وزير الأوقاف: وضع الناس في خيار بين الدنيا والدين خطأ والجماعات أفسدت الخطاب الديني
محرر المتحدون ا.م
٣٩:
٠٣
م +02:00 EET
السبت ١٥ سبتمبر ٢٠١٨
- الدين فن صناعة الحياة لا صناعة الموت.
- مهمتنا أن نرد الناس إلى الدين الصحيح ردًا جميلاً.
- دورنا بيان جوهر الإسلام السمح النقي.
كتب – محرر الأقباط متحدون أ. م
أكد وزير الأوقاف د. محمد مختار جمعة، أن واجبنا أن نعمر الدنيا بالدين، فالدين فن صناعة الحياة لا صناعة الموت، ومهمتنا أن نرد الناس إلى الدين الصحيح ردًا جميلاً، وحقهم أن نعرضه عرضًا صحيحًا، موضحًا أن الجماعات أفسدت الخطاب الديني بالتوظيف النفعي والتدين الشكلي، ودورنا بيان جوهر الإسلام السمح النقي.
وأضاف خلال خطبة الجمعة بمسجد الإمام الشعراني بالقاهرة، أن الأديان السماوية كلها إنما جاءت لسعادة البشرية، فالمقاصد العليا للأديان إنما تعمل في ضوء جلب المصلحة أو درء المفسدة أو على تحقيقهما معًا، وأهل العلم والفقه أن المصالح العليا للشرائع قائمة على حفظ الدين والنفس والعقل والمال والعرض، فكل ما يؤدي إلى حفظ هذه الخمس فهو مصلحة، وكل ما يضر بها فهو مفسدة ودفعه مصلحة.
وقد أجمعت الشرائع السماوية على جملة كبيرة من القيم والمبادئ الإنسانية، من أهمها: حفظ النفس البشرية وحرمة الاعتداء عليها، حيث يقول تعالى : ” أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا”.
ومن القيم التي أجمعت عليها الشرائع السماوية كلها: العدل، والتسامح، والوفاء بالعهد، وأداء الأمانة ، والصدق في الأقوال والأفعال ، وبر الوالدين ، وحرمة مال اليتيم ، ومراعاة حق الجوار، والكلمة الطيبة ، وذلك لأن مصدر التشريع السماوي واحد، ولهذا قال الرسول: "الأنبياء إخوة لعلَّات أممهم شتى ودينهم واحد".
وتابع، أروني أي شريعة من الشرائع أباحت قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، أو أباحت عقوق الوالدين ، أو أكل السحت، أو أكل مال اليتيم ، أو أكل حق العامل أو الأجير .
أروني أي شريعة أباحت الكذب ، أو الغدر، أو الخيانة، أو خُلف العهد، أو مقابلة الحسنة بالسيئة ، بل على العكس فإن جميع الشرائع السماوية قد اتفقت وأجمعت على هذه القيم الإنسانية السامية، من خرج عليها فإنه لم يخرج على مقتضى الأديان فحسب، وإنما يخرج على مقتضى الإنسانية وينسلخ من آدميته ومن الفطرة السليمة التي فطر الله الناس عليها.
كما نؤكد أن كل ما يؤدي إلى قوة بناء الدولة واستقرارها هو من صميم الأديان ومقاصدها العليا، وكل من ينال من قوة الدولة الوطنية يتناقض مع الدين والخلق والفطرة الإنسانية السوية.
كما أكد أن واجبنا أن نعمر الدنيا بالدين، وأما وضع الناس بين خيارين إما الدين وإما الدنيا فهو فهم خاطئ يجب تصحيحه ، وما أجمل أن نحيي الدنيا بالدين ، فالدين هو فن صناعة الحياة لا صناعة الموت.
الكلمات المتعلقة