الإصلاح الدينى ومحاربة التطرف
مقالات مختارة | عمرو الشوبكي
الاربعاء ٨ نوفمبر ٢٠١٧
تلقيت هذه الرسالة من الأستاذ أحمد فايد، الخبير المالى والاقتصادى، المقيم فى أمريكا.. وهذا مضمونها:
الدكتور عمرو الشوبكى،
بعد التحية والسلام..
فى مقالك «قاتل مانهاتن». أتفق معك جزئياً فى أن العنف بشكل عام فى المجتمعات الغربية له أسباب اجتماعية، ولكن أختلف معك فى إلقاء اللوم شبه الكامل على تلك الظروف المجتمعية والتقليل من أثر التطرف الدينى كمحفز للإرهاب.
ملايين من المهاجرين واجهتهم صعوبات مادية وتحديات فى الغرب مثل هذا المجرم الإرهابى، منهم من نجح فى التغلب عليها، ومنهم من فشل كليا، ولكن لم يتحول إحباطهم هذا إلى إرهاب باسم الدين. صحيح أن بعض المهاجرين ارتكب جرائم كالسرقة أو القتل، ولكن ليس بدافع الانتقام من المجتمع لأسباب عقائدية. هذا المجرم شجعه فهمه المتطرف للدين على القيام بهذا الجرم بدون شك. كنت أود أن تنبه فى مقالك إلى الحاجة الماسة للإصلاح الدينى الذى تأخر كثيرا جدا.
هذا الإصلاح الدينى الإسلامى أصبح حتميا لأمن وتقدم بلادنا الإسلامية قبل الغربية. الكثير من المواضيع الشائكة لم تحل بشكل قاطع، أهمها فكرة الناسخ والمنسوخ فى القرآن الكريم، التى أبطلت معظم آيات حرية العقيدة والرحمة، يليها فى الأهمية مدى صحة الأحاديث المنسوبة للرسول (صلعم)، ومدى أهمية وجوب الأخذ بالأحاديث الصحيحة فى التشريع. بجانب مفهومنا لتطبيق الحدود، خاصة حد الردة، وصحة وجوب الوصية فى الميراث، ومفهومنا لمقصد الشريعة من تحريم الربا فى ظل الاقتصاد المعاصر القائم على الائتمان والعملات الورقية، مدى صحة العقيدة الأشعرية (يعتقد فيها أغلبنا فى المذهب السنى) للإرادة البشرية والقضاء والقدر، صحة تحريم أو التنفير من الفن بأشكاله المختلفة، تلك المواضيع أرّقتنى كثيرا كمسلم حريص على فهم دينه وتنشئة أولاده على هذا الدين العظيم.
هذا الإصلاح المنشود مرت به اليهودية والمسيحية، مما يؤكد أن الدين بشكل عام دائماً قادرٌ على تجديد نفسه وفقا لمعطيات عصره. ففى اليهودية، بدأ التجديد فى القرن الحادى عشر على يد موسى بن ميمون المصرى، معاصراً ومتأثراً بابن رشد، حيث أدخل وأسس التفسير العقلانى لنصوص التوراة. أما فى المسيحية، فبدأت محاولات الإصلاح فى القرن الخامس عشر على يد يان هوس فى بوهيميا (التشيك حاليا)، وتكللت بالنجاح على يد مارتن لوثر الألمانى فى القرن السادس عشر، بسبب الدعم السياسى لأفكاره الإصلاحية.
هذا الدعم السياسى هو مربط الفرس، ويحسب للرئيس السيسى مناداته بالإصلاح الدينى، ولكن لم تترجم تلك الأمنية إلى رؤية لها آليات لتنفيذها. الدعم السياسى غير كافٍ، وتنقصه استراتيجية حقيقية لبدء الإصلاح الدينى. لحسن حظنا أن عندنا تراثاً إصلاحياً يمكن البناء عليه. القياس فى المذهب الحنفى، مرورا بفكر المعتزلة، ومبادئ وليس طرق التصوف، وعلوم الكلام والفلسفة الإسلامية.
حديثاً، فشلت نسبياً محاولات الإصلاح على يد الشيخ محمد عبده، وأمين الخولى، ومحمود شلتوت، بسبب غياب الدعم السياسى، والتهميش لأفكارهم، والاغتيال المعنوى لأشخاصهم. المؤسف أن الأزهر لم يكتف بعدم القيام بدوره فى الإصلاح، بل ساهم فى محاربة أى محاولة للإصلاح، آخرها التشهير بمحاولة جامعة القيروان فى تونس فى إعادة الفهم الشرعى لفقه الزواج والميراث.
آن الأوان أن ننهض بديننا ودنيانا لخلق مستقبل مشرق لشعبنا الطيب والعظيم.
نقلا عن المصري اليوم