحد رجالات الحكومة فالقانون عنئذ يستدعى القانون من الموات ويطبق... وعلى رأى السادات "كله بالقانون".

القضاة وياللخجل أيضا لهم قانون يريدونه يسمونه قانون السلطة القضائية يتضمن فيما يتضمن إستقلال مالى أى ميزانية خارج ميزانية الدولة... فيحصل القضاة موارد من الغرامات والكفالات والرسوم وخلافه ويصرفون تلك الموارد فيما يشاؤون... مكافآت ومرتبات وحوافز الخ.
القضاة الذين استنكف بعضهم من أن ترشوهم الحكومة بمزايا مادية للإشراف الصورى على الإنتخابات، إندس بينهم من يطالب بمزايا مادية مع مسك العصا من المنتصف، فيستولون على المزايا ويدعون الطهر والعفاف والانحياز الى جانب الشعب والحرية،قاض منهم كمثال كان عصا الحكومة فى التفتيش القضائى لسنوات لتأديب من تسول له نفسه من القضاة أن يتجرد من هوى الحكومة ويتحاكم لضميره نزل عليه الطهر والتقوى مؤخرا لينادى مع من ينادون باستقلال القضاة، فى استنساخ واضح لمسيرة توبة الفنانات المعتزلات.

يدعونا هذا الى التساؤل عمن يشرع فى مصر؟ المفروض أن الشعب هو الذى يشرع عن طريق ممثليه، ولكن لأنه من المعروف أن الشعب المصرى عديم التمثيل، وأن هناك مجلس أونطة إسمه مجلس الشعب تابع للحكومة لذلك يتوجه المطالبون بالقوانين للحكومة فى إعتراف ضمنى أنها هى التى تتولى التشريع عن طريق ترزيتها فى المجلس المذكور.

يقول الشاعر العامى الخطير بيرم "مصر يابلد العجائب فيكى حاجة مجننانى... ليه نزرع القمح فى سنين تطلع الكوسة فى ثوانى".

عادل حزين

 



E-Mail: info@copts-united.com

Copts United

لأقباط متحدون