كتب – روماني صبري
حل المايسترو المصري العالمي "نادر عباسي"، قائد "اوركسترا أوبرا القاهرة" و"اوركسترا السلام في فرنسا"، ضيفا على الإعلامية والفنانة إسعاد يونس مقدمة برنامج "صاحبة السعادة"، عبر فضائية (dmc).

حتى تمتلك مصر مكتبة موسيقية حديثة
وقالت "يونس"، أن عباسي ينكب حاليا ويكثف من جهوده بالتعاون مع الموسيقيين الشباب لإعادة  توزيع وتسجيل موسيقى الأفلام المصرية القديمة ليتم طرحها مرة أخرى ولكن بصوت نقي، ما يجعل مصر تمتلك مكتبة موسيقية حديثة تخلد هذه الموسيقى في وجدان المشاهد المصري.

سبب حماسه الشديد ؟
وكشف عباسي أن حماسه الشديد لإنشاء هذه المكتبة ينبثق من حبه لوطنه مصر، وللموسيقى التصويرية المصرية، موضحا :" الجيل الحالي صار يبتعد عن الفن المصري القديم، ونحن نريد جذبه إليه مرة أخرى من خلال هذه المكتبة."

واستطرد:" نسعى لتوصيل كل تفاصيل هذه الأعمال السينمائية للشباب ، لأنه من الخطأ تجاهل الموسيقى القديمة .. الأعمال دي ثرية وفيها فن حقيقي واعتمدت الصعوبة مش تقديم أي حاجة وخلاص ، خاصة الموسيقى وباعتباري موسيقي أحب أن الجيل الجديد يعرف أن بلده كان عندها إيه، وقواعد الموسيقى المصرية منبثقة من منين، وأزاي أتعلمنا من الأجانب وهما أتأثروا بفننا."
    
كيف يتم اختيار الموسيقى في احتفالات 100 سنة سينما ؟
ولفت :"مصر تنتج الأفلام السينمائية منذ أكثر من 121 سنة، وعند الاحتفال كل عام بمرور سنة جديدة على هذا الحدث التاريخي، لا نختار الموسيقى التصويرية المشاركة في الحفل بعشوائية.

وواصل موضحا :" يعني بنختار موسيقى الأفلام القديمة الأبيض والأسود مرورا بالأفلام الجديدة حتى يومنا هذا، مفيش عشوائية في الموضوع خالص، موضحا :" مصر تمتلك عدد كبير من المؤلفات الموسيقية والأفلام والموسيقيين اللي قدامنا وقت كبير جدا عشان نقدمهم كلهم."

وتابع:" أتناقش حاليا مع المعدين حتى يكون الحفل الجديد مختلفا عن سابقه ويضم مؤلفات لم تعرض خلال الاحتفالات السابقة، فاكتشفنا أن هناك بعض الفنانين لم نكن ندرك أنهم موسيقيين .. وعشان نعمل موسيقى تصويرية لازم يكون ليها توزيع، لان الملحن غير المؤلف غير الموزع، عشان كده بنحتاج للموسيقى التصويرية مؤلف .

من هو المؤلف الموسيقى والفرق بينه وبين العازف؟
موضحا :"المؤلف هو اللي بيجمع بين التلحين والتوزيع ..بالتالي لما يتم الاستعانة بعازف لوضع الموسيقى التصويرية، دي بتكون جراءة شديدة من المنتج والمخرج السينمائي، وكون العازف يوافق دي برضه جراءة شديدة منه، زي ما حصل في عدد كبير من الأفلام المصرية، لذلك مقدرش اعتبر الفنانين دول عازفين بس لانهم مؤلفين موسيقيين والأفلام تعكس هذه الحقيقة بشكل كبير .

لماذا هشام نزيه ؟
وأبدى عباسي إعجابه الشديد بالموسيقي المصري هشام نزيه، صاحب المؤلفات الموسيقية الهامة لعدد من الأفلام المصرية ومنها : الساحر، سهر الليالي، تيتو، السلم والثعبان، تراب الماس، الفيل الأزرق بجزئيه، مسلسل نيران صديقة، إبراهيم الأبيض، عن العشق والهوى وغيرها .

وكشف قائد اوركسترا أوبرا القاهرة  واوركسترا السلام في فرنسا، أن نزيه يسلك طريقا موسيقيا مختلفا، ما دفع باسمه إلى واجهه المشهد الموسيقي في مصر، موضحا :" موسيقي جريء في اختياره للهرمونيات بتاعته، إضافة لتلوينه الاوركسترا .. يتميز بالجراءة والتحدي والتجديد عشان كنا هنضم لحفل 100 سنة سينما عملين مختلفين لنزيه وهما مقطوعة التانجو من فيلم السلم والتعبان، والموسيقى التصويرية لفيلم الفيل الأزرق."