كتب - محرر الاقباط متحدون
وجه المتروبوليت نقولا أنطونيو مطران إرموبوليس (طنطا) للروم الارثوذكس، رسالة رعوية بعنوان "المجمع المسكوني الأول وقانون الإيمان المسيحي أو دستور الإيمان المسيحي"، وجاء بنصها
وضع آباء المجمع المسكوني الأول، الذي عُقد في مدينة نيقية عام 325م، الجزء الأول من قانون الإيمان المسيحي، أو دستور الإيمان المسيحي، للتأكيد على ألوهيّة الابن.
الذي يبدأ بالقول: "نؤمن بإله واحد، آب ضابط الكل... وبرب واحد يسوع المسيح"، وينتهي بالقول: "وأيضًا يأتي ليدين الأحياء والأموات، الذي لا فناء لملكه".
أما الجزء الثاني من قانون الإيمان المسيحي، أو دستور الإيمان المسيحي، فوضعه آباء المجمع المسكوني الثاني الذي عُقد في مدينة القسطنطينية عام 381م، للتأكيد على ألوهيّة الروح القدس.
الذي يبدأ بالقول: "وبالروح القدس، الرب المحيّي، المنبثق من الآب، الذي هو مع الآب والابن"، وينتهي بالقول: "ونترجى قيامة الموتى والحياه الأبدية".
وقد وُضع قانون الإيمان المسيحي، أو دستور الإيمان المسيحي، في المجمعين الأول والثاني بصيغة الجمع؛ لأنه في الجزء الأول منه يُعبر عن وِحدة إيمان آباء المجمع المسكوني الأول مجتمعين، كما يعبر في الجزء الثاني منه عن وِحدة إيمان آباء المجمع المسكوني الثاني مجتمعين؛ وليس بالمفرد كما يُتلى في طقس المعمودية الذي فيه يعلن الشخص المُعتمد إيمانه الشخصي.