كتبت – أماني موسى
أحيا المطرب العالمي أندريا بوتشيلي، حفلًا مساء يوم الجمعة الماضية، في مدينة «مدينتي» بالتجمع الخامس، بحضور جماهيري كبير وظهور عدد كبير من الشخصيات العامة والفنية، منهم ليلى علوي.

وأندريا بوتشيلي هو مغني أوبرالي فاقد للبصر، وكاتب أغاني، ومنتج موسيقي وعازف إيطالي، عمره 60 عاما، وقدم 9 مقطوعات أوبرالية و15 ألبوما للموسيقى الكلاسيكية وموسيقى البوب، حقق مبيعات تجاوزت الـ 90 مليون نسخة من ألبوماته حول العالم، يصفه كبار الموسيقيين بالعالم بأنه صاحب أجمل صوت في العالم.. نورد بالسطور المقبلة بعض سطور من حياته.

ولد بوتشيلي في 22 سبتمبر عام 1958، لوالدين كانا يعملان ببيع الآلات الزراعية، وصناعة النبيذ في قرية صغيرة تدعى لا ستيرزا بإيطاليا.

وعرف عنه حب الموسيقي منذ نعومة أظافره، حيث كان يعزف في طفولته على الأورجن في الكنيسة، وفي الثانية عشر من عمره فاز في مسابقة مارغاريتا دي أورو، على أغنيته "أو سولي ميو"، وهو فوزه الأول في عالم الموسيقى.

كان بوتشيلي يعاني ضعف عام وراثي في البصر، و في ذات العام الذي حصل فيه على جائزته الأولى بالموسيقى فقد بوتشيلي بصره إثر إصابته أثناء لعب كرة القدم.

درس القانون في جامعة بيزا وتخرج محاميًا منها استجابة لرغبة والده، ولكنه لم ينسى شغفه بالموسيقى، فبعد سنة من عمله كمحامي،، بدأ بأخذ دروس في الموسيقى على يد المايسترو لوتشانو بيتريني، ليتفرغ بعدها كليًا للموسيقى.

في عام 1987 ألتقى بأنريكا شينزاتي وتزوجها في عام 1992، وأنجب منها آموس (ولد 22 فبراير 1995)، وماتيو (ولد 8 أكتوبر عام 1997)، وفي عام 2002، انفصل بوتشللي عن أنريكا، وتعرف على فيرونيكا بيرتي التي تبلغ من العمر 24 عام، والتي أَصبحت مديرة أعماله، وأنجب منها طفلتهما فيرجينيا، عام 2012، وكان بوتشيلي يبلغ من العمر 55 عامًا بينما فيرونيكا تبلغ 30 عامًا، وكان بوتشيلي يغني لابنته منذ كانت جنينًا في رحم والدتها.

جاءت أول اختباراته الناجحة في مسابقة للغناء عام 1970، وبعد أن تخرج محاميًا عاد لشغفه الأول بالموسيقى، واستغرق في العزف على البيانو في الملاهي الليلية والبارات ليؤمن نفقات دروسه.

في عام 1992 سجل بوتشيلي شريطًا تجريبيًا لترنيمة ميزيريه لزوكشيرو فورناسياري، بأغنية شارك بكتابتها بونو من فرقة U2. وسمع هذه الأغنية مغني الأوبرا الشهير لوتشيانو بافاروتي، الذي كُتبت الأغنية له أصلًا.

بعد ذلك، شجع بافاروتي فورناسياري لجعل بوتشيلي يقدم هذه الأغنية. وفي النهاية، قدم بوتشيلي وبافاروتي ميزيريه سويًا، لتصبح فيما بعد أغنية واسعة الانتشار أوروبيًا.

وفي عام 1994 شارك في مسابقة احتفال سانريمو، وفاز بأرفع الألقاب عن قائمة القدامين الجدد.

ثم أصدر أولى ألبوماته في إيطاليا في ذات العام باسم Il Mare Calmo Della Sera، وحقق أرقامًا كبيرة في أوروبا خلال زمن قصير فيما بعد عن ألبومه Bocelli، والذي برزت منه أغنية Con Te Partiro. وأصبحت الأغنية ثنائي جميل له ومعروف مع سارة برايتمان كما هو الحال مع أغنية Time To S ay Goodbye، التي ظهرت في ألبومه Romanza  الصادر عام 1997.

وغني مع العالمية سيلين ديون أغنية  The Prayerفي ألبومه Sogno، الذي حقق نجاحًا باهرًا أيضًا، ثم ذاع صيته عالميًا وقام بعدة ألبومات منها ألبوم Cieli di Toscana  عام 2001 و Amore  عام 2006.

كما حاز على ترشيحات من جوائز غرامي عن أفضل فنان جديد عام 1999، وعن Sogno عام 2000  ( كأفضل أداء صوتي ذكوري) و عن أغنية The Prayer (كأفضل تعاون غنائي صوتي).

وبالإضافة إلى أعماله الجماعية والتعاونية، أصدر بوتشيلي عددًا كبيرًا من الألبومات المسجلة داخل استديو، والمنقولة مباشرة، منها Viaggio Italiano  عام 1995، وAria : وهو ألبوم أوبرالي عام 1998.

كما تعاون بوتشيلي مع جينيفر لوبيز ونيللي فورتادو في ألبومه Passione الصادر عام 2013.

يذكر أن بوتشيلي أقام حفلا بالقاهرة مساء أول أمس الجمعة بحضور نخبة فنية وسياسية ومجتمعية، كما أحيا في فبراير الماضي حفلا في السعودية أرتدى فيه الزي السعودي تعبيرًا عن حبه للجمهور السعودي.