Ludwig Stern
( 1846- 1911 )


إعداد/ماجد كامل
يعتبر العالم الالماني الكبير لودفيج شترن Ludwig Stern ( 1846- 1911 ) واحدا من أكبر مؤسسي علم القبطيات الكبار ؛ فهو صاحب اول مرجع علمي جامع مانع لقواعد اللغة القبطية في العالم ؛ كما أن له أنجازات أخري كبيرة في علوم المصريات والمكتبات والأرشيف كما سوف نري في هذا المقال .أما عن لودفيج شترن نفسه ؛ فلقد ولد في يوم 12 أغسطس 1846 في أحدي المدن الالمانية ؛ تلقي تعلميه الأولي في المدارس الألمانية ؛ ثم تخصص في فقه اللغات الشرقية Oriental Philology ؛ ولكنه وقع تحت تأثر عالم المصريات الكبير هنريك بروجش ( 1827- 1894 ) فتحول الي دراسة علم المصريات الذي عشقه من كل القلب ؛ غير ان نقطة التحول الكبري في حياته جاءت عندما سنحت له فرصة زيارة مصر بصحبة الروائي وعالم المصريات جورج ايبرس ( 1837- 1898 ) مكتشف البردية الطبية الشهيرة المعروفة في كتب التاريخ ببردية ايبرس ؛ وفي مصر تولي لودفيج شترن منصب أول مدير للمكتبة الخديوية في مصر التي أسسها علي باشا مبارك خلال الفترة من ( 1872 - 1874 ) ؛ ومن الانجازات التي قام بها خلال فترة لرئاسة المكتبة الخديوية ؛ أنه قام بالتعريف بمقتنايتها المكتوبة باللغة العربية ؛ كذلك قام بإعداد فهارس لها بموجب الأمر العالي رقم 6 بتاريخ 23 مارس 1870 ؛ كما تمكن من تزويد المكتبة في عهده بمجموعة من الكتب الأجنبية التي كتبها العلماء الأجانب ؛ وهي جميعها كتب خاصة بمصر وتاريخها وحضارتها مكتبة بمختلف اللغات الأوربية .

وبعد عودته إلي المانيا عمل مدير مساعدا للمتحف الملكيRoyal Museum في برلين ؛ ومشرفا علي القسم المصري بالمتحف . وفي عام 1886 انتقل الي العمل بالمكتبة الملكية Royal Library ؛ وفي 1 اكتوبر 1905 عمل مدير لقسم المخطوطات بالمكتبة . حيث قام بعمل فهارس للمخطوطات الموجودة في المكتبة الملكية ببرلين ؛ كما قام بفهرسة وتصنيف كتابات المؤرخ الشهير ثيودور مومسن ( 1817- 1903 ) صاحب أشهر الدراسات في التاريخ الروماني ؛ كما قام بجمع وتوثيق وفهرسة أعمال وخطابات كل من الشاعر الالماني الشهير شيلر ( 1759- 1805 ) والفيلسوف الالماني أيمانويل كانط ( 1724- 1804 ) .

ولكثرة عشقه للغات القديمة ؛ تحول في اخر ايامه لدراسة اللغات الهند أوربية Celtic Studies ؛ وسرعان مااتقنها حتي أسس مجلة متخصصة في الدرسات السلتكية أسمها Journal of Celtic Philology بالتعاون مع عالم اللغات الهند أوربية كينو ماير Kuno Meyar ( 1858- 1919 ) ولقد أستمر لودفيج شترن في عمله العلمي في مجال المصريات والقبطيات والفهرسة والتصنيف حتي توفي في 9 أكتوبر 1911 عن عمر يناهز 65 عاما .

أما عن مرجعه العمدة في قواعد اللغة القبطية ؛ فهو يعتبر أول محالولة علمية حديثة لدراسة قواعد النحو في اللغة القبطية ؛ حتي أن بعض المراجع تعتبره المؤسس الثاني لعلم القبطيات Coptology بعد الراهب اليسوعي الالماني الشهير أثناسيوس كيرشر ( 1602 – 1680 ) أسمه في الألمانية Koptische Grammatik ؛ ومعناه قواعد اللغة القبطية Coptic Grammar ؛ صدر في ليبزج عام 1880 ؛ ولقد أظهر في مرجعه هذا مقدرة كبيرة في فهم ومعرفة اللغة القبطية ؛ ولقد ألحق به قائمة كبيرة من المراجع التي تمكن من الاستعانة بها في كتابة مرجعه هذا . وعن أهمية هذا المرجع العمدة يذكر البروفيسر جاك فان درفيلت أستاذ الدراسات القبطية بجامعتي ليدن ونيمخن ؛ والرئيس السابق للجمعية الدولية للدراسات القبطية ؛ أنه يعتبره الكتاب العمدة والمؤسس في تبسيط وشرح قواعد اللغة القبطية ؛ حتي أنه أعاد طبعه في هولندا في السبعينات وقررها علي كل طلبة الليسانس والماجستير في الجامعة .

مراجع مختارة للمقالة :-
1-دار الكتب المصرية :- سيرة ومسيرة ؛مشيرة جمال اليوسفي ؛ الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية ؛2009 ؛ صفحة 188؛ 189 .

2- تراث الأدب القبطي :- القس شنودة ماهر ؛ مؤسسة القديس لدراسات التاريخ القبطي ؛ 2003 ؛ صفحة 45 .

3- المرجع في قواعد اللغة القبطية :- ألكسيس مالون ؛ ترجمة ملاك ميخائيل وآخرين ؛ جمعية مارمينا العجايبي بالاسكندرية ؛ 1969 ؛ صفحة 43 .

4- شكر خاص للدكتور إبراهيم ساويرس مدرس الأدب القبطي لتفضله بأمدادي بالمعلومات التي أدلي بها البروفيسر جاك فان درفيلت أستاذ اللغة القبطية بالجامعات الهولندية حول قيمة وأهمية كتاب شترن .

5- بعض المواقع علي الأنترنت .