( 1886- 1959 )
إعداد / ماجد كامل
يمثل الفيلسوف المصري من أصل لبناني  يوسف كرم ( 1886- 1959 ) أهمية كبيرة في تاريخ  دراسة الفلسفة وتاريخ الفلسفة ؛ فهو صاحب أشهر موسوعة في تاريخ الفلسفة كما سوف نري في ذلك المقال . أما عن  يوسف كرم نفسه ؛ فلقد ولد في مدينة طنطا يوم 8 ديسمبر 1886  من أبوين مسيحين نزحا من لبنان وأستوطنا في مصر ؛ وفي عام 1893 ألتحق بالقسم الابتدائي بمدرسة سان جورج بطنطا وحصل علي الشهادة الابتدائية  ؛ثم ألتحق بالقسم الثانوي بالمدرسة نفسها حتي عام 1902 ؛ وعمل بعدها في البنك الاهلي حتي يساعد عائلته الفقيرة ؛وفي أوائل الحرب العالمية الأولي ترك وظيفته في البنك الأهلي ؛وسافر إلي باريس لدراسة الفلسفة ؛وفي خلال عام 1917 حصل علي دبلوم الدراسات العليا في الفلسفة من جامعة السوربون وعمل بعدها مدرسا للفسلفة في مدرسة ثانوية فرنسية .وبعدها عاد  إلي مصر عام 1919 ؛ثم أتصل به عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين     (  1889 -  1973 ) يخبره أن الجامعة المصرية في حاجة إلي جهوده ؛وكتب في مجلة السياسة الأسبوعية  عدة مقالات خلال عام 1930 . وعمل بالتدريس في جامعة فؤاد الأول وجامعة الإسكندرية ؛وكان يعيش مع شقيقته في طنطا يكتب ويفكر بانتظام ؛ ثم أشتد عليه المرض خلال عام 1954 ؛ حتي توفي في 28 مايو 1959 عن عمر يناهز 73 عاما . ( لمزيد من التفصيل راجع :- يوسف كرم – ويكبيديا ) .

ولقد أثري الفيلسوف الكبيرالمكتبة العربية بالعديد والعديد من الكتب والمراجع القيمة نذكر منها في حدود ما تمكنت من التوصل إليه :-
1 -      تاريخ الفلسفة اليونانية ؛ 1936 .
2- تاريخ الفلسفة الأوربية في العصر الوسيط عام 1946 .
3- دروس في تاريخ الفلسفة عام 1946 .
4- تاريخ الفلسفة الحديثة عام 1949 .
5- المعجم الفلسفي بالاشتراك مع الدكتور إبراهيم بيومي مدكور  عام 1946 .
6- العقل والوجود عام 1956 .
7- ثلاثة دروس في ديكارت عام 1937 ؛ وهو في الأصل ترجمة لكتاب ألكسندر كواريه .
8- ترجم عن الفرنسية كتاب " الأحكام التقويمية" للفيلسوف الفرنسي لالاند عام  1929 .
9- الطبيعة وما بعد الطبيعة ؛ وقد صدر يوم رحيله عام 28 مايو 1959 .
وفي المساحة الباقية  من المقالة سوف نحاول  أن نعرض  سريعا لمحتويات أشهر أعماله   وهي وهي ثلاثيته الشهيرة عن تاريخ الفلسفة ؛ فالكتاب الأول منها بعنوان " تاريخ الفلسفة اليونانية " ؛ وينقسم إلي أربعة أبواب بيانهم كالتالي :-
1-الباب الأول ويشمل  :- نشأة العلم والفلسفة :- ويشمل فصول ( الطبيعون الأوائل – الفيثاغوريون – الإيليون – الطبيعون المتـأخرون – السوفسطائيون – سقراط ) .

2- الباب الثاني :- أفلاطون ويشمل (حياته ومصنفاته – المعرفة- الوجود – الأخلاق – السياسة ) .
3- الباب الثالث :- أرسطاليس ويشمل ( حياته ومصنفاته – المنطق – الطبيعة – النفس – ما بعد الطبيعة – الأخلاق – السياسة ) .
4- الباب الرابع :- مدارس قديمة وجديدة ويشمل ( صغار السقراطيين – أبيقوروس – الرواقية – الشكاك – الأفلاطونية الجديدة ) .
وملحق أخير يضم قائمة المراجع في ست صفحات .


الكتاب الثاني من الثلاثية بعنوان " تاريخ الفلسفة الاوربية في العصر الوسيط " وينقسم إلي أربعة أبواب بيانهم كالتالي :-
1- 1- الباب الأول :- رواد :- ويشمل ( أوائل نقلة الفلسفة اليونانية إلي اللاتينية – القديس أوغسطين  - ديونسيوس – بوسر ) .
2- الباب الثاني :- تكوين الفلسفة المدرسية :- ويشمل ( تنظيم التعليم – جدليون لاهوتيون – مترجمون – فلاسفة ) .
3- الباب  الثالث :-  أوج الفلسفة المدرسية :- ويشمل ( نشاة الجامعات- مترجمون – جيوم دوفرني – ألكسندر أوف هاليس – القديس بونافنتيرا – روبرت جروسيت – روجر بيكون – القديس ألبرت الكبير – توما الأكويني – سيجر دي برابان – ريمون لول ) .
4- الباب الرابع :- الدور الأخير :- ويشمل ( إيكارت- جون دنس سكوت  - وليم أوف أوكام – الأسميون الباريسيون ) .
وجاءت قائمة المراجع في النهاية في  أثني عشر صفحة .

الكتاب الثالث من الثلاثية بعنوان " تاريخ الفلسفة الحديثة "  وينقسم (  بين القديم والجديد – أمهات الفلسفة الحديثة – الفلسفة في إنجلترا – الفلسفة في فرنسا – الفلسفة في ألمانيا جزء أول – الفلسفة في ألمانيا جزء ثاني – الفلسفة في أمريكا ) .
أما مدارس وفلاسفة بين القديم والجديد فنشمل ( أفلاطونيون – رشديون – علماء – نقاد – فلاسفة مستقلون ) .
أما فلاسفة أمهات المذاهب الحديثة فتشمل ( فرنسيس بيكون – توماس هوبس – رني ديكارت- بليز بسكال – نقولا مالبرانش – باروخ سبينوزا – جوتفريد فيلهلم ليبنز – جون لوك – تحليل ونقد ) .

أما باب الفلاسفة في أنجلترا فتشمل ( الفلسفة الطبيعية – الفلسفة الخلقية والاجتماعية – جورج باركلي – ديفيد هيوم – توماس ريد ) .
اما باب الفلاسفة في فرنسا فتشمل ( كوناياك- الفلسفة الوضعية –مونتسكيو- جان جاك روسو ) .
وفي بابي الفلسفة في المانيا  فيشمل ( ايمانول كانط- فختي – شلنج- هجل – شوبنهور – هربارت ) .
وجاءت الأبواب التالية من الكتاب لتشمل ( المذهب الحسي- الرومانتية – فلسفة النسبية   مادية وروحية .... الخ ) .
وتلي ذلك عروض لحياة وأعمال الفلاسفة ( جون ستيورات مل – تشارلز داروين – هربرت سبنسر – الحركة الدينية  .... الخ ).

ثم قدم عرضا لاعمال الفلاسفة الفرنسيين  وشملت  ( بين الواقعية والروحية – فلاسفة الحرية " طبقة أولي مثل " جول لكبي ( 1814- 1862 ) – شارل سكرتان ( 1815- 1895 ) – أنطون كورونو ( 1801- 1877 ) – شارل رنوفيي ( 1815- 1903 ) -   فلاسفة الحرية "طبقة ثانية " مثل " فيلكس رافيسون ( 1813- 1900) – جول لاشيلي ( 1832-1918 ) – إميل بوترو ( 1845- 1921 ) – ألفريد فوبي ( 1838- 1912 ) – جان ماري جيو ( 1854- 1888 )  ....... ألخ ) .
وفي الفصل الثامن من الكتاب  بعنوان " ميتافزيقا علم النفس "وتضمن أعمال " لوتزي ("1817- 1881 ") - فخنر (" 1801- 1887 " ) – فوندت (" 1832- 1920 " )              .

وفي الفصل التاسع من الكتاب بعنوان " الفلسفة المادية " وشملت لفيف من الماديين مثل كارل فوجت "( 1817- 1898 " )      – (أرنست هيكل ) (" 1834- 1919 " ) – كارل ماركس (" 1818- 1883 ")  ....... الخ ) .
الفصل العاشر من الكتاب بعنوان " أخلاق " وشملت أعمال "إدوارد فون هارتمان ( 1842- 1906 ) – فريدرخ نيشي (1844-1900 )  ...... الخ .
وجاء الباب التالي بعنوان " الفلسفة في أمريكا " ليشمل أعمال :- "وليم جيمس ( 1842- 1910 ) – "جوزيا رويس " ( 1855 – 1916 ) – "جون ديوي " ( 1895 ) ( لم يذكر الكتاب تاريخ وفاته لأنه يبدو أنه صدر وكان مازال حيا يرزق ؛ ولكن بالرجوع إلي جوجل وجد أن تاريخ وفاته هو 1 يونية 1952 ) .

الباب التالي  من الكتاب بعنوان " الفلسفة في إنجلترا " فتشمل  أعمال :- " فرنسيس هربرت برادلي ( 1846- 1942 )- برنارد بوزنكيبت ( 1848- 1923 ) – صموئيل ألكسندر ( 1859- 1938 )- ألفريد نورث هوايتهد ( 1861 – كان مازال حيا وقت صدور الكتاب ولكن بالرجوع الي جوجل وجد أن تاريخ وفاته هو 30 ديسمبر 1947 ) – فريدناند شيلر ( 1864- 1937 ) .

وجاء الباب التالي من الكتاب ليشمل فلاسفة فرنسا في النصف الأول من القرن العشرين وتشمل اعمال :- إميل دوركايم ( 1858- 1917  ) – ليفي برول  ( 1897- 1939 )- بيير دورهيم ( 1861- 1916 ) – هنري برجسون ( 1859- 1941 ) – الفلسفة الوجودية .
وجاء الباب التالي من الكتاب بعنوان الفلسفة في ألمانيا  وضم فلسفة الظواهر  ( فينومنيلوجيا )  .

وجاءت ملاحق الكتاب لتشمل (المراجع – قاموس الأعلام ) ليصدر الكتاب في النهاية في 496 صفحة
والجدير بالذكر أن المجلس  الأعلي للثقافة قد أصدر كتابا تذكاريا عن  الفيلسوف الكبيير  تتضمن دراسة للدكتور ابراهيم بيومي مدكور بعنوان "يوسف كرم مؤرخ الفلسفة " و الأب الدكتور جورج شحاتة قنواتي بعنوان " يوسف كرم من خلال رسائله " و الأستاذ الدكتور مراد وهبة " يوسف كرم الفيلسوف العقلي المعتدل " و الأستاذ سعيد زايد "يوسف كرم وكتاب العقل والوجود " و توفيق الطويل "دور الدين والأخلاق في بناء الثقافة في مصر المعاصرة " و الدكتور يحيي هويدي " وحدة المعرفة – الفلسفة والعلم والدين " و الدكتور محمود زيدان " مذاهب الشك ومواجهتها " و الدكتور احمد محمود صبحي " بين ديمقراطية أثينا ودكتاتورية أسبرطة " و غيرها وغيرها من الدراسات والأبحاث القيمة لكبار أساتذة الفلسفة  في مصر . ( للتعرف علي محتويات المجلد بالكامل راجع :- تصدير للكتاب التذكاري للدكتور عاطف العراقي ؛ موقع علي شبكة الأنترنت ) .

( لمزيد من التفصيل راجع :- لمعي المطيعي :- موسوعة نساء ورجال من مصر " وصدر عن دار الشروق عام 2003 ؛ الصفحات من 852- 860 ) .

بعض مراجع ومصادر المقالة :-
1- لمعي المطيعي :- موسوعة رجال ونساء من مصر ؛ دار الشروق ؛ الطبعة الأولي 2003 ؛ الصفحات من 852-  860 ) .
2- محمد زهران :- راهب العلم ..... يوسف كرم ؛ جريدة الشروق ؛ السبت 5 أغسطس 2017 .
3- بعض المواقع الخاصة علي شبكة الأنترنت الخاصة بحياة وأعمال الفلاسفة العظام المذكورين في الموسوعة بأجزائها الثلاثة .
4- عاطف العراقي :-  تصدير الكتاب التذكاري عن  يوسف كرم بعنوان "يوسف كرم مفكرا عربيا ومؤرخا للفلسفة ؛ موقع علي شبكة الأنترنت .