المسيح و التكفير
أوليفر
الثلاثاء ١٦ مايو ٢٠١٧
Oliver كتبها
الله لم يأت بأديانلا اليهودية ولا المسيحية. و كلمة دين لم يستخدمها المسيح مطلقاً فالرب يسوع لم يقل جئت لكم بدين و لكنه قال أتيت لتكون لكم حياة يو10:10 . لم يبشر التلاميذ بدين جديد بل بالمسيح مخلصاً و بالثالوث إلهاً.لم ترد فى كتب الآباء الأوائل ولا فى المجامع المسكونية المعتمدة.إن إعتبار المسيحية دين هو فصل المسيح عن الإنجيل و تجعل علاقتنا بالنصوص و ليس بإله النصوص. إعتبار المسيحية ديناً ينتزع منها الحياة و يحولها إلى كتاب علم و كلماتللجدل كما فعل الناموسيون و الفريسيون في الناموس لهذا نر أنه حينما وصف بولس الرسول اليهودية كديانة كان يقصد أنها علم تفوق فيه على أقرانه فى مدرسة المعلم غمالائيل غل1: 14لكنه لما أراد أن يتكلم عن إيمانه قال أنه إسرائيلي أى من شعب الله من سبط بنيامين رو1: 11.
الدين و الإيمان: إذا صار الدين علماً فهو يخاطب العقل وحده أما إذا صار الإيمان حياة فإنهيتغلغل كيان الإنسان كله.قبول المسيح هو اتحويل القلب إلى المسيح و ليس تغيير الهوية إلى مسيحي.إنكار المسيح و ترك محبته هو الخروج عن الإيمان.لهذا حذر الرب بطرس من الإنكارو بعد قيامته المحيدة أعاد بطرسبسؤال وحيد.أتحبني يا بطرس. فلما عاد لمحبته إسترد رتبته.العودة للمسيح بالعودة للمحبة الأولى و ليس بتغيير هويتك القديمة. إيمانناحب متبادل بين المسيح و بيننا.
ليس عندنا كافرون:الدين نصوص مقولبة والإنجيل روح و حياة يو 6: 63 يو6: 68 لذلك الجمع بين المسيحية و اليهودية والإسلامفى سلة واحدة كأديان هو إفتراض خاطئإذ يحول إيماننا الحىإلىأديان ورقيةيحويها كتاب.نعم الإسلام كتاب لهذايمكن أن يكفر أحد بالكتاب لكن الإنجيل حياة فهل سمع أحد عن الكفر بالحياة؟ ليس فى إنجيلنا كُفر أو كافرونلكن فيه حياة المسيح للمائتين.إذا إنجيلنا يقول (انتتؤمناناللهواحد. حسناتفعل. والشياطينيؤمنونويقشعرون) يع2: 19. فإذا كان الإنجيل قدوصف الشياطين بأنهميؤمنون فهل يصف أي بشر بأنهم كافرون؟
عقوبة التجديف فى العهد الجديد:الإنجيل إستكمل العهد القديم وحققالرموز والنبوات.نفسالفكرمن نفس الإله منذ البدء. و كما يصف العهد القديم التعدي على الله بالتجديف.فالعهد الجديد يحتفظ بنفس الوصف لكن التجديف في العهد الجديد ليست عقوبته القتل كما في العهد القديم ببساطة لأن كل الموت قد ماته المسيح مخلصنا عوضاً عنا فلم يعد للموتغلبة علينا.. بقي التجديف بنفس معناه لكن العقوبة إنتقلت من علينا إلى المسيح على الصليب.تبرأنا من الموت لا لكي نتمادى فىالتجديف لكن لكي نحيا بالمسيح.إذن التجديف فى العهد القديم لم يكن تكفيراً و بالأكثر في العهد الجديد ليس تكفيراً بل صار خطية مغفورة بالتوبة و قبول المخلص حامل خطية العالم كله.هذا هو العهد الجديد إنجيل مسيحنا لا يوجد فيه تكفير أو شبه تكفير.
مات الإله لأجل من جدف على الإله:يا للعجب فالوحيد الذى أتهم بالتجديف في الإنجيل هو رب الإنجيل و واضع الشريعة.غافر خطية التجديف حسبوه مجدفاً.الذى جاء لخلاص المجدفين قتلوه بعقوبة المجدفين.شق رئيس الكهنة ثيابه ليقنع الشعب زوراً بأن المسيح قد جدف فإنشق كل كهنوت العهد القديم وإن فلقمع الهيكل القديم إلى نصفين مت26: 65 جدفوا على الديان و أدانوه بالتجديف.أما هو فبقى صامتاً ليخلص المجدفين.
المزايدات الدينية:الفريسيون إنحرفوا عن الناموس.علموا تعاليمهم .أضافوا على تشريع التجديف تهمةمن عندهم هى التجديف على موسى النبى و و جعلوها مقدًمة على التجديف ضد الله و قتلوا الشهيد إستفانوس بشريعة من تأليفهم أع 6: 11. التكفير الإسلامى أخذ التفكير الفريسي وإعتبر أن سبالذات المحمدية يتساوى مع سب الذات الإلهية فكلاهما كفر و كلاهما عقوبته القتل بدون فرصة للتوبة حتى لو إعتذر.مساواة موسى بالله كان ضلالاً من الفريسيين و مساواة سب الله مع سب محمد هو ضلال أشد.كل شهدائنا القديسين قتلوا بتهمة التجديف على آلهة الأوثان أو رفض عبادة الملك.و كل شهدائنا في العصور الإسلامية قتلوا بتهمة سب النبى.فالتجديف سيف على من لا سيف له و التكفير سيف ضد الأعزل.نحن ضد سب أى إنسان كذلك الإنجيل و نحن ضد التكفير أيضاً.
كيف تعامل الرب يسوع مع المجدفين:من الملاحظ أن رب المجد يسوع كان يرد على التجديف لو صدر من طبقة العارفين مثل الكتبة و الفريسيين و الطبقات المتعلمة.كما نري - لما شفى المسيح المفلوج المدلي من السقف و غفر خطاياه فكر الكتبة في قلوبهم أن المسيحقد جدف لأنه يغفرالخطايا فكشف ما في قلوبهم لكي يعلموا أنه فاحص القلوب و الكلى يستطيع أن يغفر و يدين.مر2: 6.
-لما أنتقده الكتبة و الفريسيين بأنه يأكل مع العشارين و الخطاة و هو إتهام مقنًع للمسيحبأنه يشاركهم فسادهم.رد الرب بكلماته الخالدة أن الأصحاء لا يحتاجون إلى طبيب بل المرضى مر 2: 17 .- وقف الفريسيون يتصيدون للمسيح هل يشفي اليد اليابسة يوم سبت لكي يشتكوا عليه فوبخهم قائلاً هل يحل فعل الخير في السبت أم فعل الشر (الشر هنا هوالتجديف على المسيح) مر3 :4
- و نلاحظ أيضاً أن المسيح له المجد تجاهل مناقشة الجاهلين فىتجديفهم .إكتفى بالمعجزات رداً. دخل ليقيم طليثاقائلاً أنها لم تمت لكنها نائمة.كانت النسوة في مدخل الدار جالسات فضحكوا عليه(إهانة) .لكنه لم يعط إنتباهاً لهم و دخل و أقام الصبية مر 39 : 5
- تجاهل إستخفاف أقاربه وأهل وطنه به. كان رده حرمانهم من مزيد من المعجزات و لم يدخل معهم في مناظرة مر6: 5
فى الحالتين سواء التجديف على المسيح من عارفين أو جهلاء ما كان يسمح لأحد أن يستدرجه إلى جدل عقيم فكانت عباراته قصيرة في التعليق لكنها خارقة إلى مفاصل النفس و الجسد والروح.على أن أعجب ما أخبرنا به فادينا الحبيب أنه سيغفر كل تجديف موجه إليه شخصياً.كم هو حنون إلهنا الذى نعبده.لا يتصيد لأحد بل يغفر لمن قد ُضبِط في الخطية.
التجديف على الروح القدس:أما التجديف على الروح القدس فهو لا يغفر لا الآن و لا يوم الدينونة.التجديف هنا ليس الإهانة لكن مقاومة عمل الروح القدس الذى عمله أن يأخذ من المسيح و يعطنا يو 16 : 14 . و مقاومة الروح القدس تمنعه أن يهيئ الإنسان للمسيح و تحرمه من مكاسب الخلاص فلا يجد غفراناً لأنه لم يأخذ من الروح خلاص المسيح 1 كو 12 : 3 .هذه الخطية تكتملبعناد الروح القدس حتى آخر الحياة فيموت الإنسان فاقداً النعمة خاسراً الخلاص لكن ما دام الإنسان حياً يمكنه أن يكف عن عناده و يستجيب قلبه للروح فيجعله آنية للمجد.هذا هو التجديف الوحيد الذى يُهلك.لكنه كما ترون ليس تكفيراً.
لا للتكفير المتوازن:لا تكفير في المسيحية.فكفوا عن قولتكم المخادعة أننا كافرون بدينكم و أنتم كافرون بديننا هذا التوازن الشرير. إطمئنوا أنتم لستم كافرون عندنا.فالشياطين عندنا يؤمنون و يقشعرون فكم بالأولى أنتم . توقفوا إذن عنالكذبة الكبرى التي ترددونها وأنتم مطمئنون لأنكم تعرفون جيداً أننا لا نكفر الناس فتكون النتيجة تكفير من جانب واحد هو أنتم.أنتم لستم كفارعندنا بل فقط تحتاجون إلى المخلص كما نحتاجه.نحن مثل المسيح سنرد على شيوخكم وسنتجاهل السذج.لن يستدرجنا أحد فى جدل لكي يتصيد لنا تفسيركمالذى يبدو متوازن مرفوض لأنه تخدير للفكر كي نقبل وصفنابالكافرين.لكننا مؤمنون يا مؤمنين و معادلتكم زائفة.
تكفيرنا بعد تخديرنا: التكفيريون في مصر داعشيون وهابيون لهم قاعدة شعبية من الجهلاء المتطرفين. قلوب و عقول ملايين من الجهلاء مليئة بأفكار داعش منذ الثمانينات قبل مولد داعش.و لهذا السبب ما عاد للأقباط مراكز سيادية و حقوق متساوية في الوطن من قبل داعش.إستحلال الظلم و سلب الحقوق نتاج التكفير فلا تقبلوا التكفير يا مسيحيي الشرق الأوسط و لو غلفوه بأفكار مزخرفة.فالسم فى العسل مميت كالسم من فم الثعبان.سنرد بقوة على التكفيرمثل مسيحنا القدوس لأننا نعلم الخطوات التالية .الموت هو الوجه الآخر من التكفير.يكذب الشيوخ بكلام عن المعاملة الحسنة و هم قتلة للنفس و الضمير. يلعبون بالنار و ستحرقهم.
من الرب نطلب:إلهنا الذى لم يقبل تجديف المجدفين لكنه مت لأجلهم تعال سريعاً و كمم أفواه معيريك.إحبسهم فى أيادينا كأسير مختطف من يد الشياطين.لكى بكل قوة يعرفونك يا مسيحنا أنك مهوب على ما يدعون.إعطنا قوة الرد و قلة الكلام.أنر أبصارنا فلا يستدرجنا أحد و أنر أبصارهم فيكفوا عن إصطيادنا.نحن وراءك نسير بقوة الملك و عظمة المنتصرين.لا تغلبنا حكمة العالم لأن حكمة روحك القدوس تحرق الزيف و تفضح الباطل.تجول فى بلاد الشرق و إبحث عن خرافك لأن الكثير منها تائه من التدليس جاهل بحيل إبليس.تعال بنورك أنر القلوب فلا تضع المزدرى مع الثمين في سلة واحدة.بل تفرز بالنعمة كل ما هو حق ليكن لك فيه كل المجد.