يوسف سيدهم

لم‏ ‏أستغرب‏ ‏انفجار‏ ‏واقعة‏ ‏إساءة‏ ‏المذيع‏ ‏تامر‏ ‏أمين‏ ‏لأهالينا‏ ‏في‏ ‏صعيد‏ ‏مصر‏, ‏ليس‏ ‏لأني‏ ‏أقلل‏ ‏من‏ ‏شأن‏ ‏ذلك‏ ‏التجاوز‏ ‏الصادم‏ ‏وما‏ ‏يحمله‏ ‏من‏ ‏إهانة‏, ‏إنما‏ ‏لأني‏ ‏طالما‏ ‏صدمت‏ ‏بمثل‏ ‏تلك‏ ‏التجاوزات‏ ‏والسقطات‏ ‏من‏ ‏نفر‏ ‏ليس‏ ‏بالقليل‏ ‏ممن‏ ‏يقدمون‏ ‏البرامج‏ ‏التي‏ ‏يطلق‏ ‏عليها‏ ‏توك‏ ‏شو‏ -‏وهو‏ ‏تعبير‏ ‏باللغة‏ ‏الإنجليزية‏ ‏ترجمته‏ ‏طريفة‏ ‏إذ‏ ‏تفضح‏ ‏واقعا‏ ‏مريضا‏ ‏عندنا‏ ‏وهو‏ ‏استعراض‏ ‏الكلام‏!!- ‏فهذا‏ ‏الذي‏ ‏حدث‏ ‏ليس‏ ‏غير‏ ‏مسبوق‏ ‏وليس‏ ‏مقصورا‏ ‏علي‏ ‏تلك‏ ‏الواقعة‏ ‏التي‏ ‏نحن‏ ‏بصددها‏, ‏وسبق‏ ‏أن‏ ‏وقفت‏ ‏حائرا‏ ‏أمام‏ ‏نماذج‏ ‏متعددة‏ ‏مماثلة‏ ‏متسائلا‏: ‏أين‏ ‏الإعداد‏.. ‏وأين‏ ‏الإخراج‏.. ‏وأين‏ ‏الرقابة‏ ‏الذاتية‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏الانفلات‏ ‏الممنوح‏ ‏والمسموح‏ ‏به‏ ‏والمسكوت‏ ‏عنه‏ ‏للمذيع؟‏.. ‏انفلات‏ ‏لم‏ ‏أعهده‏ ‏سواء‏ ‏بين‏ ‏قامات‏ ‏عظيمة‏ ‏اضطلعت‏ ‏بتقديم‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏البرامج‏ ‏إبان‏ ‏العصر‏ ‏الذهبي‏ ‏للتليفزيون‏ ‏المصري‏ ‏أو‏ ‏بين‏ ‏قامات‏ ‏شهيرة‏ ‏التقيت‏ ‏بها‏ ‏في‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏فضائية‏ ‏أجنبية‏ ‏وعالمية‏ ‏حين‏ ‏دعيت‏ ‏للمشاركة‏ ‏في‏ ‏برامجها‏.‏

إن‏ ‏ما‏ ‏اختبرته‏ ‏خلال‏ ‏مشاركتي‏ ‏في‏ ‏برامج‏ ‏الـتوك‏ ‏شو‏ ‏المحترمة‏ ‏والملتزمة‏ ‏بالمعايير‏ ‏المهنية‏ ‏والحرفية‏ ‏الإعلامية‏ ‏عبر‏ ‏نحو‏ ‏عقدين‏ ‏من‏ ‏الزمان‏ -2017/1997- ‏وقبل‏ ‏أن‏ ‏أتخذ‏ ‏قرارا‏ ‏شخصيا‏ ‏بالعزوف‏ ‏عن‏ ‏تلك‏ ‏المشاركات‏, ‏كان‏ ‏معايشة‏ ‏الجهد‏ ‏الضخم‏ ‏لفريق‏ ‏الإعداد‏ ‏المنوط‏ ‏به‏ ‏تحديد‏ ‏وتصميم‏ ‏محتويات‏ ‏وفقرات‏ ‏البرنامج‏, ‏وذلك‏ ‏يشمل‏ ‏كتابة‏ ‏المادة‏ ‏الإعلامية‏ ‏سواء‏ ‏كانت‏ ‏خبرية‏ ‏أو‏ ‏تقريرية‏ ‏أو‏ ‏استقصائية‏ ‏أو‏ ‏حوارية‏, ‏ووضع‏ ‏سيناريوهات‏ ‏تقديمها‏ ‏علي‏ ‏الشاشة‏ ‏بالتعاون‏ ‏مع‏ ‏فريق‏ ‏الإخراج‏, ‏وتحديد‏ ‏المدي‏ ‏الزمني‏ ‏المكفول‏ ‏لكل‏ ‏فقرة‏, ‏وحتي‏ ‏مناقشة‏ ‏الضيوف‏ ‏الذين‏ ‏يستضيفهم‏ ‏البرنامج‏ ‏في‏ ‏طبيعة‏ ‏إسهاماتهم‏ ‏في‏ ‏المادة‏ ‏الإعلامية‏ ‏التي‏ ‏تمت‏ ‏دعوتهم‏ ‏للمشاركة‏ ‏فيها‏… ‏وذلك‏ ‏كله‏ ‏كان‏ ‏يفرز‏ ‏كما‏ ‏غير‏ ‏قليل‏ ‏من‏ ‏أوراق‏ ‏الإعداد‏ ‏التي‏ ‏اشتهرت‏ ‏باسم‏ ‏سكريبت‏ ‏والتي‏ ‏كان‏ ‏مقدم‏ ‏البرنامج‏ ‏يحمل‏ ‏نسخة‏ ‏منها‏ ‏أمام‏ ‏الكاميرا‏ ‏بينما‏ ‏يحمل‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏المعد‏ ‏والمخرج‏ ‏نسخا‏ ‏أخري‏ ‏منها‏ ‏لتمثل‏ ‏تلك‏ ‏الأوراق‏ ‏مواصفات‏ ‏الوجبة‏ ‏الإعلامية‏ ‏التي‏ ‏تم‏ ‏إعدادها‏ ‏وطهيها‏ ‏بواسطة‏ ‏فريق‏ ‏العمل‏, ‏وما‏ ‏علي‏ ‏مقدم‏ ‏البرنامج‏ ‏سوي‏ ‏تقديمها‏ ‏دون‏ ‏تصرف‏ ‏أو‏ ‏خروج‏ ‏عن‏ ‏النص‏ ‏أو‏ ‏اجتهاد‏… ‏وكان‏ ‏مما‏ ‏يلفت‏ ‏نظري‏ ‏خلال‏ ‏مشاركتي‏ ‏في‏ ‏تلك‏ ‏البرامج‏ ‏أنه‏ ‏بينما‏ ‏كنت‏ ‏أنا‏ ‏الضيف‏ ‏أخضع‏ ‏لتثبيت‏ ‏وحدات‏ ‏الميكروفون‏ ‏الخاصة‏ ‏بتسجيل‏ ‏الصوت‏ ‏في‏ ‏طيات‏ ‏ملابسي‏, ‏كان‏ ‏مقدم‏ ‏البرنامج‏ ‏يتم‏ ‏تجهيزه‏ ‏بميكروفونات‏ ‏مماثلة‏ ‏علاوة‏ ‏علي‏ ‏القطعة‏ ‏الأكثر‏ ‏أهمية‏ ‏وهي‏ ‏وحدة‏ ‏سماعة‏ ‏الأذن‏ ‏إيربيس‏ ‏التي‏ ‏تعتبر‏ ‏حلقة‏ ‏الوصل‏ ‏بينه‏ ‏وبين‏ ‏غرفة‏ ‏التحكم‏ ‏كونترول‏ ‏روم‏ ‏أثناء‏ ‏التسجيل‏ ‏أو‏ ‏البث‏ ‏المباشر‏ ‏يتلقي‏ ‏من‏ ‏خلالها‏ ‏كافة‏ ‏التعليمات‏ ‏والملاحظات‏ ‏ومؤشرات‏ ‏ضبط‏ ‏الوقت‏ ‏حتي‏ ‏يلتزم‏ ‏بها‏ ‏لخروج‏ ‏البرنامج‏ ‏كما‏ ‏تم‏ ‏التخطيط‏ ‏له‏ ‏تماما‏.‏
 
شرفت‏ ‏بلقاء‏ ‏نماذج‏ ‏مرموقة‏ ‏من‏ ‏مقدمي‏ ‏البرامج‏ -‏مصريين‏ ‏وأجانب‏- ‏واختبرت‏ ‏مدي‏ ‏جديتهم‏ ‏في‏ ‏دراسة‏ ‏الـسكريبت‏ ‏ومراجعته‏ ‏قبل‏ ‏التسجيل‏ ‏أو‏ ‏البث‏ ‏المباشر‏ ‏وحرصهم‏ ‏علي‏ ‏الالتزام‏ ‏الصارم‏ ‏بالسيناريو‏ ‏المعد‏ ‏للبرنامج‏ ‏وثقتهم‏ ‏المستمدة‏ ‏من‏ ‏خبراتهم‏ ‏السابقة‏ ‏علاوة‏ ‏علي‏ ‏شريان‏ ‏التواصل‏ ‏بينهم‏ ‏وبين‏ ‏فريق‏ ‏الإعداد‏ ‏والإخراج‏… ‏الغريب‏ ‏أن‏ ‏أحدا‏ ‏منهم‏ -‏وأكرر‏ ‏سواء‏ ‏كانوا‏ ‏مصريين‏ ‏أو‏ ‏أجانب‏.. ‏عبر‏ ‏فضائيات‏ ‏مصرية‏ ‏وأجنبية‏- ‏لم‏ ‏يحاول‏ ‏أن‏ ‏يستعرض‏ ‏قدرات‏ ‏خاصة‏ ‏لديه‏ ‏بالخروج‏ ‏عن‏ ‏النص‏ ‏أو‏ ‏بالتعبير‏ ‏عن‏ ‏آرائه‏ ‏الخاصة‏ ‏أو‏ ‏بالاستخفاف‏ ‏أو‏ ‏التطاول‏ ‏أو‏ ‏إقحام‏ ‏ذاته‏ ‏علي‏ ‏المضمون‏… ‏كان‏ ‏كل‏ ‏هؤلاء‏ ‏وأولئك‏ ‏المقدمين‏ ‏المرموقين‏ ‏يستمدون‏ ‏براعتهم‏ ‏من‏ ‏تنفيذهم‏ ‏لمحتوي‏ ‏الحلقة‏ ‏وإدارتهم‏ ‏للحوار‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يشعر‏ ‏المتلقي‏ ‏بوجودهم‏… ‏أتعرفون‏ ‏لماذا؟‏… ‏لأنه‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏قد‏ ‏اقتحمت‏ ‏الأداء‏ ‏الإعلامي‏ ‏بعد‏ ‏معايير‏ ‏غريبة‏ ‏مؤسفة‏ ‏فرضت‏ ‏نفسها‏ ‏مؤخرا‏ ‏وتركت‏ ‏مسكوتا‏ ‏عنها‏ ‏تستفحل‏ ‏حتي‏ ‏باتت‏ ‏سمات‏ ‏غالبة‏ ‏وثابتة‏ ‏اختطفت‏ ‏تلك‏ ‏البرامج‏ ‏ومنها‏: ‏حرية‏ ‏المذيع‏ ‏بلا‏ ‏قيود‏… ‏وتكرار‏ ‏مقاطعته‏ ‏لضيوف‏ ‏البرنامج‏… ‏ووصايته‏ ‏علي‏ ‏آرائهم‏… ‏وتنصيب‏ ‏نفسه‏ ‏مرجعية‏ ‏تتصادم‏ ‏من‏ ‏خلالها‏ ‏آراؤه‏ ‏الشخصية‏ ‏مع‏ ‏آراء‏ ‏المتخصصين‏… ‏هذا‏ ‏غير‏ ‏المنغصات‏ ‏الأخري‏ ‏من‏ ‏هيمنة‏ ‏الفقرات‏ ‏الإعلانية‏ ‏علي‏ ‏سياق‏ ‏البرنامج‏ ‏بشكل‏ ‏مستفز‏ ‏ومتكرر‏… ‏وتلك‏ ‏قضية‏ ‏أخري‏ ‏يتحتم‏ ‏إعادة‏ ‏النظر‏ ‏فيها‏, ‏فبعد‏ ‏أن‏ ‏كان‏ ‏الأصل‏ ‏في‏ ‏الفقرات‏ ‏الإعلانية‏ ‏أنها‏ ‏تشغل‏ ‏مساحة‏ ‏بين‏ ‏البرامج‏ ‏أصبح‏ ‏التطور‏ ‏والحداثة‏ (!!) ‏في‏ ‏اقتحامها‏ ‏وقت‏ ‏البرامج‏ ‏بلا‏ ‏ضابط‏ ‏أو‏ ‏معيار‏ ‏يحترم‏ ‏المتلقي‏ ‏إنما‏ ‏استسلام‏ ‏تام‏ ‏لسطوة‏ ‏التمويل‏ ‏والربح‏ ‏القادم‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏تلك‏ ‏الإعلانات‏.‏
 
وأعود‏ ‏وأقول‏: ‏نحن‏ ‏لسنا‏ ‏أمام‏ ‏واقعة‏ ‏متفردة‏ ‏تلك‏ ‏التي‏ ‏سقط‏ ‏فيها‏ ‏المذيع‏ ‏تامر‏ ‏أمين‏ ‏والتي‏ ‏فجرت‏ ‏موجات‏ ‏غضب‏ ‏واحتجاج‏ ‏عارمة‏ ‏عمت‏ ‏الجمهور‏ ‏وكتاب‏ ‏الرأي‏ ‏ومنابر‏ ‏الإعلام‏ ‏وأسفرت‏ ‏عن‏ ‏تصدي‏ ‏المجلس‏ ‏الأعلي‏ ‏لتنظيم‏ ‏الإعلام‏ ‏للواقعة‏ ‏واستدعائه‏ ‏المذيع‏ ‏للتحقيق‏ ‏معه‏ ‏مما‏ ‏أسفر‏ ‏عن‏ ‏إيقافه‏ ‏عن‏ ‏العمل‏ ‏لمدة‏ ‏شهرين‏ ‏وتغريم‏ ‏القناة‏ ‏المسئولة‏ ‏عن‏ ‏البرنامج‏ ‏مع‏ ‏إحالة‏ ‏الشكاوي‏ ‏المقدمة‏ ‏ضد‏ ‏الواقعة‏ ‏إلي‏ ‏النائب‏ ‏العام‏… ‏لكن‏ ‏مع‏ ‏التقدير‏ ‏لتصدي‏ ‏المجلس‏ ‏الأعلي‏ ‏لتنظيم‏ ‏الإعلام‏ ‏لذلك‏ ‏التجاوز‏, ‏تظل‏ ‏الحاجة‏ ‏ماسة‏ ‏لترسيخ‏ ‏آليات‏ ‏العمل‏ ‏والانضباط‏ ‏والرقابة‏ ‏والمساءلة‏ ‏علي‏ ‏سائر‏ ‏الفضائيات‏ ‏وبرامج‏ ‏التوك‏ ‏شو‏ ‏وأباطرتها‏ ‏الذين‏ ‏يتصرفون‏ ‏وكأن‏ ‏القنوات‏ ‏باعت‏ ‏لهم‏ ‏بوتيكات‏ ‏خاصة‏ ‏يفعلون‏ ‏بها‏ ‏ومن‏ ‏خلالها‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يحلو‏ ‏لهم‏… ‏ويأتي‏ ‏في‏ ‏صدارة‏ ‏هذه‏ ‏الآليات‏ ‏إحياء‏ ‏وتفعيل‏ ‏أدوار‏ ‏المعد‏ ‏والمخرج‏ ‏والرقابة‏ ‏الذاتية‏… ‏وتحجيم‏ ‏تعالي‏ ‏وسطوة‏ ‏مقدم‏ ‏البرنامج‏ ‏وادعائه‏ ‏المعرفة‏ ‏وامتلاك‏ ‏الحقيقة‏!!‏