تحل اليوم (10 سبتمبر) الذكرى 38 لرحيل الملحن الكبير رياض السنباطي، الذي يعد من أبرز وأهم الملحنين في تاريخ الموسيقي العربية.

قدم السنباطي ألحانا لأفلام سينمائية أغلبها في فترة الأربعينيات، وكان النصيب الأكبر من ألحانه للأفلام التي قامت ببطولتها الفنانة الكبيرة ليلى مراد.

وتستعرض "الشروق" أفلام ليلى مراد التي لحن أغنياتها رياض السنباطي.

1- "ليلى بنت الريف"
قدم رياض السنباطي الألحان الخاصة بالموسيقى التصويرية للفيلم الذي أنتج عام 1941، بالإضافة لأغنية "امتى يهون كل ده؟!".

الفيلم بطولة ليلى مراد، وشاركها يوسف وهبي، وأنور وجدي، وأخرجه توجو مزراحي.

2- "شادية الوادي"
من أهم الأفلام في مسيرة ليلى مراد، وشاركها فيه البطولة يوسف وهبي، وعرض في عام 1947 قبل نكبة فلسطين، وقدمت "مراد" هذا الفيلم لتنهي الشائعات التي طالتها بشأن أنها تدعم اليهود في فلسطين، وأن اعتناقها الإسلام وتركها الديانة اليهودية كان لغرض الزواج فقط من أنور وجدي.

لحن السنباطي في هذا الفيلم أغنية "مأساة فلسطين" من كلمات الشاعر أحمد رامي، وذلك وفقا لما ذكر الكاتب أشرف غريب في كتابه "الوثائق الخاصة لليلى مراد" الصادر عن "دار الشروق" عام 2016.

3- "ليلى بنت الفقراء"
قدم السنباطي ألحان أغنية "احنا الاتنين" في هذا الفيلم، الذي قام ببطولته ليلى مراد، وأنور وجدي، وعرض في عام 1945

4- "حبيب الروح"
لحّن السنباطي لليلى مراد أحد أشهر أغنياتها "حبيب الروح"، والتي غنتها في الفيلم مع زوجها في ذلك الوقت أنور وجدي، والذي عرض في عام 1951، وأخرجه أنور وجدي وكتب له القصة والسيناريو.

5- "بنت الأكابر"
غنت ليلى مراد في هذا الفيلم -الذي عرض عام 1953- أغنية "أنا وأنت عصفورين"، وأغنية "أنا هنسى روحي"، من ألحان رياض السنباطي.