القمص أثناسيوس فهمي جورج 
 
صرح ا. رفعت فكري رئيس مجلس الحوار المسكوني " أحد قادة طائفة البروطوسطانط " لجريدة البوابة نيوز ، بأنه يرفض معتقد البتولية الدائمة للعذراء ، وهذه ليست المرة الأولى التي يتقيأ فيها هذه القيأة للإعلام ، لذلك كان لِزاماً علينا رده عن غيه ، حتى لا يستهين بالسيادة ويفتري على ذوي الأمجاد . ( يه ٨ ) 
 
أمُّنا العذراء الطاهرة مريم وَلَدَتْ ابنها الوحيد والبكر ، فكل ابن وحيد هو ابن بكر لم يسبقه أحد . وقدمت عنه ذبيحة يوم دخوله الهيكل حسب الشريعة ، ولدتْه من الروح القدس وهي العذراء التي أتاها الملاك بالبشارة المفرحة ، وقد حل عليها وسكن ابنها القدوس في أحشائها منذ أن ظللتها قوة العلى وجعلتها سماءاً ثانية وخيمة وبيتاً وخدراً وعرشاً للمسيا مشتهى الأجيال كلها . 
 
إنها ليست امرأه رجل؛ لكنها أم وعرش وعذرا سكن في هيكلها الذي بناه هو بنفسه ، فلا توجد لغة ولا ريشة ولا ألوان ولا أصوات تستطيع وصف ما صار ، لأن الوحي الإلهي قد أشار لها بعد ولادتها وبعد إتيان المجوس ساجدين لابنها الملك الكاهن المخلص المولود قائلا : "رأوا الصبى مع مريم أمِّهِ" (مت١١:٢) وأيضا في البشارة للرعاة "وجدوا مريم ويوسف والطفل" (مت١٦:٢) . 
 
إن الشيطان رئيس هذا العالم يجهل بتولية العذراء مريم ويجهل دوام بتوليتها ( قبل وأثناء وبعد ولادتها ) ، فقد ولدت ابنها وهي عذراء وبتوليتها مَصُونة ؛ لأن القدوس ابنها قد حفظ طهارتها بغير فساد ولا دنس . 
 
إنها أم وعذراء وبتول معاً ؛ لأن ابنها عظيمٌ وابنَ العلى يُدعَى ، ويملك إلى الأبد ولا نهاية لملكه . لذلك هي مريم العذراء البتول التي ولدت ابنها المسيح البتول وقد عاشت عند يوحنا البتول بعد الصلب؛ لأن المثيل يستريح إلى مثيله ، فكما خرج السيد الرب من القبر عند قيامته وهو مغلق؛ هكذا خرج من رحم العذراء عند ولادته دون أن يحل بكوريتها .
 
لقد حرس ربنا يسوع مسكنه المقدس " عجنة البشرية " ، تلك الأحشاء التي حل فيها تسعه أشهر ، حفظها من كل شُبهة اتصال جسدي ، لأن يوسف وأمه كانا يتعجبان مما قيل فيه (لو٢) . إلها قديراً عجيباً مشيراً رئيس السلام . وهو الذي حضر عند رُقادها في بيت يوحنا الحبيب وحملها على يديه كما كانت تحمله هي على منكبيها ، فصارت تهليل وفرح وفخر وكرامة وثبات وعلم ونعمة وقوة ورفعة وآية ملتحفة بالشمس والقمر والكواكب من حول رأسها . ختم بتوليتها عجب عجاب كباب المشرق المختوم بختم عجيب؛ دخل وخرج منه رب القوات وأبقاه مختوماً على حالِهِ .
 
ويؤكد تقليدنا الكنسي الرسولي ، على أن العذراء مريم ذهبت إلى الهيكل بعد ولادتها ، ووقفت في مكان العذارى لأن جنتها مغلقة ويُنبوعها مختوم ، وهى باب المشارق الذي تنبأ عنه حزقيال (٢:٤٤) المغلق على الدوام والمملوء نوراً يدخل إلى قدس الأقداس ، منه يدخل ويخرج مَنْ هو على رتبه ملكى صادق . تلك شهادات قديسي الكنيسة الأوَّلين ، عن العذراء التي بقيت عذراء وبتوليتها سالمة لم تنحل ، وعن مولودها الإلهي الممجد ، الذي ترك أوتار بتوليتها مصونة كَسِرٍّ مدهش فائق على الأفهام . ولذلك جميع الأجيال تطوبها ، وتقول لها السلام لكِ يا والدة الإله؛ الفرحُ لكِ ، ونحن نعطيكِ السلام مع غبريال الملاك ، فمَنْ شكَّ فيكِ وافترى له العقاب جهنمُ .