الأنبا رويس
 ولد‏ ‏قديسنا‏ ‏الشهير‏ ‏في‏ ‏حوالي‏ ‏سنة‏ 1334 ‏لتجسد‏ ‏المسيح‏، ‏في‏ ‏ضيعة‏ ‏"منية‏ ‏يمين‏" ‏بمحافظة‏ ‏الغربية‏،‏ وتوفي‏ ‏في‏ 18 ‏أكتوبر‏ ‏سنة‏ 1404 ‏للميلاد‏. ‏معنى‏ ‏هذا‏ ‏أنه‏ ‏عاش‏ 70‏سنة‏.‏ اسمه‏ ‏الحقيقي‏ ‏بالميلاد‏ ‏هو‏ "‏فريج"‏ ‏ومنها‏ ‏جاءت‏ ‏كلمة‏ ‏فرج‏،‏ وينطقونه‏ ‏بالقبطية‏ ‏بضم‏ ‏الفاء‏ ‏أو‏ (‏فوريج‏) PHOREG ‏كما‏ ‏يسمي‏ ‏أيضًا‏ ‏في‏ ‏المصادر‏ ‏الكنسية‏ (‏الخولاجي‏) ‏باسم‏ (‏تيجي‏) TEGI، ‏وهو‏ ‏الاسم‏ ‏الذي‏ ‏أطلقه‏ ‏القديس‏ ‏على‏ ‏نفسه‏ ‏إنكارًا‏ ‏لذاته‏،‏ عندما‏ ‏سئل‏ ‏مرة‏ ‏عن‏ ‏اسمه‏.‏
كان‏ ‏رجلا‏ ‏يعيش‏ ‏في‏ ‏الخفاء‏ ‏له‏ ‏روحانية‏ ‏غير‏ ‏عادية‏، ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏راهبًا‏ ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏كاهنًا‏، ‏وإنما‏ ‏كان‏ ‏رجلا‏ً ‏علمانيًا ‏من‏ ‏المؤمنين‏، ‏لكنه‏ ‏وصل‏ ‏إلى‏ ‏مراحل‏ ‏روحانية‏ ‏عالية‏، ‏وصل‏ ‏للسياحة‏ ‏وإلى‏ ‏الاختطاف‏ ‏العقلي‏، ‏ولكي‏ ‏ينكر‏ ‏نفسه‏ ‏أطلق‏ ‏على‏ ‏نفسه‏ ‏اسم‏ ‏تيجي‏.‏ وأما‏ ‏الإسم‏ ‏رويس‏ ‏فقيل‏ ‏إنه‏ ‏الاسم‏ ‏الذي‏ ‏تنكر‏ ‏تحته‏ ‏بصعيد‏ ‏مصر‏،‏ وفي‏ ‏حقيقته‏ ‏هو‏ ‏اسم‏ ‏تصغير‏ ‏باللغة‏ ‏العربية‏ ‏العامية‏ ‏لكلمة‏ ‏رأس‏ ‏وهي‏ ‏رأس‏ (‏القعود‏) ‏وهو‏ ‏الجمل‏ ‏الصغير‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يلازم‏ ‏القديس‏ ‏دائمًا‏ ‏ويتبعه‏ ‏كظله‏ ‏بالنهار‏ ‏والليل‏، ‏والذي‏ ‏من‏ ‏فرط‏ ‏حبه‏ ‏له‏ ‏أطلق‏ ‏اسم‏ ‏رأس‏ ‏الصغير‏ ‏عليه‏.‏ فقد‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏القعود‏ ‏يداعب‏ ‏سيده‏ ‏فريج‏، ‏ويغطيه‏ ‏إذا‏ ‏نام‏ ‏بدون‏ ‏غطاء‏،‏ كما‏ ‏كان‏ ‏يوقظه‏ ‏في‏ ‏مواعيد‏ ‏الصلاة‏.
‏طبعًا‏ ‏أشياء‏ ‏غريبة‏ ‏وعجيبة‏ ‏جدًا‏، ‏كيف‏ ‏أن‏ ‏القعود‏ ‏كان‏ ‏يوقظه‏ ‏لكي‏ ‏يقوم‏ ‏يصلي‏،‏هذه‏ ‏الأشياء‏ ‏الغريبة‏ ‏لا‏ ‏أستطيع‏ ‏أن‏ ‏أقول‏ ‏إنها‏ ‏تخضع‏ ‏للمنطق‏ ‏العقلي‏، ‏ولكنها‏ ‏صورة‏ ‏من‏ ‏صور‏ ‏الصداقة‏ ‏بين‏ ‏القديسين‏ ‏والحيوانات‏.
‏ نشأ‏ ‏القديس‏ ‏فريج‏ ‏أو‏ ‏رويس‏ ‏فلاحًا‏ ‏كأبيه‏ ‏إسحق‏،‏ وكانت‏ ‏والدته‏ ‏تسمى‏ ‏سارة‏، ‏وكان‏ ‏في‏ ‏شبابه‏ ‏المبكر‏ ‏يعاون‏ ‏والده‏ ‏الفلاح‏ ‏بالعمل‏ ‏معه‏ ‏في‏ ‏الحقل‏، ‏كما‏ ‏كان‏ ‏يحمل‏ ‏الملح‏ ‏على‏ ‏جمله‏ ‏الصغير‏ ‏وهو‏ ‏القعود‏ ‏رويس‏، ‏ويبيعه‏ ‏للراغبين‏ ‏في‏ ‏الشراء‏. ‏وما‏ ‏لبث‏ ‏أن‏ ‏وهب‏ ‏نفسه‏ ‏لحياة الصلاة‏ ‏التي‏ ‏بلا‏ ‏انقطاع‏، ‏التي‏ ‏قال‏ ‏عنها‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏في‏ ‏تسالونيكي‏ ‏الثانية‏: "‏صلوا‏ ‏بلا‏ ‏انقطاع‏" ‏وكلمة‏ ‏صلوا‏ ‏بلا‏ ‏انقطاع‏ ‏ليس‏ ‏معناها‏ ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏يصلي‏ ‏الصلوات‏ ‏العادية‏ ‏بمواعيدها‏ ‏فقط‏، ‏بل‏ ‏يشغل‏ ‏نفسه‏ ‏بالصلاة‏ ‏في‏ ‏أثناء‏ ‏أي‏ ‏عمل‏ ‏يقوم‏ ‏به‏، ‏وهو‏ ‏يزرع‏ ‏الأرض‏ ‏يصلي‏ ‏يارب‏ ‏ازرع‏ ‏الفضيلة‏ ‏فيَّ،‏ ‏وهو‏ ‏يغسل‏ ‏طبقًا‏ ‏يصلي‏ ‏يا رب‏ ‏اغسل‏ ‏قلبي‏ ‏ونقني‏ ‏من‏ ‏الخطايا‏، ‏هكذا‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏عمل‏ ‏يعمله‏ ‏يتخذ‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏العمل‏ ‏فرصة‏ ‏للصلاة‏،‏ وبذلك‏ ‏يعيش‏ ‏حياة‏ ‏الصلاة‏ ‏بلا‏ ‏انقطاع‏،‏ بل‏ ‏كان‏ ‏الأنبا‏ ‏فريج‏ ‏يقضي‏ ‏أوقاتا‏ ‏طويلة‏ ‏في‏ ‏خلوات‏ ‏روحية‏ ‏كانت‏ ‏تمتد‏ ‏أحيانًا‏ ‏إلى‏ ‏شهور‏ ‏يختفي‏ ‏فيها‏ ‏عن‏ ‏عيون‏ ‏الناس،‏ ‏وينقطع‏ ‏فيها‏ ‏عن‏ ‏اتصالاته‏ ‏بالمجتمع‏،‏ يعكف‏ ‏فيها‏ ‏على‏ ‏الصلاة‏ ‏والتأمل‏. ‏وهذا‏ ‏يعطينا‏ ‏فكرة‏ ‏أن‏ ‏المؤمن‏ ‏العلماني‏ ‏العادي‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يصل‏ ‏إلي‏ ‏درجات‏ ‏القداسة‏ ‏العالية‏ ‏جدا‏، ‏لو‏ ‏اهتم‏ ‏بأن‏ ‏يقدس‏ ‏روحه‏ ‏ويعيش‏ ‏هذه‏ ‏الحياة‏ ‏الروحانية‏ ‏العالية‏ ‏من‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يلبس‏ ‏زيًا‏ ‏معينًا‏، ولكنه‏ ‏يهب‏ ‏حياته‏ ‏عمليًا‏ ‏للصلاة‏ ‏والتأمل‏.‏
‏عاش‏ ‏طوال‏ ‏حياته‏ ‏زاهدًا‏ ‏ناسكًا‏، ‏وكان‏ ‏يقنع‏ ‏بالقليل‏ ‏من‏ ‏الطعام‏ ‏والشراب‏،‏ وبالتافه‏ ‏من‏ ‏الملابس‏ ‏الذي‏ ‏لا يكاد‏ ‏يستر‏ ‏غير‏ ‏القليل‏ ‏من‏ ‏جسده‏. ‏أما‏ ‏الباقي‏ ‏من‏ ‏مساحة‏ ‏بدنه‏ ‏فكان‏ ‏يتركه‏ ‏لحر‏ ‏الصيف‏ ‏وبرد‏ ‏الشتاء‏،‏ وكان‏ ‏يعلم‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الأمور‏ ‏المادية‏ ‏باطلة،‏ ‏وكان‏ ‏يوجه‏ ‏قلبه‏ ‏ووقته‏ ‏وأعصابه‏ ‏للأشياء‏ ‏الجوهرية‏ ‏المهمة،‏ ‏وهي‏ ‏التأمل‏ ‏والصلاة‏ ‏والشخوص‏ ‏في‏ ‏الله‏،‏ كما‏ ‏كان‏ ‏يمشي‏ ‏عاري‏ ‏الرأس‏ ‏أشعث‏ ‏الشعر‏، ‏وذلك‏ ‏ليمارس‏ ‏حياة‏ ‏التجرد‏ ‏المطلق‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏شئ‏،‏ فلم‏ ‏يكن‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏قنية‏ ‏غير‏ ‏جمله‏ ‏الصغير‏ ‏رويس‏ ‏وهذه‏ ‏ما‏ ‏يسمونها‏ ‏حياة‏ ‏التجرد‏ ‏من‏ ‏القنية‏، ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏له‏ ‏مكان‏ ‏يسند‏ ‏إليه‏ ‏رأسه‏، ‏فكثيرًا‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏يستلقي‏ ‏راقدًا‏ ‏على‏ ‏قارعة‏ ‏الطريق‏، ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏يعرضه‏ ‏لكثير‏ ‏من‏ ‏إهانات‏ ‏وضروب‏ ‏السخرية‏ ‏من‏ ‏جانب‏ ‏صبية‏ ‏الشوارع‏ ‏وبعض‏ ‏الغوغاء‏ ‏ممن‏ ‏لا‏ ‏يعرفون‏ ‏قدره‏ ‏فكانوا‏ ‏يضحكون‏ ‏عليه‏، ‏إذ‏ ‏كانوا‏ ‏لا‏ ‏يدركون‏ ‏أنه‏ ‏يخفي‏ ‏روحانيته‏ ‏بتصرفات‏ ‏غريبة‏.‏
هذا‏ ‏هو‏ ‏منهج‏ ‏التخفي‏ ‏الذي‏ ‏سار‏ ‏عليه‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الأشخاص‏ ‏الروحانيين‏ ‏ليحولوا‏ ‏نظر‏ ‏الناس‏ ‏عنهم‏ ‏ولا‏ ‏يضفوا‏ ‏عى‏ ‏أنفسهم‏ ‏هالة‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏ينالوا‏ ‏مدحًا‏ ‏ولا‏ ‏كرامة‏،‏ أو‏ ‏يحس‏ ‏الناس‏ ‏أنهم‏ ‏قديسين،‏ ‏فبهذه‏ ‏التصرفات‏ ‏الغريبة‏ ‏يصرفون‏ ‏الناس‏ ‏عن‏ ‏تكريمهم‏ ‏أو‏ ‏تمجيدهم‏ ‏أو‏ ‏مدحهم‏ ‏أو‏ ‏احترامهم،‏ ‏بل‏ ‏علي‏ ‏العكس‏ ‏ينالون‏ ‏تحقيرًا‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏أو‏ ‏سخرية‏ ‏بهم،‏ ‏وكانوا‏ ‏يفرحون‏ ‏بهذه‏ ‏الشتائم‏ ‏والإهانات‏ ‏بل‏ ‏أحيانا‏ ‏كانوا‏ ‏يطلبونها‏، ‏فمنهج‏ ‏التخفي‏ ‏هذا‏ ‏ساعد‏ ‏الروحانيين‏ على‏ ‏الارتفاع‏ ‏لمراقي‏ ‏الحياة‏ ‏الروحية‏ ‏العالية‏، ‏فالحقيقة‏ ‏طوبى‏ ‏للإنسان‏ ‏الذي‏ ‏ينمو‏ ‏والناس‏ ‏عنه‏ ‏نيام‏، ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏سيدنا‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏النبات‏ ‏ينمو‏ ‏والناس‏ ‏نيام‏ ‏وأيضا‏ ‏هؤلاء‏ ‏الروحانيون‏ ‏بمبدأ‏ ‏التخفي‏ ‏يهربون‏ ‏من‏ ‏حسد‏ ‏وحروب‏ ‏ومعاكسات‏ ‏الشياطين‏.‏
 كان‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الطراز‏ ‏الذي‏ ‏يحب‏ ‏أن‏ ‏يسخر‏ ‏منه‏ ‏الناس‏ ‏ويضحكون‏ ‏عليه‏، ‏ليعطوه‏ ‏فرصة‏ ‏للنمو‏ ‏الباطني‏، ‏وأيضًا‏ ‏حتى‏ ‏لا‏ ‏تحسده‏ ‏الشياطين‏، ‏أنا‏ ‏أيضًا‏ ‏رأيت‏ ‏راهبا‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏المناهرة‏ ‏اسمه‏ ‏أبونا‏ ‏"عبد‏ ‏المسيح‏ ‏المقاري"‏، ‏وكان‏ ‏الراهب‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏الطراز‏ ‏أيضًا،‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يفرح‏ ‏أن‏ ‏يشتموه‏ ‏ويسخروا‏ ‏منه‏ ‏حتي‏ ‏لا ينال‏ ‏كرامة‏ ‏من‏ ‏الناس‏.‏ على‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏البسيط‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏ ‏عاش‏ ‏حياة‏ ‏شظف‏ ‏وقسوة‏، ‏لا توجد‏ ‏فيها‏ ‏نعومة‏ ‏وسهولة‏ ‏الإنسان‏ ‏العادي‏، ‏ومارس‏ ‏الأصوام‏ ‏العنيفة‏ ‏التي‏ ‏مارسها‏ ‏من‏ ‏قبله‏ ‏كبار‏ ‏الروحانيين‏، ‏فقد‏ ‏كان‏ ‏يصوم‏ ‏يومين‏ ‏يومين‏،‏ وثلاثة‏ ‏ثلاثة‏، ‏صومًا‏ ‏انقطاعيًا‏، ‏وصام‏ ‏مرة‏ ‏أسبوعًا‏ ‏كاملاً‏، ‏وصام‏ ‏مرة‏ ‏أخرى‏ ‏أحد‏ ‏عشر‏ ‏يومًا‏ ‏متوالية،‏ ‏كما‏ ‏شهد‏ ‏عنه‏ ‏البطريرك‏ ‏الأنبا‏ "‏متاؤس"‏ ‏البابا‏ ‏السابع‏ ‏والثمانون،‏ ‏الذي‏ ‏عاصره‏، ‏وهو‏ ‏مدفون‏ ‏تحت‏ ‏في‏ ‏كنيسة‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس،‏ ‏وكان‏ ‏صديق‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏، ‏وكان‏ ‏هذا‏ ‏البطريرك‏ ‏رجلاً ‏قديسًا،‏ً ‏وكان‏ ‏رجلاً‏ ‏روحانيًا‏، ‏وبلغ‏ ‏من‏ ‏روحانيته‏ ‏أن‏ ‏حاكم‏ ‏البلد‏ ‏كان‏ ‏يستشيره‏ ‏في‏ ‏شئونه‏ ‏الخاصة‏،‏ ولذلك‏ ‏كانت‏ ‏حالة‏ ‏الأقباط‏ ‏طيبة‏ ‏جدًا‏ ‏في‏ ‏عهده،‏ ‏وبسبب‏ ‏قداسته‏ ‏وروحانيته‏ ‏العالية‏ ‏كان‏ ‏يري‏ ‏الملاك‏ ‏ميخائيل‏ ‏والقديس‏ ‏مارجرجس‏ ‏معه‏ ‏وأمامه‏ ‏في‏ ‏الطريق‏.‏
ومرة‏ ‏أخري‏ ‏صام‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏ 26 ‏يومًا‏ ‏صومًا‏ ‏متواصلا‏ً ‏بغير‏ ‏انقطاع‏، ‏هذا‏ ‏فيما‏ ‏عدا‏ ‏المرات‏ ‏التي‏ ‏لم‏ ‏يتوصل‏ ‏إلى‏ ‏معرفتها‏ ‏أحد‏، ‏فقد‏ ‏كان‏ ‏يختفي‏ ‏كثيرًا‏، ‏ويمارس‏ ‏في‏ ‏خلواته‏ ‏الطويلة‏ ‏رياضات‏ ‏روحية‏ ‏كانت‏ ‏ترفع‏ ‏عقله‏ ‏وروحه‏ ‏إلي‏ ‏الرؤيا‏ ‏الطوباوية (‏الثيئورية‏) ‏التي‏ ‏قال‏ ‏عنها‏ ‏الرسول‏ ‏بولس‏: ‏آتي‏ ‏إلى ‏مناظر‏ ‏الرب‏ ‏وإعلاناته‏ ‏أعرف‏ ‏إنسانًا‏... ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏الاختطاف‏،‏ ففي‏ ‏الرؤية‏ ‏الثيئورية‏ ‏وهي‏ ‏أعلى‏ ‏درجة‏ ‏في‏ ‏درجات‏ ‏الرهبنة‏ ‏التي‏ ‏يصل‏ ‏الإنسان‏ ‏إليها‏ ‏بالتسامي‏ ‏وحصار‏ ‏الروح‏، ‏فيري‏ ‏المكاشفات‏ ‏الروحانية‏،‏ والأنبا‏ ‏رويس‏ ‏وصل‏ ‏إلى‏ ‏هذه‏ ‏المرحلة‏ ‏التي‏ ‏فيها‏ ‏يختطف‏ ‏العقل‏ ‏لكي‏ ‏يعيش‏ ‏في‏ ‏السماء‏ ‏وهو‏ ‏على‏ ‏الأرض‏.‏
ونظرًا‏ ‏لتلك‏ ‏الرياضات‏ ‏الروحية‏ ‏من‏ ‏أصوام‏ ‏وصلوات‏ ‏وتأملات‏ ‏عالية‏ ‏في‏ ‏أماكن‏ ‏الخلوات‏،‏ كان‏ ‏له‏ ‏نصيبًا‏ ‏وافرًا‏ ‏من‏ ‏المكاشفات‏ ‏الروحية‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏تعزيه‏ ‏وتقويه‏ ‏وتجعله‏ ‏دائمًا‏ ‏شاخصًا‏ ‏في‏ ‏الإلهيات‏. ‏ولقد‏ ‏حظي‏ ‏الأنبا‏ ‏فريج‏ ‏برؤياه‏ ‏للمسيح‏ ‏خمس‏ ‏مرات‏،‏ كما‏ ‏خاطبه‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏مرة‏، ‏فمًا‏ ‏لأُذن‏. ‏ولهذا‏ ‏السبب‏ ‏صار‏ ‏الأنبا‏ ‏فريج‏ ‏يلقب‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏بلقب‏ ‏اختص‏ ‏به‏ ‏بين‏ ‏القديسين‏ ‏وهو‏ ‏"ثيوفانيوس ‏THEOPHANIOS" ‏أي‏ ‏الذي‏ ‏رأى‏ ‏الله‏.‏ هكذا‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏ ‏وصل‏ ‏لهذه‏ ‏المرحلة‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏أنه‏ ‏ليس‏ ‏راهبا‏ ‏ولا‏ ‏كاهنًا‏، ‏وهذا‏ ‏حسن‏ ‏جدا‏ ‏لنا‏ ‏يا أولادنا‏ ‏لأنه‏ ‏يرينا‏ ‏أن‏ ‏طريق‏ ‏الفضيلة‏ ‏وطريق‏ ‏الروحانية‏ ‏مفتوح‏ ‏ليس‏ ‏للرهبان‏ ‏والكهنة‏ ‏فقط‏،‏ بل‏ ‏أيضًا‏ ‏للعلمانيين‏ ‏والمؤمنين،‏ ‏إذا‏ ‏سلكوا‏ ‏بقلوبهم‏ ‏وحواسهم‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الحياة‏.‏
ومن‏ ‏بين‏ ‏المكاشفات‏ ‏الكثيرة‏ ‏التي‏ ‏تمتع‏ ‏بها‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏، ‏أنه‏ ‏رأي‏ ‏كائنين‏ ‏في‏ ‏صورة‏ ‏رجلين‏ ‏مضيئين‏ ‏بلمعان‏ ‏كالبرق‏، ‏اختطفاه‏ ‏وحملاه‏ ‏إلي‏ ‏السماء‏، ‏ثم‏ ‏أدخلاه‏ ‏إلى‏ ‏كنيسة‏،‏ هناك‏ ‏رأي‏ ‏فيها‏ ‏جمهورًا‏ ‏كبيرًا‏ ‏من‏ ‏العابدين‏،‏ وسمع‏ ‏صوتًا‏ ‏من‏ ‏داخل‏ ‏يدعوه‏ ‏قائلاً‏: ‏أنت‏ ‏جوعان‏ ‏يا هذا‏، ‏فتقدم‏ ‏وكل‏ ‏من‏ ‏خبز‏ ‏الحياة‏، ‏وعندئذ‏ ‏قدمه‏ ‏الرجلان‏ ‏الروحانيان‏ ‏من‏ ‏المائدة‏ ‏المقدسة‏، ‏فتناول‏ ‏ثم‏ ‏أعاداه‏ ‏من‏ ‏فوره‏ ‏إلي‏ ‏الموضع‏ ‏الذي‏ ‏أخذاه‏ ‏منه‏، ‏ومنذ‏ ‏تلك‏ ‏اللحظة‏ ‏كان‏ ‏يحرص‏ ‏أشد‏ ‏الحرص‏ ‏على‏ ‏التقرب‏ ‏دائما‏ ‏من‏ ‏القربان‏ ‏المقدس‏، ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏مرة‏ ‏يتقدم‏ ‏برهبة‏ ‏كثيرة‏ ‏وارتعاد‏ ‏حتى‏ ‏إنه‏ ‏كان‏ ‏يتراجع‏ ‏كلما‏ ‏تقدم‏، ‏مما‏ ‏كان‏ ‏يسبب‏ ‏للكاهن‏ ‏تعبًا‏، ‏فكان‏ ‏ينتهره‏ ‏ويزجره‏،‏ خوفًا ‏أن‏ ‏تقع‏ ‏منه‏ ‏الجواهر‏،‏ أما‏ ‏هو‏ ‏فكان‏ ‏يري‏ ‏بعينين‏ ‏مكشوفتين‏ ‏ما‏ ‏لايراه‏ ‏غيره‏ ‏من‏ ‏البشر‏ ‏بعيونهم‏ ‏المجردة‏... ‏كان‏ ‏يرى‏ ‏الأسرار‏ ‏مكشوفة‏ ‏علي‏ ‏صورتها‏ ‏الحقيقية‏ ‏كان‏ ‏يرى‏ ‏مجد‏ ‏الله‏ ‏على‏ ‏الأسرار‏ ‏المقدسة‏ ‏في‏ ‏الهيكل‏،‏ كما‏ ‏كان‏ ‏يرى‏ ‏الكروبيم‏ ‏والسيرافيم‏ ‏متهللين‏ ‏وخاشعين‏... ‏كما‏ ‏يقول‏ ‏الشماس‏ ‏ارفعوا‏ ‏أعينكم‏ ‏نحو‏ ‏المذبح‏ ‏تجدون‏ ‏المذبح‏ ‏وجسد‏ ‏ودم‏ ‏عمانوئيل‏...‏ والكاروبيم‏ ‏والسيرافيم‏...
فالأنبا‏ ‏رويس‏ ‏كان‏ ‏عنده‏ ‏الشفافية‏ ‏الروحية‏، ‏ولذلك‏ ‏عندما‏ ‏كان‏ ‏يري‏ ‏الأسرار‏ ‏يرتعد‏ ‏ولقد‏ ‏أجاب‏ ‏مرة‏ ‏على‏ ‏من‏ ‏سأله‏ ‏عن‏ ‏سر‏ ‏تراجعه‏ ‏وتردده‏ ‏أثناء‏ ‏التناول‏ ‏بأنه‏ ‏لايستحق‏ ‏التناول‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏الأسرار‏ ‏المقدسة‏ ‏إلا‏ ‏من‏ ‏كان‏ ‏جوفه‏ ‏طاهرًا‏ ‏نقيًا‏، ‏كأحشاء‏ ‏سيدتنا‏ ‏الطاهرة‏ ‏مريم‏ ‏التي‏ ‏استحقت‏ ‏أن‏ ‏تحمل‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏أحشائها‏.‏ ومن‏ ‏بين‏ ‏تلك‏ ‏المكاشفات‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏مضروبًا‏، ‏فأدخلوه‏ ‏إلى‏ ‏مخزن‏ ‏فيه‏ ‏مدة‏ ‏سنتين‏ ‏مريضًا‏. ‏وفي‏ ‏الليلة‏ ‏التي‏ ‏دخل‏ ‏فيها‏ ‏إلى‏ ‏المخزن‏،‏ رأى ‏داخل‏ ‏المخزن‏ ‏شبه‏ ‏نار‏ ‏تشتعل‏،‏ ورآها‏ ‏معه‏ ‏الذين‏ ‏حوله‏ ‏فجزعوا‏، ‏أما‏ ‏هو‏ ‏فطمأنهم‏ ‏قائلا‏: ‏لا‏ ‏تظنوا‏ ‏أنها‏ ‏نار‏... ‏إنها‏ ‏نور سيدنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏،‏ وقد‏ ‏ظهر‏ ‏لي‏ ‏إتمامًا‏ ‏لوعده‏ ‏القائل‏ ‏في‏ ‏المزمور‏، ‏إنه‏ ‏يعينه‏ ‏على‏ ‏سرير‏ ‏وجعه‏. ‏وكان‏ ‏ذلك‏ ‏تعزية‏ ‏سماوية‏ ‏له‏.‏
ومن‏ ‏فرط‏ ‏شفافيته‏ ‏كان‏ ‏يرى‏ ‏الأحداث‏ ‏البعيدة‏ ‏عنه‏ ‏برؤيا‏ ‏العيان‏ ‏رغم‏ ‏بعد‏ ‏المسافات؛ ‏فقد‏ ‏رأى‏ ‏روح‏ ‏القديس‏ ‏"مرقس‏ ‏الأنطوني‏" ‏صاعدة‏ ‏بعد‏ ‏وفاته‏، ‏فأنشد‏ ‏القديس‏ ‏فريج‏ ‏يصيح‏ ‏بصوت‏ ‏مرتفع‏ ‏سمعه‏ ‏الناس‏ ‏من‏ ‏حوله‏: ‏يالحسرة‏ ‏أولادك‏ ‏من‏ ‏بعدك‏ ‏يامرقس‏... ‏يالخسارة‏ ‏تعاليمك‏ ‏التي‏ ‏سينقطع‏ ‏نورها‏ ‏عن‏ ‏جيلك‏!! ‏وهذه‏ ‏الحالة‏ ‏لا‏ ‏يصل‏ ‏إليها‏ ‏الإنسان‏ ‏إلا‏ ‏لو‏ ‏أُعطي‏ ‏الروح‏ ‏الإنسانية‏ ‏التي‏ ‏هي‏ ‏جوهرة‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏وعلى‏ ‏صورته‏ ‏ومثاله‏، ‏الغذاء‏ ‏الروحي‏ ‏الكافي‏ ‏والتقدم‏ ‏في‏ ‏الفضيلة‏ ‏والقامات‏ ‏الروحية‏.‏
ولقد‏ ‏وهبه‏ ‏الرب‏ ‏موهبة‏ ‏الاختطاف‏ ‏بالجسد‏ ‏لينتقل‏ ‏بها‏ ‏من‏ ‏مكان‏ ‏إلى‏ ‏مكان‏،‏ لإنجاز‏ ‏بعض‏ ‏المهام‏ ‏الروحية‏، ‏ومنها‏ ‏إنقاذ‏ ‏من‏ ‏يستغيث‏ ‏بصلواته‏ ‏للخلاص‏ ‏من‏ ‏ضيقة‏،‏ أو‏ ‏لتحقيق‏ ‏غرض‏ ‏من‏ ‏الأغراض‏ ‏الروحية‏.‏ والاختطاف‏ ‏نوعان؛‏ ‏اختطاف‏ ‏بالروح‏ ‏واختطاف‏ ‏بالجسد‏، ‏والاختطاف‏ ‏بالجسد‏ ‏مثلما‏ ‏حدث‏ ‏لفيلبس‏ ‏الشماس‏، ‏الذي‏ ‏اختطفه‏ ‏روح‏ ‏الرب‏ ‏من‏ ‏غزة‏، ‏فوجد‏ ‏في‏ ‏أشدود‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏عمد‏ ‏وزير‏ ‏الحبشة‏ (‏أعمال‏ 8:36 ‏ــ‏ 40).‏
ومثلما ‏اختطف‏ ‏الملاك‏ "‏حبقوق‏" ‏النبي‏ ‏من‏ ‏جمة‏ ‏رأسه‏ ‏وأوصله‏ ‏من‏ ‏فلسطين‏ ‏إلى‏ ‏بابل،‏ ‏لكي‏ ‏يقدم‏ ‏الأكل‏ ‏لدانيال‏ ‏دلالة‏ ‏عناية‏ ‏الله‏ ‏به‏، ‏ثم‏ ‏أعاده‏ ‏الملاك‏ ‏مرة‏ ‏أخرى‏، ‏وهذه‏ ‏مذكورة‏ ‏في‏ ‏دانيال‏. ‏وهناك‏ ‏بعض‏ ‏القديسين‏ ‏كانوا‏ ‏يختطفوا‏ ‏بالجسد‏ ‏مثل‏ ‏الأنبا‏ "‏أنطونيوس"‏، ‏والأنبا‏ ‏"بولا"‏ ‏ومثل‏ ‏الأنبا‏ "‏رويس‏".‏ ومن‏ ‏ذلك‏ ‏إن‏ ‏امرأة‏ ‏من‏ ‏شهيرات‏ ‏القبط‏ ‏وكانت‏ ‏تسمى (‏بنت‏ ‏الزهري‏)، ‏سافر‏ ‏زوجها‏ ‏مع‏ ‏الأمير‏ "منطاش‏" ‏إلى‏ ‏الشام،‏ ‏وانقطعت‏ ‏عنها‏ ‏أخباره‏، ‏فاستغاثت‏ ‏بالقديس‏ ‏الأنبا‏ ‏رويس‏، ‏فقال‏ ‏لها‏ ‏القديس‏: ‏لا‏ ‏يمكنني‏ ‏أن‏ ‏أساعدك‏ ‏مالم‏ ‏أتوجه‏ ‏إلي‏ ‏الشام‏،‏ وأقف‏ ‏بنفسي‏ ‏علي‏ ‏أحوال‏ ‏زوجك‏. ‏ثم‏ ‏نهض‏ ‏علي‏ ‏الفور‏ ‏وسار‏ ‏في‏ ‏الطريق‏ ‏إلى‏ (‏قناطر‏ ‏الأوز‏) ‏المؤدية‏ ‏إلى‏ ‏الشام‏،‏ وغاب‏ ‏نحو‏ ‏ساعة‏،‏ ثم‏ ‏عاد‏ ‏إلى‏ ‏المرأة‏،‏ فلما‏ ‏أبصرته‏ ‏قالت‏ ‏له‏ ‏باكتئاب‏:‏ هل‏ ‏رجعت‏ ‏عن‏ ‏رأيك؟‏ ‏ألم‏ ‏تعذبني‏ ‏بالسفر‏ ‏إلى‏ ‏الشام‏ ‏لتطمئن‏ ‏على ‏صحة‏ ‏زوجي‏ ‏وأحواله؟‏ ‏فأجابها‏ ‏قائلاً: ‏لقد‏ ‏بررت‏ ‏بوعدي‏،‏ وكنت‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الساعة‏ ‏بالشام‏،‏ ورأيت‏ ‏زوجك‏،‏ وأنقذته‏ ‏من‏ ‏أعدائه‏ ‏وهو‏ ‏الآن‏ ‏بأمان،‏ ‏فاندهشت‏ ‏المرأة‏ ‏من‏ ‏مقاله‏ ‏ولم‏ ‏تفهم‏ ‏شيئًا‏. ‏فلما‏ ‏رجع‏ ‏زوجها‏ ‏سألته‏ ‏عن‏ ‏أخباره‏، ‏فقال‏ ‏لها‏:‏ عند‏ ‏عودتي‏ ‏من‏ ‏الشام‏ ‏ثار‏ ‏علي‏ ‏الجنود‏ ‏المنطاشية‏ ‏وأرادوا‏ ‏الفتك‏ ‏بي‏ ‏في‏ ‏الصحراء‏،‏ ليستولوا‏ ‏على‏ ‏ما‏ ‏بعهدتي‏ ‏من‏ ‏الأموال‏. ‏وإذا‏ ‏بشيخ‏ ‏عاري‏ ‏الجسد‏ ‏مكشوف‏ ‏الرأس، ‏كان‏ ‏علي‏ ‏رأس‏ ‏جماعة‏،‏ هجم‏ ‏عليهم‏ ‏وبدد‏ ‏شملهم‏،‏ث م‏ ‏رافقني‏ ‏هو‏ ‏وجماعته‏ ‏حتى‏ ‏أوصلوني‏ ‏إلي‏ ‏الوطاق‏ ‏السلطاني‏ ‏عند‏ ‏الملك‏ ‏الظاهر‏ ‏برقوق‏،‏ ففرح‏ ‏بي‏ ‏كثيرا‏ ‏وقصصت‏ ‏عليه‏ ‏كيفية‏ ‏خلاصي‏ ‏من‏ ‏الجنود‏. ‏فتعجب‏ ‏ثم‏ ‏سألني‏ ‏عن‏ ‏الشيخ‏ ‏العريان‏ ‏ومقره‏، ‏فلم‏ ‏استطع‏ ‏أن‏ ‏أدله‏ ‏عليه‏، ‏فهتفت‏ ‏المرأة‏ ‏في‏ ‏الحال‏ ‏متهللة‏ ‏وأجابت‏ ‏زوجها‏: ‏هذا‏ ‏الشيخ‏ ‏العريان‏ ‏هو‏ ‏أبونا‏ ‏الطوباوي‏ ‏رويس‏،‏ وهي‏ ‏الذي‏ ‏شفى‏ ‏بصلواته‏ ‏عيني‏ ‏من‏ ‏الرمد‏، ‏وهو‏ ‏الذي‏ ‏استغثت‏ ‏به‏ ‏عند‏ ‏غيابك‏ ‏الطويل‏ ‏بالشام‏، ‏فأنقذك.
هذا‏ ‏الرجل‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏كاهنًا‏ ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏راهبًا،‏ ‏إنما‏ ‏كان‏ ‏ينتسب‏ ‏إلى‏ ‏طبقة‏ ‏المؤمنين‏ ‏عامة‏ ‏الشعب‏ ‏الذين‏ ‏نسميهم‏ ‏بالعلمانيين‏، ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏أخذ‏ ‏لقب‏ ‏الأنبا‏ ‏بمعني‏ ‏الأب‏، ‏لا‏ ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏كاهنًا‏ ‏ولا‏ ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏راهبًا‏، ‏وإنما‏ ‏لأنه‏ ‏أصبح‏ ‏بالنسبة‏ ‏لكثيرين‏ ‏أبًا‏،‏‏ ‏وأصبح‏ ‏له‏ ‏تلاميذ‏ ‏في‏ ‏الروحانية‏ ‏وفي‏ ‏القدوة‏،‏ وفي‏ ‏نموذج‏ ‏السيرة‏، ‏فسمي‏ ‏بكلمة‏ ‏الأنبا‏ ‏رغم‏ ‏أنه‏ ‏علماني‏. ‏فهو‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏كاهنا‏ ‏ولا‏ ‏كان‏ ‏راهبا‏ ‏ولا‏ ‏كان‏ ‏أسقفا‏، ‏ولكنه‏ ‏كان‏ ‏بتولا‏، ‏وكان‏ ‏طاهرًا‏ ‏وكان‏ ‏يحيا‏ ‏حياة‏ ‏العفة‏ ‏الكاملة‏ ‏ووصل‏ ‏إلى‏ ‏هذه‏ ‏المقامات‏ ‏الروحية‏ ‏العالية‏.