CET 18:28:57 - 14/12/2009

بيانات وحملات

مبادرة أمانى الوشاحى للمصالحة المصرية الجزائرية ( قبلة أمازيغية ) ..
بيان بشأن العدد الخاص الذي أصدرته جريدة (الشارع) المصرية تحت اسم (جريمة البربر)

قرأت العدد الخاص الذي أصدرته جريدة (الشارع) المصرية بتاريخ الجمعة 27/11/2009م .. تحت اسم (جريمة البربر) .. والذي أصدرته عقب ماعرف بأحداث السودان .. تلك التي ترتبت على مباراة مصر والجزائر في تصفيات كأس العالم .. وبأعتبارى بربرية (أمازيغية) .. فقد أستأت كثيرا للاسلوب الغير حضارى الذي اتبعته الجريدة المذكورة في الهجوم على الشعب الأمازيغى (البربري) .. هجوما يصل إلى حد التحقير .. واليكم بعضا مما كتبته الجريدة عنا :

1- ص (12) / مقال محمود فوزى السيد :
( صديقى المصرى .. في كل السطور التي قرأتها في الصفحة أمامك .. حرصت على استبدال كلمة الجزائر ببلاد البربر .. ووصف الجزائريين بالبرابرة .. وهى للعلم صفتهم وليست اهانة .. فأصولهم تعود لقبائل البربر في شمال أفريقيا )
تعليقا على هذا أقول :
* لقد ارتكبت الجريدة خطأ فادحا .. بوصفها للجزائر بأنها بلاد البربر .. فبلاد البربر هى : ( ليبيا - تونس - الجزائر - المغرب - موريتانيا - جزر كنارى - الأجزاء الشمالية من مالى والنيجر وبوركينا فاسوا ) .. ونطلق عليها بلغتنا ( تمازغا ) .. أى أن الجزائر ليست بلاد البربر .. وانما هى جزء منها .
* كما ارتكبت الجريدة خطأ أفدح .. بوصفها للجزائريين بالبرابرة .. لأن البربر وليس البرابرة .. هم السكان الأصليين لشمال أفريقيا (تمازغا) الذي يطلق عليها العرب (بلاد البربر) .. والاسم الأصلى لنا (الأمازيغ) .. ويبلغ تعدادنا أكثر من 32 مليون نسمة .. ونحن متواجدون في وطننا الأم على امتداده .. كما أننا متواجدون أيضا في بلاد المهجر وهى : ( مصر - تشاد - كوبا - أسبانيا - بلجيكا - هولندا – فرنسا
الولايات المتحدة ) ..أى أن الجزائريين ليسوا وحدهم البربر (الأمازيغ) .. وانما هم جزء من الشعب البربري (الأمازيغى)
* وما فعلته الجريدة في عددها المذكور .. أنها وجهت سهام غضبها نحو الشعب البربري (الأمازيغى) .. مما أثار أستياء وغضب الشعب البربري (الأمازيغى) بصفة عامة .
* بالنسبة لكلمة (بربر) .. فقد أطلق علينا الرومان قديما (باربار) وتعنى (همج) .. وقد أتصل العرب بالرومان قبل أتصالهم بنا .. فأخذوا عنهم هذا المصطلح .. الذي أستخدمته الجريدة بمعناه الحرفى .
* وضحت الجريدة سبب أستخدامها مصطلح (بربر) .. بعلمها بأن الجزائريين من سلالة القبائل البربرية المجيدة .

2- ص(4) / مقال طارق تهامى :
( اذن هناك فارق بين حضارتين .. حضارة الكلمة والثقافة والفن والفكر والسياسة .. وثقافة العنف والأسلحة اليضاء والبلطجة ) .. ( واذا كانت مصر دولة عمرها 7000 سنة .. فان الجزائر دولة عمرها 47 سنة فقط .. عندها مشكلات النشأة الأولى .. وغياب الحضارة وأختفاء التاريخ )
وتعليقا على هذا أقول :
* الحضارة البربرية (الأمازيغية) عمرها 5000 سنة .. ولكنكم لا تقرأون التاريخ ..والثقافة الأمازيغية ليست ثقافة أسلحة بيضاء وبلطجة .. فنحن صناع حضارة .. اقرأوا تاريخنا لتعرفوا من نكون ..والجزائر بأعتبارها جزء من الحضارة البربرية (الأمازيغية) فهى لا تعانى مشكلات النشأة الأولى .. لأن عمرها من عمر (تمازغا) ..لديها حضارة ولديها تاريخ ..فأول رواية في التاريخ كتبها ( لوكيوس أبوليوس) الأمازيغى الجزائرى .. والأمثلة كثيرة .

3- ص (6) / على لسان الخبير الأستراتيجى أسامة هيكل :
( البربر المعروفين أساسا بطبيعتهم العنيفة وميولهم الدموية )
وتعليقا على هذا أقول :
* ربما يكون العنف جزء من شخصيتنا .. الا أننا ليس لدينا أى ميول دموية .. فنحن لسنا مصاصين دماء .

4- ص (7) / مقال جمال أبو الفتوح :
أن تحليل مضمونه يكشف عن بعد أخر في الشخصية البربرية .. وهى الميل إلى العنف الدموى ) .. (فاذا كان هناك قوم لديهم هذا القدر من البذاءة والوحشية الدموية .. التي تصل إلى حد أكل البشر أحياء اذا لم يعجبهم ما قدموه من برامج)
وتعليقا على هذا أقول :
* من جمال أبو الفتوح ليتحدث عن الشصية البربرية ؟ .. ماذا يعرف عنا من معلومات ليدلى بها للقراء؟

5- ص (17) / على لسان الكابتن ابراهيم حسن :
(من طبيعتهم الهمجية وانعدام الأخلاق) .. (وهو شعب منحرف بطبيعته .. والدليل أن نسبة كبيرة منهم تعمل في أوروبا قطاع طرق وقوادين) .. (لأنهم في الأساس من سلالة بربرية همجية .. من صفاتها العدوانية على الأخرين وتحديدا الأفضل منهم) .. من طبيعتهم الخيانة والغدر .. وقد يوحون لك أنهم قد نبذوا ما بينك وبينهم من خلافات .. وهم في حقيقة الأمر يدبرون لك المكائد )
وتعليقا على هذا أقول :
* ياكابتن ابراهيم .. من أين لك بهذه المعلومات عن البربر؟ .. لسنا همج .. ولا منعدمى الأخلاق .. نحن صناع حضارة عمرها 5000 سنة .. بالطبع لا تعرف عنها شيئا .. لسنا منحرفين ولا قطاع طرق ولا قوادين .. فليس لدينا شوارع باسم (الهرم) و(جامعة الدول العربية) .. ولا نزوج بناتنا القصر من الأشقاء العرب بعقود عرفية .. شرف لنا أن نعمل قوادين في أوروبا على أن نعمل قوادين في بلادنا .
* سلالتنا البربرية سلالة مجيدة .. لا سلالة همجية كما تدعى .. اقرأ تاريخنا وأنت تعرف من نكون .. كما أن الخيانة والغدر ليسوا من طبيعتنا .. وليس من صفاتنا العدوانية على من هم أفضل منا .. لأنه لا يوجد أصلا من هم أفضل منا .

6- ص(10) / عمرو عكاشة:
(أحنا البربر.. أحنا البرابير .. نموت في الطبل دايما ونحب الزمامير .. قلة الأصل فينا علشان مالناش كبير ) .. (القوات المشلحة البربرية) .. ( نساوين البربر كلهم في مصر بيشتغلوا بعرق جبينهم) .. (الشخص البربري الوحيد الذين يقولون أنه مصاب) .. (كلب بيقول لزميله يابربرى .. رد عليه : ماتشتمش) .. (واحد بربرى بيواعد مرات لاعب كورة .. أول ما دل عندها بالليل لقى 3 غيره وجوزها واقف في النص وبيصفر وبيقول : تسلل)
وتعليقا على هذا أقول :
* قلة أدب .

خلاصة القول ..
1- بأعتبارى امرأة بربرية (أمازيغية) .. باسم الشعب البربري (الأمازيغى) .. ودون تفويض من أحد .. أعلن شديد أستيائى وعظيم غضبى .. على العدد الخاص الذي أصدرته جريدة (الشارع) المصرية بتاريخ الجمعة 27/11/2009م تحت اسم (جريمة البربر) .. والذي أهانت فيه الشعب البربري (الأمازيغى) أهانة بالغة .. تصل إلى حد (التحقير الجماعى) وهى جريمة يعاقب عليها القانون .
2- أفترضت أن ما حدث من الجريدة في حقنا كان خطأ ثقافيا .. وأنتظرت فترة من الوقت .. على أمل أن تدرك الجريدة خطأها .. الا أن هذا لم يحدث .
3- لأجل هذا .. أطالب جريدة (الشارع) باعتذار رسمى للشعب البربري (الأمازيغى) وليس الجزائرى .. على صفحتها الأولى .. لأنه ليس كل البربر (الأمازيغ) جزائريين .. وما حدث كان تحقير جماعى للشعب البربري (الأمازيغى)
4- اذا لم تعتذر الجريدة المذكورة للشعب البربري (الأمازيغى) .. فسأضطر أسفة لتصعييد الأمر لأعلى المستويات .

ملحوظة :
لا يوجد في مصر كلها (متحدث في الشأن الأمازيغى) .. فحذارى أن يتحدث عنا أحد اعلاميا دون علم ودراية .. سنقف له بالمرصاد .. لأن الحديث عن جهل في موضوع ما (أيا كان الموضوع) .. يسبب أخطاء ويولد مشاكل .

القاهرة / الأثنين 14-12-2009م

منسق المبادرة /
الكاتبة والناشطة .. المصرية الأمازيغية
أمانى الوشاحى

شارك بآرائك وتعليقاتك ومناقشاتك في جروبنا على الفيس بوك أنقر هنا
أعرف مزيد من الأخبار فور حدوثها واشترك معانا في تويتر أنقر هنا
  قيم الموضوع:          
 

تقييم الموضوع: الأصوات المشاركة فى التقييم: ٠ صوت عدد التعليقات: ٠ تعليق

خيارات

فهرس القسم
اطبع الصفحة
ارسل لصديق
اضف للمفضلة

جديد الموقع