- "عمرو خالد" يطالب مسلمي "صول" بوأد الفتنة، و"بسيط": الجيش مسئول عن إعادة الهدوء إلى القرية
- الجيش يحبط محاولة للاعتداء على دير الأنبا شنودة رئيس المتوحدين بالجبل الأبيض
- لقطات حية للمصابين والمتوفين بأحداث منشية ناصر
- القس فيلوباتير جميل من ميدان التحرير: الحزب الوطني هو المسئول عن هدم كنيسة "صول" بأطفيح.
- أيهما أفضل للأقليات.. النظام الرئاسي أم البرلماني؟
السحر فى كتب الأديان
بقلم: بباوي صادق
الجزء الاول : السحر ماهيته ولماذا السحر ؟
تزداد المشاكل فى مصر تعصباً و إفتراءاً من السلفيين والمتشددين والمتعصبين الذين يكرهون كل ما هو مسيحي وترويعهم وقتلهم والافتراء عليهم وهتك أعراضهم ونهب منازلهم وحرق وهدم كنائسهم بحجج واهية واكاذيب ملفقة منها اشاعات اقامة علاقة جنسية بين مسيحى ومسلمة والكذبة الكبرى الذى قادها الشيخ المبجل فى نظرهم والذى كشف اوراقه بكذبه على الملا فى برنامجه مع الاخ الاعلامى / تامر امين ، وراح يجزم ويقسم الشيخ / محمد حسان اليعقوبى كذباً بانه قرأ كتب السحر بالكنيسة واوراق بها اسماء المسيحيين وراح يكذب ايضا فى الحوار ذاته على الملا واكد للعالم تراجعه للوراء بهذه السذاجات التى نطق بها وادعى ان من اخد ادوات للهدم ودخل بها الى الكنيسة انما كان للبحث عن شخص وهل الاشخاص تختبئ داخل الكنائس كذبة ليست بيضاء بل حقيرة حقرت كل من نطقوا بها بئس هذه الاشخاص وبئس الايمان الذى يبرر الكذب ويلفق على الناس الاقاويل .
واننى ادعو كل من يقول انه وجد بالكنيسة اوراق سحر لو كان مصرى شريف يخشى على مصلحة هذا الوطن ان يقدم ما معه من اوراق للنائب العام للتحقيق فيها ومعرفة الحقيقة وكشفها امام الرأى العام لاننا لانخشى شيئاً لاننا ليس لنا منهج فى السحر ومن يفعل السحر هو عالم بنفسه وبالسحر والسحرة فمسيحنا فوق الزمان وهو الوحيد على حسب اقوال الاخرين لاذى لم ينخسه الشيطان فى بطنه من مواليد النساء وهو الوحيد الذى انتصر على الشياطين ولم يحسره احد ولم يحدث له أي أذى منهم وليس كالآخرين .
ومن لم يقدم مذه الاوراق للتحقيق فيها فهو كاذب ولص وليس الحق ولا يعرف الحق ، ورغم اننى من بداية الاحداث لمأشأ ان اكتب اى مقالات او تعليق واحد على هذه الاحداث كى لا ازيد صعوبة الاحداث .
ولكن لما سمعت الافتراءات على كنيسة الله الذى هى بيت الله عمود الحق وقاعدته لم استطيع ان امسك القلم عن كتابة هذه المقالات ليس دفاعاً عن الكنيسة لان الكنيسة لها من يدافع عنها هو صاحبها الذى قال :
" كل ألة صورت ضدك لاتنجح وكل لسان يقوم عليك فى القضاء تحكمين عليه " ( اش 54 : 15 ) . وكتوب فى المزامير أيضاً ( مز 127: ) 1.ان لم يبن الرب البيت فباطلا يتعب البناؤون.ان لم يحفظ الرب المدينة فباطلا يسهر الحارس....
هذه هى الكنيسة التى استغل اسمها الغوغاء لتبرير ارهابهم للمسيحيين وهدم بيت الله فى ترديد اكاذيب باطلة وملفقة وهذا هو الدين الذى نعيش فى قوانينه بقى .
ملحوظة سوف اشير الى المراجع التى اخذت منها بعض المواد المذكورة فى نهاية المقالات
السحر ومعناه وماهيته
عند العرب هو : -
السحر في اللغة صرف الشيء عن وجهه، وفي اصطلاح الشرع عرفه ابن قدامة بأنه: " عزائم ورقى وعُقَد يؤثر في القلوب والأبدان، فيُمرض ويقتل، ويفرق بين المرء وزوجه، ويأخذ أحد الزوجين عن صاحبه". وعرّفه أبو بكر الرازي بأنه: " كل أمر خفي سببه، وتُخِيِلَ على غير حقيقته، ويجري مجرى التمويه والخُدَع".
واختلاف التعريفين مرده أن كلاً منهما قائم على مذهب يختلف عن الآخر، فتعريف ابن قدامة قائم على أن للسحر حقيقة، أما تعريف الرازي فهو قائم على مذهب من لا يرى للسحر حقيقة وأنه مجرد خدع وتمويهات وتخييل
والقول الأول هو قول أهل السنة والجماعة، قال الإمام النووي : "والصحيح أن السحر له حقيقة، وبه قطع الجمهور، وعليه عامة العلماء... " وقال الإمام القرطبي - رحمه الله - : "ذهب أهل السنة إلى أن السحر ثابت وله حقيقة ". وقال الإمام ابن القيم : "وقد دل قوله تعالى: { ومن شر النفاثات في العقد }( الفلق:4 ) وحديث عائشة رضى الله عنها على تأثير السحر وأن له حقيقة ".
ومن أدلتهم على ذلك قوله تعالى:{ واتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق ولبئس ما شروا به أنفسهم لو كانوا يعلمون }(البقرة: 102 ) ووجه الدلالة من الآية أن الله أخبر فيها أن للسحر آثاراً محسوسة كالتفريق بين المرء وزوجه، وأن له ضرراً مباشرا – يحصل بإذن الله –، وهي آثار محسوسة لا يمكن إنكارها، مما يدل على أن للسحر حقيقة، وليس مجرد خُدَع وتخيلات.!! والواقع المشاهد يقرر هذا ويؤيده .
أما القائلون بأن السحر لا حقيقة له - وهو قول عامة المعتزلة وآخرين - فيتلخص رأيهم في أن السحر مجرد تمويه وتخييل فلا تأثير له لا في مرض، ولا حَلٍّ، ولا عَقْدٍ، وبناءً عليه فإنهم يجعلون السحر نوعاً واحداً وهو سحر التخييل.
يقول القاضي عبد الجبار المعتزلي: " إن السحر في الحقيقة لا يوجب المضرة لأنه ضرب من التمويه والحيلة…"، ويقول أبو منصور الماتريدي : " والأصل أن الكهانة محمول أكثرها على الكذب والمخادعة، والسحر على التشبيه والتخييل"، ويقول ابن حزم : "…وقد نص الله عز وجل على ما قلنا فقال تعالى: { فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى }(طه:66) فأخبر الله تعالى أن عمل أولئك السحرة إنما كان تخيلاً لا حقيقة..." والاستدلال بهذه الآية مدفوع إذ ليس فيها أن السحر لا يكون إلا من قبيل التخييل، بل غاية ما تدل عليه الآية أن سحر السحرة في زمن فرعون والذي وقع في ذلك الموطن كان من ذلك القبيل، لا أن كل أنواع السحر كذلك .
السحر في المسيحية
قبل ان اتحدث عن السحر اؤكد انه فى بداية المسيحية كان هناك السحرة المشهورين بقوتهم المذهلة للناس مثل سيمون الساحر والذى آمن بالرب واحرق كل كتب السحر هذه كما هو مكتوب فى ( اع 8: 9 ) وكان قبلا في المدينة رجل اسمه سيمون يستعمل السحر ويدهش شعب السامرة قائلا انه شيء عظيم .
) اع 19: 19 ) وكان كثيرون من الذين يستعملون السحر يجمعون الكتب ويحرقونها امام الجميع.وحسبوا اثمانها فوجدوها خمسين الفا من الفضة وهذا هو فضل الايمان بالمسيح على الناس ودليل ايمانهم تركهم لاعمالهم الشريرة علانية كى يعرف العالم اجمع انهم تابوا عن شرهم هذا .
فالسحر : هو إتيان أعمال غير عادية تفوق طاقة البشر ولا يستطيع الإنسان أن يعملها إلا بمعونة الشيطان واستخدام لذلك وسائل شيطانية حرمها الله لأنها تلغى مبدأ الإيمان بالله والصلاة لله والصوم وهما ركائز جميع الأديان وهذا هو السبب الرئيسي في تحريم السحر دينياً . لان الشيطان يهدف من هذا تحويل الناس عن طريق الله وابعادهم عن عبادته والاتجاه نحوه هو وحده ليعتقد بهذا انه انتصر على الله – علا شأنه – فلايكون هذا انتصار على الله له الكرامة والمجد – لانه بجلالة أعطى للبشر الحرية فى الايمان به او الكفر به وتنوع الايمان به من كل قارة الى اخرى ومن دين لاخر ومن فرد لاخر ومنهم من يؤمن بالحدس الالهى ومنهم من لا يؤمن بهذا ومنهم من يقول ان الله جلا جلاله قام باعمال لايصدقها منطق وهو فى نفس الوقت ينكر قول الأخر عن الله ارتفع اسمه ، وهذا لن يعرفه الناس جميعا سوى فى نهاية الايام فى القيامة والدينونة ليعلم كل مخطئ انه كان يؤمن بمن لايعرف ويعرف كل مؤمن به ايمان حقيقي انه عبد من يستحق ان يعبده .
وهو محاولة التأثير فى الناس أو الاحداث أما بوسائل الخداع والشعوذة والنصب على ضعاف العقول او بتسخير قوى شيطانية وذلك لجلب المنفعة الشخصية الوقتية لشخص او محموعة اشخاص وسريعا ماتزوال او دفع ضرر وقتى عنهم يتخيلونهم هم بافعالهم الشرية ويتوقعون حصولهم نتيجة ما اقترفوه من خطأ فى حق الغير او الحكومات او ايقاع الاذي بالغير او استطلاع المستقبل .
لماذا السحر
استعمل الإنسان السحر فى حياته اليومية لأسباب كثيرة ومنها الاتى : -
1 – انه لم يجد استجابة من الله عما يدور فى قلبه : - وهذا يرجع ليس لعدم قدرة الله – حاشا – فهو الكلى القدرة والمعرفة – لكن لضعف ايمان الشخص نفسه وفقده الثقة في القدوس . فالانسان الخاطئ ينفصل عن الله لان الله قدوس ولايقترب منه إلا من يعيش فى قداسة لله اما الخاطئ فهو بعيد الى ان يتوب عن شروره لله ويتقرب له بالصلاة والصوم لانهم السلاح الوحيد لهزيمة الشيطان هذا الذى نتحدث عنه وكأنه قوي من وجهة نظر البعض رغم انه اضعف من اضعف إنسان على وجه الارض لان السلاح الذى وضعه الله لمحاربته هو فى متناول الجميع وبارخص الاثمان كالخلاص الذى أعده الله مجانى للعالم كله 2 – رغبته فى معرفة الغيبيات لانه بعيد عن الله فلم يعد يسمع صوت الله ان كان قريبا منه بالايمان فى السابق او لم يكن يقترب منه مطلقاً .
السحر عند اليهود : -
كما حدث فى قصة شاول المللك عندما ابتعد عن الله فى اواخر ايامه ولجأ الى عرافة عين دور بعد موت صموئيل النبى الذى كان ناقل لرسائل الله الى شعب اسارئيل فى ذلك الوقت وبعد دفنه حدث الاتى : - ( ومات صموئيل وندبه كل اسرائيل ودفنوه في الرامة في مدينته.وكان شاول قد نفى اصحاب الجان والتوابع من الارض.
4 فاجتمع الفلسطينيون وجاءوا ونزلوا في شونم وجمع شاول جميع اسرائيل ونزل في جلبوع.
5 ولما راى شاول جيش الفلسطينيين خاف واضطرب قلبه جدا.
6 فسال شاول من الرب فلم يجبه الرب لا بالاحلام ولا بالاوريم ولا بالانبياء.
7 فقال شاول لعبيده فتشوا لي على امراة صاحبة جان فاذهب اليها واسالها.فقال له عبيده هوذا امراة صاحبة جان في عين دور.
8 فتنكر شاول ولبس ثيابا اخرى وذهب هو ورجلان معه وجاءوا الى المراة ليلا وقال اعرفي لي بالجان واصعدي لي من اقول لك.
9 فقالت له المراة هوذا انت تعلم ما فعل شاول كيف قطع اصحاب الجان والتوابع من الارض.فلماذا تضع شركا لنفسي لتميتها.
10 فحلف لها شاول بالرب قائلا حي هو الرب انه لا يلحقك اثم في هذا الامر.
11فقالت المراة من اصعد لك.فقال اصعدي لي صموئيل.
12 فلما رات المراة صموئيل صرخت بصوت عظيم وكلمت المراة شاول قائلة لماذا خدعتني وانت شاول.
13 فقال لها الملك لا تخافي.فماذا رايت.فقالت المراة لشاول رايت الهة يصعدون من الارض.
14 فقال لها ما هي صورته.فقالت رجل شيخ صاعد وهو مغطي بجبة.فعلم شاول انه صموئيل فخر على وجهه الى الارض وسجد.
15 فقال صموئيل لشاول لماذا اقلقتني باصعادك اياي.فقال شاول قد ضاق بي الامر جدا.الفلسطينيون يحاربونني والرب فارقني ولم يعد يجيبني لا بالانبياء ولا بالاحلام فدعوتك لكي تعلمني ماذا اصنع.
16 فقال صموئيل ولماذا تسالني والرب قد فارقك وصار عدوك.
17 وقد فعل الرب لنفسه كما تكلم عن يدي وقد شق الرب المملكة من يدك واعطاها لقريبك داود.
18 لانك لم تسمع لصوت الرب ولم تفعل حمو غضبه في عماليق لذلك قد فعل الرب بك هذا الامر اليوم.
19 ويدفع الرب اسرائيل ايضا معك ليد الفلسطينيين وغدا انت وبنوك تكونون معي ويدفع الرب جيش اسرائيل ايضا ليد الفلسطينيين.
20 فاسرع شاول وسقط على طوله الى الارض وخاف جدا من كلام صموئيل وايضا لم تكن فيه قوة لانه لم ياكل طعاما النهار كله والليل.
21 ثم جاءت المراة الى شاول ورات انه مرتاع جدا فقالت له هوذا قد سمعت جاريتك لصوتك فوضعت نفسي في كفي وسمعت لكلامك الذي كلمتني به.
22 والان اسمع انت ايضا لصوت جاريتك فاضع قدامك كسرة خبز وكل فتكون فيك قوة اذ تسير في الطريق.
23 فابى وقال لا اكل.فالح عليه عبداه والمراة ايضا فسمع لصوتهم وقام عن الارض وجلس على السرير.
24 وكان للمراة عجل مسمن في البيت فاسرعت وذبحته واخذت دقيقا وعجنته وخبزت فطيرا.
25 ثم قدمته امام شاول وامام عبديه فاكلوا.وقاموا وذهبوا في تلك الليلة ( ا صموئيل 28 ) .
رغم ان هذا السفر فيه غموض كبير للبعض وهانك اراء كثيرة فيه مثل : -
1 - البعض يقرر ان صموئيل ظهر لشاول بسماح من الله وهنا اختلفت الاراء
أ : ان فى هذه المرة فقط ليعرفه بنهاية ايامه لعله يتوب ويرجع عن خطاياه ومنا ترك داود النبى المعين من قبل الله .
ب :- ان صموئيل ظهر لكن ليس بواسطة العرافة ذاتها في هذه المناسبة، وذلك لكي يُنذِر شاول ويضبطه في ذات الفعل وهو يستعين بالعرافة .
2 - والبعض الاخر يقرر ان الشيطان كذب على شاول وليس هناك دليل فكل الشيوخ فى اسرائيل كان يتغطون بجبة وقد قال الرب له المجد ان الشيطان كذاب وابو الكذاب . أي ان صموئيل لم يظهر أبداً، وإنما روح من الأرواح قد ظهرت وقامت بهذه التمثيلية الكبيرة
3 – قدرة الشيطان وغلبته على كل الانبياء قبل موت المسيح عىل الصليب لينقلهم من الهاوية الى الفردوس لذا قالوا إن العرافه أحضرت روح صموئيل وتغلبت عليه وصارعته وفازت عليه الى ان حضر وتكلم مع شاول الملك .
وقد كان شاول تنفيذا لوصايا الله قد قطع كل العارفين والعاملين بالسحر من المملكة
وهذ الموضوع ان فندناه بمنطق كتابي سنجد أن الرأي الثاني هو الاقرب والاصدق لان الله قد سبق وقال لموسى النبى قبل هذ بمئات السنين : -
الايات الدالة فى التوراة على ان السحر لايقبله الدين اليودى بل يحاربون السحرة بامر من الله
1 - خر 22: 18لا تدع ساحرة تعيش
2 - .تث 18: 10لا يوجد فيك من يجيز ابنه او ابنته في النار ولا من يعرف عرافة ولا عائف ولا متفائل ولا ساحر
وقال أيضاً : -
3 - دا 2: 10اجاب الكلدانيون قدام الملك وقالوا ليس على الارض انسان يستطيع ان يبيّن امر الملك.لذلك ليس ملك عظيم ذو سلطان سأل امرا مثل هذا من مجوسي او ساحر او كلداني.
فكل هذه الشواهد الكتابية وغيرها تبرهن ان الشيطان كذب على شاول الذى لم يعد له الاذن المفتوحة لسماع صوت الله بخطاياه التى فعلها .
3 – فشل الانسان فى الحصول على السلام الداخلى : -
كان الانسان يعيش فى ظل الناموس ووصاياه واوامره التى تنهاه عن أشياء ولم يكن له العقل الراجح كى يقوم بوزن الامور على صوابها ليعلم لماذا منعه الله من هذا واعطاه وصايا لاتعمل سحر ولاتبقى ساحرة بل اقطع عنك السحرة .
فالانسان الذى لم يقدر ان يعيش فى ظل وصايا الله ونواميس الله لايستطيع ان يحصل على سلام داخلى فى القلب ، وهذا السلام انما يقود الانسان الى العيش فى حياة التوبة المستمرة التى بها يظل قريباً من النور الالهى بعيداً عن الظلمة واعمالها وبابتاعد الانسان عن كل هذا يفشل فى الحصول على السلام الداخلى لبعده عن الله فليجأ الى السحرة لمساعدتهم يترجاهم ويدفع لهم الاموال كل مايطلبوه كى يحصل على سلام مزيق للحظات وعاقبته وخيمة .
4 – شر الانسان ورغبته فى الانتقام : -
لقد خلق الله الانسان حراً وقد اختار بعض الناس عدم عبادة الله بهذه الحرية واعتبروها شيئاً مفرحا او تحضرا منهم عن باقي الناس وقد زاد شر هؤلاء شراً فى انهم خيل لهم الشيطان ان يسيطروا على الاخرين فلم يقدرو وكانت رغبتهم فى الانتقام منهم وهذه الرغبة العمياء هى التى تجعل الاشرار يلتمسون الشر والسحر لانهم لايستطيعون ان يلجأوا الى الله لانهم اولا اشرار وثانياً ان الله جلا جلاله وعلا شأنه لايفعل هذا بان يضر اناس لصالح انس فالله لايقبل الصلوات الى ترفع له مناديا بتشتيت الاعداء وقتل اولادهم وخراب بيوتهم وتدميرهم فهو اذناه أطهر من ان تسمع هذا الشهر الخارج من افواه الجهال هؤلاء .
انواع السحر
يقسم البعض السحر الى نوعين حسب كتب السحرة :
1 - الجن الاسود : وهذا عبارة عن كتاب الجن الاسود ومكتوب بالغة العربية ولكن به بعض الكلمات الغير عربية و يحدث أضررا كبيرة وشرورا عظيمة بالاخرين وهذه الاعمال تصل الى الموت فكل اعماله ضارة ضرراً محضاً بالانسان
2 - الجن الأحمر : وهذا عبارة عن كتاب الجن الاحمر وهو يحدث أضررا كبيرة ولكناه اقل من اضرار الجن الاسود ان تسطير عليه طغمات من الشياطين اثل من الطغمات الاولى وهذه الاعمال تصل الى الحرق والتكريه والتنفير فى اشياء الغرض منها تحقيق مأرب اشخاص معينون وأيضاً كل اعماله ضارة ضرراً محضاً بالانسان .
3 – الجن الابيض : وهو حسب زعمهم انه لمنفعة الاخرين وللخير الوفير لمن يطلبه ومن يحتاج لها وهذه الاشياء مثل الشفاء من الامراض أو حل المشاكل او فك عمل أو حل المربوطين او توفيق بين اثنين ولكن فى كل الاحوال يستخدم الساحر فى الحالتين الارواح الشريرة التى لا يمكن ان تصنع الخير على الاطلاق.
وينطوى تحت هذا البند ايضا بعض انواع السحر او الممارسات المتعلقة به وقد ذكرها الكتاب المقدس فى تحذير الرب لشعبه من اللجوء الى الممارسات السحرية التى كانت الشعوب المحيطة بشعب الله تدين بها املا فى ان تحقق لهم الهتهم الوثنية مطالبهم فقال الرب لشعبه قديما " لا يكن فيك من يجيز ابنه او ابنته فى النار ولا من يعرف عرافة ولا عائف ولا متفائل ولا ساحر ولا من يرقى رقيةولا من يسأل جانا أو تابعه ولا من يستشير الموتى ، لأن كل من يفعل ذلك مكروه عند الرب وبسبب هذه الارجاس الرب طاردهم من امامك حتى تكون كاملا لدى الرب الهك " ( تث 18 : 9 – 14 ) وقال الرب لموسى قديما : " والنفس التى تلتفت الى الجان والتوابع ...... اجعل وجهى ضد هذه النفس وأقطعها من شعبها " ( لا 20 : 6 ) وهذا يبين موقف الله الصريح والواضح فى غضبه على من يفعل هذا او يلجأ الى هذا الامر فقد أمر موسى : " لا تدع ساحرة تعيش " ( خر 22 : 8 ) ومن هذا يتبين لنا موقف الله قديما من هذا الامر .
أنواع و أثار السحر فى الاسلام
– بعضا مما ذكره أهل الاختصاص من أنواع و آثار السحر ومفاسده :
1- سحر التفريق بتفريق المرأة عن زوجها وتفريق الزوج عن زوجته عن طريق الاستعانة بالشياطين والجن بحيث يجعل الرجل القوي لا يقدر على مباشرة زوجته، ويجعل المرأة تتمنع على زوجها وتأبى قربه، قال الحافظ بن كثير: " وسبب التفريق بين الزوجين ما يخيل إلى الرجل أو المرأة من الآخر من سوء المنظر أو الخَلْق أو نحو ذلك من الأسباب المقتضية للفرقة ". وهذا السحر من أخطر الأنواع لما ينتج عنه من فساد الأسر، وفشل الحياة الزوجية .
2- سحر الجنــون: وأعراضه الشرود والذهول والنسيان والهبل والخبل ويجمع ذلك كله عدم القدرة على التحكم في نفسه وتصرفاته، وسبب هذا اقتران الشيطان بالمصاب وتأثيره على مخه، ولا يخفى أن ليس كل جنون هو بسبب اقتران الشيطان بالإنسان وسيطرته على مخه، وإنما هناك أنواع أخرى أسبابها عضوية، ويرجع في تشخيص كل حالة إلى ذوي الاختصاص .
3- سحر المرض: وهذا النوع من السحر يأخذ شكل مرض من الأمراض، إلا أن سحر المرض يختلف عن الأمراض العضوية في أنه ربما انتقل من موضع في الجسم إلى آخر دونما سبب محسوس، يقول جمال عبد الباري : " ومن الحالات التي رأيتها حالة مهندس كيميائي . عند إجراء الفحوصات الطبية عليه يتضح أنه مصاب بالضغط والسكر وحصى في الكلى، وفي اليوم التالي يجري فحوصات طبية فيجد نفسه سليما تماما والتقارير التي معه تقول هذا " . وهذا النوع – أعني سحر المرض – أصيبت به أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها فعنها أنها أعتقت جارية لها عن دبر منها أي تكون حرة بعد موت سيدتها، ثم إن عائشة رضي الله عنها مرضت بعد ذلك ما شاء الله، فدخل عليها سندي - نسبة إلى السند -، فقال إنك مطبوبة – مسحورة -، فقالت من طبني ؟ فقال: امرأة من صفتها كذا وكذا، وقال: في حجرها صبي قد بال، فقالت عائشة: ادعوا لي فلانة، لجارية لها تخدمها، فوجدوها في بيت جيران لها في حجرها صبي قد بال، فقالت حتى أغسل بول هذا الصبي فغسلته، ثم جاءت، فقالت لها عائشة : أسحرتيني ؟ فقالت: نعم، فقالت لم ؟ قالت: أحببت العتق " رواه مالك في الموطأ .
4- سحر المحبة: يقوم الساحر بطلب من المتقدم إليه ليعمل له سحراً يحبب زوجته أو غيرها فيه، أو ليعمل للزوجة سحراً يحبب زوجها أو غيره فيها، وذلك بأخذ أثر من آثار المسحور، فتظهر أعراض هذا السحر المرضية، وقد ينقلب السحر على الساحر فيكره الزوج زوجته كما يكره كل النساء معها، لأن السحر قد يكون مزدوجاً بحيث يعمل ليحب زوجته ويكره من سواها فيكره أمه وأخته وعمته وخالته ، وقد ينقلب فيكره أيضا زوجته .
ومن أعراض هذا السحر :الشغف والمحبة الزائدتان.الرغبة الشديدة في كثرة الجماع&;
عدم الصبر عنها&;التلهف الشديد لرؤيتها. طاعته لها طاعة عمياء .
ومن ظهرت عليه هذه الأعراض فليس بالضرورة أن يكون مصابا بسحر الحب، فقد تظهر على غيره ممن بلغ به العشق والهيام مبلغا عظيما، وعليه فينبغي فحص الحالة عند مختص.
5- سحر التهيـّج : وهذا السحر من أفحش ما يكون إذ يجمع بين السحر وطلب الفاحشة، حيث يسعى الساحر إلى تهييج قلب طرف ذكر كان أو أنثى لمجامعة الطرف الآخر، يذكر ابن قيم الجوزية في كتابه "روضة المحبين ونزهة المشتاقين" في الباب الثامن والعشرين " فيمن آثر عاجل العقوبة والآلام على لذة الوصال الحرام " قصة لهذا النوع من السحر، فقال: توفي شاب – كان صالحاً بارا بأبيه – وسبب وفاته أن امرأة أحبته فأرسلت إليه تشكوا حبه وتسأله الزيارة وكان لها زوج، فألحت عليه، فأفشى ذلك إلى صديق له، فقال له: لو بعثت إليها بعض أهلك فوعظتها وزجرتها رجوت أن تكف عنك، فأمسك، وأرسلت إليه إما أن تزورني وإما أن أزورك فأبى، فلما يئست منه ذهبت إلى امرأة كانت تعمل السحر فوعدتها العطاء الجزيل في تهيجه، فعملت لها في ذلك، فبينما هو ذات ليلة مع أبيه إذ خطر ذكرها بقلبه وهاج منه أمر لم يكن يعرفه واختلط - فسد عقله -، فقام مسرعا فصلى واستعاذ والأمر يشتدُّ، فقال: يا أبت أدركني بقيد، فقال: يا بني ما قصتك ؟ فحدثه بالقصة، فقام وقيده وأدخله بيتا، فجعل يضطرب ويخور كما يخور الثور، ثم هدأ فإذا هو ميت والدم يسيل من منخره " أ.هـ بتصرف يسير.
6- سحر الخمول: ومن أعراضه الانطواء والعزلة والصداع الدائم فيحب المسحور الوحدة والصمت الدائم والشرود الذهني والسكون المفرط .
7- سحر الهواتف: بحيث يرسل الساحر جنياً ويكلفه بأن يشغل هذا الإنسان في منامه ويقظته فيتمثل له الجني في المنام بالحيوانات ال
كن في قلب الحدث... انقر هنا لتحميل شريط الأدوات الخاص بالموقع لتصلك الأخبار لحظة حدوثها
تابعونا على صفحتنا علي الفيسبوك
رابط دائم :