مازال الممثل والمُغنى الشهير محمد رمضان قادرا على إثارة الجدل الصارخ، واحتلال قوائم «التريند»، فهو، كما أضحينا نعلم، لا يشبع من تحطيم الأرقام القياسية للإيرادات والأجور، ولا يتوقف نهمه للفت الأنظار وإشعال المعارك، التى تجلب له المزيد من التواجد والبروز.
 
لا يمكن إنكار قدرة هذا الفتى- الذى يوصف عادة بأنه موهوب- على تذكير الناس به، وهو لكى يضمن ذلك لا يكتفى أبدا بالأداء التمثيلى الجيد أو الغنائى اللافت، لكنه أدرك، بحسه الفطرى، أن جزءا من جهوده يجب أن ينصرف دائما لخوض المعارك الجانبية، لأن تلك الأخيرة بالذات ستعزز مكانته فى الوسط الاتصالى الراهن.
 
سيفسر لنا ذلك سعيه اللاهث لخوض المعارك، أو مقارعة زملاء مهنته خارج حلبة التمثيل والغناء، أو الإتيان بسلوكيات حادة تفتح أبواب الانتقاد عليه. وفى كل مرة يسأل بعض المعجبين بـ«موهبته»، أو المندهشين من إصراره على ارتكاب الأفعال المستفزة، عن سبب تورطه فى ذلك، لا نجد منه سوى الإصرار على المضى قدما فيما يأخذه نقاده عليه، وما يحذره محبوه منه.
 
ومن ذلك، أنه سمع أخيرا عن حملة على «السوشيال ميديا» تستهدف حفلته المزمع تنظيمها قريبا فى الإسكندرية، فراح يستثمرها على النحو المعتاد الذى برع به؛ إذ قام بزيارة المدينة، وسعى، مع فريق عمله، لتصوير المشاهد التى تبين حجم شعبيته، ومدى تعلق قطاعات من الجمهور به. ورغم أن بعض التغطيات الإعلامية أشارت إلى «صعوبات واجهها، واستياء من عدد من أفراد الجمهور، وطرده من بعض الأماكن»، فإنه اجتهد فى تأطير زيارته تلك على نحو يبرز «اتساع جماهيريته وضخامة شعبيته».
 
يفهم رمضان طبيعة عمل «السوشيال ميديا» جيدا، ويستثمر هذا الفهم على نحو مناسب، وهو يدرك أيضا طبيعة جمهوره، ويعطيه ما يُعجبه ويزيد.
 
فقد طرأ تغير جوهرى على الفضاء الاتصالى المواكب لحالة النجومية الفنية والمجتمعية فى بلادنا، وهو تغير يمكن تلخيصه فى أن مؤشر المكانة الفنية والمجتمعية لم يعد يرتفع بناء على السوية الإنسانية والحس الأخلاقى والإنجاز الفنى للنجم، ولكنه يأخذ طريقه إلى الصعود الرهيب ارتباطا بمقدار ما يثار عنه فى وسائل الإعلام، بصرف النظر عما إذا كان هذا الذى يثار سلبيا أو إيجابيا.
 
فمع صعود وسائل «التواصل الاجتماعى»، على أسنة رماح ثورة معلوماتية وتطورات تقنية وآليات تعرض جديدة، بات النجم الأول والأكثر شهرة وأجرا هو الأقدر على إقناع تلك الوسائط ومحركات البحث عبرها بتناول أخباره، حتى لو كانت تلك الأخبار تتصل بجرائم أو فضائح أو مزالق إنسانية مخاصمة للقيم والحس المستقيم.
 
سيفسر لنا ذلك الأسباب التى تدعو ممثلة معروفة لارتداء ملابس فاضحة بغرض إحداث الصدمة التى تأخذها إلى قمة «التريند»، أو الإدلاء بتصريحات مثيرة بغرض جلب الانتقادات والتفاعلات والشتائم، بما يجعلها تحظى بالقدر الأكبر من «الترافيك»، بصرف النظر عن منظور التناول.
 
لقد تغير نمط الاتصال، وآليات التلقى، ومعهما تغيرت أساليب التأثير فى المكانة الفنية والمجتمعية، وبموازاة ذلك حدث تغير قيمى فى المجتمع، سيمكن تلخيصه فى أن جمهور وسائل الإعلام الجديدة يمعن فى الاهتمام بالممارسات الحادة والصادمة، وينخرط فى التفاعل معها والتعليق عليها، بما يعزز حضور النجوم المتجاوزين، ويقصى هؤلاء الذين التزموا مسارا لائقا ومنضبطا عن التفاعل والتعليق والاهتمام.. أى عن النجومية.
 
لم يكن العلم غائبا عن مقاربة ذلك التحول الخطير، ومن ذلك أن مؤسسة بحثية مهمة هى «نيمان فونديشين فور جورناليزم» أجرت بحثا شمل 25 مصدرا إعلاميا نافذا، وخلصت من تحليل الأخبار التى ترد عبرها عن الشخصيات العامة والنجوم إلى وجود ارتباط واضح بين حجم النجومية وبين معدلات التغطية الإعلامية للنجوم، سواء كانت تلك التغطية شتائم وانتقادات أو كانت مديح وإشادات.
 
يدرك رمضان صبيحة كل يوم أن عليه أن يستفز اهتمام الناس، وبقدر ما سيكون هذا الاستفزاز صارخا وحادا، سيتحسن موقعه فى قوائم النجومية.
نقلا عن المصري اليوم