د.جهاد عودة
انحطاط السياسي هو نظرية سياسية، وصفها في الأصل صامويل ب. هنتنغتون، والتي تصف كيف يمكن للفوضى والاضطرابات أن تنشأ عن التحديث الاجتماعي المتزايد بسرعة أكبر من التحديث السياسي والمؤسسي.

يقدم هنتنغتون تعاريف مختلفة للتنمية السياسية ويصف أشكال الانحطاط السياسي وفقًا للتعاريف المختلفة. يركز هنتنغتون بشكل أساسي على التنمية السياسية كتحديث وإضفاء الطابع المؤسسي. ومع ذلك ، يشير إلى التعاريف المختلفة للتنمية السياسية على أنها طرق تعسفية لفهم صعود النظم السياسية والعلاقة بين النظم السياسية في الأمم المختلفة. هنتنغتون يحدد اثنين من خصائص التنمية السياسية. الأول هو أن التطور مرادف للتحديث ، وبالتالي يمكن تعريف التنمية السياسية بأنها التحديث السياسي. والثاني هو أن هناك العديد من المعايير لقياس التطور السياسي لأن التحديث والتطوير هما موضوعان عريضان ، يغطيان العديد من المجالات.

هناك أربعة معايير متفق عليها بشكل عام لتحديد التطور السياسي. الأول هو الترشيد ، الذي يتضمن الحركة من الخصوصية إلى العالمية ، أو من وجهة نظر سياسية ، التركيز على معايير التمايز الوظيفي والإنجاز. المعيار الثاني هو القومية والتكامل الوطني. وهذا يؤكد الدول القومية وبناء الأمة باعتبارها جانبا رئيسيا من جوانب التنمية السياسية. المعيار الثالث هو التركيز على التحول الديمقراطي ، وهو في جوهره التركيز على المنافسة وتحقيق المساواة في السلطة. المعيار الأخير هو التعبئة ، وهو التركيز على المشاركة السياسية. وكلما زاد التطور ، زاد التحديث ، زادت التعبئة ، وبالتالي زادت المشاركة السياسية. في نهاية المطاف ، يمكن تعريف التنمية السياسية على أنها زيادة في الوحدة السياسية الوطنية وزيادة في المشاركة السياسية.

وفقًا لتعريف هنتنغتون للتطور السياسي على أنه تحديث ، فإن الانحطاط السياسي هو عكس الفكرة الخطية للتقدم الاجتماعي - على الرغم من أن الانحدار الاجتماعي غير ممكن ضمن نموذج التحديث. بدلًا من ذلك ، يحدث التدهور السياسي لأن "الدول الحديثة والحديثة يمكن أن تتغير من خلال فقدان القدرات وكذلك من خلال اكتسابها. بالإضافة إلى ذلك ، عادة ما تنطوي المكاسب في أي قدرة على التكاليف في دول أخرى". تم استخدام نموذج التحديث لمقارنة الأنظمة السياسية لمختلف البلدان بالتطور الاجتماعي الذي يعكس التقدم الخطي للمؤسسات السياسية. ومع ذلك ، فقد أشار البحث في العلاقة بين تطوير المؤسسات السياسية والتحديث إلى تطور غير متسق. في بعض النظم السياسية ، مثل بعض مناطق أمريكا اللاتينية ، تأثرت الحكومات بالتدخل العسكري نتيجة لعجز الحكومة عن التغلب على ضغوط التحديث.

في إطار التنمية السياسية كتطوير مؤسسي ، يحدث الانحطاط السياسي عندما تفشل المؤسسات في التغيير أو التكيف عندما تصبح غير ضرورية بسبب التغيرات الاجتماعية أو الاقتصادية. يتحدى دان هالفورسون فكرة الانحطاط السياسي باعتباره فشلًا مؤسسيًا من خلال الادعاء بأن فكرة الانحطاط السياسي مرتبطة بالمثل الغربي للمؤسسة السياسية دون مراعاة المؤسسات الثقافية المتنوعة على نطاق واسع وعدم قدرة دول ما بعد الاستعمار على التكيف مع الغرب. المثل. يشير فوكوياما إلى الانحطاط السياسي باعتباره القوى الاجتماعية والاقتصادية التي تزعزع توازن النظام السياسي القائم. فشلت مؤسسات حكومة الإمبراطورية الرومانية في تلبية الاحتياجات المعنوية والاقتصادية للمواطنين ، مما أدى إلى الظروف التي من شأنها تسهيل الاضمحلال السياسي وسقوط الدولة الرومانية. بموجب النموذج المؤسسي ، يمكن ملاحظة التدهور السياسي على أنه انخفاض في الكفاءة والمصداقية وإقامة فساد مؤسسي على مدى فترة من الزمن.

تساهم العوامل الاجتماعية والاقتصادية المختلفة في كل من التطور السياسي وكذلك التدهور السياسي للدول. تؤثر القوى الخارجية مثل الحكومات الأجنبية على استقرار الحكومات القائمة بسبب تباين المؤسسات الاجتماعية أو المصالح الاقتصادية. من أجل اعتبارها مستقرة ، يجب أن تحافظ الإجراءات والمؤسسات الحكومية على الحكم الذاتي وأن تكون مقاومة للعملاء الخارجيين. القوى الاجتماعية والاقتصادية التي أنشأت الاستقرار السياسي يمكن أن تتغير أو تختفي ، مما يؤدي إلى عدم الاستقرار الداخلي. يمكن أن تؤدي التنمية الاقتصادية ، مثل التحول من الاقتصاد القائم على الزراعة إلى الاقتصاد القائم على التصنيع ، وكذلك الانهيار الاقتصادي ، إلى عدم الاستقرار السياسي. التطورات الاجتماعية ، مثل انتشار محو الأمية ، تؤدي إلى ظهور ونشر أفكار جديدة.

 يحدث عدم الاستقرار السياسي عندما يتعارض أحد الفصائل في حكومة الولاية مع فصيل آخر أو مع مؤسسة أخرى في الحكومة. شهدت سريلانكا فترة من عدم الاستقرار السياسي بعد الانتخابات في عام 1994 الناجمة عن طموحات القادة السياسيين. حاول الرئيس المنتخب كوماراتونجا تغيير الدستور وحل البرلمان من أجل البقاء في السلطة ، مما أدى إلى تغييرات مفاجئة في هيكل هيئة صنع القانون. حدث عدم استقرار سياسي خلال أواخر القرن الثامن عشر في فرنسا وأجزاء أخرى من أوروبا خلال القرن التاسع عشر. أدى التطور السياسي في فرنسا ، مثل تطور البيروقراطية والمؤسسات الأخرى ، إلى زيادة الطلب على الجدارة والنزاعات السياسية الأكبر بين الطبقة الحاكمة. في بعض الحالات ، يمكن أن يحدث الانهيار السياسي في إطار دستور الولاية. الهند لديها أحكام دستورها التي تمنح القادة سلطة خرق أو معارضة الدستور في حالات الطوارئ. هذه الانتهاكات لقانون الدولة من داخل النظام السياسي يمكن أن تؤدي إلى الاضمحلال السياسي. يصف نموذج هنتنغتون للتطور السياسي والانحطاط عناصر مثل التصنيع والتحضر والتعليم ومحو الأمية باعتبارها تطورات اجتماعية تخلق عدم الاستقرار.

إن وجود صراع عنيف لا يدل دائمًا على الانحلال الاجتماعي. بسبب الطابع المعقد لبناء الدولة والتغيرات في النظم السياسية ، فإن العنف ليس مؤشرا موثوقا به على التدهور السياسي أو التنمية. التنشئة الاجتماعية للقانون هي عملية يتم من خلالها تغيير التشريعات من أجل التكيف مع التغيرات الاقتصادية والاجتماعية. إن إضفاء الطابع الاجتماعي على القانون هي إحدى القوى التي تعارض الانحطاط السياسي في هيكل تحديث هنتنغتون ، من خلال ضمان أن المؤسسات السياسية القائمة تقاوم عدم الاستقرار الاجتماعي. 

طور فرانسيس فوكوياما ، طالب هنتنغتون السابق ، نظرية الانحطاط السياسي من خلال تحليل التصلب في المؤسسات الديمقراطية في الولايات المتحدة وأماكن أخرى. يعكس الجزء الثاني من مجلسي فوكوياما حول النظام السياسي ، النظام السياسي والانحطاط السياسي (2014) ، عنوان مقالة هنتنغتون لعام 1965. يركز فوكوياما على مفهوم الاضمحلال السياسي في إطار تاريخ صعود وسقوط السلالات الصينية وأسباب الاستقرار السياسي والاجتماعي خلال كل أسرة.
 
المشكله فى هنتبجتون و وفوكوياما عدم اعتبار العامل الكنولوجى فى قول اخر عندهما التطور النظام السياسيى وكانه ليس اليه تكنولوجيه معقده . النظام السياسيى فى جوهره يقوم فى الاساس تنفيذ الابتكارات التكنولوجية الجديدة في مكان العمل والعولمة مجرد مؤشرين على متطلبات القوى العاملة الماهرة في المستقبل ، وتبشر بتكثيف التعقيد في مكان العمل بسبب زيادة معدل التغير غير المتوقع ، الحمل الزائد للمعلومات ، والعولمة والاضطرابات الجيوسياسية. تحتاج المنظمات إلى إدارة هذا التعقيد المتزايد بالموارد البشرية المتاحة لها ، الماهرة أو غير الماهرة ، من خلال تبني ونشر علوم التعقيد. كونها أكثر انتشارًا عبر تخصصات متعددة كأحد وسائل المنطق والقدرة على إدارة مثل هذا التعقيد ، غالبًا ما يتم الاعتراف بعلوم التعقيد على أنها "علم جديد" ، حيث يُنظر إلى المنظمات على أنها أنظمة معقدة لا يمكن ملاحظتها باستخدام المنهجيات الخطية التقليدية.

وصفت ثلاثة اتجاهات تساهم في نمو علوم التعقيد. أولًا ، تحدث تغييرات جذرية لكل من المنظمات والحكومات جزئيًا بسبب "العولمة ، والمنافسة المحلية والعالمية المكثفة ، وإعادة هندسة العمليات ، وتنوع القوى العاملة ، وتحسين الجودة ، والابتكار المستمر" . ثانيًا ، نحن في ثورة المعلومات ؛ زيادة إنتاجية عمليات المعلومات ، والتكاليف آخذة في الانخفاض (على سبيل المثال ، استرجاع المعلومات ومعالجتها وتخزينها). ثالثًا ، المنظمات تذوب بمعدلات تنذر بالخطر .

استخدمت العلوم التقليدية إطارًا اختزاليًا أو فلسفة واقعية ، حيث يتم تقليص الكيان إلى أجزاء أصغر منه. من خلال فهم طريقة عمل الأجزاء الأصغر ، يمكن فهم الكل بشكل أكثر شمولية على الرغم من أن هذا الإطار الاختزالي قد خدم العلوم جيدًا في الماضي ، كما حدث أثناء الثورة الصناعية على الرغم من وجود تمييز شبه واضح بين نظرية النظم ، والنظم التكيفية المعقدة ، ونظرية التعقيد ، فإن الأدبيات الموجودة في بعض تخصصات الموارد البشرية (العلاقات البشرية ، وتنمية الموارد البشرية ، وتنمية الموارد البشرية ، وإدارة الموارد البشرية ، إدارة الموارد البشرية) تفشل لجعل هذا التمييز. اليوم ، على سبيل المثال ، لا يزال تطوير الموارد البشرية يحدد نظرية النظم باعتبارها واحدة من نظرياتها التأسيسية حتى بعد أن تحولت العديد من التخصصات إلى نظرية التعقيد عبر النظم التكيفية المعقدة بسبب البيئة المتغيرة والمعقدة التي تعمل فيها. أُجبرت التخصصات على معالجة النظم المفتوحة والمشاكل الأكثر تعقيدًا (على سبيل المثال ، المشكلات الشريرة بدلًا من استخدام الأساليب الاختزالية التقليدية المستخدمة في القرن الماضي. على نحو مماثل ، تم تسليط الضوء عليه في الأدبيات البشرية وغيرها من العلوم الاجتماعية.