الأنبا مقار : أيقونات العذراء مريم أظهرتها ذات وجه ملائكي يحمل مسحة من الحزن
إيهاب رشدي
الخميس ٢٤ نوفمبر ٢٠١٦
الاسكندرية – ايهاب رشدى
قال نيافة الانبا مقار أسقف الشرقية والعاشر من رمضان أن أيقونات العذراء مريم بصفة عامة تعبر عن وجه ملائكى بغطاء الرأس الشرقى ، يحمل الهدوء والجمال ، وقد يحمل مسحة من الحزن ولكنه أيضا يحمل قوة روحية .
وأضاف الانبا مقار مستشار مركز الدراسات القبطية بمكتبة الاسكندرية خلال محاضرته التى ألقاها اليوم بمكتبة الاسكندرية عن " ايقونة العذراء بين الطقسين القبطى والبيزنطى " ان أيقونات السيدة العذراء تنقسم إلى قسمين أولهما وهى ترافق السيد المسيح ، والثانية تمثل مراحل من حياتها .
وعن الايقونات التى تبدو فيها مرافقة للسيد المسيح قال أن هناك 5 أوضاع لآيقونة العذراء مع الطفل يسوع ويطلق عليها " المشيرة ، الرحيمة ، على العرش ، المرضعة ، الشفيعة ، الآية ( ويقصد بها نبوة أشعياء النبى " ويعطيكم السيد نفسه آية .. ها العذراء تحبل وتلد ابنا وتدعو اسمه عمانوئيل " إش 7 : 14 .
أما الايقونات التى صورت حياة العذراء فى مراحل مختلفة فقد عبرت عنها فى ميلادها – دخولها الهيكل – البشارة – زيارتها لاليصابات – ميلاد السيد المسبح – دخول السيد المسيح الهيكل – الهروب لمصر – مع السيد المسيح ومعلمى الناموس – عند الصليب – عند قيامة السيد المسيح – عند صعود المسيح وحلول الروح القدس – وأخيرا عند نياحتها وصعود جسدها .
وتابع الانبا مقار خلال محاضرته بمكتبة الاسكندرية أن الفن القبطى فى تصويره للعذراء مريم قد اتسم بالبساطة على عكس الفن البيزنطى الذى اتسم بالفخامة ، وقد حرص الفنان القبطى على رسم العذراء مريم دائما وهى على يمين الطفل يسوع وذلك وفقا للنبوة التى وردت فى الكتاب المقدس " جلست الملكة عن يمين الملك "
وقال أن هناك أيقونة أثرية للعذراء عثر عليها بمنطقة الباويط تعد من أجمل ايقونات العذارء فى الفن القبطى ، أما فى العصر الحديث فيعد الفنان ايزاك فانوس أول من بدأ فى رسم العذراء وفق الفن القبطى الاصيل ، كما ظهرت ايقونات أخرى للسيدة العذراء صورها اقباط مصر بعد ظهور العذراء بكنيسة الزيتون فى القاهرة عام 1968 وقد استوحيت تلك الايقونات من الصور الفوتغرافية التى وثقت تلك الظهورات .