كتب - نعيم يوسف

أعلنت السلطات البريطانية عن رفع الحظر عن سفر الطائرات إلى مطار شرم الشيخ، وهو الأمر الذي أشادت به وسعت إليه كثيرا الدكتورة رانيا المشاط، السياحة'>وزيرة السياحة التي استلمت قطاع السياحة -وهو من أهم القطاعات الاقتصادية في البلد- يعاني من كل شيء خاصة بعد حادثة الطائرة الروسية، واستطاعت أن تنتقل به إلى مكانة أخرى وتحقق طفرة كبيرة.
 
فمن هي "رانيا المشاط
من محافظة المنوفية، التي أنجبت لمصر أكثر مسئوليها، ولدت رانيا المشاط في 20 يونيو عام 1975، إلا أن ابنة محافظة المنوفية استكملت تعليمها في كبرى الجامعات العالمية، لتتمتع بقائمة طويلة من الخبرات المهنية والمؤهلات العلمية، حيث تخرجت من الجامعة الأمريكية بالقاهرة في عام 1995، ثم حصلت ماجستير في الاقتصاد، جامعة ميريلاند في كوليج بارك عام"1998"، وحصلت على دكتوراه في الاقتصاد، جامعة ميريلاند، في كوليج بارك عام "2001"، ودبلوم إدارة الموارد البشرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرةعام "2007"، وحصلت على شهادة السياسات العامة والإبداع القيادي من جامعة هارفارد عام "2016".
خبيرة في السياسة النقدية
تعتبر "المشاط" خبيرة رائدة في السياسة النقدية والاقتصاد الدولي، وقد تولت العديد من المناصب، حيث عملت في صندوق النقد الدولي، ولعبت دوراً رئيسياً في العمل على تحديث وتطوير البنك المركزي المصري من خلال منصبها كوكيل محافظ البنك المركزي للسياسة النقدية، واختيرت بين قائمة من 10 خبراء اقتصاديين ذوي شأن للمساهمة في مقالة للمنتدى الاقتصادي العالمي عن كيفية جعل العالم أكثر عدلاً، وفي عام 2014 أختيرت لمنصب السياحة'>وزيرة السياحة، لتكون أول امرأة تشغل هذا المنصب، وتم منحها لقب "قائد عالمي شاب" من المنتدى الاقتصادي العالمي عام 2014.
أزمة الطائرة الروسية.. وإنقاذ قطاع السياحة
بعد حادث الطائرة الروسية، أصيب القطاع السياحي في مصر بنكسة شديدة، خاصة بعد منع السياحة الروسية والبريطانية من المجئ إلى مصر، وكانت مصر تعتمد عليهما بشكل كبير، وتوالى وزراء السياحة في المنصب لمحاولة حل الأزمة، ورغم جهودهم إلا أنها لم تحقق النتيجة المرجوة، حتى تولت "المشاط" المنصب.
استطاعت الوزارة فتح أسواق جديدة والاعتماد على أكثر من مصدر للسياحة، كما تم إطلاق حملات ترويجية كبيرة، وأيضا تم إعادة هيكلة للقطاع السياحي، حتى حصلت مصر على جائزة "الريادة الدولية في السياحة" لهذا العام من المجلس الدولى للسياحة والسفر WTTC ، تقديرا لجهودها في تعزيز قطاع السياحة المصرى ليكون أكثر صلابة وقدرة على تحمل الصدمات، كما اوضح التقرير الأخير للمجلس الدولى للسياحة والسفر أن جهود الدولة المصرية لتحسين الأوضاع الأمنية قد ساعد فى زيادة السياحة بمعدل ١٦,٥٪ وهو ٤ أضعاف متوسط النمو العالمي وهو ٣,٩٪، وحققت مصر رابع أعلى نمو في الأداء عالميا في مؤشر تنافسية السفر والسياحة، وكانت مصر الأفضل اداء بين دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فيما يخص مؤشر الأمن والسلامة.
مجهودات "المشاط" لم تنل فقط شهادات من مؤسسات دولية، وحتى في الداخل أشاد بها العديد من رجال الأعمال والشخصيات العامة، ومنهم المهندس نجيب ساويرس، الذي هنأها على الموسم السياحي الماضي، الذي حقق أعلى إيرادات له في تاريخ مصر، والذي بلغ 12.6 مليار جنيه، بحسب تقرير البنك المركزي المصري، وكتب تغريدة على تويتر قال فيها: "برافو رانيا.. موسم ممتع جدًا ومثمر.. شكرًا".