كتب – ايهاب رشدى
قال الفنان " جورج نعوم " رسام ومرمم الأيقونات القبطية للاقباط متحدون أن ملامح أيقونة القيامة فى الفن القبطى تتضمن العديد من المفاهيم والرسائل والتى تتلخص فى النقاط التالية :
1- القيامة تمت في توقيت الربيع فلزاما أن يوجد ما يدلل على ذلك (الورود الموجودة في مدخل القبر) .
2- انجيل متى ذكر أن الملاك قد جاء ودحرج الحجر وجلس عليه ليس لكى يخرج السيد المسيح ويقوم ، فالقيامة تمت قبل ذلك ، ولكن بسبب أن المريمات اللاتى جئن إلى القبر لتطييب الجسد في فجر ذلك اليوم كانوا يتساءلون فيما بينهم من يدحرج لنا الحجر ؟
3- لا وجود لحراس القبر في أيقونة القيامة ، فهم لفزعهم من حدث القيامة ارتعدوا وخافوا ثم هربوا الى المدينة لكى يخبروا الشيوخ ورؤساء الكهنة .
4- الملاك الذى دحرج الحجر يرسم بحذاء في رجليه لأنه على الأرض التي تنبت شوكا وحسكا وهما في الفن القبطى يرمزان للخطية فلابد من الحماية منهما بلبس النعل اما اذا صور في وضع مرتفع عن الأرض فلا يرسم النعل كما في هذه الايقونة للسيد المسيح عند قيامته او في صعوده او في ايقونة حضن الآب (البنطوكراتور) ، وكذلك القديسيين عند صعودهم إلى السماء
5- اللون البرتقالى والأصفر الذى يفصل بين الأزرق والذهبى حول السيد المسيح يرمزان الى الفجر والنصرة واللون الذهبى يرمز الى الملكوت الصاعد اليه السيد المسيح.
6- الأشجار الخضراء اليانعة تشير إلى الحياة الجديدة المتجددة التي أعطاها الله للمؤمنين بقيامته فنراها بعدد الموجودين بالأيقونة (بطرس ويوحنا والمريمات )وهم أول من شهدوا وآمنوا بقيامته.
7- حسب تقرير العلماء والباحثين الذين فحصوا الكفن المقدس فأنهم اكتشفوا وجود حبوب لقاح لنبات البقدونس من ضمن 49 نبات آخرعلى الكفن فكان لزاما توضيح ذلك في الأيقونة ونبات البقدونس كان ينمو بشدة في بستان يوسف الرامى وقد صورت ذلك بالنباتات المتدلية من اعلى القبر كما ان البقدونس يرمز الى الحياة الجديدة.