بقلم : مدحت بشاي
نحن نعيش بالضرورة فى زمن يحتم على الأنظمة وحكومات الدول إعمال كل آليات التفكير، لقد تم بالتأكيد تجاوز أزمنة القسر والقهر والتقليد والتوجيه.. لم نكن وعبر تاريخنا فى حاجة ماسّة وضرورية إلى استخدام «الإدارة» وبإرادة سياسية متحمسة للأفكار لفرض هيمنتها وهيبتها برشد مثلما نحتاجها اليوم، بعد أن باتت الشعوب تتفاعل فى الداخل والخارج مع عالم وفضاءات بوسائط تقنية حديثة تموج بكل ألوان الفكر الإنسانى المبهر والمتقدم إلى حد الإعجاز.
 
هل من المعقول التفكير وفق «باترون» أو «كتالوج» قناعات وأفكار أزمنة تراثية نردد فيها فى البيت والشارع وعبر دراما الهطل اليومية أمثالاً ومقولات مثل «المية ما تجريش فى العالى»، «إيش حشرك يا مملوك بين الملوك»، «العين ما تعلاش على الحاجب»، «يا بخت من كان النقيب خاله»، «الإيد اللى ما تقدر تقطعها بُوسها»، «لو كان لك عند الكلب حاجة قوله يا سيدى»، «الباب اللى يجيلك منه الريح سده واستريح»، «من خاف سلم»، «يا بخت من بات مظلوم ولا بات ظالم»، «علقة تفوت ولا حد يموت»، «امشى سنة ولا تعدى قنا».. فقط ما ذكرت غيض من فيض هائل من تراث فلكلورى به نسبة كبيرة- للأسف- تحمل رسائل توجيهية عبر نصائح ووصايا تحريضية تحقر من قيمة الطاقة البشرية، ودعم الرضا بأوضاع مُذلة مُهينة ولا تدفع فى اتجاه العمل الطموح، بل الدعوة إلى الارتكان للحظ والاتكالية والوساطة والمحسوبية والاستكانة والخنوع وقبول الضيم، والأهم إيقاف بندول ساعات التفكير.
 
أيضاً هناك مقولات وأقوال مأثورة بات استخدامها كليشيهات متداولة وكأنها قوانين حياة لا ينبغى حتى مراجعة مدلولاتها، منها «العقل السليم فى الجسم السليم»، التى لا تكاد تخلو جدران مدرسة من رسم حروفها عليها كقانون حياة، وهى فى بعض معانيها السلبية تشير إلى انتقاص القدرات العقلية لدى المعاق (طه حسين وعمار الشريعى، وآلاف وملايين العباقرة والموهوبين والعلماء الأفذاذ ليسوا وفق تلك المقولة من أصحاب العقول السليمة)!!!
 
وكمان حدوتة الحث أو الدعوة إلى أن نكون على قلب رجل واحد لتحقيق النجاح، دون تفهم لأهمية الاختلاف وتجاذب الأفكار وتفاعلها بين قوى جماعية لها رؤى أيديولوجية وفكرية وإنسانية وسياسية ولها مذاهبها المختلفة لصناعة التقدم، أعتبرها من التوجهات الخطيرة والمتراجعة.
 
حدوتة «قلب رجل واحد» وتبَنِّيها شعاراً سياسياً وإعلامياً وتربوياً من قِبَل أى جهة فى أى زمان ومكان هى دعوات لا تشجع التنوع والتعدد والاختلاف والتجدد والتحديث، وتحبذ قناعات أن فى الاختلاف عداوة (زى رش الميه عداوة كده)، وأن تعدد الأفكار دعوة إلى الفرقة والتحزب والتشرذم!!!.
 
ووفق تلك القناعات المثبطة وإعمالها لا ينبغى أن نسأل عن أسباب تراجع الخطاب التنويرى والخطاب الدينى إذا امتلك محرروها ومصدروها القدرات المادية والسلطوية لتفعيلها!!.
 
لا ينبغى باسم الوحدة تفتيت المجتمع، وباسم الوفاق والأخوة أن نحفر أخدوداً عميقاً بادّعاء حلم المجتمع الواحد، وباسم الاتحاد والائتلاف أن نعمق أسباب الفرقة والتشرذم فى الفضاء المجتمعى والإنسانى.