عصام نسيم


  5 يوليو 2005

صفحة كُتاب الأقباط متحدون

essamnesim5000@yahoo.com  

عفوا يا أستاذ والي ظهورات العذراء ليست خرافة ولا دجل

 

بقلم: عصام نسيم

 

لا أعلم لماذاعندما يكتب أخواننا المسلمين بعض مقالتهم ويوضحوا رؤيتهم  في موضوع ما نراهم يتعرضون, عن عدم وعي أو معرفة حقيقة للأمور, لبعض العقائد المسيحية أو شئ يخص إيماننا. أرجوا من أي شخص يكتب شئ من هذا القبيل أن يكون ملم إلمام كامل بما يكتب ولا يقول كلام وخلاص .

من نوعية هذه الكتابات ما كتبه الأستاذ محمود والي في مقالة  القهر وفي هذه المقالة يوضح أن عندما تقهر وتحبط الشعوب تلجأ  بعض الأفراد ألي أحتراف أعمال الشعوذة والدجل والخرافة والأساطير ثم ينتقل بنا ألي فترة ما بعد النكسة ويشير إلي ظهورات السيدة العذراء في كنيسة الزيتون ويعتبرأنها كانت ظاهرة لجذب البسطاء وكانت الشغل الشاغل للشعب المصري .........

أولا  :أحب ان أقول للأستاذ والي أن من حقه أن لا يؤمن بظهورات السيدة العذراء فهذا حقة ولكن ليس من حقه أن ينسب هذه الظهورات للدجل والشعوذة والخرافة كما أشار في مقالته فالأقباط ليسوا بلهاء ألي هذه الدرجة بان ينخدعوا بأي شئ وخلاص

واحب أن أوضح لسيادته أن يوم ظهور السيدة العذراء علي الزيتون هو عيد من أعياد الكنيسة ولا أعتقد ان الكنيسة تحتفل بخرافة أو بأسطورة كما أحب أن أوضح إن ظهورات السيدة العذراء خصوصا وكافة القديسين الأخرين هي موجودة من نشأة الكنيسة في مصر وخاصة وقت المحن والتجارب وتكون بمثابة رسالة من السماء رسالة تعزية وتقوية خاصة في الأوقات التي تمر بها الكنيسة في أزمة أو ضيقة وكانت من أشهر ظهورات السيدة العذراء في مصر هو ظهورها للأنبا أبرام أبن زرعة عندما أمر المعز بدين الله الفاطمي الأقباط بنقل جبل المقطم إما تحويلهم للأسلام وبعد صيام 3 أيام ظهرت العذراء وبشرت الأنبا أبرام بحدوث المعجزة وفعلا تمت ونقل المقطم الذي سمي بهذا الأسم لانه قطم بعد المعجزة وتاريخ الكنيسة مليء بمثل هذه الظهورات.  أما بخصوص ربطه بهذه الظهورات بعد النكسة فأقول نعم لقد جاءت في وقت كان الشعب المصري كسير ومقهور وكانت الظهورات بما يصاحبها من آيات شفاء تمت للمسيحيين والمسلمين كانت كأنها لمسة حانية من السماء ورجاء جديد لهذا الشعب اليأس وأحب أيضا أن  أوضح أن هذه الظهورات لم تأكدها الكنيسة إلا بعد أن تأكدت تماما من صحتها وبصحة المعجزات التي حدثت أثناء الظهور .

أيضا هذه الظهورات العظيمة تكلمت عنها كل الصحف والمجلات العالمية والتليفزيون والاعلام في ذاك الوقت. وقد جاءوا الي مكان الظهور أناس من جنسيات اخري غير مصر, فهل كل هؤلاء خدعوا بهذا الدجل والشعوذة مثلما ذكر الاخ الكريم؟

أيضا لقد صاحبت هذه الظهورات ظواهر روحية مثل البخور الكثيف الذي كان يظهر والحمام الأبيض الذي كان يطير في الليل وأيضا المعجزات الكثيرة والمدونة كلها بالأسم والعنوان لصاحب المعجزة سواء مسيحيين أو مسلمين فهل كل هذا كان خرافة أو إيحاء مثلا؟

أيضا لقد ظهرت السيدة العذراء مرة أخري في كنيسة القديسة دميانة بأرض بابا دوبلو في شبرا سنة 1985 وأيضا ظهرت في أسيوم عام 2000, أيضا علي مرآي ومسمع العالم كله, فهل كانت هناك نكسة أخري وتريد الحكومة أن تلهي الشعب في أي خرافة؟

ظهورات العذراء ليست قاصرة علي مصر فقط بل العالم كله وأحب أن يقرأ الأخ الكريم كتاب ظهورات السيدة العذراء حول العالم. توجد بعض المواقع الخاصة بهذا الامر مثل ظهوراتها في فرنسا والبرتغال وأسبانيا وغيرها من الأماكن وايضا كانت تصاحبها معجزات وظواهر خارقة للطبيعة.

أن السيدة العذراء بالنسبة لنا نحن المسيحين هي الأم الحنون وهي الشفيعة الأمينة لنا في كل وقت وخصوصا أوقات الضيقات والأزمات نراها تقف بجانب أولادها لتقول لهم أن الرب معهم يقويهم ويسندهم هذه هي الرسالة الاولي من هذه الظهورات.

مرة أخري من حق الأستاذ والي أن لا يؤمن بمثل هذه الأمور فهذا إيمانه وهو حر ولكن ليس من حقه أن يشكك في هذه الامور وينعتها بأنها خرافة أو دجل وللأسف عن عدم دراية. أيضا  ربطه ظهورات السيدة العذارء بالشيخة نادية والشيخة منال أمر غير لائق علي الأطلاق فمثل هؤلاء الشيخات والشيوخ والذي نراهم حتي علي الفضائيات ينصبون علي بسطاء وجهلاء الناس نصابون محتالون هدفهم الأول هو المال ويستغلون دينهم لهذا الأمر. أما الظهورات الحقيقة للسيدة العذراء والتي تقرها الكنيسة وتعترف بها هي معجزة وبركة كبيرة للكنيسة ولمصر كلها .

نطلب من الرب بصلوات السيدة العذراء وشفاعتها أن يرفع مصر من محنتها ويحميها ويحمي شعبها الذي سبق وباركه قائلا:

( مبارك شعبي مصر  ) اشعياء 19:25

Essam nesim



E-Mail: info@copts-united.com

Copts United

لأقباط متحدون