د. أمير فهمي زخارى المنيا
سبق وكلمتكم في مقال سابق عن الخلفية الحياتية لليهود أيام حياه السيد المسيح في الآية "وأقول لكم أيضاً: إن مرور جمل من ثقب إبرة أيسر من أن يدخل غنى إلى ملكوت الله" (مت 24:19) وقلت إن ثقب إبرة هنا مش معناه الإبرة اللى بنخيط بيها، ثقب إبرة ده اسم بوابة من بوابات أورشليم...
وكانت تعليقات الأصدقاء " حلوة الخلفيات الثقافية للكتاب دى محتاجين منها كتير لانو في حاجات بنبقي فهمنها حرفيا وده مش صح والصورة كمان وضحت أكتر ميرسي لتعبك"
وفى المقال اليوم أحدثكم عن مثل آخر للسيد المسيح متخذا الخلفية الحياتية لليهود لتوضيح تعاليمه...
أنجيل متى17 وَلاَ يَجْعَلُونَ خَمْراً جَدِيدَةً فِي زِقَاقٍ عَتِيقَةٍ، لِئَلَّا تَنْشَقَّ الزِّقَاقُ، فَالْخَمْرُ تَنْصَبُّ وَالزِّقَاقُ تَتْلَفُ. بَلْ يَجْعَلُونَ خَمْراً جَدِيدَةً فِي زِقَاقٍ جَدِيدَةٍ فَتُحْفَظُ جَمِيعاً».
وكان مَثلُه فى هذه المرة يتناول عملية عصير العنب والذي يقوم اليهود بعد جَنيه وعصره، بوضعه فى زِقَاقٍ وهي القِربة التى تُصنع من جلود الحيوانات والتى كنا نراها فى الريف المصري حيث تستخدمها نساء القرية لوضع اللبن فيها (وخضها) لإخراج الدسم منها وفصل السمن على حدة واستخدام اللبن المتبقي فى صنع الجبن...
لكن اليهود كانوا يستخدمون هذه القِرب لتخزين عصير العنب الطازج للعام التالى، وفى نهايته يخرجون عصير العنب وقد اختمر لمدة عام، ثم يتخلصون من القربة بطريقة أو أخرى، لأنها لا تصلح للاستخدام هكذا مرة ثانية لأن جلدها يكون قد جف، وإذا وضعوا فيه محصول عصير العنب الجديد سوف يتفاعل كيماويًا، ويشق القربة فتتمزق والعصير يتلف بسقوطه على الأرض، لذلك فى كل عام لابد وأن يوضع العصير الجديد فى قرب جديدة.
في المقطع أعلاه، يشير “الخمر الجديد” إلى تعاليم يسوع ببشارته الجديدة وقوتها على عكس تقاليد اليهود تمثل “زِقَاقٍ عَتِيقَةٍ”.
رأى يسوع أن الفريسيين والكتبة كانوا مثبتين على التمسّك بمفهومهم القديم للناموس. لقد أعمتهم تقاليدهم وعاداتهم وطقوسهم وتحيزاتهم العنصرية. المجموعة الكبيرة من التلمود تمثّل تعاليم هؤلاء القادة الدينيين.
بهذا المثل عبّر السيد المسيح عن أن رسالَتَه تُشبه محصول العنب الجديد، لذلك لابد وأن يوضع فى زِقَاقٍ (قربة) جديدة، لأن القربة التى كانت تحتوي التعاليم اليهودية القديمة غير قادرة على تحمل التعليم الجديد، لأن التعليم الجديد سوف يُمزق الزِقَاقٍ القديم...
وفى سفر يشوع "وَهذِهِ زِقَاقُ الْخَمْرِ الَّتِي مَلأْنَاهَا جَدِيدَةً، هُوَذَا قَدْ تَشَقَّقَتْ. وَهذِهِ ثِيَابُنَا وَنِعَالُنَا قَدْ بَلِيَتْ مِنْ طُولِ الطَّرِيقِ جِدًّا»." (يش 9: 13).
نفس المعنى عن زقاق (قربه) الخمر بالرغم من مليها بالخمر الجديد وهى جديده الا انها تشققت !!!؟؟؟ لأنهم لم يسمعوا كلمه الله...
والى اللقاء في مثل جديد من الخلفية الحياتية لليهود ...تحياتي.
د. أمير فهمي زخارى المنيا