خالد منتصر
يُعتبر الاحتفال بمئوية د. ثروت عكاشة حدثاً لا بد من الاحتفاء به، ولا بد أيضاً من تقديم الشكر لوزيرة الثقافة التى تحمست لهذه الاحتفالية التى ستتخطى حدود الأمسية أو اللقاء، بل ستمتد لتشمل كل معهد فنى بناه وفكّر فيه هذا البنّاء الثقافى العظيم، أندريه مالرو مصر.. الأكاديمية، قصور الثقافة، المعابد الفرعونية التى تم إنقاذها فى عهده، فيلم المومياء الذى لولاه ما خرج إلى النور، كتبه الفنية التى تعلمنا من خلالها ما هو الفن! كل تلك الأشياء ستحتفل بهذا المثقف العظيم الذى منح مصر كل كيانه، وعشقها حتى الثمالة، جندياً ومسئولاً وفناناً ومفكراً، سأعرض للقراء بعض ما كتبه عنه مثقفو مصر مما تسمح به المساحة:
«أيها البنّاء العظيم للبشر قبل الحجر، ولأعمدة النهضة لا دعائم السلطة، سقطت قلاع كثيرة منذ رحيلك عن ميدان العمل الثقافى، لكن قلاعك الجديدة التى شيّدتها بقلمك ورسمت على جدرانها أوجه الجمال السبعة وُجدت لتبقى راسخة أبد الدهر، ومنها سوف يستمر إشعاع تنويرك، فرحيلك الجسدى سوف يزيدها إشعاعاً وتنويراً».
الفنان التشكيلى عز الدين نجيب
«من عاش قاهرة الستينات يدرك جيداً أن ثروت عكاشة قد جعل من القاهرة إحدى العواصم الثقافية الكبرى فى العالم، كان بإمكاننا وقتها أن نحضر حفلتين أسبوعياً لأوركسترا القاهرة السيمفونى تخصص الحفلة الصباحية منهما للطلبة بسعر موحد خمسة قروش للتذكرة، ونحضر موسم الأوبرا الإيطالى ونشاهد عروض البولشوى وباليه لينينجراد وفرقة موسييف الذائعة الصيت للفن الشعبى على مسرح دار الأوبرا، وفرقة «الأولدفيك» البريطانية العريقة على مسرح الصوت والضوء بالهرم، وفرقة تساندريكا الرومانية للعرائس التى كانت الفرقة الأولى للعرائس فى العالم وقتها، وكذلك مسرح موسكو للعرائس «مسرح أبراشوف» الذى يُعد من أهم مسارح العرائس فى العالم على خشبة مسرح القاهرة للعرائس الذى تم إنشاؤه أيضاً فى تلك الفترة وقدم عروضاً مرموقة ما زلنا نشاهدها حتى الآن، ولعل «الليلة الكبيرة» خير شاهد على ذلك».
المخرج محمد كامل القليوبى
«كنت أعرفه قبل أن أراه، أعرفه من خلال ما كان يقوم به كوزير للثقافة وما يقدمه لنا كباحث وعالم ومؤرخ وفنان.. وأخيراً تسللت من بين سطور مذكراته لأستشف من خلالها الإنسان الكبير والروح الهفهافة الباحثة عن الجمال والهارمونى فى كل ما تراه وتلمسه وتبحث عنه. كنت أتابع بذهول ما فعله لمصر وللثقافة العربية وكيف بنى جسوراً من ذهب وياقوت تربط بين حضارة عربية إسلامية عريقة وبين معالم حضارة أوروبية ما زالت مشاعلها تضىء أرجاء الدنيا.. إنه واحد من هؤلاء الفرسان الكبار بدءاً من رفاعة الطهطاوى وصولاً إلى طه حسين وتوفيق الحكيم، عرف كيف يمسك بالخيوط السحرية التى تجمع بين دفقات عمر الخيام الفارسية وبين أصداء «ليليات» شوبان المليئة بالشجن.. وبين الرسومات الإسلامية المغرقة فى تجريبيتها المبكرة وبين أعمال شاجال ودوفى المنمنمة وألعابه بالسحر الأسطورى».
الناقد السينمائى رفيق الصبان
«هو الأديب العاشق للحياة بكل ما فيها، متذوقاً لفنونها وجمالها، متربعاً على عرش الثقافة المصرية بل والعربية، المثقف الواعى الذى سبق أجيالاً وأجيالاً بما قدمه للحياة الثقافية فى مصر فى شتى المجالات الفنية والثقافية، فقد كان وزير الثقافة المثقف المستنير الذى أنشأ وأرسى قواعد التعليم الفنى فى مصر، فلم تكن هناك مؤسسات حكومية تقوم بنشر الفنون، ولذا أنشأ أكاديمية الفنون عام 1959 بمعاهدها الفنية المتخصصة المختلفة، وذلك بعد توليه مسئولية وزارة الإرشاد القومى بسنة واحدة، ومن خلال تلك المؤسسة، وهذا الصرح الثقافى العظيم، استطاع الانطلاق بمصر من المحلية إلى العالمية، فقد كانت هى إشارة البدء لتعليم الفنون العالمية والانفتاح عليها، وتأهيل الكوادر الفنية المصرية فى كثير من المجالات، حيث بدأ التعاون مع بعض الدول الأجنبية لاستقدام أساتذة أجانب لتولى عملية الدراسة للطلاب المصريين فى أكاديمية الفنون من خلال دراسة أكاديمية متخصصة، والذين أصبحوا يقودون العملية التعليمية والثقافية فيما بعد، وصولاً لتمثيل مصر فى المهرجانات والمسابقات الدولية والعالمية ووضع فنون مصر على الخريطة العالمية».
د. رانيا يحيى
انتهت الاقتباسات، ولكن لن تنتهى سيرة ثروت عكاشة.
نقلا عن الوطن