كتبت : مارتينا موريس
الفنان أحمد مظهر لقب بالبرنس مظهر لأناقته ولباقته , وشارك في العديد من الأفلام السينمائية الشهيرة مع نخبه كبيرة من نجوم الزمن الجميل , كان أول ظهور له في فيلم " ظهور الإسلام" وشارك بعدها في أعمال فنية كثيره علي مدار مشواره الفني.
ميلاد البرنس ودراسته
ولد الفنان أحمد مظهر  في 8 أكتوبر عام 1917 في إحدي  مناطق القاهرة , حيث ولد في حي العباسية.
 
 و ترجع أصول مظهر إلي أصول شركسية  مصرية , ونشأ مظهر في حي العباسية ودرس وتعلم  وتخرج من الكلية الحربية عام 1938 وكان من دفعته الرئيسين جمال عبد الناصر وأنور السادات.

 
ومن بعد تخرجه ألتحق بسلاح المشاه ومن ثم سلاح الفرسان وكانت لمظهر وسامه ولباقة طاغيه علي طابع شخصيته , حيث لقب في الكلية بالبرنس مظهر .
وتابع مظهر في إلتحاقه لمدرسة الفروسية وتدرج علي  تولي قيادة مدرسة الفروسية , وشارك مظهر  أيضاً في حرب فلسطين عام 1948.
 
تميز الفنان أحمد مظهر ببراعته في أساليب اللباقة وكان علي قدر عالي من الثقافه وتحدث مظهر و أجاد عدة لغات وبرع فيها , كمان كان أيضاً عضواً  لجمعية الحرافيش بقيادة الكاتب الكبير نجيب محفوظ , حيث ضمت الجمعية نخبة كبيرة من صفوه المجتمع في وقتها فقد شملت كتاب وصحفيين وفنانين.
أول أعمالة ومشواره الفني
نشأت علاقة مظهر بالفن عندما شارك في مسرحية الوطن عام  1948 حيث قدمه زكي طليمات فيها , وتابع بعد ذلك إشتراكه في أول عمل سينمائي " ظهور الإسلام" للمخرج إبراهيم عز الدين , ومنها قام بترشيحه المخرج يوسف السباعي لأولي بطولاته في فيلم  " رد قلبي" عام 1952.
 
حقق الفيلم نجاحاً كبيراً بين الوسط الفني ومنها قرر أحمد مظهر تكريس حياته للفن وتفرغه التام للفن.
 
حيث أستقال مظهر من القوات المسلحة عام 1956 بعد وصوله لرتبه عقيد وفيها خلع الملابس العسكرية ووهب حياته للفن وحاز علي منصب سكرتير عام بالمجلس الأعلي لرعاية الفنون والأدب.
 
برع مظهر في الأدوار التاريخية وأيضاً العاطفية وكان رصيده من الأفلام 135 فيلماً حيث كان أول ظهور له في فيلم ظهور الإسلام وأخر اعماله فيلم "عتبة الستات" , ومن الأفلام الامعه له ,دعاء الكروان مع (فاتن حمامة) و رد قلبي مع  (مريم فخر الدين، شكري سرحان),لصوص لكن ظرفاء مع الزعيم (عادل إمام), وبطولته لفيلم الناصر صلاح الدين, والأيدي الناعمة مع(صلاح ذو الفقار، صباح، ليلى طاهر).
الأعمال الدرامية والكتابية
قام بتأليف وإخراج فيلم " نفوس حائرة" عام 1968 وأيضاً فيلم "حبيبة غيري" عام 1976 وشارك مظهر في العديد من الأعمال الدرامية التليفزيونية  الشهيرة حيث تراوحت بين 20 مسلساً  منها  "ضمير أبلة حكمت (فاتن حمامة)".
 
وايضاً ضد التيار مع  (سميرة أحمد),ليالي الحلمية - الجزء الأول,ألف ليله وليله على بابا والأربعين حرامي.
الجوائز التقديرية
علي مدار المشوار الفني للفنان أحمد مظهر نال العديد من الجوائز التقديرية فقد تراوحت بين 40 جائزه محلية ودولية , وحصد جائزة الممثل الأول عند دوره في فيلم " الزوجة العذراء"  , وأيضاً جائزة التمثيل عن دوره في فيلم " الليلة الأخيرة" , ونال وسام العلوم والفنون  من الرئيس الراحل  جمال عبد الناصر عام 1969 وكرم من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.
مرضه ووفاتة
دخل مظهر في وعكة صحية شديدة  إثر إلتهاب رئوي حاد للغاية , مما أدي دخوله لمستشفي  الصفا بالمهندسين, وتوفي فيها في  يوم الأربعاء، 8 مايو، عام 2002, وشيعت الجنازة بشكل مهيب من مسجد عمر مكرم بميدان التحرير, وتم دفنه في مقابر باب الوزير قرب قلعة صلاح الدين الأيوبي.