كتب - محرر الاقباط متحدون ر.ص  
 
إخوتي، كلّم الله آباءنا من قديم الزمان بلسان الأنبياء مرّات كثيرة وبمختلف الوسائل، ولكنّه في هذه الأيّام الأخيرة كلّمنا بابنه الذي جعله وارثًا لكلّ شيء وبه خلق العالم. هو بهاء مجد الله وصورة جوهره، يحفظ الكون بقوّة كلمته، وفقا للبوابة نيوز. 
 
ولمّا طهّرنا من خطايانا جلس عن يمين إله المجد في العلى، فكان أعظم من الملائكة بمقدار ما ورث اسمًا أعظم من أسمائهم. فلمن من الملائكة قال الله يومًا: "أنت ابني وأنا اليوم ولدتك؟" ( عب 1:1-5)، ولد يسوع في مذود، حيث وضعته أمّه. لا شيء يميّزه عن أولاد الفقراء في أيّامه. ومع ذلك، جاء الرعاة يسجدون له ويخبرون كلّ ما قيل لهم في شأنه. 
كان في بيت من البيوت، لا في قصر، ومع ذلك جاء إليه المجوس، هؤلاء الوثنيّون الذين يمثّلون البشريّة منذ العهد القديم، فسجدوا له وقدّموا له هداياهم من ذهب ومرّ ولبان. فمن هو هذا المقمّط الموضوع في مذود والذي لا يفترق في شيء عن الأطفال الذين وُلدوا في تلك الليلة الفريدة التي فيها أنشد الملائكة: المجد لله في العلى وعلى الأرض السلام والرجاء الصالح لبني البشر؟
 
أنه شعاع مجد الآب ولأن الخلاص كان ناقصًا بسبب الإنسان، تجسّد ابن الله، ووُلد على أرضنا، حينها صار الخلاص كاملاً. فبدون اسم يسوع لا خلاص لإنسان. وهذا المجد لم يشعّ بكلّ إشعاعه. إلاّ حين وُلد الابن. حينئذٍ ظهر مجد الله في كلّ قوّته. صار الله نفسه حاضرًا على الأرض. صار النور الذي أنار ليلة الميلاد، وامتد إلى البشريّة جمعاء فأفهمها أين هو الخلاص الحقيقيّ، أين هو السلام، وأين هو الرجاء.
 
كما وأن يسوع هو صورة جوهر الآب. فالله لا يُرى، والله لا يحيط به إنسان، ولا يدركه ، ولا يعرف اسمَه. هو من هو. في يسوع الذي هو وحده صورة الله الكاملة، صار الله منظورًا.
 
إنه ضابط الكلّ بكلمته. هذا الذي وُلد في ملء الزمن هو فوق الزمن. نعم أيها الإخوة والأبناء الأعزاء إن ذاك الذي نحتفل اليوم بميلاده ليس مجرد طفل بشري أو مجرد نبي موقّر أو مجرد ملاك طاهر ولا حتى مجرد إله... من نحتفل بميلاده اليوم هو الذي قال فيه مار يوحنا  بالوحي المقدس في بداية إنجيله المقدس: "في البدء كان الكلمة، والكلمة كان عند الله،والكلمة هو الله. (يو :1:1)"
 
ومن سر التجسد الذي خط تاريخ الخلاص ننتقل للحديث عن حاضرنا الذي نعيشه اليوم والذي تسعى أمنا الكنيسة جاهدة وعلى مر العصور أن تنقل لنا هذا السر الذي لا يزال حياً إلى الآن. وأحدث ما نقلته لنا الكنيسة  لتدخلنا في فهم أعمق لسر التجسد، هو السينودس الذي أطلقته هذا العام تحت عنوان  السينودسية- السير معا: شركة ومشاركة ورسالة. وكأنها بهذه الكلمات الثلاثة تعيد لنا قصة الميلاد بعبارات الألفية الثالثة.
 
فالميلاد هو شركة، يجمعنا الله معه من خلال، تجسده واتخاذه جسدا بشريا مثلنا. فالمسيح هو الذي يصالحنا مع الآب ويوحّدنا بالروح القدس.
 
والميلاد هو مشاركة أي دعوة لإشراك كل من ينتمون إلى شعب الله - العلمانيون والمكرسون وأصحاب الدرجات الكهنوتية - للانخراط في ممارسة الاصغاء العميق لبعضهم البعض، وكأننا عائلة واحدة ولدت من رحم المذود.
 
وهو رسالة تدعونا الكنيسة من خلالها إلى الانخراط في نسب يسوع. فرسالتنا هي أن نشهد لمحبة الله في وسط العائلة البشرية بأسرها.
 
تجسد وعاش بيننا وسلمنا رسالته. جملة واحدة تلخّص كل العمل الخلاصي. هذه الجملة التي تعود إلى ألفي عام أعادت الكنيسة صياغتها بما يتناسب مع الألفية الثالثة فأصبحت: شركة ومشاركة ورسالة.
 
أيها الإخوة والأبناء الأعزاء أريد في يوم الميلاد هذا أن أشكر الرب لأنه تجسد وولد بيننا... يا لعظمة حبه.
 
كما أطلب منه أن يحفظكم دائما في محبته تلك المحبة التي تجسدت في مذود... يا لعظمة تواضعه.
 
كما أطلب منه أن يحمي بلدنا لبنان، وأن يقيه شرالخراب الذي يرفرف في أجوائه ويحوم فوق سطوحه معلنا نهاية عظيمة لبلد عظيم. ولكننا لا نخاف لأنه لبنان. لبنان الذي سكن الله في جباله واستخدم أرزه لمسكنه... إنه لبنان الذي وطئته قدما الرب يسوع وبشر فيه بولس... إنه لبنان الذي صدّر الحِرَفَ والحروف إلى العالم وأنتج أعظم رجالات الفكر والعلم والثقافة ... إنه لبنان وطن القديسين أمثال شربل ورفقا  ونعمة الله و الطوباوي أبونا يعقوب والطوباوي إسطفان نعمة والمكرم البطريرك الحويك والمكرم البطريرك الدويهي.