الشباب طاقة مبدعة!! والطاقة قوة دافقة وحركة حياة!!.
 
وكلمة «قوة» في الأصل اليونانى «ذيناميس» من كلمة «ديناميت»، و«ديناميكية».. «الديناميت» طاقة تفجر صخور الخطأ والخطية والعوائق في الداخل، والديناميكية تدفع الإنسان للتحرك للأفضل إلى الأمام.
 
يحتاج الشباب فقط إلى «دريكسيون»، أي «Direction»، أو توجه وضبط مسار.. فالطاقة المتدفقة في الشباب يمكن إذا ما انحرفت أن تدمر كل شىء.. الإنسان، والآخر، والهدف، والمعنى من الحياة والوجود.
 
نحتاج- إذن- إلى طاقة حية وقدرة توجيهية حتى يسير الإنسان في مسالك إيجابية بنّاءة: تبنى نفسه وتبنى أسرته، ودور العبادة، ووطنه!.
 
ويستحيل كبت الطاقة، لأنها ستتحول إلى قوة تدميرية هائلة، تهدم كيان الإنسان وما حوله من بشر ومبادئ وأهداف!.
 
والممكن والمطلوب هو ضبط هذه الطاقة ليتم تفريغها في أمور بنّاءة: دراسية- عمل- مشروع- ابتكار- فن- خدمة- نشاط ما...
 
الخلاصة إذن:
 
الشباب طاقة.
 
■ ولابد من ضبط المسار.
 
■ لابد من تفريغ هذه الطاقة بأسلوب بنّاء.
 
أولًا: التسامى بالطاقة هو الحل:
 
- فالتسامى «Sublimation» معناه تحويل المادة من صورة مادية إلى صورة غازية، دون المرور بمرحلة السيولة...
 
- ويسمون التسامى بكلمة أخرى هي «الإعلاء».. أي أن يتسامى الإنسان بنفسه من الشهوات الجسدية إلى الرغبات الروحانية السامية.. وبهذا لا تذهب به غرائزه وعواطفه وعاداته إلى مسالك الهلاك.
 
- الغرائز كالطاقة الجنسية التي تحتاج إلى ضبط وتسامٍ وإعلاء.. وليس إلى كبت يدمر الإنسان، أو إلى إباحية تدمره ومعه من حوله!.
 
- والعواطف.. يمكن أن تتجه إلى منحنى خطر، أو تنحرف إلى آخر، أو شىء، أو قيمة سلبية تهلك الإنسان، وربما تخرج به خارج حظيرة الإيمان بالله، بل ربما خارج حظيرة الإنسانية.
 
- والعادات.. هي الشخصية تمشى على قدمين، وهى في مجموعها تشكل الخُلق، وبالتالى المصير الإنسانى.. فالعادات السلبية: كالتدخين والمخدرات والخمور والنجاسة.. إلخ: نهايتها الهلاك، والعادات الإيجابية: نهايتها النجاح الأرضى والسمائى.
 
ثانيًا: التطوع يبنى الجميع:
 
من هنا يأتى «التطوع» كمفتاح جوهرى في حياة الشباب من أجل تفريغ الطاقات والشحنات الشبابية في مسالك بناءة.. وأنشطة التطوع لا حصر لها، وهذه مجرد أمثلة:
 
1- مجالات التطوع الروحى: في خدمة الآخرين، ونشر كلمة الإيمان بالله، والمشاركة في تسبيح الله، والدراسة، والبحث الروحى، أو الدينى أو الإنسانى والخدمات المتنوعة ومنها:
 
أ- الخدمة بالنموذج: كما أوصى القديس بولس تلميذه قائلًا: «لاَ يَسْتَهِنْ أحَدٌ بِحَدَاثَتِكَ، بَلْ كُنْ قُدْوَةً لِلْمُؤْمِنِينَ: فِى الْكَلاَمِ، فِى التَّصَرُّفِ، فِى الْمَحَبَّةِ، فِى الرُّوحِ، فِى الإِيمَانِ، فِى الطَّهَارَةِ» (تيموثاوس الأولى 12:4).
 
ب- أو الخدمة بالصلاة: من أجل احتياجات وظروف الآخرين، كما أوصانا الكتاب المقدس: «َصَلُّوا بَعْضُكُمْ لأَجْلِ بَعْضٍ» (يعقوب 16:5).
 
ج- أو الخدمة بالكلمة الروحية المشبعة النافعة: العامة في اجتماع، أو الخاصة: كالمواساة في ظروف الضيق، أو المرض، أو الوفاة، أو الفشل، أو التجارب..
 
د- أو الخدمة بأعمال المحبة: كتقديم يد العون بابتسامة حب، أو مجهود روحى، أو دراسى، أو سد احتياجات إنسانية أو معيشية مادية... إلخ «الْمُعْطِىَ الْمَسْرُورَ يُحِبهُ اللهُ» (كورنثوس الثانية 7:9).
 
2- مجالات التطوع الفكرى: في القراءة والدراسة وفى العلوم الإنسانية أو الفلسفية، في علم الاجتماع، أو علم النفس أو التاريخ أو التربية.. إلخ.. وتقديم هذه الدراسات في الاجتماعات العامة للشباب واتحاد الطلبة، وأى تجمعات شباب والخدام والأساتذة. وحبذا لو كنت محبًا لإجراء بحوث دراسية أو ميدانية سواء في موضوعات كتابية، أو شبابية، أو دينية، أو علمية.. أو في دراسة ظواهر إنسانية معاصرة: كالإدمان بأنواعه، أو التدخين، أو الانحرافات بأنواعها، ومنها الإلحاد وعبادة الشيطان، أو غير ذلك.
 
3- مجالات التطوع الوجدانى: أي المشاركة الوجدانية «فَرَحًا مَعَ الْفَرِحِينَ وَبُكَاءً مَعَ الْبَاكِينَ» (رومية 15:12). ومعروف أن المشاركة في آلام الغير تجعلها «تقسم» على اثنين، والمشاركة في الفرح تجعله «يضرب» في اثنين. الألم يتناقص والفرح يتزايد.. والمناسبات كثيرة: كالنجاح والرسوب، والأفراح والخطوبات وأعياد الميلاد، والأحزان، المرض، والشفاء، والوفاة، والأعياد، ونوال جائزة وتقدير أو مواساة في ظرف ما... إلخ.
 
4- مجالات التطوع الاجتماعى: ما أحوجنا إليه في وطن تعرّض في بعض الأحيان إلى شروخ طائفية خطيرة، ففى كل يوم نسمع عن مشكلة في مكان ما.. ولأتفه الأسباب!!. لابد من وجود قاعدة صلبة من المحبة الاجتماعية والمشاركة الوطنية، وذلك بالتواصل اليومى بيننا وبين شركائنا في الوطن، لعمل علاقات محبة، وأعمال محبة، وتفاعل، وتواصل، ليس فقط في الأعياد والمناسبات، ولا في الظروف الطارئة: كالفرح والحزن فحسب، ولكن في التواصل اليومى المستمر في المنازل والحارات والشوارع وأماكن العمل، وكما قال الكتاب المقدس: «بِالْمَحَبَّةِ اخْدِمُوا بَعْضُكُمْ بَعْضًا» (غلاطية 13:5).
 
ولاشك أن مسؤولية الأغلبية أن تفتح ذراعيها.. ولكن مسؤولية الأقلية أن تعبر إليها.. فالتقوقع أمر خطير على مستقبل التعايش والوحدة.. والمجهودات المشتركة في التواصل والمحبة هي طريقنا إلى السلام الاجتماعى وبناء الوطن... ليت شبابنا المبارك يسهم بدوره في مجالات التطوع التي ذكرناها.. والرب يسند مجهودات الجميع.
نقلا عن المصري اليوم