جورج المصري


 20 أكتوبر 2005

صفحة كُتاب الأقباط متحدون

george_elmasri@yahoo.com

فضيله القمص وقعت  في وسط البلد

جورج المصري

 

الخوف علي البلد ؟ هناك تطرف من المسلمين و المسيحين ؟ للمرة الالف احاول ان افهم ما معني التطرف المسيحي في مصر ؟ ماهو التطرف التي تحدثت عنه مذيعه البرنامج؟ التطرف الاسلامي وكلنا نعاني منه وهو تطرف هدام قائم علي رفض الغير وفرض التعاليم الوهابيه علي الشعب باكمله و بالتحديد علي اقباط مصر. وان كان هناك تطرف قبطي وهذه العباره تحمل من التجني الكثير فهل تستطيع مقدمه البرنامج او من اعده  ان يقولوا لنا ماهو التطرف القبطي ؟

 

وتكرار القول بأن مصريين الخارج لديهم بعض المشاكل ؟ المصريين في الخارج ليس لديهم مشاكل انما يرون بوضوح اسباب تخلف المجتمع المصري وان كان المجتمع المصري صاحب الدوائر حسب النظريه الغريبه التي حاول ايهام الفنان صلاح عنان المشاهدين بأنها هي الفارق العظيم بين الشرق و الغرب و الصقها بالاسلام علي انه صاحب الدوائر وتخبط بين التوحيد في مصر القديمه ومصر الحديثه واتهم الغرب بانه محدود بين نقطه بدايه ونهايه وكأن الغرب لايؤمن بالحياة الدهريه و استمرار الحياة بصوره اخري وعلي ان الغرب لايؤمن باليوم الاخر فهذه دعوه تكفيريه اعتقد انه وبدون ان يشعر وقع فيها هو الاخر ، لان سطح كلامه يناقض المعني المراد به.

لما مفيش حاجه اسمها مسلم ومسيحي ؟ ليه فيه حوار عن  مسلم ومسيحي في مصر شئ جميل جدا يتلاعب بمشاعر الشعب المصري الذي يعرف جيدا و بالذات المسيحين منهم  انهم يعاملون معامله دون معامله المسلمين و الاحصائيات الاخيره التي نشرت في احد المقالات المنشوره في الاقباط متحدون نقلا عن ايلاف احصي  فيها كاتب المقال المراكز الحساسه في الدوله و التي صدر بها قرارات جمهوريه و التي غبنت حق الاقباط تماما بل أشار كاتب المقال في نهايته ان الحكومه تطرقت الي اعطاء حق للمعوقين بالزام الحكومه بتعيين وتخصيص لهم 5% من الوظائف في حين ان الاقباط وهم ليسوا بقله او معوقين لاتوجد اي اشاره من الحكومه الي تحديد نسبه تحفظ كرامتهم وحقهم ولاتشعرهم باليأس في ان يتفعالوا تفعال عملي وطبيعي  في وطنهم.

الجميع في الفقر واحد؟ نعم الجميع في الفقر واحد ولكن لاننسي ان هناك من يتسبب في حاله الفقر الجماعي وهي الحكومه الديكتاتوريه التي تعمل علي الحفاظ علي مكاسب فئه المقربين لها و الاحتفاظ بكامل السلطه في يد الحكومه ومنع السواد الاعظم من الشعب في التمتع بحقه الطبيعي في التقدم و المشاركه بعدل في كل المكاتب الرسميه.

ما هي اختلافات الخارج ؟

هل الاختلافات اختلافات افراد ؟ لماذا يصر فضيله القمص ان يكون الحوار داخل الاسوار ؟ ولماذا سميت بالااسوار من أساسه ؟ ولك عزيزي القارئ  الدليل علي  الحياة السياسيه و الاجتماعيه في مصر هي  سجن وارهاب حكومي  ؟  وأسترسل فضيله القمص وقال ان الخروج او الهرب من مصر  بمراره بسبب الحكم الشمولي هو سبب تصرفات اقباط الخارج ؟! ولفضيله القمص اوجه سؤالي  هل الحكم الشمولي انتهي في مصر ؟ الواقع يدل علي ان الحكم الشمولي ماذال يفرض وجوده بصوره محسنه وكما قال الفنان صلاح عناني علي السطح الكلام لايخلوا من الاشاره بخوف الي الحقيقه المستتره تحت السطح.

قال فضيله  القمص ضيف البرنامج انه هوجم من منظم المؤتمر ، وبدوري أسئله هل هوجم  كصفته السياسيه ام هوجم بصفته الكهنوتيه ؟ وله اقول لم يهاجمك احد بل انت من اقحمت نفسك و هاجمت القائمين علي المؤتمر دون اي وجه حق او ميرر  ؟ من مظاهر الديكتاتوريه و الخوف من مواجهه الحقيقه انكم تعتقدون ان لكم الحق في تحديد من يتكلم ومتي وأين ... هذة هي الديكتاتوريه بعينها.  انت تتحدث بصفتك السياسيه ولايحق لك ان تتحدث في السياسه بصفتك الكهنوتيه لان الكهنوت له هدف واحد ومحدد وهو خدمه الرب الاله فقط .

فضيله القمص رددت ان قداسه البابا شنوده الثالث امر بتدريس اللغه العربيه في كنائس الاقباط في الخارج ؟ من اين اتي عضو مجلس الشعب فضيله  القمص بان قداسه البابا اعطي تعليماته بتدريس اللغه العربيه في كنائس المهجر؟ متي صدرت تلك التعليمات  ولماذا اللغه العربيه بالذات وهل المصريين المهاجرين مشكلتهم هي مشكله اللغه العربيه . المشكله ليست في اللغه انما المشكله في لغه الحوار. فلاقباط يتكلمون ولكنه حوار من جهه واحده و الجهه الاخري فوق المسائله لاترغب ولاتبدي اي أستعداد لفتح حوار مدني متفتح خالي من الغرور و التعالي علي الاخريين

اقحام مصري قبطي يمد مائده افطار كل سنه في البرنامج دون اي مبرر ؟ هل عمل هذا المصري القبطي من الاهميه لدرجه انه يقيم مائده افطار رمضانيه للفقراء فالاحسان للفقراء شئ في العقيده المسيحيه لايستوجب الاعلان عنه وليس له وقت او شهر محدد  بل قال الكتاب المقدس ان تقوم بعمل الخير بيد و اليد الاخري لاتعلم ما قامت به اليد الاخري. لانك تحيا حياة الانجيل التي تقول ايضا تعملون وتصلون في الخفاء لانه ابوكم السماوي هو الذي يجزيكم علانيه وان اظهرت اعمالك لكي يمجدك الناس فأنت بالتالي تقاضيت اجرك علي ماقمت به.

وتطراء الحديث للمره الالف عن العلاقه الحميمه بين شيخ الازهر و البابا شنودة ؟ تلك العلاقه و الصداقه علاقه فرضتها الاحداث و المشاكل التي لايرغب احد الكلام عنها ، وان كانت الامور علي  خير مايرام فلماذا تعلنها الحكومه وتروج لها هكذا؟ وان كانت تلك العلاقات الانسانيه لها من التاثير علي الحياة السياسيه فهل اصبح المسجد و الكنيسه جزء من النسيج السياسي ؟

هل الفضائيات هي السبب ؟ ام الاعلام المصري هو من بذر بذره الشر ومازالت الي يومنا هذا ؟

التعليم وتنقيح المناهج من شرور التعصب هذه هي الجمله الوحيده التي قالتها ضيفه البرنامج ولم تستطيع ان تكملها بسبب مقاطعه مقدمه البرنامج وكأن مقاطعه ضيوف البرنامج هو ايضا من ضمن الحلقه المفرغه التي يدور فيها الشعب المسلم و الشعب المصري و الشرق اوسطي.

واخيرا قالت مذيعه البرنامج  نشكر  فضيله القمص صليب متي ساويرس وبنفس طريقه الجهل بمعرفه الاخر و عن عنصرمهم  من عناصر الامه المصريه لاتعرف المذيعه او فنان مثل الفنان صلاح عناني كيف يوجهون كلامهم الي رجال الدين المسيحين لماذا ياتري لانهم لايعرفون اي شئ عن الاقباط ولايعرفون من هم وماهي مشاكلهم .

موائد الافطار لتجديد المحبه و المودة كلام الليل مدهون بزبده؟ الطريق طويل وشاق لان القمص صليب كان من واجبه ان يعلم المذيعه كيف تخاطب رجال الجين المسيحي وبالتالي يتعلم الشعب العربي المتمصر هو الاخر كيفيه التعامل معهم ولكن تقديم الانا قبل القضيه القبطيه منعه من ان يتمتع بكلام مدهون بزيده يطلع عليه النهار يسيح.

الوجود الحقيقي ايها الفنان ذو المظهر الغربي الاستاذ  صلاح عناني لماذا تطلق شعرك ولحيتك كما فنانين الغرب الذين لايعرفون من الحياه الا الخط المستقيم ، وكأن الدوران في حلقه مفرغه هو الحل وليس هو سبب  النكبه و المصيبه فياسيدي سبب عدم الخوض في بواطن الامور لحلها و الاستمرار في التعامل علي السطح هو استخدام نظريه الدائره وليس الخط المستقيم . ففي الهندسه علمونا ان اقرب مسافه بين نقطتين هو الخط المستقيم. ومؤتمر واشنطون هو اقرب نقطه الي الهدف بدون اي لف ولادوران.

 

E-Mail: info@copts-united.com

Copts United

لأقباط متحدون