كتب – روماني صبري
منذ أبصرت العيون في كل بقاع العالم "موهبة" دييجو أرماندو مارادونا " في كرة القدم ، حتى بات الرجل محل اهتمام الرأي العام المحلي والدولي ، لتغرق صوره بعدها الجرائد ويتصدر اسمه عناوين الصحف الشهيرة.. وبعد مرور سنوات ليست بالكثيرة على اكتشاف موهبته الكروية لقبه عشاق الساحرة المستديرة بـ" أسطورة كرة القدم"، واللاعب الأكثر جدلا والأفضل في تاريخ اللعبة، ونرصد في السطور المقبلة ابرز المحطات في حياته .

البداية .. وظهور موهبته
ولد "مارادونا" يوم 30 أكتوبر عام 1960 في لانوس، جنوب بوينس آيرس بالأرجنتين ، لأسرة مسيحية كاثوليكية فقيرة وكان رقمه الخامس بين أخوته الثمانية ، وبدأ حبه لكرة القدم عندما حصل على كرة هدية وهو في عمر 3 سنوات، حيث راح يلعب بها يوميا حتى وقع تحت تأثير سحرها .


وعندما بلغ العاشرة من العمر، انضم إلى فريق شبابي يسمى "لوس سيبوليتاس" تابع  لنادي "أرجنتينوس جونيورس"، من أهم وأشهر النوادي في الأرجنتين.

خاض "مارادونا" مع الفريق ما يقارب الـ136 مباراة، دون خسارة، لتظهر موهبته الاستثنائية وقتها، ليحترف بعدها مع فريق الفئة العمرية الأكبر قبل أن يحتفل بعيد ميلاده السادس عشر بوقت قليل .


مباراته الأولى مع منتخب الأرجنتين
خاض مباراته الأولى مع منتخب بلاده ضد منتخب المجر، وهو في السادسة عشر من العمر، وبعدها بعامين مثل الأرجنتين في بطولة العالم لكرة القدم للشباب، وقاد الفريق بالتتويج بالبطولة بعد اكتساح منتخب الاتحاد السوفيتي بثلاثية مقابل هدف في الدور النهائي.

أسلوبه .. واهم انجازاته
انتهج "مارادونا" خلال مسيرته الكروية، أسلوب خلق الفرص لتسجيل الأهداف بذاته ، ومن أشهر انجازاته قيادة الفرق في بلاده إلى البطولات العالمية، ودفع باسمه إلى واجهة المشهد الكروي بشكل اكبر عندما تم اختياره عضوا في فريق المنتخب الأرجنتيني الذي توج بكأس العالم عام 1986.

وشهد كاس العالم المذكور وقائع مدهشة غريبة ، حيث سجل "مارادونا" في ربع النهائي ضد إنجلترا هدفه الأول بيده اليسرى ، ما اعتبره محبين اللعبة غير قانوني ، وعندما سؤل عن هذا الهدف زعم قائلا :" الهدف من عمل الله ".. ولم تشهد مسيرته في التدريب 5 % من النجاحات التي حققها وهو لاعب كرة قدم ، حيث راهن الملايين أن الأرجنتين ستتوج بكاس العالم 2010 عندما تولى مارادونا تدريب الفريق، لكن خرج المنتخب بفضيحة بعد هزيمته من قبل ألمانيا برباعية نظيفة .

حياته الشخصية
تزوج مارادونا رسميا من كلوديا فيلافان عام 1984، وأنجب منها دلما نيريا وجيانينا دينورا، وانفصل عنها عام 2004، وخلال هذه الفترة أنجب ابن غير شرعي اعترف به لاحقا وهو دييجو سيناغرا، لاعب كرة قدم في إيطاليا .. وأنجب عام 2013 ابن من حبيبته فيرونيكا أوجيدا.