الأقباط متحدون | مجيء المسيح على متن السّحاب
ستظهر الصفحة بشكل مختلف لآنك تستخدم نسخة قديمة من متصفح أنترنت أكسبلورر، استخدم نسخة حديثة من انترنت اكسبلورر او أى متصفح أخر مثل فايرفوكس لمشاهدة الصفحة بشكل أفضل.
أخر تحديث ٠٤:١٠ | الجمعة ٥ اغسطس ٢٠١١ | ٢٩ أبيب ١٧٢٧ ش | العدد ٢٤٧٦ السنة السادسة
الأرشيف
شريط الأخبار

مجيء المسيح على متن السّحاب

الجمعة ٥ اغسطس ٢٠١١ - ٠٠: ١٢ ص +03:00 EEST
حجم الخط : - +
 

بقلم: راندا الحمامصي

 هو الله
ورد في الإنجيل أنّ المسيح يأتي راكبًا على السّحاب، ويتفضّل الجمال المبارك(حضرة بهاءالله المظهر الإلهي للعقيدة البهائية) في تفسير هذه الآية بقوله إنّ السّيّد المسيح جاء في المرّة الأولى ممتطيًا السّحاب أيضًا. ذلك لأنّه تفضّل بقوله: أنا جئت من السّماء مع أنّه ظاهريًّا ولد من رحم السّيّدة مريم. كما ورد في الإنجيل أنّ الّذي أتى من السّماء يصعد إلى السّماء وأنّ الّذي لم يأتِ من السّماء لا يصعد إلى السّماء، وأنا أتيت من السّماء، مع أنّ المسيح ولد من رحم مريم.
يتّضح إذن أنّ المقصود بالسّماء ليس ذلك الفضاء اللاّنهائيّ بل السّماء هي الملكوت والمسيح جاء من هناك وكان حين جاء ممتطيًا السّحاب. والسّحاب يعني الجسم البشريّ. فكما أنّ السّحاب يحول دون مشاهدة الشّمس كذلك حالت طبيعة السّيّد المسيح البشريّة دون مشاهدته كشمس الحقيقة.
وقد ورد في الإنجيل قولهم إنّ هذا الشّخص ناصريّ وهو يزعم أنّه أتى من السّماء ونحن نعرفه ونعرف جميع ذوي قرباه ونعرف موطنه فأيّ معنى لقوله إنّه أتى من السّماء.

فالمقصود إذن أنّه بالرّغم من أن جسد السّيّد المسيح من النّاصرة إلاّ أنّ روحه لاهوتيّة. وبالرّغم من أنّ قواه الجسمانيّة كانت محدودة إلاّ أنّ قواه الرّوحانيّة كانت غير محدودة. غير أنّ الخلق نظروا إلى الجانب البشريّ في السّيّد المسيح وقالوا إنّ هذا الشّخص من النّاصرة، وإنّه جاء من رحم مريم وليس من السّماء. ذلك لأنّ نظرهم كان متعلّقًا ببشريّة السّيّد المسيح. في حين أنّهم لو اطّلعوا على حقيقة المسيح لعرفوا أنّه جاء من السّماء حقًّا.
ويقول حضرة بهاء الله، وهكذا منعتهم بشريّة السّيّد المسيح من أن يدركوا حقيقته.
وإنّنا لنأمل ألاّ تنظروا إلى البشريّة بل إلى الحقيقة، وألاّ تحتجبوا بالمادّيّات كي تفوزوا بنصيب من الرّوحانيّات. لا تكونوا أرضيّين بل سماويّين، لا تكونوا جسمانيّين بل روحانيّين. لا تكونوا ظلمانيّين بل كونوا نورانيّين. ولتتعلّق أبصاركم بشمس الحقيقة الّتي سطعت أنوارها من جميع الآفاق. فلا يكون السّحاب حجابًا ولا تكون هذه التّقاليد مانعة إيّانا من مشاهدة الحقيقة، أبصروا الشّمس ولا تبصروا السّحاب انظروا السّماء في غاية الصّفاء، وشاهدوا شمس الحقيقة الّتي تجلّت الآن بلا سحاب يحجبها وفي منتهى القوّة، كي تستضيئوا جميعًا وتفوزوا بالحياة الأبديّة، وتصبحوا مظاهر الفيض السّرمديّ.
انتقلوا من عالم المادّيّات إلى عالم المعنويّات. ذلك لأنّ المادّيّات محدودة والمعنويّات غير محدودة. فلا يكون المحدود مانعًا لنا من بلوغ غير المحدود ولا يحرمنا عالم النّاسوت من بلوغ عالم اللاّهوت. ولا يدفع بنا الجسد إلى اليأس من الرّوح. هذا هو رجاؤنا. وهذا هو أملنا. وأسأل الله أن تفوزوا جميعًا بذلك.( خطبة لحضرة عبدالبهاء للأحبّاء الّذين اجتمعوا في البيت المبارك في باريس في يوم الخميس الموافق 26 تشرين الأوّل سنة 1911)

 


وتشير الكتب المقدّسة أن الموعود سيأتي: ’على سحاب‘ ’في سحاب‘ ’مع سُحبِ‘ ’في ظُلَلٍ من الغمام‘ و’ستنظره كلّ عينٍ‘. إذا أخذنا هذه الكلمات حرفيًّا ونزل شخص من السماء ’على سحاب‘ أو ’في سحاب‘ فمن الواضح أن هذه السحب تكون كافية بحجب الرؤيا عن البشر أينما كانوا. والأغرب من هذا أن الآيات تشير إلى أنه سيأتي ’على سحاب‘ أو ’في سحاب‘ بعد إظلام الشمس والقمر وتساقط النجوم وتزعزع قوّات السماء، ثم نرى بعد ذلك ’ابن الإنسان آتيًا على سحاب السماء بقوّةٍ ومجدٍ كثيرٍ‘.

من الواضح إذًا أن هذه الآيات المذكورة في الكتب المقدسة استعمل فيها نوع من المجاز والتشبيه ولها معانيها الخاصة. تبين الكتابات البهائية المنزلة أن معنى السحاب هو الحجاب الذي يمنع البشر من مشاهدة أو معرفة المظهر الإلهي(الرسول أو النبي). فمن جملة هذه الحجب: حجب التعصّب والغرور والأوهام،الحجب التى خلقها الانسان من معتقداته وتقاليده،حجب الطقوس والشعائر والمفاهيم الشخصية الشائعة بين البشر، أو حتى رؤية المظهر الإلهي نفسه كشخص أو إنسان عادي بحدوده الجسمانية– أي، أن أى شئ يمنع الإنسان من معرفة وحقيقة المظهر الإلهي يعتبر سحاب أو حجاب.

وكما كانت الأحوال في عهودٍ سابقة، ففي هذه الدورة أيضًا نجد أن معظم البشر حجبوا أنفسهم من مشاهدة أو معرفة المظهر الإلهي الموعود بسبب ’ظلل الغمام‘على العقول.




كن في قلب الحدث... انقر هنا لتحميل شريط الأدوات الخاص بالموقع لتصلك الأخبار لحظة حدوثها



تابعونا على صفحتنا علي الفيسبوك
رابط دائم :
المقال الموضوع يعبر فقط عن رأي صاحبه وليس بالضرورة عن رأي أو اتجاه الموقع
تقييم الموضوع :