الأقباط متحدون | الاقباط متحدون تنفرد بـ صفحة من مذكرات الفنان القدير الراحل جمال اسماعيل
ستظهر الصفحة بشكل مختلف لآنك تستخدم نسخة قديمة من متصفح أنترنت أكسبلورر، استخدم نسخة حديثة من انترنت اكسبلورر او أى متصفح أخر مثل فايرفوكس لمشاهدة الصفحة بشكل أفضل.
أخر تحديث ٠١:٠٣ | الأحد ٢٢ ديسمبر ٢٠١٣ | ١٣ كيهك ١٧٣٠ ش | العدد ٣٠٤٨ السنة التاسعه
الأرشيف
شريط الأخبار

الاقباط متحدون تنفرد بـ صفحة من مذكرات الفنان القدير الراحل جمال اسماعيل

الأحد ٢٢ ديسمبر ٢٠١٣ - ٠٨: ٠٩ ص +02:00 EET
حجم الخط : - +
 
 جمال اسماعيل
جمال اسماعيل

سجلها معه الزميل جوزيف فكري قبل وفاته
اشتبكت مع المخرج حسن امام فاسند لي ثلاث مشاهد في فيلم "بائعة الجرائد " واعطي دوري ليوسف شعبان
انشغالت بدور حسب الله بعضشي في مسرحية "سيدتي الجميلة" فاسند لي حسن الامام دور سائق حنطور لعبد المنعم ابراهيم ونادية لطفي فاعتذرت عنه.
استقلت من مسرح التليفزيون من اجل دور حسب الله بعضشي في مسرحية "سيدتي الجميلة".
حبي للمسرح اثر علي في السينما
احببت ان التحق بفرقة اسماعيل ياسين كي اكون مع العملاقة عبد الفتاح القصري وزينات صدقي وحسن فايق ومحمود المليجي وكان راتبي الشهري 6جنيهات.
لم اجد المستوي الذي يشجعني للاستمرار في مسرح القطاع الخاص فاتجهت لمسرح القطاع العام.
لي ادوار كثيرة ومتنوعة عبر الشاشة الصغيرة 
احفادي هم كل حياتي
كتب- جوزيف فكري
(تحدث الفنان القدير جمال اسماعيل في مذكراته عن مدي تأثير نشأته في اسرة فنية عليه ، ومشواره ايام الدراسة المدرسية و الجماعية ومشواره مع فرقة اسماعيل ياسين وفرقة الفنانيين المتحدين ومشواره مع مسرح القطاع الخاص والعام ومشواره التليفزيوني والاذاعي وحياته الاسرية.
اعرف انك نشأت في اسرة فنية ما تأثير هذه النشأة الفنية عليك شخصية وفنياً
- والدي كان مفتش موسيقي في وزارة التربية والتعليم واخي الاكبر هو الموسيقار الراحل علي اسماعيل والاخ الاصغر حسن اسماعيل عازف السيكسفون في فرقة رضا ، وطبعا هذه النشأة اثرت علي وجعلتني احب الفن عامة، فبدأت وانا في ثانوي اتعلم الموسيقي انما الوالدة هي التي وقفت بالمرصاد لي وقالت لي ابدأ انت لا تتعلم الموسيقي كفاية اخوك علي"، لان علي في هذه الفترة بعدما تخرج كان تعبان لانه كان يريد نشر موسيقه ولم يكن مجال في النهاية غير الاذعة يلحن في الاذاعة وكانت فرقة رضا لم تظهر بعد فينشر موسيقته في الكباريهات والنوادي الليلية، ورغم انني كنت اريد ان ادخل محل الموسيقي واكمل خطي واطلع موسيقي الا انني انني اتجهت للتمثيل من خلال فريق التمثيل اثناء دراستي الثانوية في مدرسة الخديوية ولم اتجه الي الموسيقي
ويكمل الفنان القدير جمال اسماعيل:  كان هناك مسابقة علي كأس المسرح المدرسي واللجنة كامن مكونة من زكي طليمات وحسين رياض ودريني خشبة وعبد الوارث حسن وكنا نعمل مسرحية اسمها "عزة بنت الخليفة" وانا المفروض بعمل دور الشيخ منصور معي حمامة وبضع بها رسالة وبقول لها اذهبي يا حمامة السلام وبدل ما تخرج الحمامة من المسرح ردت تاني وبقت تلف في المسرح وانا واقف اناديها واقول لها لماذا انتي خائفة  اذهبي يا حمامة السلام لا تخافي فكان هذا القول من عندي وكانت اللجنة حافظة المسرحية وبعدما انتهينا منها فؤجئت بـ زكي طليمات يقول لي اسمك ايه قلت له اسمي جمال اسماعيل قال لي تأخذ الثانوية وتقدم في معهد التمثيل علي طول وحصلت علي الذهبية في التمثيل، وكنت ايامها في ثالثة ثانوي وكانت الثانوية (التوجيهية زمان) خمسة سنوات فاستمريت في فريق التمثيل في رابعة وخامسة ثانوي وكان في هذا الفريق معي حسن عبد السلام وجلال الشرقاوي وفاروق الدمرداش وابو بكر عزت والدفراوي وانور اسماعيل.
ويضيف:- في مرحلة الثانوية قدمت علي المسرح المدرسي مسرحيات ماكبث وكليو باترا ومجنون ليلي وسلك مقطوع وهذا افادني لاني كنت مع عمالقة ، ودخلت معهد التمثيل وكان معي متقدما كرم مطاوع وعملت انا مشهد من (مصرع كليو باترا) وكرم مشهد من مسرحية (ارض النفاق)، وعندما رأني زكي طلميات هناك قال مش انت ياولد بتاع الحمامة بتاع الخديوية قلت له اه فقال لي يله ناجح وكرم نجح ايضا معك وكان معنا في دفعتنا احمد عبد الحليم ونجيب سرور وفايز حجاب ومنير التوني وابراهيم سعفان وكانت دفعة حلوة جدا.
ماذا بعد التحاقك بمعهد التمثيل ؟
- في هذا الوقت كان المستقبل ليس واضحاً لاني ل لم يكن غير المسرح القومي وكان بيأخذ واحد  كل خمس سنوات فدخلت كلية الاداب جامعة عين شمس قسم تاريخ وكنت اقدم مسرحيات بالحرس الوطني بالجامعة مثل مسرحية(عرابي) وكانت الدراسة فيها صباحية والدراسة في معهد التمثيل كانت مسائية فقدرت اوفق بين الاثنين وحصلت علي بكالوريوس التمثيل وليسانس الاداب في سنة واحدة وبعد ذلك التحقت بالفرقة النموذجية للمسرح الشعبي وكانت يتوالها عبد الرحيم الزرقاني وكانت تابعة لمصلحة الفنون ووزارة الثقافة، وكان عبد الرحيم الزرقاني يدرس لنا في المعهد فعارف قدراتي انا وكرم مطاوع ونجيب سرور وحسن عبد السلام، وظليت بالفرقة النموذجية سنة واحدة ثم جاء تعيني بليسانس الاداب في منطقة الاسكندرية التعليمية مفتش القاء وتمثيل، وفي الاسكندرية عملت نهضة مسرحية وعملت ايضا مسابقة للكأس ودراسات ونداوت اختارت مدربين في المدارس ، ثم عملت فرقة بعنوان (فرقة الثغر) وخدنا مسرح اسماعيل ياسين، اما المهرجانات فكنا نقدمها علي مسرح سيد درويش، وكنت مخرجا في الشركات والمسرح المدرسي والجامعي وبمثل واؤلف في اذاعة الاسكندرية
ماذا عن مرحل عملك بالاذاعة ؟ 
- كانت بدايتي اذاعية وتعاملت مع استاذة وعمالقة الفن الاذاعي، منهم محمد علوان والسيد بدير وصلاح منصور ومحمد الطوخي ومحمد توفيق والسباع وعبد الرحيم الزرقاني، واستفدت في ثقل موهبتي وبدأت في الاذاعة في بالتدريج من ادوار صغيرة لادوار كبيرة وكنت اتابع هؤلاء العمالقة في التمثيل اثناء وقوفهم امام الميكرفون والزاويا التي يقفون فيها لخروج اصواتهم حلوة واخذت منهم الكثير مع احتفاظي بشخصيتي المتفردة في التمثيل.
ماهي الاعمال الاذاعية التي تعتبرها محطات مهمة في حياتك الفنية ؟
- بابا شارو- والف ليلة وليلة وقصص القرآن مع يوسف حطاب
ماذا عن مرحلة مسرح التليفزيون؟
- وجدت في التليفزيون المستقبل فطلبت نقلي من الاسكندرية فتم الرفض فقدمت استقالتي والتحقت بمسرح التليفزيون منذ انشاءه عام 60 وكنت ضمن دفعة من المبدعين ابراهيم سعفان وصلاح قبيل وعبد الله غيث وابو بكر عزت وحمدي احمد ورشوان توفيق واحمد توفيق وحسن مصطفي وعزت العلايلي وانور اسماعيل مجموعة كبيرة جداً، وبدأنا بثلاث فرق ثم عشر فرق وبعد ذلك ظليت في مسرح التليفزيون وعملت مسرحية(السكرتير الفني) الي ان جاءت لي مسرحية (سيدتي الجميلة) مع الفنانيين المتحدين، وفي هذا الوقت كان لا يوجد اجازات ولا اجازة بدون مرتب فاستقلت برغم انني كنت متزوجا وعند بنتان انما قلت الارزاق علي الله لان دوري في مسرحية( سيداتي الجميلة) حسب الله بعضشي، وفي مسرح التليفزيون عملت مسرحيات ميلودراما (الارض، وشئ في صدري وارض النفاق ومسرح عالمي (ارض الافق))، ثم طلبت من سيد بدير اعمل مسرحيات كوميدية فعملت المفتش العام والدبور والسكرتير الفني وبعد ذلك التحقت بفرقة الفنانيين المتحدين وقدمت سيدتي الجميلة ثم عملت ثلاثة مسرحيات مع فؤاد المهندس وشويكار ثم عملت مع محمد عوض "العبيط"، "مطرب العواطف" و" زهرة الصبار".
اعود للسينما واقول لك كيف اثر المسرح عليك سينمائياً؟
- كنت احب المسرح جدا وهذا اثر علي في السينما لاني في هذا الوقت كان اهتمامي كله بالمسرح ويحضرني موقفين مع المخرج حسن الامام، عندما كان حسن الامام يعمل فيلم (بائعة الجراد) جاءني عن طريق شقيقي علي اسماعيل دور في هذا الفيلم وتم اشتباكي مع حسن الامام بسبب انشغالي بالمسرح وكنت لا اقدر ان اواظب علي تصوير الفيلم فغضب مني حسن الامام وجعلني اصغر في ثلاث مشاهد فقط واعطي دوري ليوسف شعبان، كذلك في فيلم (بين القصرين) لما طالبوني كنت مشغول بدوري حسب الله بعضشي في مسرحية( سيدتي الجميلة)،وكنت اتوقع ان حسن امام هيعطيني دور محترم لكني فؤجئت بان دوري سائق حنطور بيوصل عبد المنعم ونادية لطفي لحديقة الاندلس فقط فقلت له هم قالوا لك جمال اسماعيل رجل عنده 80 سنة ومش لاقي يأكل جايبه عشان خاطر يعمل ده قال انا جايبك علشان خاطر علي اسماعيل قلت له لم يقل لك علي اسماعيل اني خريج معهد تمثيل وانا رجل بعمل دور حسب الله بعضشي في مسرحية( سيدتي الجميلة) اطلع كومبارس انا اسف يا استاذ قال محدش يقول لحسن امام اسف اقفل الباب انا الملك قلت له لا ملك الا الله رحت ضارب مدير الانتاج في قدميه وكسرت الباب وخرجت وذهبت الي علي اسماعيل وقلت له ارجوك انت بقيت علي اسماعيل بجهدك انا كمان جمال اسماعيل بجهدي، حتي لما مات علي اسماعيل فنانيين كتير كانت تقول لي الله انت اخو علي مش عارفين.
وماذا عن عملك مع فرقة اسماعيل ياسين؟
- كنت في سنة ثانية في معهد تمثيل وكنت هاوياً وسمعت بان اسماعيل ياسين بيكون فرقة مع ابو السعود الابياري فأحببت ان التحق بهذه الفرقة كي اكون مع العملاقة عبد الفتاح القصري و زينات صدقي وحسن فايق ومحمود المليجي و زكي رستم واستيفان رستم الذين كانوا ابطال السينما والمسرح في هذا الوقت، ولم اهتم بالدور الذي اقوم به مع هذه الفرقة حتي لو كان صغيراً المهم انني في فرقة اسماعيل ياسين، وكنت بأخذ 6 جنيهات كهاوي وكان هذا المبلغ ايامها مبلغ كبير عام 1954 وكنت اعزم زملائي طلبة المعهد كرم مطاوع ونجيب سرور واحمد عبد الحليم حيث كنا نلتقي اول كل شهر ونعمل حفلة وكنت اعزمهم لاني كنت الموظف الوحيد الذي يأخذ راتبا شهريا واسطهم.
ماذا عن مرحلة مسرح القطاع العام؟
- كان هناك المسرح التجاري والسياحي يقولك مسرحية نعملها في الصيف وايشاهدها السائحين ثم يتم تصويرها بالتليفوزيون واقلب فلم يكن هناك فن يشبعك مثل مسارح ايام الستينات والسبعينات،لذلك فضلت ان اشتغل في القطاع العام عن الخاص لان القطاع العام لا ينظر للمكسب والكم بل ينظر للجودة والكيف، وعملت في القطاع الخاص مسرحيتي "العالمة الباشا" "وتجوزيني يا عسل" ثم لم استمر لانني لم اجد المستوي الذي يشجعني فاتجهت لمسرح القطاع العام وعملت له احلام ياسمين و"السفيرة عزيز" وعملت للثقافة الجماهرية "ملك الشحاتين".
ماذا عن مشوارك التليفزيوني؟
- لي ادوار كثيرة ومتنوعة عبر الشاشة الصغيرة مثل ابن البلد في "الضوء الشارد" و"الشارع الجديد" و المعلم نونو في "خان الخليلي" والباشا في "دموع صاحبة الجلالة" والتاجر في "الوزير العاشق" والاب الطيب في "ليالي الحلمية" والشيخ عابد في"الفرار من الحب" والحافي في "احلام عادية" والشرير والقاسي في"البشكار" ودوري في "المال والبنون" و" دموع في عيون واقحة"
ماذا تقول عن اسرتك؟
- انا متزوج من الفنانة شوش جميل التي اعتزلت الفن بعد زوجها وتفرغت فيما بعد لرعايتي كفنان ولتربية  بناتنا "عزة وزينب"، وعندي الان خمسة احفاد هم كل حياتي




كن في قلب الحدث... انقر هنا لتحميل شريط الأدوات الخاص بالموقع لتصلك الأخبار لحظة حدوثها



تابعونا على صفحتنا علي الفيسبوك
رابط دائم :
تقييم الموضوع :