حوار . جمال رشدي
أيه دا يا جمال " دا رجل دولة من العيار الثقيل "، هذا ما قاله خبير السياحة العالمي حسين حتاتة "الراحل من عالمنا منذ أشهر" والحاصل علي المركز 13 كأعظم شخصية فندقية في الشرق الأوسط ، توصيفاً لشخصية الأبنا مرقس عندما تقابلنا سوياً منذ عام في الرياض.

نيافتك وزير خارجية الهوية المصرية في الخارج هذا ما قاله رجل الإعمال المصري الدكتور حسن الجراحي عند استقبال الأنبا مرقس منذ أيام في منزله بالرياض، ثقافة غزيرة ومتنوعة هذا ما قاله السفير المصري بالمملكة العربية السعودية عندما قابل الأنبا مرقس.

نعم أيها السادة القراء انه شخصية فريدة في مساحة التنوع المعرفي والثقافي في كل المجالات، لقد رافقته كثيراً في رحلاته داخل الأراضي السعودية، فوجدته المطران المفكر والباحث والعالم، فلديه معلومات في كل شئ وعن كل شئ، بجانب شخصيته الجذابة البسيطة المتواضعة ، فكل من تلامس وتعامل مع شخصيته يحبه من كل القلب، فهو حامل مصباح الهوية المصرية حيثما وطأت قدميه في كل احاديثه يحمل مصر والكنيسة في كل حروف كلماته ، يدعو الجميع علي مساندة مصر والوقوف بجانبها وألان نبدأ الحوار الشيق مع تلك الشخصية الفريدة والشيقة.


س1 . أهلا نيافتك في المملكة العربية السعودية اخبرنا عن زيارتك الحالية  للمملكة؟
ج . لقد اعتدت زيارة العديد من البلدان، منها إجراء فحوصات طبية أو رحلات علاجية أو لتفقد أبنائنا في الخارج، أما لزيارتي المملكة العربية السعودية فتتوجه لي الدعوة لزيارة ابناء الجالية المصرية والاطمئنان عن أحوالهم  مع عقد لقاءات ثقافية مع رموز وأبناء الجالية لترسيخ مفاهيم الهوية المصرية والمواطنة وثقافة التعايش المشترك في المحبة والتسامح.

فتلك هي الزيارة الخامسة لي للمملكة فكانت أول زيارة لي ضمن الوفد الرسمي في 2012 م وفي 2014 زرتها مرتين والرابعة في 2018 وتلك هي الخامسة في ديسمبر 2019

وأوضح الأنبا مرقس قائلا لقد حظيت باستقبال حافل من اعضاء السفارة المصرية، وعلي رأسهم السفير احمد فاروق والقنصل العام الدكتور إيهاب عبد الحميد وقنصل مصر في جدة الدكتور حازم رمضان، بجانب استقبال ابناء الجالية في أمسية وطنية بمنزل رجل الإعمال المصري بالرياض  الدكتور حسن الجراحي .. ولقد تبادلنا الحديث في الشأن الوطني وقد وجدت وعي منقطع النظير ومساحة كبيرة من المعرفة والإدراك داخل الجميع.


س2 . ما هو الجديد الذي وجدته في تلك الزيارة عن الزيارات الماضية ؟
ج . في الحقيقة هناك تقدم هائل في المملكة، تلاحظه في كل المجالات اقتصادياً وثقافياً واجتماعياً فقد تقابلت مع بعض رجال الأعمال، منهم جنسيات عربية وبعض المتخصصين في مجال الطاقة الشمسية، ولمست بقوة ما تبذله القيادة في  المملكة العربية السعودية من جهد عظيم يقود المملكة إلي مصاف الدول الكبري.

بجانب مساحة التسامح والمحبة والكرم التي لمستها من الشعب السعودي في تعاملاته، فهو شعب جميل ورائع ومضياف حيث كرم الضيافة والشهامة العربية، فقد تجولت في شوارع جدة مع ابناء الجالية المصرية ووجد حفاوة في الاستقبال وابتسامة تعلو وجوه الجميع.


س3 . ماذا تقول عن العلاقات المصرية السعودية ؟
ج . اسمح لي أن أقول أن الامر قد تخطي مسمي العلاقات التقليدية، بل وصل إلي علاقة انصهار بين الشعبيين وقيادة الدولتين فتربطنا علاقة مصير ووجود وسط تلك الأحداث التي تموج بها المنطقة ، فهناك أمور مشتركة ثقافياً واجتماعياً بين الشعبيين من لغة  وثقافة اجتماعية ومصالح مشتركة عديدة فتلك العلاقة ضاربة في عمق وجذور التاريخ، فكثيراً ما وقفت مصر مع الشقيقة السعودية وأيضا كثيراً ما وقفت المملكة مع مصر، ولا ينسي الشعب المصري موقف ودور الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز أبان ثورة 30 يونيو ومساندته لمصر في تلك المرحلة الهامة من تاريخ مصر، وأيضا الدور المتواصل من جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد سمو الأمير محمد بن سلمان في مساندة مصر..

س4 . ما هي أفضل نظم الحكم في مصر التي عاصرتها ؟
ج . لقد عاصرت نظم حكم من الملك فاروق إلي النظام الحالي، ففي السياسة لا يوجد رأي قاطع بالسلب أو الإيجاب لان كل مرحلة لها عوامل مختلفة في المعطيات الإقليمية والعالمية ،وأيضا في الوضع الداخلي ولكن قلتها من قبل عبر وسائل الأعلام أن مرحلة حكم نظلم الملك فاروق هي التي كانت أفضل في كل الأوجه اقتصادياً وسياسياً وثقافيا وعلمياً.

ومن بعده جاء الرئيس عبد الناصر حيث شهدت تلك المرحلة تغيرات كثيرة علي كل الأوجه، كان لها تأثيرات عديدة علي مصر إلي وقتنا هذا، فتدخلات عبد الناصر في الصراعات الإقليمية أفقدت مصر كثيراً من وزنها الاقتصادي التي كانت تتمتع به.

أما مرحلة السادات فكانت هامة للغاية بالنسبة لتاريخ مصر، يحسب له انه صاحب انتصار 73 لكن توجد أخطاء قاتلة أثرت بالسلب علي الهوية المصرية في قرارات سياسية قد اتخذها لترسيخ نظام حكمة.


أما مرحلة مبارك فلها ما لها وعليها ما عليها، فقد قام بدور جيد في البنية التحتية والمدن الجديدة  والسياحية والحفاظ علي امن واستقرار مصر، ولكن من ضمن السلبيات إهمال التعليم والبحث العلمي وترك قاع المجتمع بعيداً عن يد الدولة مما أدي إلي سيطرة جماعات أخري عليه ونشر ثقافة الكراهية والتطرف في هذا المكان مستغلين حالة الجهل والأمية والمرض وهي أمراض تقطن قاع المجتمع.

أما مرحلة حكم الأخوان بقيادة مرسي فهي الأسوء علي الإطلاق فلم يتم وضع حجر واحد في كنيسة بجانب قيامه بتعيين ما يقرب من 180 إلف من العشيرة والأهل ليس لهم إي خبرة ولا كفاءة ، فكيف لرئيس أن يتصل بإرهابيين من خارج بلده لجلبهم لمحاربة بلده وجيش بلده، كنت أتوقع كما يدعي انه دكتور هندسة أن يجمع أهل الخبرة في كل المجالات لدراسة المشكلات وتقديم الحلول.

أما مرحلة الرئيس السيسي الحالية فمن وجهة نظري انه أفضل من حكم مصر وقد ظلم كثيراً فيما ما يتحمله من موروثات النظم السابقة فهو قد استلم  أشلاء دولة، في محيط إقليمي يموج بالصراعات وسعار الإرهاب في الداخل، والي الان يقوم الرجل بعمل عظيم للغاية في البناء والتطوير بجانب محاربة الإرهاب والتطرف ، واطلب منه أن يتوجه إلي بناء الإنسان والاهتمام بثالوث التعليم المعلم وكثافة الفصل والمنهج، فألاهم والأخطر في ذلك الثالوث هو محتوي المنهج وما يتضمنه من معلومات وهي التي تتشكل من خلالها الشخصية المصرية.


س5. ما رأي نيافتك في ثورة 25 يناير و30 يونيو ؟
ج . ما حدث في 25 يناير هو فورة وليس ثورة لان طفحت علي السطح أشياء كثيرة سلبية، منها تقزيم القامة وإهانة القيمة، فاختلط الحابل بالنابل وعمت الفوضى الأخلاقية والانفلات اللفظي، فمثلا رفع حذاء علي صورة الرئيس مبارك بصرف النظر عن ما له أو ما عليه، أليس هذا شئ دخيل علي الأخلاق المصرية وبعدها ترسخت ثقافة التطاول علي القامات، تحت مسمي الحرية فلم تسلم تلك القامات من هجوم وتطاول البعض عليهم منهم  قداسة البابا أو فضيلة الأزهر'> شيخ الأزهر وحتى  الرموز السياسية والثقافية والاجتماعية .

يحضرني إثناء الثورة في الأيام الأولي لها ذهبنا إلي قداسة  البابا  شنودة وكان معي الأنبا موسي وبعض الآباء المطارنة والأساقفة، وقلنا له عاوزينك  تصرح بمساندتك للثورة  والشباب، لان واضح أن الموضوع كبير فصمت كثيراً ونظر إلينا وقال " لما الأخوان يستولوا علي السلطة هتعملوا أيه " وكان كلامه قبل ظهور الأخوان في المشهد ولا نعلم هل تصريحه نابع من شفافية روحية ام من استقراء ثقافي وسياسي لمستقبل الأحداث.

أما ثورة 30 يونيو فهي ثورة قامت بها جينات الهوية المصرية التي تسكن داخل جموع الشعب المصري وقامت لإنقاذ مصر من خاطفيها، وكانت ثورة عظيمة للغاية ساندها جيش الشعب ويحضرني هنا في احد المواقف وجودي بجانب سيادة الرئيس وكانت مظاهرات عارمة تهتف له وترفع صوره، فقلت له هذا الشعب يحبك من قلبه لأنك رجل وطني أصيل.

الرئيس السيسي له دور عظيم في إنقاذ مصر من حكم الأخوان لأنه الأسوء في كل عصور مصر وكانت مصر رابحه في طريق مسدود هذا الرجل شال رقبته علي كفه وأيضا كان ممكن يضحي بكل عائلته وأسرته لا قدر الله لو حدث شئ اخر، لكن اتخذ قرار شجاع وطني سيكون موقفه سطر هام في التاريخ المصري.


س6.  هل ستوثر الثورة الرقمية والزحف العمراني علي حياة الرهبنة؟
ج . بالطبع هناك متغيرات كبيرة وبسرعة فائقة فالثورة الرقمية سلاح ذو حدين للراهب فمن الممكن أن يستغلها الراهب للاطلاع والبحث الايجابي  ليكون عالم وباحث، ويوجد من تستغله تلك الثورة لتبعده عن حياة الرهبنة .

فمثلا عندما التحقت بالحياة الرهبانية كان الوضع مختلف فكنت اغسل ملابسي علي يدي حتى جرحت أطراف أصابعي وكنت اعجن عجين القربان بيدي وكانت القلاية بسيطة جدا لا تحتوي على إي شئ أما الان فالوضع اختلف تماماً.

س7 كيف اتخذت نيافتك قرار الرهبنة ؟
بعد تخرجي عملت في احد الشركات الكبري، وطلبت من الإدارة بأن اعمل ميكانيكي أول سنة فاستغربوا علي طلبي، لكن أنا كنت عاوز اعرف كل شئ في عملي، فمثلا جاء المدير يوماً ما ووجدني تحت الأتوبيس يشوف الفرامل بتاع الأتوبيس فقال مين الميكانيكي الذي تحت الأتوبيس، قالوا له  دا الباشمهندس يشوف الفرامل  استغرب وقال أيه آل نزلك تحت الأتوبيس يا باشمهندس قلت له لازم اعرف كل شئ عن التكوين الميكانيكي للأتوبيس.

كانت هناك فرصة أن أسافر إلي ألمانيا لأخذ دورة خبير وارجع تأني مصر، لكن أنا كنت واخد قرار الرهبنة لان كنت بروح زيارة للدير باستمرار، وفي يوم من الأيام كنت مع قداسة البابا شنودة في السيارة وقال لي الان أريد أن تتخذ قرار أنت تريد أن تترهبن ام لا ، بدون تردد قالت له نعم أريد أن أترهبن الان.


ذهبت إلي مدير الشركة وقلت له أنا اقدم استقالتي، حزن للغاية وقال هل وجد شغل أفضل من عندنا قلت له نعم أنا وجد شغل اخر أنني اتخذت قرار الرهبنة صمت المدير وقال لا استطيع أن أقول لك شئ غير ربنا يوفقك.

وكمان إثناء دراستي في الجامعة اكتشفت كذا مشكلة غير تقليدية والاساتذة طلبوا مني اعمل بحث ودراسة ودكتورا، كنت محب لعملي جدا ومجتهد وملتزم.

س8 . ما رأيك نيافتك في الأعلام والفن المصري؟
ج . للأسف الشديد دور الأعلام غير ايجابي في تلك المرحلة التي تمر بها مصر، فالأعلام غير قادر علي مخاطبة الشارع والجمهور بالايجابيات العظيمة التي قام بها النظام المصري، فهناك مشروعات عملاقة متنوعة خارج واقع علوم الإدارة والتخطيط لا يسلط عليه الأعلام الضوء بالشكل الكافي، في حين يسلط الضوء علي بعض السلبيات. ربما يفعل ذلك بدون معرفه لان الأعلام مهنة عظيمة ويلزم أن يكون العنصر البشري الذي يعمل به لدية سمات وصفات ثقافية وعلمية قوية يستطيع من خلالها استقراء الأحداث جيدا ومخاطبة الجمهور باللغة والثقافة التي يفهمها.

لفت نظري الأعمال الدرامية والفنية والتي تحض علي التسيب والانفلات الأخلاقي في المجتمع ومن هنا أطالب الدولة المصرية بالتدخل لتوجيه بوصلة تلك الإعمال لأنها تساهم في تشكيل الوعي المجتمعي لدي المواطن وخصوصاً الناشئ.

س9 . ما هو برنامج الكوتشنير الذي تعمل به نيافتك في الايباراشية ؟
ج .هذا برنامج تابع لأحد الشركات العالمية المتخصصة علمياً قد تعاقدنا مع تلك الشركة للعمل به، محتواه يقوم علي دراسة وتشخيص مكونات الإنسان عن طريق طرح أسئلة للإجابة عليها، وفي الأخير يقوم البرنامج بتشخيص من هو هذا الإنسان عن طريق تحليل الاتزان النفسي والأخلاقي ومستوي التفكير ومدي أمانته وصدقه في الكلمة...الخ.

وقد طرحته علي الآباء الأساقفة والمطارنة ونال استحسان الجميع ، فسيتم الاستفادة منه وتطبيقه علي حالات الزواج ومدي توافق الطرفين، وسنعرض النتيجة علي الطرفين ولهما حرية القرار فيما بعد.

أيضا سنطبقه علي طالبي الرهبنة ورسامة الكهنوت لأنه سيساعدنا كثيراً في تشخيص ودراسة الشخص الطالب للكهنوت أو الرهبنة.

س10. اخبرنا علي النظام الإداري والهيكل التنظيمي العظيم الذي تعمل به نيافتك والذي وصل صداه إلي كل ايباراشيات الكنيسة بمصر.
ج .بخصوص الأحوال الشخصية فقد قسمت دائرة اختصاصي إلي قطاعات ولكل قطاع لجنة مكونة من أباء كهنة وبعض المتخصصين لاستلام ملفات الحالات ودراستها والبت فيها ورفع تقرير مفصل لي لعقد اجتماع بين أطراف المشكلة والبت في حلها خلال نفس الجلسة ، وقد أصدرت تعليمات لتلك اللجان التي تدير تلك القطاعات بان خلال وجيزة يتم رفع لي تقرير عن الحالة.

لان بصراحة ناس واسر كنير تعبانيين ومش معقول اتركهم سنين طويلة في تعب وعذاب لازم نقف معاهم ونساعدهم عشان نحل مشاكلهم .

كمان هناك نظام إداري مالي يقوم علي مساعدة أولادنا  إخوة الرب البنات المقبلين علي الزواج  ممن هم من اسر فقيرة وأيضا علي الطلبة الأيتام لمساعدتهم في مراحلهم الدراسية كل ذلك من تبرعات فاعلي الخير.

س11 . يلقبون نيافتك بوزير إعلام الكنيسة المصرية فما ردك
ج . أبدا كل أباء الكنيسة علي قدر من العلم والثقافة وأنا دائم استشارتهم في بعض الأمور للاستفادة من رأيهم، لكن موضوع الأعلام يمكن عشان بتكلم بطبيعتي أمام الكاميرا  دون اكتراث بوجودها مع استخدام الطريقة الارتجالية البسيطة وباللغة التي تصل إلي جميع المستويات الثقافية .

س12 . أنا ملازم لنيافتك في كثير من الجلسات من أين لك تلك الثقافة الغزيرة والمتنوعة ؟
من صغري أحب الاطلاع فمثلا عندما أجد أو اشتري إي جهاز جديد لا استخدم الكتالوج لمعرفة تكوينه أو كيفية تشغيله لازم أفضل ورآه لحد ما اعرف ما هو تكوينه وكيفية استخدامه يمكن دراستي في كلية هندسة الميكانيكا خلتني اهتم بالتفاصيل ، وقد عاشرت وعاصرت كثيراً من أباء الكنيسة وعلي رأسهم قداسة البابا شنودة الثالث الذي استفد من ثقافته كثيرا بجانب قداسة البابا الحالي الأنبا تواضروس الثالث وما يمتلكه من رؤية متكاملة في ثقافة  الإدارة والإصلاح.

وبعدين يمكن عشان نحن رجال دين مطارنة أو اساقفة واباء كهنة لازم نكون عارفين بعض الشئ عن كل شئ لأننا نتعامل ونتقابل مع مستويات ثقافية وتخصصات متنوعة فلازم نتكلم معاهم بثقافتهم لعشان نكسب ونحتوي الكل.

س13 . ما علاقة الكنيسة بنظام الحكم الحالي في مصر
ج . الكنيسة المصرية هي موروث الهوية والحضارة المصرية ودائما علي مر تاريخها هي مع الدولة المصرية، ولم يثبت التاريخ إنها كانت غير ذلك فرغم ما عانته من أتعاب في بعض تاريخ الدولة قديماً، إلا إنها تحملت ذلك بقوة ورفضت إي غطاء خارجي لها للحماية ، ويستحضرني هنا ما قاله قداسة البابا شنودة الراحل عندما قال مصر وطن يسكن فينا وليس وطن نسكن فيه، وأيضا ما قاله قداسة البابا تواضروس الثاني الحالي عندما قال وطن بلا كنائس أفضل من كنائس بلا وطن.

فعلاقة الكنيسة بنظام الحكم الحالي هي علاقة انصهار بين مكونات الدولة المصرية وينضم إلينا الأزهر الشريف والقوات المسلحة والشرطة والقضاء المصري كل هذا في بوتقة الدولة المصرية لحمايتها والحفاظ عليها.

ولا ننسي موقف السيد الرئيس السيسي  الوطني النبيل عندما قام  بالرد علي ذبح أولادنا شهداء العور في ليبيا خلال ساعات من وقوع الحادثة في حين مات العشرات داخل مصر في واقعة الكشح ولم يتحرك مبارك بتصريح واحد بل الاسوء انه تم تبرئة الجميع من المذبحة رغم وجود الدلائل القانونية، .وألان تم تقنيين أوضاع عدد كبير من الكنائس والمباني الخدمية حيث انه تم إنشاء كاتدرائية الميلاد بالعاصمة الإدارية الجديدة والتي حملت رسالة تسامح لكل العالم  ويحرس دائما سيادة  الرئيس بمشاركتنا في الحضور باحتفالات عيد الميلاد.

فالأقباط يحبون الرئيس ويقدرونه فعندي بالايباراشية خرج 121 إلف مسيحي لانتخابه في الانتخابات الرئاسية الماضية.

س14 ما حكاية قناة كوجي القبطية التي كلفت التي توليت الأشراف عليها؟
ج . نعم لقد تم تكليفي بتولي مهام إدارة قناة كوجي وهي كلمى قبطية تعني صغيرا، من قبل قداسة البابا تواضروس وإنشاء القناة جاء بأمر من المجمع المقدس للكنيسة الذي يضم جميع مطارنة واساقفة الكنيسة .

وتلك القناة سيكون هدفها هو المحافظة علي الهوية المصرية عن طريق مخاطبة  الناشئ والطفل ذهنياً وعقلياً وروحياً ونفسياً، لكي نساهم في إخراج شباب واع  مدرك وطني يحافظ للهوية المصرية والإيمان الأرثوذكسي المستقيم ، وهذا ما تحتاجه مصر ثقافيا وإعلاميا وعلميا وهو المحافظة علي الهوية المصرية في التكوين الشخصي للمواطن، لان من تلك الهوية هناك الوطنية والشموخ والعلم والإبداع في كل المجالات بجانب التكوين الإنساني المنبثق من تلك الهوية القائم علي موروث الفلكلور المصري من مبادئ وقيم وسلوكيات وتعاملات يومية. .

س15. ما رأي نيافتك فيما أثاره الأنبا سرابي ون مطران لوس انجلوس بإقامة قداس عيد الميلاد ليلة 25 ديسمبر واستمرار الصوم إلي 7 يناير؟
ج . القداس لا مشكلة فيه  الصلاة اختيارية حسب طبيعة البلد فالكاثوليك هناك يحتفلون يوم 25 والقداس ما إلا مشاركة ولكن لا تغير في موعد العيد يوم 7 يناير ويستمر أولادنا في ذلك الصوم حتي موعد الاحتفال إلي 7 يناير .

س16 . عاوزين نسمع رأي نيافتك في قانون الأحوال الشخصية ؟
ج. هناك مشاكل يسهل حلها بالحوار بين أطراف الأزمة، وتوجد مشاكل متشابكة وفي تلك الحالة ندخل إلي عمق المشكلة لتفتيتها وحلها لراحة جميع الإطراف وتوجد مشاكل شبة مستحيلة وصلت إلي حالة الأزمة وانقرض فيها الحب  بين الإطراف المتنازعة.

فالنسبة لبطلان الزواج الكنيسة وسعت أسباب البطلان ليشمل كل ما يشار إليه في الكتاب المقدس مثل المدمن ومن يضرب زوجته ومن تترك منزل الزوجية لفترات طويلة دون علم زوجها، وأيضا الأمراض النفسية التي يستعصى علاجها، فالمجمع المقدس قنن ووافق علي البنود ونحن في انتظار ابجازها من الجهات المختصة في الدولة ثم تشريعه من مجلس الشعب لكن هناك بعض العراقيل من بعض الطوائف.

أما بخصوص تصريحات الزواج فالكنيسة تنظر إلي شامل الحالة وكل المعطيات ومن ثم تمنح التصريح الفوري للزواج للطرف الذي يستحق، فلابد أن تكون الأسباب منطقية ومقبولة لما يتوافق مع كلام الكتاب المقدس، وربما تمنح الكنيسة تصريح مشروط  للطرف الأخر أو نعرضه للكشف الطبي أو النفسي أو نعرض عليه أسئلة استبيان الكوتشنير كلا حسب حالته.

وبعدها إجراءات أخري لإنهاء التصريح فالكنيسة ترسل طلب تغيير مله من أرثوذكس السريان للقضاء وبعد حكم القضاء تراجع الكنيسة العلاقة بين الطرفين ربما تتغير الأوضاع ويعودان الطرفان لقبول المعاشرة والحياة المشتركة مرة أخري.

س17. أخيرا متى سيزور قداسة البابا تواضروس المملكة العربية السعودية
ج . بالفعل لقد تم توجيه الدعوة من جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز ومن سمو الأمير محمد بن سلما ولي العهد إلي قداسة البابا لزيارة المملكة وذلك منذ فترة وان شاء الله سيلبي قداسة البابا الدعوة ولكن الامر يحتاج إلي ترتيبات وتجهيزات تليق بمكانة المملكة وبقيمة قداسة البابا لما سيكون لتلك الزيارة صدي علي مستوي العالم . ولكن قريبا سيتم الترتيب والتجهيز لتلك الزيارة.