الأقباط متحدون | الفتاوى السياسية.. سلاح الإسلاميين ضد منافسيهم في إنتخابات مصر
ستظهر الصفحة بشكل مختلف لآنك تستخدم نسخة قديمة من متصفح أنترنت أكسبلورر، استخدم نسخة حديثة من انترنت اكسبلورر او أى متصفح أخر مثل فايرفوكس لمشاهدة الصفحة بشكل أفضل.
أخر تحديث ١٣:٣٤ | الاثنين ٣١ اكتوبر ٢٠١١ | ١٩ بابه ١٧٢٨ ش | العدد ٢٥٦٤ السنة السابعة
الأرشيف
شريط الأخبار

الفتاوى السياسية.. سلاح الإسلاميين ضد منافسيهم في إنتخابات مصر

إيلاف - صبري حسنين | الاثنين ٣١ اكتوبر ٢٠١١ - ٥٧: ٠٨ ص +03:00 EEST
حجم الخط : - +
 

 مع إقتراب أول إنتخابات برلمانية في مصر بعد الثورة، بدأت التيارات السياسية المتصارعة في إستخدام كافة الطرق المشروعة وغير المشروعة في تشويه الطرف الآخر، أو الحد من شعبيته، وكانت الفتاوى السياسية السلاح الأبرز في تلك المعركة.

القاهرة: إنتعشت بورصة الفتاوي السياسية في مصر خلال الأيام القليلة الماضية، ووجهت بالأساس ضد منافسي التيار الإسلامي من فلول النظام السابق أو الليبرالين، بل إعتبرت أن الأقباط في منافسة سياسية مع المسلمين، وصدرت فتاوى ضدهم.

مبارك والفتاوى السياسية

عرفت مصر الفتاوى السياسية طوال الثلاثين عاماً الماضية، فلا ينسى المصريون تلك الفتوى التي أطلقها الإمام الأكبر الراحل الدكتور سيد طنطاوي ضد الصحافيين المنتقدين للرئيس السابق حسني مبارك، وأجاز فيها جلدهم. ثم فتوى أطلقها شيخ سلفي تجيز توريث الحكم لجمال مبارك نجل الرئيس السابق، وأطلق الشيخ نفسه فتوى أهدر فيها دم الدكتور محمد البرادعي، في أعقاب دعوته إلى العصيان المدني في أنحاء البلاد. ولم تغب الكنيسة عن تلك النوعية من الفتاوى، حيث بارك البابا شنودة ترشح الرئيس لولاية رئاسية خامسة، وأجاز أو بارك توريث جمال مبارك للحكم.

التصويت للفلول حرام

ورغم أن تلك الفتاوى لم تؤت ثمارها، ولم تمنع المصريين من الثورة على نظام حكم الرئيس السابق وإسقاطه في 11 فبراير الماضي، وإجهاض حلم نجله الأصغر في خلافته بالحكم، إلا أن بعض المشايخ مازالوا يصرون على إنتهاج الطريقة نفسها في التعامل مع منافسيهم السياسيين في معركة نحو السيطرة على أول برلمان بعد الثورة.

فكانت البداية بإطلاق الشيخ عمر سطوحي أمين عام لجنة الدعوة الإسلامية بالأزهر فتوى تحرم التصويت في الإنتخابات لصالح فلول الحزب الوطني المترشحين في الإنتخابات البرلمانية، وقال سطوحي في فتاواه "لا يجوز لأي مصري غيور على دينه ووطنه ويحب مصر أن يصوت لأمثال هؤلاء، (فلول النظام السابق) وخاصة لمن أثبتت التحقيقات والقضاء أنهم أفسدوا الحياة السياسية، وأظهروا مصر أمام العالم بصورة سيئة وخاصة إذا سمح لهم بالدخول والترشيح؛ لأنهم لن ينسوا ما حدث لهم ويكنون في نفوسهم حب الانتقام والانتصار للنفس مما بدر من الشعب ضدهم. ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل وصف من يصوت لهم ب"الخائن لوطنه".

وقال "كل من يصوت لصالحهم يعد خائنًا لوطنه، حتى وإن أظهروا الحب لمصر، فهذا خداع وغش ومكر بهدف الوصول إلى أهدافهم التي يخططون لها وعلى الشعب أن ينتبه لكل ذلك وأن يلتزم بقول الرسول صلي الله عليه وسلم "لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين".

مصاهرة الفلول حرام

لم تقف حرب سطوحي ضد الفلول عند هذا الحد، بل ذهب إلى ما هو أبعد من ذلك، حيث أفتى بعدم مصاهرتهم، أي تزويجهم أو الزواج منهم، لأنهم لم يكونوا أمناء على الوطن، وقال في فتاواه "إذا كانوا قد ضيعوا أمانة الشعب كله وأفسدوا الحياة فى مصر التى أكلوا من ترابها وعاشوا على أرضها وشربوا من مائها واستظلوا بسمائها فمن السهل عليهم أن يضيعوا أمانة الأسرة والزوجة"، وقدم سطوحي على فتاواه دليلين من السنة.

وقال "عندما سئل سيدنا عثمان عن مواصفات الزوج الذى يريد الزواج من فتاة، فقال لأبيها: زوجها لتقى، فإن أحبها أكرمها، وإن كرهها فلن يظلمها"، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إذا جاءكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه " وبالقياس لا يجوز الزواج ممن لا نرضى عن خلقه ودينه". ووصف بنات فلول النظام السابق بأنهن مثل "خضراء الدمن وهي المرأة الحسناء في المنبت السوء". التي حذر منها النبي الكريم في قوله "إياكم وخضراء الدمن".

التصويت لليبراليين والأقباط حرام

غير أن أكثر الفتاوى إثارة للجدل صدرت عن شيخ لطالما أثار الجدل بفتاواه في عهد النظام السابق، إنه الشيخ محمود عامر القيادي بالتيار السلفي، حيث أصدر فتوى حرم فيها التصويت في الإنتخابات البرلمانية المقبلة لمن وصفهم ب"العلمانيين والليبراليين والأقباط"، معتبراً أن من يصوت لصالحهم آثم، وخائن للأمانة.

وسبق لعامر إطلاق فتوى تجيز توريث الحكم لنجل الرئيس الأصغر جمال مبارك قبل نحو عام من الآن، وأطلق هو نفسه فتوى إهدار دم الدكتور محمد البردعي بدعوى "الخروج على الحاكم الشرعي الرئيس حسني مبارك، وشق عصا الجماعة".

التقرب لله بالإنضمام للإخوان

فيما ذهب قيادي بجماعة الإخوان المسلمون وأحد المرشحين للإنتخابات المقبلة، إلى القول بأن الإنضمام لحزب الحرية والعدالة الجناح السياسي للجماعة "صورة من صور التقرب لله"، وقال أحمدي قاسم، القيادي بالجماعة بمحافظة الفيوم خلال لقاء إنتخابي أن "الحزب ما هو إلا صورة من صور العبادة والتقرب إلى الله فى خدمة الشعب المصري.

لا يجوز أستغلال الدين في السياسة

ووفقاً للدكتور على أبو الحسن رئيس لجنة الفتوى بالأزهر سابقاً، فإن إستخدام الدين لتحقيق أهداف سياسية لا يجوز، مشيراً إلى أن يستغل الشريعة من أجل مصالح سياسية دنيوية آثم، وقال أبو الحسن لـ"إيلاف" إن الإنتخابات عملية سياسية لا يجب إقحام الدين فيها، فلا يجوز إطلاق الفتاوى التي تحض الناس على التصويت لصالح شخص دون الآخر.

مشدداً على ضرورة حض الناخبين على الصويت للأصلح بغض النظر عن ديانته أو لونه أو جنسه، وحذر أبو الحسن من الفتاوي التي تصدر ضد فئة معينة من المصريين، لاسيما الأقباط، معتبراً أنها قد تؤدي إلى الفتنة، و حرق النسل والزرع.
غير أنه أنضم إلى جانب الفتوى القائلة بحرمة التصويت لصالح فلول الحزب الوطني المنحل، وقال إنهم أفسدوا الحياة، وساندوا الحاكم السابق وساعدوه على ظلم الناس، ولا يجوز التصويت لصالحهم وتمكينهم من السلطة مرة أخرى. ورفض فتوى عدم مصاهرتهم، وقال إنه "لاتزر وازرة وزر أخرى".

خلط الدين بالسياسة يدمر الدول

فيما رفض الدكتور أحمد على عثمان أستاذ سيكولوجيا الأديان بالجامعة الأميركية والداعية بوزارة الأوقاف إستغلال الدين في الأعمال السياسية، معتبراً أن تلك الفتاوى تساهم في تشويه صورة الإسلام في الخارج، وقال عثمان لـ"إيلاف" إن التاريخ يحذر من خلط الدين بالسياسة، مشيراً إلى أن الكنيسة عندما خلطت الدين بالسياسية في أوروبا إبان العصور الوسطى أصاب البلدان الأوروبية الخراب، وعندما خلطت الدولة العباسية الدين بالسياسة فسدت وسقطت الدولة الإسلامية.

وقال إن الدين الإسلامي يحرم إستغلاله في السياسة، وأوضح أن الرسول صلى الله عليه وسلم نهي عن طلب الإمارة، وكان لا يمنحها لمن يطلبها، وقال النبي "من طلب الإمارة فلا تولوه"، مشيراً إلى أن إستخدام الإخوان لشعار الإسلام هو الحل لا يجوز، لأنه يعتبر توظيف للدين لخدمة الدنيا و طلب السلطة، مؤكداً أن الفتوى بتحريم التصويت في الإنتخابات لأشخاص أو فئات بعينها مثل القبطي أو العلماني أو الليبرالي لا تجوز شرعاً، لأن الإسلام يحض على إختيار الأصلح لولاية الدولة وتسيير أمور الدنيا، وأشار إلى أن الرسول تعامل مع اليهود والمشركين والمنافقين، ولم يحرم التعامل معهم تجارياً أو سياسياً.

رجل الدين لا يصلح للسياسة

وقال عثمان إن رجل الدين لا يصلح للعمل السياسي، ودلل على صحة ما ذهب إليه بالقول إن تاريخ الإسلام شهد أربعة خلفاء راشدين، هم أبوبكر الصديق وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان وعلى بن أبي طالب، لكن الخلافة الراشدة لم تكن سوى خلافتين فقط، وأوضح أن الخلافة الراشدة كانت في عهد أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب فقط، لأنهما كان رجلان على دراية سياسية، في حين كان عثمان وعلى رجلي دين وفقه، ولم يتمرسا في العمل السياسي.




كن في قلب الحدث... انقر هنا لتحميل شريط الأدوات الخاص بالموقع لتصلك الأخبار لحظة حدوثها



تابعونا على صفحتنا علي الفيسبوك
رابط دائم :
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة أو مصدقية أي خبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.
تقييم الموضوع :