يوسف سيدهم
وكما‏ ‏عهدنا‏ ‏في‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏المناسبات‏ ‏المهيبة‏ ‏كانت‏ ‏قمة‏ ‏الترتيبات‏ ‏وصول‏ ‏نعش‏ ‏الأمير‏ ‏فيليب‏ ‏موضوعا‏ ‏علي‏ ‏عربة‏ ‏مجهزة‏ ‏خصيصا‏ ‏لذلك‏, ‏محاطة‏ ‏بحرس‏ ‏الشرف‏ ‏واصطفاف‏ ‏أعضاء‏ ‏الأسرة‏ ‏المالكة‏ ‏المقربين‏ -‏الذين‏ ‏تم‏ ‏تقليصهم‏ ‏إلي‏ ‏نحو‏ ‏ثلاثين‏ ‏فردا‏ ‏بسبب‏ ‏التدابير‏ ‏الاحترازية‏ ‏لجائحة‏ ‏كورونا‏ -‏ووقف‏ ‏الجميع‏ ‏في‏ ‏نظام‏ ‏وصمت‏ ‏وإجلال‏ ‏حتي‏ ‏وصلت‏ ‏سيارة‏ ‏الملكة‏ ‏إليزابيث‏ ‏الثانية‏ ‏وتحرك‏ ‏الموكب‏ ‏نحو‏ ‏كنيسة‏ ‏سانت‏ ‏جورج‏ ‏بقصر‏ ‏وندسور‏ ‏حيث‏ ‏أقيمت‏ ‏الصلوات‏ ‏وتليت‏ ‏الكلمات‏ ‏قبل‏ ‏إنزال‏ ‏النعش‏ ‏إلي‏ ‏القبو‏ ‏المخصص‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏طبقا‏ ‏لتقاليد‏ ‏العائلة‏ ‏المالكة‏ ‏البريطانية‏.‏
 
الوقائع‏ ‏والتفاصيل‏ ‏كلها‏ ‏تعكس‏ ‏قمة‏ ‏الإجلال‏ ‏والتقدير‏… ‏الحزن‏ ‏لرحيل‏ ‏الأمير‏ ‏فيليب‏ ‏باد‏ ‏علي‏ ‏وجوه‏ ‏قرينته‏ ‏جلالة‏ ‏الملكة‏ ‏وأبنائه‏ ‏الثلاثة‏ ‏وابنته‏ ‏وأحفاده‏ ‏وحفيداته‏, ‏لكن‏ ‏كانت‏ -‏وكما‏ ‏عهدنا‏ ‏في‏ ‏مثل‏ ‏هذه‏ ‏المناسبات‏- ‏الوسيلة‏ ‏الوحيدة‏ ‏للتعبير‏ ‏عن‏ ‏ذلك‏ ‏هي‏ ‏الصمت‏… ‏صمت‏ ‏مهيب‏ ‏أضاف‏ ‏كثيرا‏ ‏إلي‏ ‏وقار‏ ‏المشهد‏ ‏والمراسم‏… ‏صمت‏ ‏غلف‏ ‏المكان‏ ‏ولم‏ ‏تقطعه‏ ‏سوي‏ ‏نداءات‏ ‏أفراد‏ ‏حرس‏ ‏الشرف‏ ‏لدي‏ ‏تحركاتهم‏ ‏وكلمات‏ ‏القيادات‏ ‏الدينية‏ ‏تأبينا‏ ‏للأمير‏ ‏والألحان‏ ‏والترانيم‏ ‏الكنسية‏.‏
هذه‏ ‏ليست‏ ‏المرة‏ ‏الأولي‏ ‏التي‏ ‏أعايش‏ ‏فيها‏ ‏مراسم‏ ‏جنازة‏ ‏أو‏ ‏موكب‏ ‏تشييع‏ ‏جثمان‏ ‏شخصية‏ ‏عامة‏ ‏أو‏ ‏سياسية‏ ‏أو‏ ‏ملكية‏ ‏في‏ ‏إنجلترا‏ -‏وأثق‏ ‏أن‏ ‏ذلك‏ ‏ليس‏ ‏مقصورا‏ ‏علي‏ ‏إنجلترا‏ ‏وحدها‏ ‏بل‏ ‏يمتد‏ ‏إلي‏ ‏دول‏ ‏كثيرة‏ ‏عبر‏ ‏قارات‏ ‏العالم‏ ‏حيث‏ ‏ثقافة‏ ‏التعامل‏ ‏مع‏ ‏الموت‏ ‏تحكمها‏ ‏معايير‏ ‏الإجلال‏ ‏والوقار‏ ‏والصمت‏- ‏وأذكر‏ ‏أنني‏ ‏تابعت‏ ‏علي‏ ‏الراديو‏ ‏قبل‏ ‏شيوع‏ ‏البث‏ ‏التليفزيوني‏ ‏الحي‏ ‏مراسم‏ ‏تشييع‏ ‏جنازة‏ ‏رئيس‏ ‏وزراء‏ ‏بريطانيا‏ ‏السيرونستون‏ ‏تشيرتشل‏ ‏عام‏ 1965 ‏ولاتزال‏ ‏منذ‏ ‏ذلك‏ ‏الحين‏ ‏عالقة‏ ‏في‏ ‏ذهني‏ ‏أصوات‏ ‏الموسيقات‏ ‏الجنائزية‏ ‏المصاحبة‏ ‏للموكب‏ ‏في‏ ‏خط‏ ‏سيره‏ ‏عبر‏ ‏شوارع‏ ‏لندن‏ ‏والصمت‏ ‏المهيب‏ ‏يغلف‏ ‏المكان‏ ‏حتي‏ ‏أن‏ ‏المذيع‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏ينقل‏ ‏وقائع‏ ‏المشهد‏ ‏للمستمعين‏ ‏ترك‏ ‏أجواء‏ ‏المشهد‏ ‏تتحدث‏ ‏عن‏ ‏نفسها‏ ‏وكان‏ ‏مختصرا‏ ‏جدا‏ ‏في‏ ‏كلامه‏ ‏خفيض‏ ‏الصوت‏ ‏حتي‏ ‏يخال‏ ‏للمستمع‏ ‏أنه‏ ‏تم‏ ‏تفريغ‏ ‏الشوارع‏ ‏من‏ ‏المارة‏ ‏بينما‏ ‏الحقيقة‏ ‏أن‏ ‏الشوارع‏ ‏علي‏ ‏طول‏ ‏مسار‏ ‏الجنازة‏ ‏كانت‏ ‏مكتظة‏ ‏بأفراد‏ ‏الشعب‏ ‏الذين‏ ‏تقاطروا‏ ‏لوداع‏ ‏هذا‏ ‏السياسي‏ ‏الداهية‏ ‏الذي‏ ‏عبر‏ ‏ببلاده‏ ‏محنة‏ ‏الحرب‏ ‏العالمية‏ ‏الثانية‏ ‏وانتصر‏.‏
 
تكرر‏ ‏ذلك‏ ‏عام‏ 1997 ‏عند‏ ‏تشييع‏ ‏جنازة‏ ‏الأميرة‏ ‏ديانا‏ ‏الزوجة‏ ‏السابقة‏ ‏للأمير‏ ‏تشارلز‏ ‏ولي‏ ‏عهد‏ ‏بريطانيا‏, ‏بعد‏ ‏مقتلها‏ ‏في‏ ‏حادث‏ ‏سيارة‏ ‏أليم‏ ‏وتعلق‏ ‏الشعب‏ ‏البريطاني‏ ‏بها‏ ‏حتي‏ ‏أطلق‏ ‏عليها‏ ‏أميرة‏ ‏القلوب‏ ‏وبالرغم‏ ‏من‏ ‏التهاب‏ ‏المشاعر‏ ‏إزاء‏ ‏حادث‏ ‏مقتلها‏ ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏عندما‏ ‏حانت‏ ‏ساعة‏ ‏المضي‏ ‏في‏ ‏مراسم‏ ‏جنازتها‏ ‏كان‏ ‏نفس‏ ‏المشهد‏ ‏المسيطر‏ ‏علي‏ ‏المكان‏.. ‏الحزن‏ ‏الدفين‏ ‏في‏ ‏الصدور‏ ‏والصمت‏ ‏المطبق‏ ‏واحترام‏ ‏الموكب‏ ‏الجنائزي‏ ‏وكافة‏ ‏المراسم‏… ‏ثم‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏تكرر‏ ‏الشيء‏ ‏نفسه‏ ‏في‏ ‏وداع‏ ‏الملكة‏ ‏إليزابيث‏ ‏الأم‏ ‏والدة‏ ‏الملكة‏ ‏إليزابيث‏ ‏الثانية‏ ‏وزوجة‏ ‏الملك‏ ‏جورج‏ ‏السادس‏ ‏والد‏ ‏الملكة‏ ‏والتي‏ ‏رحلت‏ ‏عام‏ 2002 ‏عن‏ ‏عمر‏ 102 ‏عام‏.‏
 
أعرف‏ ‏أننا‏ ‏في‏ ‏بلادنا‏ ‏لنا‏ ‏ثقافات‏ ‏شعبية‏ ‏تختلف‏ ‏عما‏ ‏سردته‏ ‏هنا‏ ‏فيما‏ ‏يخص‏ ‏ثقافة‏ ‏الموت‏ ‏والحزن‏, ‏لكني‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏واقعة‏ ‏من‏ ‏التي‏ ‏ذكرتها‏ ‏وقفت‏ ‏متأملا‏ ‏متعجبا‏ ‏متسائلا‏: ‏لماذا‏ ‏لا‏ ‏نستطيع‏ ‏أن‏ ‏نحزن‏ ‏مثلهم؟‏… ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏علي‏ ‏المستوي‏ ‏الشعبي‏ ‏يرتبط‏ ‏الموت‏ ‏بتفجر‏ ‏مشاعر‏ ‏البكاء‏ ‏والعويل‏ ‏والنحيب‏ ‏ولطم‏ ‏الوجوه‏… ‏لماذا‏ ‏ينسحب‏ ‏ذلك‏ ‏علي‏ ‏جنازات‏ ‏رؤساء‏ ‏وقيادات‏ ‏وشخصيات‏ ‏عامة‏ ‏وفنية‏ ‏حيث‏ ‏يتم‏ ‏التعبير‏ ‏عن‏ ‏صدمة‏ ‏الموت‏ ‏وفداحة‏ ‏الخسارة‏ ‏بانفلات‏ ‏المشاعر‏ ‏والصراخ‏ ‏والفوضي‏ ‏التي‏ ‏تصل‏ ‏إلي‏ ‏تكالب‏ ‏البعض‏ ‏علي‏ ‏النعش‏ ‏واختطافه‏ ‏بدعوي‏ ‏حمله‏.. ‏ودعوني‏ ‏أسجل‏ ‏أن‏ ‏تلك‏ ‏الغوغائية‏ ‏لا‏ ‏تصدر‏ ‏عن‏ ‏أسرة‏ ‏المتوفي‏ ‏أو‏ ‏أقرب‏ ‏الأقربين‏ ‏له‏ ‏والذين‏ ‏يصرخون‏ ‏بدورهم‏ ‏في‏ ‏هلع‏ ‏أن‏ ‏يتم‏ ‏احترام‏ ‏راحلهم‏ ‏وعدم‏ ‏بهدلته‏!!!‏
 

لن‏ ‏أخوض‏ ‏في‏ ‏ذكر‏ ‏أسماء‏ ‏القيادات‏ ‏المصرية‏ ‏والشخصيات‏ ‏العامة‏ ‏التي‏ ‏عوملت‏ ‏بهذا‏ ‏العبث‏, ‏لكني‏ ‏أشكر‏ ‏الله‏ ‏كلما‏ ‏رأيت‏ ‏مصر‏ ‏تنظم‏ ‏جنازة‏ ‏رسمية‏ ‏مهيبة‏ ‏لأحد‏ ‏راحليها‏ ‏وأقول‏ ‏في‏ ‏نفسي‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏التكريم‏ ‏اللائق‏ ‏بتلك‏ ‏الشخصية‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏المشاعر‏ ‏الشعبية‏ ‏التي‏ ‏تضل‏ ‏طريقها‏.‏