يحيي الأقباط في صلواتهم بالكنائس، اليوم، بحسب "السنكسار الكنسي"، ذكرى اجتماع مجمع روما بسبب عيد الغطاس والصوم الكبير.

"والسنكسار" هو كتاب يحوي سير القديسين والشهداء وتذكارات الأعياد، وأيام الصوم، مرتبة حسب أيام السنة، ويُقرأ منه في الصلوات اليومية.

فحسب التقويم القبطي، يوافق اليوم الأربعاء، 10 من شهر هاتور لعام 1736 قبطي، ويدون "السنكسار"، أنه في مثل هذا اليوم عقد اجتماع للمجمع المقدس في روما في أيام بابا الكاثوليك فكتور، وبابا الأرثوذكس ديمتريوس، لمناقشة قضية احتفال المسيحيين بعيد الغطاس والصوم في اليوم التالي حتى يفطرون في اليوم الثاني والعشرين من شهر أمشير، وبعد أيام يصومون أسبوع الآلام ثم يعيدون عيد القيامة.

وبحسب السنكسار'> السنكسار، أنه لما جلس البابا ديمتريوس بطريركًا علي كرسي الإسكندرية، وضع قواعد حساب الأصوام والأعياد المتنقلة التي يتم الاحتفال بها إلى الوقت الحالي، وأرسل نسخة منها إلى البابا فكتور بطريرك روما، والأب مكسيموس بطريرك إنطاكية، والأب أغابيوس أسقف أورشليم، ولما وصلت هذه الرسالة إلى البابا فكتور قرأها فاستحسنها كثيرا وجمع أربعة عشر عالما من أساقفة كرسيه وجماعة من علماء القسوس، فحصوها فأقروها ونشروها في جميع بلادهم، وبذلك ترتب صوم الميلاد وعيد الميلاد كما هو الآن في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

ويستخدم "السنكسار" التقويم القبطي والشهور القبطية "ثلاثة عشر شهرًا"، وكل شهر فيها 30 يومًا، والشهر الأخير المكمل هو نسيء يُطلق عليه الشهر الصغير، والتقويم القبطي هو تقويم نجمي يتبع دورة نجم الشعري اليمانية التي تبدأ من يوم 12 سبتمبر.

و"السنكسار"، بحسب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، مثله مثل الكتاب المقدس لا يخفي عيوب البعض، ويذكر ضعفات أو خطايا البعض الآخر، وذلك بهدف معرفة حروب الشيطان، وكيفية الانتصار عليها، ولأخذ العبرة والمثل من الحوادث السابقة على مدى التاريخ.