جورج المصري


  5 يوليو 2005

صفحة كُتاب الأقباط متحدون

george_elmasri@yahoo.com

الي الام المصريه نوال السعداوي و السياسيه الدكنوره المفكره نوال السعداوي

بقلم: جورج المصرى

منذ ان عرفت القراءه وكتابات الدكتوره نوال السعداوي تعد من خلطه الاساس الذي بنيت به ثقافتي المصريه .
وكم اعجبت بالحديث الذي اجرته محطات عربيه مع فخر مصر من النساء لانه ادير بمعرفتها وبطريقتها المعروفه و المعهوده فيها.
فبنت مصر نوال السعداوي اصرت علي ان توضح للمشاهد بعض الحقائق عنها وعن من هي نوال بنت الريف واصرت ان تقول وبكل فخر انها ايضا تعتبر نفسها جسر بين الريف الغير متعلم او الغير متفتح وبين عالم الثقافه و العلم في الحضر ولم يكن هناك اي صعوبه في الاشاره لان والدها تعلم في الازهر وهذا لم يمنعه او يمنعها من ان تكون من هي.
عندما ذكرت الدكتوره نوال انها خلقت متمرده اعتقد انها دون قصد فاتها ان تقول انها متمرده علي كل ماهو رجعي وظالم وعلي كل ماهو ينقص من قيمه الانسان لمجرد انه خلق كأنثي وهذا القول وضح فيه العلاقه بين الانسانه الانثي الحساسه وبين المفكره و الكاتبه المتمرده القويه .
ذكرت النتاقض بين الذكر و الانثي وان كنت اختلف معها في انه تناقض بل علي العكس هو تكامل من الناحيه البيولوجيه اما من الناحيه الاجتماعيه السيسيولوجيه فعلا هناك تناقض وان كنت اعتقد ان المرأه الشرقيه هي السبب الاول و الاخير في هذا النتاقض لانها هي التي تعد الاطفال وهي التي تشكلهم منذ ولادتهم فهي التي تعطي للرجل رجولته الخاطئه في المجتمعات الاسلاميه و العربيه وهي التي ترضي بالقهر بل هي اول من يضع حجر الاساس العنصري في تكوين كل رجل شرقي.

قالت الانسانه العظيمه " أفضل الموت علي الخضوع" ترجمه هذه الجمله القويه وهي من احد مميزات الانسانه نوال السعداوي، لي شخصيا انها تفضل الموت علي ان تخضع لفكر خطئ او نظريه تحرم الانسان من ان يبدع بناء علي تعاليم او عادات مكتسبه لانعرف من اين اتت والي اين تسير بنا.
يحضرني هنا قصه لها مدلول تأكد تلك الجمله القويه التي تعد منهج للحياه الديموقراطيه .
سئلت الابنه امها لماذا تقطعين اعلي الديك الرومي وتقطعين الجزء الاسفل قبل ان تضعيه في الفرن . فقالت لها الام لاادري لماذا ولكنني استلمت هذه الوصفه من امي ووجدتها وصفه جميله وتحظي برضا كل من ياكل من الديك الرومي ، فقالت لها دعيني اسئل جدتك لماذا نفعل هذا؟ فقالت الجده في الواقع انني استلمت هذه الوصفه من أمي ولاادري ما تأثير هذه الطريقه علي طعم الديك الرومي او طريقه طهيه ، دعوني أسئلها ولعلها تتذكر فهي كما تعلمون في اوائل التسعينات من عمرها. سئلت الجده امها يأمي لماذا نقطع اكتاف الديك ونقطع جزء من الارجل ؟ فكرت ام الجده .. وقالت بسرعه عندما كنا نعيش في الريف لم يكن لدينا فرن يسع الديك بأكمله فعرض الفرن كان اصغر من اي ديك كنا نربيه في المزرعه فهكذا يأحباء اثبت لكم ان الرجل الشرقي هو نتاج تربيه الامهات وطبخهم في مطبخ الاسره الشرقيه. ولاننسي ان السيده الدكتوره نوال السعداوي لم تذكر كلمه واحده عن الله او الدين ليس لانها انسانه غير مؤمنه او تعمدت هذا بل اعتقد انها لم تذكر او تشير الي الله لامن قريب او بعبد لان مجري الكلام وما أرادت ان يصل له المشاهد هو الانسانه العلمانيه الانسانه الديموقراطيه الانسانه المتمرده علي كل ماهو خطئ. فهي لم تذج بالدين في كل شئ لانه يتمخض عن امراض المجتمع الشرقي الذي تحاول جاهده الطبيبه الكاتبه المفكره في معالجته.

وأسعدني جدا مثال ابنه المأمور التي كانت المدرسه تعاملها معامله خاصه لكونها ابنه المأمور فكانت السلطه تحابيها وتميزها في المعامله. لماذا اسعدني هذا المثال لان هذا المثال عشته وعاشه ويعيشه كل قبطي في مصر شعر القبطي ومازال يشعر انه لاوزن له لانه ليس ابن المأمور وليس ابن وكيل الوزاره وليس شئ لانه قبطي فياسيدتي انت تتطالبين بحريه المرأه فمابالك بحريه شعب باكمله من نساءورجال واطفال . لم تدخلي السجن لوحدك في عصر السادات بل دخل السجن اباء الكنيسه ومعهم كرامه الانسان القبطي داست الحكومه المصريه علي الشعب القبطي بأكمله عندما وضعت رموز شعبنا في السجون دون اي تهمه ودون اي سند قانوني وكانت اول مره في العصر الحديث نري بوضوح مدي كراهيه النظام للشعب القبطي ولم تنتهي المأساه الي الان بل العنصريه و الاضطهاد مستمرين .

ولكنك اليوم في الحديث الذي اجرته معك نفس الشبكه التي اجرت حديثها مع ابن مصر القبطي مايكل منير ميزتك وكأنك ابنه المأمور واعطتك الحريه في ان تقولي ما تريدي ان تقوليه وتعبري عن نفسك باسلوب يرفع الظلم عنك اما نحن الاقباط فتعاملت شبكه عربيه معنا كما تتعامل معنا الحكومه المصريه وكأنه لايحق لنا ان يكون لنا كلمه في مستقبل وطننا ومستقبل امتنا القبطيه فكان حديث عربيه حديث مغرض ارادت به الشبكه ان تفسد به مشوار مايكل منير السياسي وهذا هو علي النتقيض مما قدمته لك نفس الشبكه . ليس لك ذنب فيما حدث لمايكل منير ولما يحدث لاقباط مصر ولكنني اردت ان اقول لك ياعزيزتي الانسانه نوال السعداوي علي الرغم مما تشعري به من ظلم هناك شعب باكمله يظلم كل يوم . ادعوكي ان تشتركي معنا في رفع هذا الظلم لان طريقنا هو طريق واحد . اعاده الكرامه لشعب مصر علي ارض وطنه نحن نشعر بك ونتعاطف معك بل اؤيدك واتمني ان اري كل مصري ومصريه مثلك . نفضل الموت علي الحياة خاضعين للشر و العنصريه.

 



E-Mail: info@copts-united.com

Copts United

لأقباط متحدون