كتب – روماني صبري
أصاب الكابتن رضا عبد العال لاعب الزمالك والأهلي السابق ، نجاحا عظيما خلال هذه الفترة ، بسبب توقعاته الكروية الصائبة ، ما جعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي يطلقون عليه عددا من الألقاب منها : المنجم الكروي ، قارئ الطالع, وغيرها من الألقاب.

البداية
ولد رضا محمد عبد العال سلطان بمحافظة القليوبية في 15 مارس عام 1965، وما أن انقضت أول 10 سنوات من عمره، حتى سيطرت عليه الساحرة المستديرة ، فقرر لعب كرة القدم في مدرسة الكورة حتى بلغ 15 عاما ، وبعدها انضم لنادي النيل للأدوية أحد فرق الدرجة الأولي في التسعينيات حتى تجاوز الـ 22 من العمر .

الانضمام للزمالك
وبعد ذلك انضم عبد العال إلى نادي الزمالك مقابل 3 آلاف جنيه في موسم 1987–1988 ، وحقق معه 3 بطولات للدوري وبطولتين كأس مصر ، والبطولة الأفروآسيوية.

توقعاته الصائبة سر شهرته
ودفع باسم عبد العال إلى واجهة المشهد الكروي في مصر ، بعدما توقع خروج منتخب مصر من بطولة كاس العالم 2018 في روسيا ، وخروجه من كاس الأمم الإفريقية التي تستضيفها مصر حاليا ، فضلا عن تصريحاته الكروية التي لا تهاب أحدا .

وبعد خسارة المنتخب بالأمس أمام جنوب إفريقيا بهدف دون رد  ، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي تصريحات عبد العال الصائبة القديمة ، ومنها تصريحه الشهير: بقولك هنبقى حصالة المجموعة"، وقال ذلك بعد تأهل منتخب مصر لكأس العالم 2018، حتى  دخل في رهان وقتها على الهواء مع الإعلامي الرياضي إبراهيم فايق، جراء ثقته من خروج منتخب بلاده من البطولة .

للمرة الثانية !
كذلك صدقت توقعات عبد العال للمرة الثانية وخرج المنتخب المصري من بطولة أمم أفريقيا 2019 ، حيث كان تنبأ عندما حل ضيفا في برنامج "اللعيب"، الذي يقدمه الإعلامي مهيب عبد الهادي، في حضور الكابتن مجدي عبد الغني عضو اتحاد الكرة، بخروج المنتخب المصري من أمم إفريقيا، معقبا على ذلك بأن أداء المنتخب ضعيف، وكذلك  "خافير أجيري" مديره الفني .


رسالة للرئيس
وتوجه عبد العال، بطلب للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالتدخل لكشف الفساد في اتحاد الكرة بعد خروج المنتخب المضيف من دور الـ 16 في بطولة الأمم الأفريقية.


المجاملات .. كلمة السر
ويرى عبد العال أن اتحاد الكرة  المصري يختار الأجهزة الفنية للمنتخب الوطني عن طريق كلمة سر واحدة وهي المجاملات ، وليس الخبرة والمهنية كما حدث مع خافيير أجيري، ما جعله يشن حملة انتقادات واسعة ليفضح فساد الاتحاد، موضحا أن شوقي غريب، تولى مهمة تدريب المنتخب الأولمبي بسبب صداقته مع هاني أبو ريدة رئيس الجبلاية.
 
تصريحاته النارية
ولعبد العال تصريحات نارية في عالم كرة القدم ، كانت أثارت جدلا واسعا في المجتمع المصري ، ومنها انتقاده لمدربي الكرة في مصر قائلا :" كل مدربين الكرة في مصر هجص وأنا أولهم..والتدريب بقي بالفهلوة والحب والعلاقات، لافتا أن غالبيتهم يتحدثون كثيرا عن الفنيات والتكنيك لكن على ارض الواقع لا يطبقون ما أتينا على ذكره في ارض الملعب .