د.جهاد عودة
تنقسم القبائل الى قبائل مغلقه وقبائل متواصله. ويقصد بالقبائل المغلقه انها غير قادره على التواصل مع بيئتها باى شكل من الاشكال ويقصد بالقبائل المتواصله لها قدره على التواصل مع نظم مجتمعيه اخرى ومختلفه. لا تعني عبارة "غير متواصل" في هذا السياق بالضرورة أن المجموعة ليس لديها فكرة عن وجود عالم خارجي. إنهم يفعلون ذلك بشكل شبه مؤكد ودائم. في الواقع ، يُعتقد أن معظم القبائل غير المتصل بها هم أحفاد الناجين م ن المذابح التي ارتكبها في أواخر القرن التاسع عشر من قبل العبيد الذين سعوا إلى عصابة الهنود في غرب الأمازون للاستفادة من المطاط لصناعة المطاط المزدهرة. أولئك الذين هربوا من إراقة الدماء والوحشية فروا إلى أعماق الأمازون واستمروا في تجنب الاتصال بالعالم الخارجي. هنا نتعامل مع مفهوم القبائل كفاعل دولى حديث فى سياق قدره هذه القبائل الى التفاعل مع سياقات مجتمعيه مختلفه. لا نتعامل مع القبائل المغلقه والعزوله.
فى هذا السياق نفهم النظام الدولى ليحتوى على مستوى الفرد والجماعه الصغيره والدوله . وتأتى القبائل كمستوى اقليمى اصيل على المستوى التحليلي حيث يشبه الاتحاد الاوروبى فى الصفه الاقليميه . فالاتحاد الاوربى له صفه مؤسسيه عاليه بينما القبائل لها صفه عرفيه عاليه. وتتالى المستويات التحليليه بعدها ليكون النظام الدولى وهو نظام الحرب والسلام وثم نظام العولمة وهو وفق تصورنا يرتبط بالتفاعل المجتمعى عبر الدول والجماعات والافراد كما يظهر فى السياق الدولى للامراض والاحلاف الاقتصاديه والتجاريه والتنافس التكتلات حول الموارد والمواقع الحيوبلتكيه. يجب ان نأخذ فى الاعتبار ان هناك اتصال وثيق فى الصياغه المفهوميه فى العلاقات الدوليه بين مستوى النظام الدولى ومستوى العولمه. واخيرا مستوى التحليل السيبرانى والذى يضمن كافه اشكال الاتصالات عبر الفضاء والفضاء الخارجى وعبر الفرد وعبر البيئه باشكلها المختلفه حيث وفق تصورى اختفى ما كنا نطلق عليه الفضاء الطبيعى وبالتالى بزغ عصر الانسان (الانثوبونس) من خلال التحول السيبرانى العميق للكون. وهذا يقول لنا معنى واحد ان مستويات الصراع الدولى متعدده ومتراكمه وتعطى اشارات اصيله متناقضه فى ذات اللحظه. فى اطار هذا التشكيل المفهومى العام والمعقد صارت القبائل تسكن وضمن المستوى الاقليمى وهذا المستوى مفصلى بين متسويات النظام الدنيا ومستويات النظام العليا.
يستخدم مصطلح القبيلة في العديد من السياقات المختلفة للإشارة إلى فئة من الفئات الاجتماعية البشرية . الاستخدام السائد للمصطلح هو في علم الأنثروبولوجيا . ويرجع جزئيًا إلى الفهم النظري المتضارب للهياكل الاجتماعية والقرابة ، ويعكس أيضًا التطبيق الإشكالي لهذا المفهوم في المجتمعات البشرية المتنوعة للغاية. وغالبا ما يتناقض هذا المفهوم من قبل علماء الأنثروبولوجيا الاجتماعية وغيرها مع القرابة مجموعات، كونها أكبر هرمي من النسب أو العشيرة ، ولكن أصغر من المشيخة ، أمة أو دولة. في بعض الحالات ، تتمتع القبائل باعتراف قانوني ودرجة ما من الاستقلال السياسي عن الحكومة الوطنية أو الفيدرالية ، ولكن هذا الاستخدام القانوني للمصطلح قد يتعارض مع التعريفات الأنثروبولوجية.
رافق الجدل الدائر جهود تحديد وتوصيف القبائل. في الخيال الشعبي ، تعكس القبائل هيكلًا اجتماعيًا أساسيًا تطورت منه جميع الحضارات والدول اللاحقة. الأنثروبولوجيا خدمة علمان عرض لنظام تصنيف للمجتمعات في جميع الثقافات البشرية، استنادا إلى تطور عدم المساواة الاجتماعية ودور الدولة . يحتوي نظام التصنيف هذا على أربع فئات: 1- العصابات التي تجمع بين الصياد والمساواة عمومًا، 2- المجتمعات القبلية مع بعض الحالات المحدودة من الرتبة الاجتماعية والهيبة، 3- المجتمعات القبلية الطبقية بقيادة الزعماء (انظر المشيخة )، 4- حضارات ذات تسلسل هرمي اجتماعي معقد وحكومات مؤسسية منظمة. وبالتالي تعتبر القبائل وحدة سياسية تتكون من منظمة للعائلات (بما في ذلك العشائر والأنساب) على أساس التضامن الاجتماعي أو الإيديولوجي. قد تُفهم عضوية القبيلة بشكل مبسط على أنها هوية قائمة على عوامل مثل القرابة ("العشيرة") ، والعرق ("العرق") ، واللغة ، ومكان الإقامة ، والمجموعة السياسية ، والمعتقدات الدينية ، والتقاليد الشفوية و / أو الممارسات الثقافية . الهياكل القبلية شكلت نوعًا واحدًا من التكيف مع المواقف التي توفر موارد وفيرة ولكن لا يمكن التنبؤ بها. أثبتت هذه الهياكل مرونة كافية لتنسيق إنتاج وتوزيع الغذاء في أوقات الندرة ، دون تقييد أو تقييد الناس في أوقات الفائض. ايضا تأثرات الهياكل القبليه بنظم الحرب والسلام والتجاره والبيئه فى سياق الحداثه العنيفه .
على الرغم من أن حدود العضوية لقبيلة بسيطة بسيطة من الناحية النظرية ، إلا أنها في الواقع غالبًا ما تكون غامضة وخاضعة للتغيير بمرور الوقت. في دراسته عام 1975 ، مفهوم القبيلة ، قدم عالم الأنثروبولوجيا مورتون هـ. فريد العديد من الأمثلة على القبائل التي شملت أعضاء يتحدثون لغات مختلفة ويمارسون طقوسًا مختلفة ، أو الذين يتشاركون اللغات والطقوس مع أعضاء القبائل الأخرى. وبالمثل ، قدم أمثلة على القبائل التي يتبع فيها الناس قادة سياسيين مختلفين ، أو يتبعوا نفس القادة مثل أعضاء القبائل الأخرى. وخلص إلى أن القبائل بشكل عام تتميز بحدود مائعة ، وعدم تجانس ودينامية ، وليست ضيقة الأفق. جزء من صعوبة المصطلح هو أنه يسعى إلى بناء وتطبيق إطار مفاهيمي مشترك عبر الثقافات والشعوب المتنوعة. لذلك يقوم علماء أنثروبولوجيا مختلفون يدرسون شعوبًا مختلفة باستخلاص تضارب في الآراء حول طبيعة القبائل وهيكلها وممارساتها. جادل عالم الأنثروبولوجيا مارتن فان بروينسن في كتابته عن الشعوب الكردية ، بأن "مصطلحات الاستخدام الأنثروبولوجي القياسي ،" القبيلة "،" العشيرة "و" النسب "يبدو أنها تعبر عن سترة لا تناسب الواقع الاجتماعي لكردستان". هناك دلالات سلبية أخرى لمصطلح "القبيلة" التي قللت من استخدامه. في عام 2013 اكتدت منظمة البقاء الدولية : "من المهم التفريق بين القبائل و السكان الأصليين لشعوب القبلية لها وضعا خاصا أقر في القانون الدولي فضلا عن المشاكل بالإضافة إلى تلك التي في فئة أوسع من يواجهها السكان الأصليون". لقد فقدت القبائل شرعيتها في القيام بالوظائف التقليدية ، مثل العشور ، وتحقيق العدالة والدفاع عن الأراضي ، مع استبدالها بوظائف ومؤسسات الدولة ، مثل الضرائب ومحاكم القانون والجيش. عانى معظمهم من انخفاض وفقدان الهوية الثقافية. تكيف البعض مع السياق السياسي الجديد وغيروا ثقافتهم وممارساتهم من أجل البقاء ، في حين أن آخرين حصلوا على حقوق وحماية قانونية. فى السياق الدولى لمفهوم الدوله الفاشله ومفهوم الحرب الاهليه المستمره فى العالم الثالث تم استراد المفهوم كمستوى للمعيش المشترك وبالتالى للفعل والحركه الدوليه .
ويعتقد ان هناك قبائل ليس لها اصل في القبائل السابقة للدولة ، بل بالأحرى في عصابات ما قبل الدولة. وتم اقتراح أن هذه القبائل "الثانوية" تطورت كمنتجات حديثة لتوسع الدولة: حيث تتكون الفرق من تشكيلات اجتماعية صغيرة ومتنقلة ومرنّة مع قيادات ضعيفة ، ونلاحظ انهم لا يولدون فوائض ، ولا يدفعون ضرائب ، ولا يدعمون جيشًا دائمًا. ان القبائل الثانوية تتطور بإحدى طريقتين. أولًا ، يمكن للدول أن تضعها كوسيلة لمد النفوذ الإداري والاقتصادي في المناطق النائية ، حيث تكلف السيطرة السياسية المباشرة الكثير. ستشجع الدول (أو تطلب) الأشخاص على حدودها على تشكيل سياسات أكثر تحديدًا ومركزة بشكل واضح ، لأن هذه السياسات يمكن أن تبدأ في إنتاج الفوائض والضرائب ، وسيكون لها قيادة تستجيب لاحتياجات الدول المجاورة (ما يسمى ب "المقرر" تقدم قبائل الولايات المتحدة أو الهند البريطانية أمثلة جيدة على ذلك). ثانيًا ، يمكن أن تشكل الفرق قبائل "ثانوية" كوسيلة للدفاع ضد توسع الدولة. تشكل أعضاء العصابات سياسات أكثر تحديدًا ومركزة ، كما هو في الطوائف المُجَدولة والقبائل المُجَدولة في الهند والقبائل الأمريكية الأصلية في أمريكا الشمالية . تُعتبر القبائل كيانات سياسية ، احتفظت أو مُنحت اعترافًا قانونيًا ودرجة ما من الحكم الذاتي من قبل حكومة وطنية أو اتحادية. فى سياق الحروب الاهليه والنتشار ظاهره فشكل الدوله بالقيام بوظائفها ظهرت قبائل عرضه مره اخرى للصراع الاقليمى والدولى وتم اعاده هيكله القبيله للتناسب مع الصراع على النقوذ الدولى الاقليمى الجديد.
هذا وتلعب القبائل دورا محوريا في الملف الليبي، ويعوّل عليها في المساهمة بحل الأزمة. وتجلى موقف القبائل الليبية الوطني بترحيبها بإعلان القاهرة الذي كشف عنه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في يونيو 2020، لحلّ الأزمة في ليبيا. وأكدت القبائل مرارا دعمها للموقف المصري من الأزمة الليبية، وناشدت القاهرة بالتدخل للتصدي للغزو التركي. وقال ممثل القبائل الليبية مخاطبا الرئيس المصري: "دولة ليبيا ذات سيادة ولا يحق لأي دولة في العالم العبث بأراضيها وسيادتها وحدودها وثرواتها"، مضيفا: "السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس مصر قلب العروبة النابض، باسم القبائل الليبية الشريفة نطالبكم بقوة لحماية ليبيا والحفاظ على سيادتها وثرواتها لصالح أبناء الشعب الليبي، وعاشت مصر قلب العروبة النابض، تحيا مصر وليبيا". وجاءت دعوة بسيس بعد إعلان السيسي عن استعداد بلاده لمساعدة القبائل الليبية للدفاع عن بلادها، حيث قال الرئيس المصري خلال كلمة ألقاها، الشهر يونيو 2020 ، في قاعدة جوية قرب حدود مصر الغربية التي يبلغ طولها نحو 1200 كيلومتر مع ليبيا: "نحن مستعدون لتدريب شباب القبائل وتجهيزهم وتسليحهم تحت إشراف زعماء القبائل"، مؤكدا أن "مصلحة مصر الوحيدة في ليبيا أن تكون مستقرة وآمنة". وقال أهالي طبرق في بيان: "نتقدم نحن مؤسسات المجتمع المدني وحكماء وأعيان ومشايخ ومواطنين مدينة طبرق ودار السلام ليبيا بتأييد كلمة الرئيس السيسي للوقوف بجانب ليبيا والشعب الليبي ضد الغزو والعدوان التركي والمليشيات السورية المسلحة".. كما أعلن مجلس مشايخ ترهونة الليبي تأييده المطلق لما جاء في خطاب السيسي بشأن ليبيا، وطالب المجلس في بيان له، بضرورة البدء الفوري في تطبيق ما ورد بالخطاب، مشددا على أن تدخل مصر في الشأن الليبي هو حق مشروع بموجب معاهدة الدفاع العربي المشترك. وعبّر ديوان المجلس الأعلى لمشايخ وأعيان ليبيا عن دعم الجهود المصرية والوقوف إلى جانب الجيش الوطني الليبي، كما أكد الاتحاد الوطني لعمال ليبيا على دعمه للجيش الوطني الليبي والمبادرة المصرية لحل الأزمة. ويرى مراقبون أن مواقف أعيان ومشايخ القبائل الليبية تعكس رغبة الشعب الليبي في التصدي للغزو التركي لبلادهم حيث أجمعوا على اعتبار التدخل المصري موقفا عربيا أيقظ المجتمع الدولي الذي لطالما غضّ الطرف عن الأزمة التي تفاقمت بعد التدخل التركي الذي يغذي الإرهاب في المنطقة بالعناصر المتطرفة والأسلحة.